Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص

رثاء

‏خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله

https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل

مشكلتنا مع تطوير الالعاب !

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    البرمجة ليست الهاجز الوحيد الجرافيك ايضا
    البرمجة قد تجد فيديوهات تعليمية قد تكون بلغة اجنبية لكنها موجودة لكن الجرافيك لا يوجد الكثير و الموجود لا يفيد

    تعليق


    • #17
      بارك الله بيك احييك على هذه الخطوة

      تعليق


      • #18
        جميل جدا هو اصعب شي باللغز
        البرمجة زي العالم المفتوح ان لم يكن لديك هدف فيه فسوف تضيع
        زي لعبة مين كرافت
        عالم وارض كبيرة اين انت لا تعرف
        ما نفتقده فعليا هو منهجية واضحة
        فمثلا تجد كورس يعلم شيء ما وليكن خمسة بالمئة من تقنيات لعبة
        لكن المبتدا لا يعرف ان هذا الكورس خمسة بالمئة ولا يدري ان هناك خمسة وتسعون
        ولا يعرف اين يجد الباقي
        وهنا بجد تشعر بالضياع
        نفس الشيء بالبرمجة حقيقة لا تستطيع برمجة شيء قبل معرفة السبب
        لذلك مجال الالعاب يحتاج اقلها ثلاث سنوات
        اعرف شباب في هذا المنتدى
        قبل ثلاث سنوات عندما بدؤو بجد لن تستطيع اكمال الحوار معهم
        لكن الان تجدهم يتكلمون بثقة ونتائج
        لذلك تتالى خيبة الامل لدى الجديد
        لان حماسه ظهر في حبه للعبة ما
        ولم يجد منهجية ما يريد فضاع وضيع الناس معه هههه
        انا شخصيا حاولت دخول المجال لكني لم اجد منهجية للعمل فتركت الموضوع واستقريت بالغرافيك فقط:-)
        https://www.facebook.com/MomenAlAttar3dArtist?ref=hl

        قوي قلبك

        تعليق


        • #19
          احييك على هذه الدروس وهي طريقة جيدة جدا للتعلم او ترسيخ ما تعلمته. موفق باذن الله
          وفعلا هذه طريقة جميلة كنت اريد عمل شيء مثلك ولكن دروس مكتوبة (أجدها أفضل في البرمجة) ولكن بسبب مشاغل الدراسة أجلت الموضوع

          المشاركة الأصلية بواسطة ElDonga مشاهدة المشاركة
          تعلم برمجة الالعاب بالأكواد سهل جدا بس بيحتاج شوية عوامل
          1- ما تكونش برمجت اى شىء قبل كده ولا عندك فكرة بالبرمجة...او اذا كنت برمجت تنسى كل الى اتعلمتهه لأن برمجه الالعاب تحتاج ميكانيكا خاصة واليه اخرى فى التفكير

          2- تطبق كل الى تعلمتهه على لعبة بسيطة اول بأول تخصص وقت يومى لهذا الامر حتى لا يطغى هذا على ذاك

          3- فى شىء اخر وانا بعتبره اكتر حاجه بتسهل موضوع
          التعلم عموما وبتثبته براسك ان كل شىء تتعلمه جديد تعمل فيديو ليه كأنك بتشرح لنفسك هتفيد نفسك وهتفيد غيرك..
          النقطة الأولى غريبة جدا. في رأي لا أجد ضرورة لذلك يعني تبقى مثلا أساسيات البرمجة نفسها وحتى بعض الخوارزميات العامة مثل البحث والتصنيف كذلك اخرى قد تعتبر خاصة بالألعاب ولكن يمكن استخدامها في أمور أخرى

          المشاركة الأصلية بواسطة momnattar مشاهدة المشاركة
          جميل جدا هو اصعب شي باللغز
          البرمجة زي العالم المفتوح ان لم يكن لديك هدف فيه فسوف تضيع
          زي لعبة مين كرافت
          عالم وارض كبيرة اين انت لا تعرف
          ما نفتقده فعليا هو منهجية واضحة
          فمثلا تجد كورس يعلم شيء ما وليكن خمسة بالمئة من تقنيات لعبة
          لكن المبتدا لا يعرف ان هذا الكورس خمسة بالمئة ولا يدري ان هناك خمسة وتسعون
          ولا يعرف اين يجد الباقي
          وهنا بجد تشعر بالضياع
          نفس الشيء بالبرمجة حقيقة لا تستطيع برمجة شيء قبل معرفة السبب
          لذلك مجال الالعاب يحتاج اقلها ثلاث سنوات
          اعرف شباب في هذا المنتدى
          قبل ثلاث سنوات عندما بدؤو بجد لن تستطيع اكمال الحوار معهم
          لكن الان تجدهم يتكلمون بثقة ونتائج
          لذلك تتالى خيبة الامل لدى الجديد
          لان حماسه ظهر في حبه للعبة ما
          ولم يجد منهجية ما يريد فضاع وضيع الناس معه هههه
          انا شخصيا حاولت دخول المجال لكني لم اجد منهجية للعمل فتركت الموضوع واستقريت بالغرافيك فقط:-)
          اوافقك الرأي في أنه لا توجد منهجية واضحة لتعلم البرمجة وبرمجة الألعاب بالأخص لكن من رأي انه أي شخص يريد الدخول للبرمجة عموما ولبرمجة الألعاب خصوصا لازم يتعلم بعض الأمور الأساسية ويبدأ فيها بالتدريج:
          1- تعلم لغة برمجة واحدة:
          هذه خطوة منطقية جدا هي ان الواحد قبل الدخول في مجال برمجة الالعاب لازم يتعلم لغة برمجة ولازم يركز على لغة واحدة فقط حتى لا يضيع.
          بالطبع أي لغة برمجية تنفع (وبشرط ان تكون كائنية التوجه Object Oriented) لانه التركيز ليس على احتراف اللغة أو طريقة عملها بل على المفاهيم الأساسية التي تشترك فيها جميع لغات البرمجة مثل الجمل الشرطية والحلقات والمتغيرات وغيرها من الأساسيات ويجب ايضا التدرب خلال القيام بالتعلم بعمل مشاريع بسيطة وصغيرة جدا مثل برنامج يحسب ناتج عملية ما على رقمين

          2- تعلم البرمجة الكائنية التوجه (Object Oriented Programming):
          بالتأكيد ستكون قد تعرضت لمفهوم البرمجة الكائنية التوجه خلال تعلمك للغة البرمجة ولكن لم تتعلم تقنيات العمل بها مثلا كيف تعرف متى تنشئ base class او interface وثم تقوم بعمل وراثة inheritance لclass آخر أو متى تستخدم الوراثة ومتى تستخدم الcomposition والفرق بينهما. هذه الخطوة تعتبر من أهم الخطوات وكالخطوة الأولى يجب ان تقوم بعمل تطبيقات على ما تعلمته.
          هذا مصدر لتعلم البرمجة الكائنية التوجه:
          http://gamedevelopment.tutsplus.com/...-gamedev-12703
          أهم أمر في هذه الخطوة هو التطبيق!

          3- التقاط القمامة وادراة الذاكرة (garbage collection and memory management)
          فهم هذه الأمور سيعطيك فكرة جيدة عن طريقة عمل الذاكرة في البرنامج وكيفية كتابة برنامجك بحيث يستخدم الذاكرة المتاحة بكفاءة عالية.
          أيضا مفهوم ال object pooling سيساعد في التقليل من المساحة المستخدمة

          4- تعلم بعض الخوارزميات وبنائيات البيانات المهمة:
          خطوة مهمة جدا ومن بنائيات البيانات الأساسية:
          - Array
          - Linked List
          - Hash Table
          - Deque
          - Tree and Graph
          وبالنسبة للخوارزميات فهي خوارزميات البحث والترتيب والادراج والحذف لبنائيات البيانات المختلفة.
          أيضا التطبيق للخوارزميات ولبنائيات البيانات مهم

          5- تعلم محرك ألعاب:
          يمكن الآن البدء بتعلم محرك ألعاب وبالطبع التركيز يكون في البداية على الأساسيات ولو كانت عندك فكرة مبدئية عن كيفية عمل المحرك يكون أفضل ولكن في البداية تعلم الأساسيات.
          أيضا التطبيق مهم ويجب تبدأ بمشاريع صغيرة ثم تتدرج لمشاريع أكبر

          6- التخصص:
          مجال برمجة الألعاب مجال واسع جدا جدا. أتوقع بعد اتمام كل المراحل السابقة يجب أن يكون عندك فكرة عن أغلب التخصصات في هذا المجال مثلا برمجة الذكاء الاصطناعي تخصص وبرمجة المحركات الألعاب تخصص وبرمجة محركات الفيزياء تخصص آخر فيجب أن تختار تخصص أو اثنين وتتعمق فيهم أكثر وأكثر.
          هذا مقال في ويكيبيديا فيه تخصصات مبرمج الألعاب:
          http://en.wikipedia.org/wiki/Game_pr...er#Disciplines

          أخيرا انتهيت لكن كان الموضوع يستحق وشكرا لكل من أكمل القراءة الى هنا :--)

          تعليق


          • #20
            اشكركم على الردود الجميلة , في النهاية ما اريدة انا هو توصيل الفكرة لا غير ,با النسبة للدروس انا مستمر في عمل كل جديد خاص با البرمجة في محرك الالعاب Unity 3D ,ان شاء الله قريباً ارفع دروس تشرح عمل لعبة بسيطة مفهومها هو فهم بعض الاكواد التي تساعدك في بعض الالعاب و التي قد ربما تكون مشكلة و انت لا تعلمها ,هذة هي الاشياء البسيطة با النسبة الي شيئ كبير كتحريك كرة او تدوير مكعب ...الخ. هو ما يساعدك على التقدم و كسب النية في تعلم تطوير الالعاب , في النهاية لا يوجد هناك شيئ صعب خطوة بخطوة و راح تعرف مقدار الجهد الذي بدلتة و راح تنظر لنفسك و تقول : بدأت اتعلم على هذة الاشياء السهله (تحريك مكعب او تحريك كرة ...الخ) و صرت الان مطور محترف !
            مدونتي Home OF Games تهتم بتطوير الألعاب
            قناتي
            YouTube

            لو كان Internet Explorer شجاعاً لطلب منك ان يكون متصفحك الشخصي, فعليك ان تكون شجاعاً كفاية لتقوم بكل خطوة صعبة
            .

            تعليق


            • #21
              السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

              ارى هناك اختلاف بين الاراء على رغم باهميتها كلها, الا انه هناك تجاهل في التفريق بين التطوير الالعاب كمجال عمل رسمي و بين تطوير الالعاب بشكل مستقل !!

              نعم كلام الأخوة صحيح و مهم, يجب ان يتخصص الشخص في احد هذه الجوانب عند تطوير لعبة كبيرة أو لو كان يريد هذا المجال كعمل, سواء في التصميم أو البرمجة أو غيرها, و هذا يشمل كذلك في عملية التعلم لان كل هذه العناصر يحتاج لتطوير بشكل ذاتي و تركيز عليه كتخصص.

              ايضا انا متأكد بان معظم الاعضاء هنا جدد أو مبتدئيين في مجال تطوير الالعاب, و البعض حتى متردد في أي اتجاه يتخصص لتطوير الالعاب, هنا تكمن المهمة بان يزيل هذا التردد و ان يكون مطور العاب مستقل, طور لعبة كاملة و انظر ماهو الجانب أو الدور تفضل أن تتوجه له و تركز عليه ؟

              لتحديد دورك, لن تستطيع تحديده الا اثناء تجربتك و فهمك لهذا المجال بصورة عامة و عملية.

              أيضا حتى العمل كمجال رسمي و اثناء التخصص, يجب ان تكون ململم ببعض جوانب تطوير الالعاب حتى لو كان على الاقل بنسبة 10%
              في كل الجوانب, في التصميم , البرمجة و غيرها من جوانب الأخرى في تطوير الالعاب, وذلك حتى يقوي التواصل بينك و بين اعضاء فريقك في المستقبل, الرسام و المصمم يحتاج أن يعرف طبيعة البرمجة و بعض الامور التقنية و تجاهله لها و اعتماده فقط عليك لن يفلح, نفس الامر انت بحاجة لمعرفة مبادئ التصميم و ماهو الجيد للمشروع ولو كان بصورة سطحية من دون تعمق لهذا المجال.

              واخيرا, هناك محركات و ادوات مازالت بعض شركات تتنافس في تطويرها و التي بدورها تسرع و تغطي بعض الجوانب الاخرى أو تسهلها للمطورييين و المصممين, و نعم هناك من المطوريين من يستطيع الألمام ببعض هذه الجوانب كلها, و هناك العاب تثبت ذلك, لان الأرادة هي شي لا احد يستطيع ان يستغلها غيرك, و للاستمرار بذلك يتطلب عزم و جدية و أصرار.

              لذلك يكفي هراء و يكفي فلسفة, اذهب تعلم مجال تطوير الالعاب, و طور اول العابك و من ثم ارجع ناقشنا هنا كمطور, نعم الكل يستطيع ان يطور لعبة !!
              :: Social Services Links ::

              YOUTUBE
              TWITTER
              FACEBOOK

              I heard it once said that if 3D is our world then Script is the glue that holds it all together

              تعليق


              • #22
                الصراحة كلامك صحيح ,في النهاية انا وجهت هذا الكلام للي عندة علم بهذا الامر يعني البرمجة عندة خبرة كبيرة في البرمجة و ما يعمل دروس لوجة الله لا غير في النهاية علشان تعم الفائدة ,با النسبة الي انا مبرمج مبتدأ بس الدروس الي انا عملتها ما شفت مثلها في اليوتيوب في النهاية كلامي هو عن البرمجة با النسبة للتصميم هناك معاهد كثيرة تعلمك التصميم بأي برنامج أكان C4D او 3D Max او غيرة في النهاية لا يختلف مع محرك الالعاب يعني راح تعمل تصدير للمشروع الي انت صصمتة في اي من البرامج الي ذكرة و راح تصدرة الى محرك الالعاب ,هنا البرمجة تختلف بشكل كبير عن برمجة المواقع او تطبيقات الهواتف , من الاساس ان تبدأ بتعلم هذا الشيئ قبل الانخراط في تعلم برمجة الالعاب ,الى ان برمجة الالعاب في النهاية لها مدخلات خاصة و اوامر خاصة و با النسبة لطريقة كتابتة فهي لا تختلف ,مشكلتنا بلاساس هي تعلم البرمجة ياريت يعني لو في معاهد عربية تعلم برمجة الالعاب ,جميع المعاهد تتطلب احتراف اللغة الانجليزية في النهاية هي ليست عائق امام اي شخص العائق الرئيسي هو تكاليف المعهد لان اغلب المعاهد في دول الغرب ,هنا على الاقل كل واحد يعلم لآخر ما يعرفة ,كما قلت با النسبة الي انا عملت هذة الدروس لان اغلب الناس ما يعرفوا ايش هو معنى هذا الكود بلاساس ,هي فكرة با النسبة الي علشان يحاول الناس عمل ما انا عملتة با الصوت او بدون صوت او بكتابة لا يهم في النهاية ما يجدة مناسب لة نحن نجدة مناسب لنا .
                مدونتي Home OF Games تهتم بتطوير الألعاب
                قناتي
                YouTube

                لو كان Internet Explorer شجاعاً لطلب منك ان يكون متصفحك الشخصي, فعليك ان تكون شجاعاً كفاية لتقوم بكل خطوة صعبة
                .

                تعليق

                يعمل...
                X