إعـــــــلان
تقليص
رثاء
خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله
https://www.maxforums.net/node/3676654
https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل
تصميم بسيط (Back to school)
تقليص
X
-
عمل رائع ^_^
هل الرندر بالمحرك الفيزيائى ؟غياب غير محدد بسبب الدراسة واعمال سرية انتظروا المفاجأة قريبا ان شاء الله
You must not feel tired ! , You must not feel desperate .
You must feel hopeful .
You must feel ALLAH with U !
GO GO You Can DO IT , Believe that You Can Do it ! , IF ALLAH With U , NOTHING will Dare to stop U Along your Dream Road !
So , GO and does not return here even you reach to UR Dream and Believe you will have many problems , mistakes and difficulties and you will cross it to UR Dream
تعليق
-
شكرا ً أخي على مرورك الكريم
الرندر بالمحرك الافتراضي (standard) مع تفعيل الـ GI والـ AO والـ( Anti aliasing على 2-8)
الرندر كان ثقيل بسبب وجود بعض الخامات المعقدة وزيادة قيمة الـ Anti aliasing إلى الضعف واستغرق الرندر للصورة الأولى 17 دقيقة وللثانية 34 دقيقة تقريبا ً !!
تعليق
-
أخوتي الأعزاء فيه بعض المصطلحات أنا مش آقدر أفهم أهميتها بانسبة للرندر زي
تفعيل ال GI
تفعيل الAO
تفعيل ال Anti aliasing
ما هيوما أهميتها؟
تعليق
-
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي نجم ستار1 أنا لازلت مبتدأ في مجال الجرافيك ولا زلت أتعلم وأحاول أن أتعمق في هذه المصطلحات أكثر فهي ما يجعل التصميم ينبض بالحياة والواقعية..
ولكن إليك فكرة مختصرة عن ماهية هذه المصطلحات:
1.GI أو (Global Illumination) وهي تعني الإضائة الشاملة أو الإضائة العامة وبمصطلح آخر (Indirect Illumination) وتعني الإضائة غير المباشرة, وهي خاصية من خصائص الرندر و يتم إضافتها كمؤثر في برنامج السينما 4D من خلال الذهاب إلى (Render Settings), ووظيفة هذه الخاصية جعل الضوء ينتشر وينعكس عن جميع الأجسام المحيطة مثل ضوء الشمس في النهار ترى أماكن مشمسة وأماكن ظل فاتح وأماكن ظل غامق ..إلخ وهذا لا يحدث في البرنامج بدون إضافة هذا المؤثر. فلو أضفت مكعب مثلا ً وأضفت مصدر ضوء وقمت بتفعيل الظلال (Shadows) سواء Soft shadow أو Hard shadow إلخ فسوف ترى فقط ضوء كامل (المنطقة المواجهة للضوء) أو ظل كامل (المنطقة المعتمة خلف المكعب) وهذا لا يعطي نتيجة واقعية فالظلال في الحقيقة تدرجات لأن الضوء يمكنه أن يصل المناطق بطريقة غير مباشرة عن طريق إنعكاسه على الأجسام المحيطة..
وكما يجعل هذا المؤثر أيضا ً خاصية luminance الموجودة في خصائص الماتيريال تبعث ضوءا ً وتضيء ما حولها حسب اللون أو الشكل المحدد, أما بدون الـ Global illumination فخاصية luminance هي مجرد لون فاتح لا أكثر ولا تؤثر على ما حولها..
طبعا ً ويضيف هذا المؤثر وقتا ً محترما ً للريندر .
2.AA أو (Anti-aliasing): وهذه وظيفتها ببساطة إزالة التعرج أو التحزيز عن حواف المجسمات فكما تلاحظ في الصور منخفضة الدقة وجود تعرج عند الحواف المائلة (مثلا ً مجسم هرم) وهذا بسبب أن الصورة تتكون بالأصل من نقاط صغيرة تسمى البكسل (Pixel) ; وهذه الخاصية موجودة بشكل افتراضي في خصائص الريندر, ويمكنك تغييرها من Geometry إلى Best لتحصل على نتيجة مميزة وكلما قمت بزيادة القيم زادت حدة التنعيم وزادت المدة المستغرقة في الريندر , والقيم الإفتراضية هي 1 للقيمة الصغرى و 4 للقيمة العظمى (طبعا ً هذا في السينما 4D ) وأنا أنصحك أن لا تزيد القيم كثيرا ً إن لم تكن مضطرا ً لذلك فالقيم الإفتراضية كافية أغلب الوقت ويمكنك أيضا ً زيادة الدقة إذا احتجت لذلك مثلا ً بدل 800x600 يمكنك زيادتها لـ 1280x720 وهكذا تزيد عدد البكسلات في الصورة فتصبح الصورة أوضح وأكثر حدة..
مثال:
http://i51.tinypic.com/20l0xsh.jpg
3. AO أو (Ambient occlusion) ووظيفتها إضافة ظل داخلي أو ظل ذاتي للأجسام ويكون تركيزه أكثر شيء في الزوايا والمناطق الدقيقة (مثل الزوايا بين الجدران في الغرفة), وكلما قمت بزيادة عدد الـ Min Samples والـ Max samples حصلت على نتيجة أفضل ووقت رندر أطول, كما يمكنك أيضا ً التحكم بخصائص أخرى مثل Min ray length والـ Max ray length للتحكم بامتداد الظل, وأيضا ً التحكم بالتدرج اللوني للظل, والتدرج الافتراضي أبيض-أسود ..
ويتم أيضا ً إضافتها كمؤثر من خصائص الريندر .
مثال على الـAO :
أرجو أن أكون وفقت بالشرح وآسف للأطالة وأيضا ً قلة الأمثلة والمصادر , وأعلم أن هناك الكثير من الأشياء التي تعلمها مسبقا ً ولكن كان علي وضعها في الشرح.
وأنصحك أخي أن تبحث عن هذه المصطلحات وتتعلم أكثر عن هذه الخاصيات أو المؤثرات فهي لا يُستغنى عنها في التصميم !!
بالتوفيق للجميع
تقبلوا مروري - محمد الفاخوري
تعليق
-
وفيت وأوفيت صديقي الفاخوري... الخبرة الحقيقة هي خبرة تراكمية من كثرة التطبيقات وتبادل مثل هذه المعلومات... وهي عميقة جدًا وملخصة.
أنا لا أقوم بعمل رندر من السينما بل أكتفي بعمل التصميم على السينما .. ثم أستقبل الملف على الأفتر إفكت وأقوم بعمل الرندر من الأفتر بعد إضافة المؤثرات على ملف السينما وهذا الترابط موجود في أفتر سي سي ولا أعلم لو أنه موجود في نسخ أقل... المهم لاحظت خروج العديد من المشكلات في التصميم منها ما أعالجه على الأفتر بإضافة إفكتات ومنها ما يظهر معي في الإخراج... كلامك لخص لي هذه المشكلات ووضع يده على حلول أخرى لهذه المشكلات فجزاجم الله كل خير ... وجعل هذه المعلومات في ميزان حسناتك يا فاخوري
تعليق
-
حياك الله أخي , هذا واجبي
طبعا ً الخبرة تتكون (حسب رأيي) عند الشخص من التجريب والممارسة إضافة ً إلى العنصر الإبداعي وهو مهم جدا ً فالبرامج هي مجرد أدوات وظيفتها تحويل الأفكار والمشاهد الموجودة في الذهن إلى أشياء يمكن رؤيتها وسماعها والإحساس بها ولا تقوم هذه البرامج بالعمل عنك ولكنها توفر لك العناصر اللازمة لإتمام هذا العمل.
فقبل عمل أي تصميم على المصمم وضع الفكرة وتخيل النتيجة أو حتى رسمها على الورق ومن ثم العمل والمثابرة للوصول إلى النتيجة المرجوة
تعليق
-
والله لو كان فيه علامة إعجاب لكنت عملتلك
تعليق
تعليق