Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف تصبح دلدولاً؟!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف تصبح دلدولاً؟!

    كيف تصبح دلدولاً؟!


    كيف تصنع دلدولاً ..؟ في دولة موزمبيق الشقيقة ظهرت ظاهرة سلبية بدأت تثير قلق العلماء الموزمبيقيين الأشقاء ظاهرة غريبة وهي تناقص أعداد الدلاديل بشكل ملحوظ .

    قد أدى انتشار وسائل الإعلام والتوسع في استخدام الفيس بوك إلى (تنوير) العقول تنويراً مبالغاً فيه حتى أصبح المشاغبون والمستنيرون يتزايدون يوميا . في حين أصبح العثور على مشروع (دلدول) واحد يقتضي جهداً وبحثاً طويلين .
    وقد دعت هذه الظاهرة العلماء (الموزمبيقيين!!) إلى محاولة إيجاد حلول علمية لحماية فصيلة الدلاديل من الانقراض حتى لو أدى الأمر إلى إنشاء عدد من (المحميات الطبيعية) لتربية [وحماية حقوق] فئة الدلاديل واستخدام الهندسة الوراثية في استنبات أجيال جديدة من الدلاديل.
    وقد عقد مؤخراً عدد لا بأس به من الملتقيات العلمية هناك لوضع استراتيجية محددة الملامح لرعاية الدلاديل . وتحديد المهارات الواجب توافرها في الفرد لينتقل إلى صفوف الدلاديل .
    وقد تسربت أنباء تلك الملتقيات إلينا بصعوبة بالغة ، ومما تسرب أنه من خلال تلك المؤتمرات تم وضع استراتيجيات محددة للحفاظ على هذا النوع النادر من البشر ،
    والدلدول في العامية المصرية هو الرجل المُفَرَّغ من الرجولة ، الرجل (الدايت) الذي لا يهش ولا ينش ، كالترمس النيئ : حضوره يشبه غيابه كما يقول الشاعر الشعبي ، وأهل الدلتا يسمونه (الخُرُنْج) ، وفي الفصحى: التَدَلْدُلُ: المَجِيْءُ والذَهَابُ، وقَوْمٌ دُلْدُلٌ: يَتَدَلْدَلُوْنَ لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء . وتَدَلْدَلَ الشيءُ، أي تحرّكَ متدلّياً. والدَلْدالُ: الاضطراب . فالمعنى كما ترى يكاد يكون واحدا في العامية والفصحى . فالدلاديل : هم أراذل الناس ، من المنافقين والمتسلقين، الباحثين عما يسمونه (لقمة العيش) الصعبة.
    وأولئك الجوعى البائسون من الكائنات البشرية لهم أهمية كبرى في المناسبات العامة ، فالحكومات تستعين بهم في مؤتمراتها وتصوير مناسباتها ليقوموا بدور ) الشعب) المحكوم السعيد بجبروت حاكميه ، يقتاتون ما يتقيأ كُتَّاب الحكومة في صحافتها الطيبة الرائحة !! ويحمدون ( ربهم) على إنعامه.
    كيفية صناعة الدلاديل:
    ونظام التعليم في بلادهم من أيام سيدهم كرومر حتى اليوم يتفنن في اصطناع الدلاديل بكفاءة عالية ،تبدأ من إشراك التلميذ في نشاط مدرسي أو جامعي ينتهي بأن ينال – بعد أداء ما يجب عليه من تصفيق وتزعيق وخبص" تيشرتاً "أو جوربا أو بدلة أو ظرفا به شهادات استثمار ،وتكون هذه أول خطوة تميز بها الحكومة الخبيث من الطيب ، ففي تلك المعسكرات يتم انتقاء (الموهوبين)لمكافأتهم وليُصنعوا بعد ذلك على عين النظام ، فتجتلبهم الأجهزة وتقربهم منها ، فيعطيهم هذا القُرب مكانة واضحة بين قرنائهم، ويبدأ الإرسال والاستقبال ، ويظل المحروس من هؤلاء الدلاديل يرقى ويرقى وعين الأمن تلحظه وترعاه ، حتى يصبح محل ثقة القابضين على الأمور ، وكلما أبدع في الخبص والتوصيل والزَّنِّ والتزيين ، زاد تقدير سادته له ، حتى إذا خلا موقعٌ ذو خطر ،اختير له من هؤلاء أضعفهم تأثيرا ، وأشدهم حرصا على السرقة والنهب ،
    صفات الدلاديل:
    فأهم صفة تميز الدلدول أنه نَهِمٌ لا يشبع من المال العام أو من الرشاوي ، لأن إحساسه أنه جاء إلى هذا الكرسي على غير استحقاق يجعله يبالغ في الاستكبار والتنطع والانتفاخ ليعطي – ظاهريا – إحساسا للآخرين بأنه أهل لهذا الموقع ، فإذا خلا إلى نفسه تفنن في اختراع طرق التحايل لجلب الثروات خوفا من مستقبل مجهول ..!!
    ومن الخطط التي ثبتت فاعليتها في صناعة الدلاديل ما قام به أحد الوزراء المزمنين (الموزمبيقيين!!( من تدوير) المناصب العليا في وزارته على خمسة لا أكثر ممن ( أخلصوا ...!! ) في خدمة معاليه ، فهو يعين هذا لكذا وذاك لكيت ، وبعد عام أو عامين يبدل هذا مكان ذاك وكأنه يغير ، مع أن المواقع أصبحت دُولةً بين أولئك (الفحول الخمسة (لا تتجاوزهم.
    كيف يصبح الشخص عادي دلدول:
    وأيضاً توصل بعض المختصين إلى عدد من المهارات التي يمكن للشخص العادي إذا تحلى بها أن يتأهل للحاق بصفوف الدلاديل بسهولة . ومن هذه المهارات على سبيل المثال :
    - إرسال البرقيات للتهاني في بمناسبة وبدون مناسبة.
    - استخدام جملة عدة مرات ...ليتميز بها ويتقرب بها ليصبح دلدولا.
    - ............ إلخ.
    وتذكر:
    لعل الدلدول هو الذي أشار إليه الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث حذيفة بن اليمان: لا يكن أحدُكم إمَّعَةً ، يقول: أنا مع الناسِ ، إن أحسن الناسُ أحسنتُ ، وإن أساؤوا أسأتُ ، ولكن وَطِّنوا أنفُسَكم ، إن أحسن الناسُ أن تُحسِنوا ، وإن أساؤوا ألا تَظلِموا.

    - See more at: http://wise-people.blogspot.com/2014...l#.VB12C_mSy89
    مستشفى العقلاء
    التعديل الأخير تم بواسطة adam-adam; 21 / 09 / 2014, 11:40 AM.
    الحمد لله
يعمل...
X