Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مهم: مأساة الطالب في بلاد المسلمين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مهم: مأساة الطالب في بلاد المسلمين

    مقالة مهمة أنصح بقراءتها, أنقلها لكم لتعم الفائدة:

    مأساة الطالب في بلاد المسلمين


    سلام من الله عليكم ورحمة منه وبركات
    السؤال الذي يجب أن يُطرَح قبل كل شيء:
    لماذا يذهب تقريبا كل من ينهي المدرسة
    في بلاد العرب إلى الجامعات؟؟؟
    لماذا ظاهرة "وجوب" الحصول على شهادة جامعية؟؟؟
    .
    يعيش الطالب في بلادنا مأساة ومعاناة لا مثيل لها
    فالوالدين يريدون من ابنهم أن يكون مهندسا
    أو طبيبا أو صيدلانيا أومختصا في الحاسوب
    .
    لا يريدونه مكانيكي سيارات
    ولا بائع خضار أو صانع فلافل
    ولا صاحبة ماكنة خياطة تخيط الملابس
    .
    يريدونه أن يلبس بدلة وربطة عنق
    لا يريدونه أن يعمل بيديه فلا تتسخان
    .
    كل ذلك يوضع على كتف الطالب المسكين
    كل ذلك يوضع على صدره
    كأنه حجارة بلال بن رباح رضوان الله عليه
    .
    فيذهب إلى الجامعة
    ليس لأن هذه رغبته
    وليس لأن طاقته هي في ذلك القطاع من الطاقة والإبداع
    بل لأن الوالدين يريدان ذلك
    ولأن العرف يفرض عليه ذلك
    .
    طبعا وفي غياب دولة الاسلام
    تلك الدولة الراعية لكل تفصيلات الحياة
    في غيابها يختلط الحابل بالنابل
    .
    فيذهب الطالب للجامعة
    وتبدأ معاناته
    .
    سنوات الجامعة التي الأصل فيها أن تكون أفضل سنوات العمر
    تصبح كابوس الطالب وكمّاشة الضغط على أحشائه
    .
    فبدل أن يذهب للجامعة لينمو في عقله وتفكيره
    يذهب فيكون التدريس والمحاضرات ينبوع تأفف وضيق تنفس
    .
    يذهب بدل أن تنبعث فيه عملية التفكير بكل أبعادها
    يذهب ليكون آلة حفظ وتسجيل للمعلومات ليس أكثر
    يذهب لتنبعث منه كل آهات الملل والكمد والبؤس
    .
    إن عملية التفكير ليست عملية سهلة في الأمم الهابطة
    فالذي يسود في الأمم الهابطة وعصور الأمم المظلمة
    هو عملية التلقين لا التفكير
    .
    وحيث أن أمتنا اليوم تعيش أسوأ فترة من تاريخها
    فإنك لا تميز في ما تعلق بالتفكير
    بين الطالب والمدرس وعامل البناء وصانع الفلافل
    لا تميز بين المتعلم وغير المتعلم
    ولا يخرج عن ذلك إلا
    من استطاع أن يقطع خيوط جاذبية السطحية وقوة تأثير التيار
    .
    والمعلومات عادة ثقيلة على النفس
    والحفظ عادة قاتل للإبداع والتفكير
    .
    الطالب في مدارسنا وجامعاتنا قد نشأ على التلقين
    نشأ على الحفظ
    نشأ على" أكتب" وعلى كل حركات سعادين السيرك
    نشأ وليس لديه محور تنبه
    لذلك لِمَ يفكر؟ وفيم يفكر؟
    (وهو ضحية في ذلك.)
    .
    الطالب عندنا في عالمنا العربي والاسلامي
    ليس جزءاً من أمة بحيث يرى أن عليه مسؤولية
    أن يعمل فيشارك في جعل أمته هي الأولى في العالم
    .
    هو يفكر في كرتونة(شهادة)
    كي يأخذ وظيفة حكومية أو شركة والده
    يفكر في شهادة كي يحسن وضعه المعيشي
    .
    هو لا يفكر في إنتاج القنبلة الذرية.
    فتكون دولة الاسلام هي الدولة الأولى في العالم
    .
    ولا يفكر في اكتشاف طريقة لوضع الطاقة الشمسية في كبسولات
    فتستغني الأمة إن نضب نفطها(وقد قرب زمن النضوب)
    .
    لذلك يكون يوم عيد عند الطالب
    يوم ينهي دراسته مهما كان معدل تخرجه
    يوم أن يرتاح من دخول قاعة المحاضرات
    فيذهب إلى عالم لا يستمع فيه لأحد
    بل هو اليوم المتحدث
    سواء كان كفؤا أن يتحدث أم ليس كفؤا
    .
    وعالمنا العربي مثلا
    لا يوجد في بلاد العرب مصانع تفرز الغث من السمين من المهندسين
    ولا يوجد شركات تفرز المتقن من المدلس
    فمصانعنا لا تحتاج إلى مهندسين إلا حاجة البِناء إلى طوبرجي
    المهندسين عندنا يعملون إما باعة لأجهزة
    وهذا لا يحتاج لإبداع علمي
    .
    وإما يعمل المهندس في بلادنا مع الدولة
    وهنا هو ليس بحاجة لشيء سوى الواسطة
    فلا يوجد ما تعمله أو تنتجه. ما عليك إلا إثبات الحضور والمغادرة
    .
    في الغرب قد تراود النفس طالبا ما أن يغش
    وينجح ويأخذ شهادة الهندسة أو الطب بالغش
    لكن المزاولة تفرز الأصيل من المستنسخ
    .
    في بلادنا
    لا المستشفى يفرز
    ولا الجامعة تفرز
    ولا هياكل المصانع تفرز
    ولا المدرسة تفرز
    .
    في ظل دولة الاسلام
    يبدأ فرز الطلبة منذ السنوات الأولى للمدرسة
    فمنهم من يوضع في اتجاه إحدى الحرف
    ومنهم من يوضع في اتجاه أن يكون مدرسا
    ومنهم من يوضع في اتجاه أن يكون أكاديميا
    ومنهم ومنهم ومنهم
    .
    ومرة أخرى هذا العناء والمعاناة التي يمر بها الطالب
    ليست ذنب الطالب
    بل إن الواقع الذي تعيشه أمتنا
    وغياب الاسلام من حياتنا كنظام يسوس ويرعى
    جعل هذا الترهُّلَ والهبوط العام في جسد الأمة
    جعل الطالب يعاني في أجمل أيام حياته
    وما هو آت للطالب بعد التخرج لأدهى وأمر
    وصدق رب العزة
    "ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا"
    نسأله تعالى أن يفرج كرب أمتنا
    وييسر أمور أفراد المسلمين في ما اتصل بحياتهم
    وأن يعجل في قيام دولة الاسلام
    وأن ينصر كل من يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا

    -الدكتور رشدي خليل
    في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
    وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

    موقعي الشخصي

  • #2
    موضوع حساس وعميق يحتاج للتعمق أكثر
    لقد ذكرت عدة نقاط جد مهمة تحتاج كل واحدة لموضوع بحاله
    أنا من خلال معاشرتي لكل ما ذكرت أستطيع ذكر مواقف جد صعبة محتاجة لوقفة وتأمل و تدبر
    فقد شاهدت ومررت بأحداث وتقلبات يمر بها أي طالب
    إن شاء الله لي عوده للحديث عنها لأنها محتاجة لفرز وشكرا عن الطرح المميز
    ليس مهم أن تتعلم برنامج ولكن الأهم أن تعرف ماذا ستفعل به

    تعليق


    • #3
      انا طالب ثانوية الحمدلله في حد حاسس فينا هههههههه ... الصراحة الطالب بعيش مأساة كبيرة جداً في المرحلة الثانوية والجامعية ... 4 سنوات من العمل التطوعي جعل الابداع والابتكار في عقلي وعقل كل اصدقاء الذين كانوا معي ينهض بشكل كبير جداً ... اذ كنت اكتب قصص افلام كاملة بطول 4 و 5 صفحات متواصلة من الاحداث الشيقة ... وغير ذلك كنا نستطيع انتاج افكار كثير جداً في نفس الوقت ... ولكن حين جاءت هذه السنة التي يسمونها هنا في الاردن "التوجيهي" تغير كل الامر حملوني اهلي واقاربي وكل من حولي مسؤولية كبيرة جداً لدرجة انني لم استطع حتى الاعتراض ... فقبلت بالامر ولكن كان شرطي الوحيد هو انني لا اترك الانترنت والكمبيوتر واعمالي عليه نهائياً ... استطعت ان اوازن بين الاثنين والحمدلله ... ولكن المسؤولية التي حملني اياها المجتمع لا اعلم لماذا يهتمون لهذا الحد بشهادة حتى انها لا تفيد في حياتي وانا اعلم ان هنالك طلبة جامعيين لا يجدون عملاً اما بسبب ثقافة العيب او انه لم يجد نهائيا عمل في منطقة سكنه ... هذا السؤال ما زال يحيرني للأن ولم اجد له جواب ؟!!

      قررت قبل فترة تقريبا من 3 اسابيع ان ادخل في اوساط عائلة امريكية لارى ما الفرق بيننا وبينهم في الحقيقة ... وفعلاً استطعت الدخول بينهم وكأنني جزء من العائلة فلا يمر يوم الا ويتكلمون معي ... في البداية اخترت طفل عمره 13 سنة يسكن في مدينة اوستن في ولاية تكساس ... الطفل اصبح يعتبرني الان كأخ كبير له ويستشيرني في كل شيء ويسعد جداً لوجودي بجانبه ... الام والاب فرحوه لرؤية ابنهم سعيد لهذا الحد ... العائلة مكونة من ثلاث اشخاص ام واب و طفلهما ... هذا البحث ساكتب نتائجه في المنتدى هنا ومن بين تلك النتائج عن موضوع التعليم والثقافة ومواضيع كثيرة جداً وفروق شاسعة بيننا وبينهم كمسلمين ونصارى ...
      سبحان الله
      الحمد لله
      لا اله الا الله
      الله اكبر
      ..............
      My FaceBook Profile
      Director Jehad Suliman
      My YouTube Channel
      Almahouss.com
      EnAlmahouss.com
      AlGEEK Channel
      ................................
      شاهد الان #كليب_لاجئ للمبدع المتميز عمران البقاعي
      على اليوتيوب

      ...................................
      لن تركع امة قائدها محمد
      جرب ولا تخف فالذين صنعوا سفية نوح كانوا من الهواة اما المحترفين فهم الذين صنعوا تايتانك - إبراهيم الفقي


      تعليق


      • #4
        كلام جميل جداً

        لكن المهم الآن الفعل

        أعني : ماذا يجب علي كطالب أن أفعل لأصون عقلي من التحول إلى آلة أو كمبيوتر ؟؟؟!!
        اللهم كن في عون كل من كان في عوني و ساعدني في تعلم العلم النافع في هذا المنتدى
        حارة النحاتين
        ......................


        تعليق


        • #5
          حديث في الصميم وموضوع رائع
          لقد مررت بهذه التجربة المريرة ومازالت تلاحقني بالرغم من تخرجي من الجامعة وهو عطل في العمل وما تابعه
          وهذه أغلب مشاكل الطلبة من مصاريف إضافية من نقل وإطعام وكأن الطلبة ليسوا من بني البشر
          وهذا ما جعل أغلب العقول تهرب إلى بلاد العد سام وأولاده
          التعديل الأخير تم بواسطة يوغرطا; 14 / 11 / 2014, 10:47 AM.
          اللهم كن لإخواننا المسلمين في بورما وفي سوريا والعراق وفي كل مكان معينا وانصرهم على عدوك وعدوهم
          _____________________________________
          صفحتي في
          behance:

          تعليق


          • #6
            الأساس هو التعلم وطلب المعرفة هذا ما يجب ان يغرس في نفس أي طقل

            وشكرا
            اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


            ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

            تعليق


            • #7
              عندنا بالبلاد العربية لا طموح لا امل لا عدالة
              لذلك لن يشعر الانسان بمقابل الجهد الذي سيبذله مهما كان
              وعند وجود بعض المهن لها شيء من الاحترام والتقدير
              ستجد انها الموقع الافضل الذي تدفع من حولك تجاههها خاصة اولادك
              https://www.facebook.com/MomenAlAttar3dArtist?ref=hl

              قوي قلبك

              تعليق


              • #8
                الموضوع متشعب ومحتاج الكثير ..هناك امور كثيرة يجب ان تصحح سواء في العملية التعليمية نفسها
                او ثقافة المجتمع في معرفته بأهمية جميع المهن التي يقوم بها الفرد في المجتمع وهي ماتشكل
                شيء معيب او نقص له ...واهمية توجيه الوالدين والأهل والمعلمين لطلاب في طلب العلم وطلب
                العمل والرزق الحلال الطيب

                فالمأساة تكمن في التصحيح وحسن التوجيه

                يروى عن أبي حنيفة أنه قال: مررت يوماً على الشعبي وهو جالس فدعاني فقال لي:
                «إلى من تختلف؟»
                فقلت: «أختلف إلى السوق»
                فقال: «لم أعن الاختلاف إلى السوق، عنيت الاختلاف إلى العلماء»
                فقلت له: «أنا قليل الاختلاف إليهم»
                فقال لي: «لا تغفل، وعليك بالنظر في العلم ومجالسة العلماء فإني أرى فيك يقظة وحركة»
                قال: «فوقع في قلبي من قوله فتركت الاختلاف إلى السوق وأخذت في العلم، فنفعني الله بقوله

                وشكرا
                اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة Messi Abdo مشاهدة المشاركة

                  لكن المهم الآن الفعل

                  أعني : ماذا يجب علي كطالب أن أفعل لأصون عقلي من التحول إلى آلة أو كمبيوتر ؟؟؟!!
                  شعرت بمسؤولية تجاه ردك ...ما هو مطلوب منك تكون آلة للحفظ ..المطلوب من كل طالب
                  يكون آلة تستوعب وتحفظ كذه ربنا جعل عقولنا تخزن المعلومات وتجارب الحياة عشان نستحضرها
                  وقت الحاجة للاستفادة منها ..ما عليك غير الاجتهاد في طلب العلم والمعرفه وتصحيح مسار حياتك
                  وتطوير نفسك ...عليك بالعمل والنتائج تأتي كما يريدها رب العالمين ويختارها في صالحك اذا اخلصنا
                  له القول والعمل

                  ونسأل الله لك التوفيق والنجاح

                  وشكرا
                  اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أُشْرِكَ بِكَ وأنَا أعْلَمُ، وأسْتَغْفِرُكَ لِـمَا لا أعْلَمُ


                  ربي اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

                  تعليق


                  • #10
                    أحس بألم شديد لأنني ل مأدرس ما أريد، و ضيعت عمري ...
                    و كنت أكره و مازلت أكره الجامعة
                    لم أتقبل النظام العالمي
                    موضوع التخرج و سرقة المعلومات و الحفض مثل الببغاء بدون تفكير
                    كما أن هاك ميول لدراسة شبه علوم إنسانية لا فائدة منها
                    و لا توجد ميادين متطورة تفي بالغرض...

                    و أحسست على أن الطلبة لئام همهم تسلق السلم لكي يحصلوا على راتب عالي

                    و هناك هرج و مرج و خلط و إحتلاط مخيف !
                    و غياب النظام و فوضى

                    هناك من أصبح دكتور وهو لا يحضر الدروس في الجامعة !
                    و هناك منافقون ملاحدة يتعاونون و يلقون مساعدة والديهم الأطباء للنجاح
                    فيسيطر اللئام على مجال الطب مثلا

                    أما في الجامعة المغربية في علوم الشريعة فلا يدرس الطلبة الشريعة بل اللغاة المسيتة و الشعر !

                    أتذكر قولا قاله ثائر فرنسي من أصول جزائرية وهو سليم اللعايبي: حيث قال أنه لا ثقافة في هذا العصر في العالم
                    لأن النظام العالمي سيء
                    -------

                    أنا مقهور فعلا أحس أن النظام منعني من التعلم !
                    كما أرى أن اللئيم الغبي صاحب الذاكرة القوية هو من يتسلق السلم ...

                    تعليق

                    يعمل...
                    X