Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ورشة احتراف ال Physically-based Rendering في يونيتي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ورشة احتراف ال Physically-based Rendering في يونيتي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احب ان اقدم اليكم اليوم هذه الورشة التي كنت اعمل على انجازها منذ فترة، وهي تناقش ال Physically-based Rendering بشكل عام وبشكل خاص محرك اليونيتي، فمع قدوم النسخة الخامسة من هذا المحرك وجدت ان دعم المحرك لل PBR هي خطوة جيدة جداً في زيادة قوة الرسومات في المحرك، ووجدت بأنه ليس هنالك اي تغطية عربية لهذا الموضوع لذا احببت ان اقدم هذه الورشة التي تناقش ال PBR من المفهوم الى التطبيق العملي في اليونيتي.
    ان هذه الورشة لا تقتصر على اليونيتي فقط، بل ان قسماً منها فقط هو الذي تكلمت في عن ال PBR في اليونيتي، وحتى هذا القسم يمكن ان يتم اسقاطه على اي محرك آخر يدعم ال PBR. ان هذه الورشة مخصصة لذوي الخبرة المتوسطة الى المتقدمة في اليونيتي ولكن ممن ليس لديهم اي خبرة في ال PBR ويودون تعلم هذه الوسيلة الحديثة في الاكساء وال Rendering.
    الورشة بصيغة ملف pdf بحوالي المئة صفحة، وهي مرفوعة على Google Drive لذا فإن قرائتها يمكن ان تكون اونلاين او من خلال تنزيلها على جهازك الخاص.

    رابط الورشة: من هنا.

    محتويات الورشة:
    • ما هو ال Physically-based Rendering
    • الضوء وماهيته
    • تفاعلات الضوء مع المادة
    • السطوح الدقيقة
    • تأثير فرينل
    • انحفاظ الطاقة
    • تصحيح الجاما والعمل بشكل خطي
    • ال Standard Shader في يونيتي
    • منهج المعدنية وخرائطه
    • منهج الانعكاسية وخرائطه
    • انشاء محتوى ال PBR
    • الخرائط المشتركة بين المنهجين


    لأي استفسارات او اسئلة فأنا موجود في المنتدى وفي مدونتي وعلى بريدي الالكتروني، وجاهز بإذن الله لفتح اي نقاش او اجابة اي سؤال عن هذا الموضوع.
    عليك أن تفعل الأشياء التي تعتقد أنه ليس باستطاعتك ان تفعلها

  • #2
    و اخيراً ,كنت منتظر الورشة بفارغ الصبر ,صراحة مش عارف وش اقول لكن اشكرك كل الشكر على هذة الورشة و ان شاء الله راح اتابعها بشكل كامل ,في النهاية احب اشكرك على كل ماتقدمة لعالم تطوير الالعاب و دعمك لمحرك Unity .
    مدونتي Home OF Games تهتم بتطوير الألعاب
    قناتي
    YouTube

    لو كان Internet Explorer شجاعاً لطلب منك ان يكون متصفحك الشخصي, فعليك ان تكون شجاعاً كفاية لتقوم بكل خطوة صعبة
    .

    تعليق


    • #3
      مشكور اخي عماد على المجاملة، وانتظر نقدك عند الانتهاء من قرائتك للورشة.

      تجربة لقوة ال Standard Shader في Unity 5 من قبل الفنان Kimmo Kaunela:
      عليك أن تفعل الأشياء التي تعتقد أنه ليس باستطاعتك ان تفعلها

      تعليق


      • #4
        صراحة ماعندي خبرة كبيرة في التكستشرات و الرسم ,بس الكتاب حمسنا بشكل كبير من اول ماقرات و اضن انة محتاج تركيز كبير و اعادة قرائتة , اخي محمد هذا كتاب احترافي جداً بكل معنى الكلمة .
        انا دائماً ما العب الالعاب الجديد و دائماً اهتم بتفاصيلها حتى الغير ملفتة للنظر ,لكن و صراحة ماشفت لعبة قوة الجرافيك الي في الفيديو بالاعلى ,جربت لعبة Alien isolation و ابهرتنا بشكل كبير من جميع النواحي ,حتى اني كنت اهتم بالالوان و التكسترات في اللعبة اكثر من انهاء المهمات ,Unity5 محرك ضخم و امكانياتة قوية لكن البعض ماعرف قوتة او بالاساس ماشفنا العب تثبت ان المحرك جبار .
        مدونتي Home OF Games تهتم بتطوير الألعاب
        قناتي
        YouTube

        لو كان Internet Explorer شجاعاً لطلب منك ان يكون متصفحك الشخصي, فعليك ان تكون شجاعاً كفاية لتقوم بكل خطوة صعبة
        .

        تعليق


        • #5
          صراحة ماعندي خبرة كبيرة في التكستشرات و الرسم ,بس الكتاب حمسنا بشكل كبير من اول ماقرات و اضن انة محتاج تركيز كبير و اعادة قرائتة , اخي محمد هذا كتاب احترافي جداً بكل معنى الكلمة .
          انا دائماً ما العب الالعاب الجديد و دائماً اهتم بتفاصيلها حتى الغير ملفتة للنظر ,لكن و صراحة ماشفت لعبة قوة الجرافيك الي في الفيديو بالاعلى ,جربت لعبة Alien isolation و ابهرتنا بشكل كبير من جميع النواحي ,حتى اني كنت اهتم بالالوان و التكسترات في اللعبة اكثر من انهاء المهمات ,Unity5 محرك ضخم و امكانياتة قوية لكن البعض ماعرف قوتة او بالاساس ماشفنا العب تثبت ان المحرك جبار .
          مدونتي Home OF Games تهتم بتطوير الألعاب
          قناتي
          YouTube

          لو كان Internet Explorer شجاعاً لطلب منك ان يكون متصفحك الشخصي, فعليك ان تكون شجاعاً كفاية لتقوم بكل خطوة صعبة
          .

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم كتاب قيم بكل المقاييس
            مرجع مهم باللغة العربية
            احب ان اشكرك اخي الكريم معلومات مفيدة جدا

            تعليق


            • #7
              مشكورين على المجاملة، وأتمنى ان تعلموني بكل آرائكم حول الورشة عند الانتهاء من قراءتها، ما هي ملاحظتكم، فقرات احتاجت تفاصيل اكثر، فقرات تحتاج الى امثلة اكثر وما شابه، كي اعمل على تحسينها حيث اود ان ابقي الورشة في تحديث دائم كل فترة.
              عليك أن تفعل الأشياء التي تعتقد أنه ليس باستطاعتك ان تفعلها

              تعليق


              • #8
                الف شكر اخي العزيز علي المجهود فعلا كتاب مميز
                جزاك الله خيرا
                سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


                من قال سبحان الله وبحمده ( 100 ) مرة في يوم غفرت كل ذنوبه
                وإن كانت مثل زبد البحر


                ألا أدلك على كلمة تقولها بدقيقة واحدة فقط تحصل بها على اكثر من ( 100.000.000.000 ) حسنة ( مائة مليار حسنة ) بل أكثر والله يضاعف لمن يشاء فقد قال ارسول صلى الله عليه وسلم في حديثه ( من قال أستغفر الله العظيم التواب الرحيم لذنبي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إلى يوم الدين كتب له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة )


                مدونتي

                تعليق


                • #9
                  اهتمامتي بالشيدر لا تتعدئ استخدام النورمل ماب فقط وكذلك استخدام الشيدر الكرتوني
                  وهذاالمرجع المهم
                  من اجمل ماقرات في المحتوئ العربي لدروس صناعة الالعاب وتستحق منا كل التقدير لمجهودك الرائع
                  لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
                  اللهم اني اسألك باسمك الاعظم اللذي اذا دعيت به اجبت ان تنصر المسلمين وجندك على الظالمين
                  وتفتك باعدائك اعداء الدين

                  تعليق


                  • #10
                    اهلاً اخي المناهل، من الجيد ان الكتاب اعجبك، وصراحة مشكلتك هي ما شجعتني على عمل هذا البحث فالكثير من المطورين لم يتعاملوا بجدية مع اليونيتي 5 وال Standard Shader والبعض ظن فقط ان وضع نفس الخرائط السابقة سيفي بالموضوع، دون العلم بأن الموضوع اكبر من ذلك بكثير وان ما يمكن تحقيقه يضاهي العاب المنصات السابقة والمنصات المستقبلية (بمجهود طبعاً).
                    اتمن ان كان لديك اي سؤال حول اي موضوع في الورشة ان تطرحه، فموضوع ال PBR ضخم ومعقد وكمية الابحاث التي اطلعت عليها تفوق محتوى الورشة بعدة اضعاف ولكنها بعيدة عن توجه الورشة، ولكن اذا احببت فيمكن مناقشتها هنا (مثل نماذج الاضاءة، نماذج التظليل، الخرائط الخ).
                    عليك أن تفعل الأشياء التي تعتقد أنه ليس باستطاعتك ان تفعلها

                    تعليق


                    • #11
                      بالتكيد المحتوئ والشرح في التعامل مع الشيدر والمتريال مهم جدا في الاعمال المعماريه لاخراج المباني والمشاهد بصورة مطابقه للواقع
                      وهو هدف كثير من المكاتب الهندسيه العامله في المجال وتدر ارباح جيده
                      ولكن علا المستوئ الشخصي في صناعة الالعاب اكتفي بالجزيئيات البسيطه دون الخوض في هذا العالم الشاسع
                      لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
                      اللهم اني اسألك باسمك الاعظم اللذي اذا دعيت به اجبت ان تنصر المسلمين وجندك على الظالمين
                      وتفتك باعدائك اعداء الدين

                      تعليق

                      يعمل...
                      X