Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص

رثاء

‏خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله

https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل

كل عام وأنتم بخير أيها الفنانين ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كل عام وأنتم بخير أيها الفنانين ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخوة الأفاضل .. كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الأضحى المبارك
    أعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية جمعاء بالخير والبركة


    سؤال لأهل الخبرة في بلندر أو غير ..
    حديثاً اشتركت بموقع turbosquid المخصص لبيع موديلات الثري دي
    وذلك بعد رحلة طويلة وشاقة لفهم آلية عمل الموقع بسبب ضعف لغتي الانجليزية من ناحية
    وترجمة زوحل ( جوجل سابقاً ! ) من ناحية أخرى .. أي والله إنه زوحل الاسم الحركي لجوجل حديثاً وعلى يدي !!
    لكن بفضل الله عز وجل وبعونه .. تعلمت وتعرفت على ما كان لا يخطر على قلبي !!
    لكني بعد أن اشتركت وبدأت برفع أول عمل رأيت عدة خيارات خاصة بمواصفات المنتج ومنها Geometry وهي خاصة بالهندسة المستخدمة في النمذجة وبها هؤلاء القوم :
    polygonal
    NURBS
    subdivision
    Unknown
    Polygonal Quads/Tris
    Polygonal Quads only
    Polygonal Tris only
    Polygonal Ngons used

    باختصار شديد ..
    بفضل الله لدي دراية جيدة بـمعنى quads وtris و N-GONS
    لكن مصطلح subdivision أربكني !!! خصوصاً عند بحثي بموقع turbosquid رأيته يحث فقط على استخدام ( Polygonal Quads/Tris - Polygonal Quads only)
    سؤالي : هل المقصود هنا بـ subdivision هي subdivision التي نستخدمها دائماً في بلندر من قائمة modifiers
    فأنا دائماً أراعي في نمذجتي أن تكون الأوجه quads وفي أضيق الحدود Tris إن اضطررت
    وفي الأصل عند اعتماد subdivision على النموذج الذي تعمل عليه فأي وجه مثلت بالنموذج يتحول إلى وجه رباعي ذو أربع حواف !


    إن أمكن توضيح ذلك الأمر وجزاكم الله كل خير وكل عام وأنتم بخير ..
    وشكراً مسبقاً ..

  • #2
    توضيح لبعض المصطلحات:

    polygon
    مضلع, أي مضلع, دون النظر لعدد الأضلاع.

    tri
    مضلع ثلاثي -مجرد مثلث- .

    quad
    مضلع رباعي.

    Ngons
    أي مضلع بأضلاع أكثر من 4.

    subdivision
    أي طريقة لتنعيم المضلعات, توجد العديد من الطرق, أكثر طريقة منتشرة - و هي المستخدمة في البليندر و غيره - هي Catmull-Clark.

    NURBS
    انسها تماما, إلا إذا كنت تعمل في المجال الهندسي. و حتى إذا كنت تعمل في الهندسة, توجد برامج متخصصة في النوربز و كلها برامج هندسية.
    قال نبينا صلى الله عليه و سلم (إن محقرات الذنوب،متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه) رواه أحمد
    /
    "إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال به هكذا " رواه البخاري من كلام ابن مسعود رضي الله عنه
    /
    روي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال : " لا صغيرة مع الإصرار و لا كبيرة مع الإستغفار"

    أستغفر الله العظيم

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا على السؤال من ahmed_01 والإجابة من أخي K.F

      أخي الكريم ahmed_01 بما إنك أخي تعبت لحين وصلت للاشتراك في هذا الموقع فالكثير منا يعني من ضعف اللغة الإنجليزية والتعامل والاشتراك في هذا الموقع.

      فهل أخي جزاك الله خيرا

      تذكر لنا تجربتك وكيفية الاشتراك في هذا الموقع والتغلب على ما فيه من عقبات

      بحيث يستفيد الجميع من خبرتك في ذلك أخي

      أرجو تشاركنا في موضوع جديد أو بمشاركة هناك بكل التفاصيل عن كيفية الاشتراك وكيفية رفع الأعمال وكل شئ أخي وحبذا أخي لو وضعت صور توضحية لذلك بحيث تسهل الأمر وجزاكم الله خيرا
      الحمد لله

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة K.F مشاهدة المشاركة
        توضيح لبعض المصطلحات:

        polygon
        مضلع, أي مضلع, دون النظر لعدد الأضلاع.

        tri
        مضلع ثلاثي -مجرد مثلث- .

        quad
        مضلع رباعي.

        Ngons
        أي مضلع بأضلاع أكثر من 4.

        subdivision
        أي طريقة لتنعيم المضلعات, توجد العديد من الطرق, أكثر طريقة منتشرة - و هي المستخدمة في البليندر و غيره - هي Catmull-Clark.

        NURBS
        انسها تماما, إلا إذا كنت تعمل في المجال الهندسي. و حتى إذا كنت تعمل في الهندسة, توجد برامج متخصصة في النوربز و كلها برامج هندسية.
        أخي k.f

        جزيل الشكر لاهتمامك بالموضوع وردك السريع وتلك المعلومات القيمة ..

        موضوع المضلع الثلاثي والرباعي والخماسي .. الخ ... لدي معرفة بها جيداً من الرياضة وبإجابتك عن subdivision فهذا مربط الفرس !
        ما علاقة تنعيم المجسم بهندسة النمذجة أو المضلعات التي يتكون منها النموذج ! أي أنه لماذا تم وضعها ضمن الخيارات ؟
        .. بمعنى مختصر أنا أراعي أن يكون النموذج في شكله النهائي عبارة عن مضلعات رباعية فقط أي ( Polygonal Quads only ) ثم استخدم subdivision لزيادة التقسيم فيه وتنعميه .. فماذا يجب أن أخنار من تلك الخيارات الخاصة بـ Geometry ؟

        أشكرك مرة ثانية على اهتمامك بالموضوع .

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة adam-adam مشاهدة المشاركة
          بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا على السؤال من ahmed_01 والإجابة من أخي K.F

          أخي الكريم ahmed_01 بما إنك أخي تعبت لحين وصلت للاشتراك في هذا الموقع فالكثير منا يعني من ضعف اللغة الإنجليزية والتعامل والاشتراك في هذا الموقع.

          فهل أخي جزاك الله خيرا

          تذكر لنا تجربتك وكيفية الاشتراك في هذا الموقع والتغلب على ما فيه من عقبات

          بحيث يستفيد الجميع من خبرتك في ذلك أخي

          أرجو تشاركنا في موضوع جديد أو بمشاركة هناك بكل التفاصيل عن كيفية الاشتراك وكيفية رفع الأعمال وكل شئ أخي وحبذا أخي لو وضعت صور توضحية لذلك بحيث تسهل الأمر وجزاكم الله خيرا
          أخي adam-adam
          جزيل الشكر لك على المرور

          0 - قد بدأت برفع أول عمل أي أن تجربة البيع ما زالت في طريقها وقد تعلقت بسبب المشكلة التي تم طرح سؤال لها .

          1 - بالنسبة للاشتراك فليس هناك أي عقبات حيث أن الاشتراك بالموقع مجاني لكن هناك بالتأكيد بعض الخيارات البسيطة تشكل عائق
          وصعوبة لمن كانت لغته ضعيفة كحالتي .. ولكني تجاوزت هذا الأمر بفضل الله وليس لدي مانع من ذكرها إن شاء الله .

          2 - خبرتي البسيطة بالنسبة للموقع محصورة فقط في المعايير التي يجب اتباعها عند النمذجة لإخراج موديل نظيف والمعايير والطرق التي يجب اتباعها في " عرض منتجك " كي يباع وتزداد أرباحك ، والشهادات التي يمنحها الموقع لك كضمان للعميل لشراء منتجك ( على ضمانة الموقع ) وليس لدي أي مانع من ذكرها إن شاء الله .

          سيكون لي موضوع إن شاء الله ..

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة ahmed_01 مشاهدة المشاركة
            .. بمعنى مختصر أنا أراعي أن يكون النموذج في شكله النهائي عبارة عن مضلعات رباعية فقط أي ( Polygonal Quads only ) ثم استخدم subdivision لزيادة التقسيم فيه وتنعميه .. فماذا يجب أن أخنار من تلك الخيارات الخاصة بـ Geometry ؟
            أشكرك مرة ثانية على اهتمامك بالموضوع .
            توجد بعض الخصائص المطلوبة ليعتبر المجسم ذو جودة عالية و جاهز للتنعيم, يلخصها الموقع هنا:

            http://blog.turbosquid.com/2013/09/1...-requirements/

            إذا استشكل عليك فهم أحدها أخبرني, لكن المختصر هو أن يكون المجسم نظيف, و جاهز للتنعيم مباشرة.
            قال نبينا صلى الله عليه و سلم (إن محقرات الذنوب،متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه) رواه أحمد
            /
            "إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال به هكذا " رواه البخاري من كلام ابن مسعود رضي الله عنه
            /
            روي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال : " لا صغيرة مع الإصرار و لا كبيرة مع الإستغفار"

            أستغفر الله العظيم

            تعليق


            • #7
              الله يبارك فيك أخي وكل عام وأنت بخير ... شكراً لكل من قدم المساعده
              اللهم آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخره حسنه وقنا عذاب النار

              تعليق


              • #8
                سيكون لي موضوع إن شاء الله ..
                تصدق شوقتنا للموضوع هذا أخي أرجو أن تحدثنا عنه بارك الله فيكم

                خاصة ما ذكرته وهو:

                2 - خبرتي البسيطة بالنسبة للموقع محصورة فقط في المعايير التي يجب اتباعها عند النمذجة لإخراج موديل نظيف والمعايير والطرق التي يجب اتباعها في " عرض منتجك " كي يباع وتزداد أرباحك ، والشهادات التي يمنحها الموقع لك كضمان للعميل لشراء منتجك ( على ضمانة الموقع ) وليس لدي أي مانع من ذكرها إن شاء الله .
                متى أخي تكتب لنا الموضوع بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا ستكون فائدته كبير جدا بإذن الله وسوف نستفيد منه بشكل كبير..

                وجزاكم الله خيرا
                الحمد لله

                تعليق


                • #9
                  الأخوة الأفاضل adam وفلاشي .. أهلاً يارجالة ، منورين
                  أمهلوني قليلاً .. إن شاء الله هناك موضوع وأيضاً هناك استفسارات دقيقة .. الأمر ليس فقط في فهم آلية عمل الموقع بل أبعد من هذا بكثير .. الموقع يعلمك الانتقال من الهواية إلى الاحترافية ( الخيارات غير متاحة !! ) وإن لم تفعل فليس لك مكان ولن تتقدم " نص شبر " !


                  المشاركة الأصلية بواسطة K.F مشاهدة المشاركة
                  توجد بعض الخصائص المطلوبة ليعتبر المجسم ذو جودة عالية و جاهز للتنعيم, يلخصها الموقع هنا:

                  http://blog.turbosquid.com/2013/09/1...-requirements/

                  إذا استشكل عليك فهم أحدها أخبرني, لكن المختصر هو أن يكون المجسم نظيف, و جاهز للتنعيم مباشرة.
                  أولاً : أشكرك على المساعدة وجزاك الله كل خير .. ثانياً : اعتذر لك أتعبتك معي .

                  سؤالي كان فقط على آلية اختيار نوع الـ Geometry وما هو قصد الموقع بوضع Sudivision كخيار ضمن الخيارات الأخرى..
                  على العموم أثناء بحثي وجدت بالموقع شرح لطريقة اختيار الهندسة الخاصة بالنموذج الخاص بك وشرح كل خيار فيه .
                  وهو على الرابط هذا :
                  https://support.turbosquid.com/entri...r-my-3D-model-

                  أرجو أن تلقي عليه نظرة .. ما يهمني الشرح الخاص باختيار Sudivision

                  ما فهمته قدر المستطاع هو الأتي :
                  اختيار Sudivision : يعني أنك قمت بتطبيق Sudivision على النموذج ولا ينصح الموقع بهذا الاختيار
                  " ربما لأنه بتطبيق Sudivision على النموذج انتقلت خصائصه من الهندسة الافتراضية للهندسة الحقيقية فضاع الشكل الأصلي للنموذج الذي نُمذج عليه وزادت مضلعاته فيصعب التعديل عليه !"

                  وفي هذه الحالة ينصح الموقع بخيارين كبديل .. هما :
                  * إزالة Sudivision قبل نشر النموذج " أعتقد هذا بملف العمل فقط وليس عند عرض صور للنموذج " .
                  * جعل Sudivision متاحة " مثلاً في بلندر أو ماكس تكون بــ Modifier "
                  وبأحد الخيارين يمكن بعدها اختيار أحد الخيارات الخاصة بالمضلع لتحديد الهندسة الخاصة بالنموذج .

                  تعليق


                  • #10
                    الله يجزيك الخير أخي بصراحة الموضوع هذا أعجبني جدا لإنه يتحدث بطريقة علمية لذلك أخي أنت كل مرة وكل مشاركة تزيد الفضول لدينا بارك الله فيكم

                    لذلك نرجو منك أخي الكريم أن تسرع بهذا الموضوع وتكتبه لنا ولو تيسر أخي أن تضع لنا صور فهذا خير وبركة وإن كان فيديو مدعوم بالشرحة رأسا من البرنامج فهذا خير وبركة وفضل المهم أخي أن تشرح لنا بالطريقة الميسرة لك

                    ونرجو أخي أن تشرح لنا المصطلحات والطرق المختلفة في المودلنج بطريقة علمية وتضع لنا ما يعنا على الفهم السليم

                    أهم شئ في الشرح أن تضع الشرح بطريقة يفهمها المبدئ أو أقل من المبتدئ يعني لا تكتب أمور تحتاج شرح إضافي على سبيل المثال أخي...
                    النموذج انتقلت خصائصه من الهندسة الافتراضية للهندسة الحقيقي
                    فتذكر لنا مثلا ما هي الهندسة الأفتراضية وما هي الهندسة الحقيقية أو تضع لنا روابط باللغة العربية تعنا على الفهم...

                    المهم أخي أن تبدأ بالموضوع وبإذن الله لو هناك استفسارات سوف نطرحها عليك

                    لا تتأخر علينا أخي بصدق الموضوع هذا سيكون مهم جدا جدا وندعو الله أن يكون في ميزان حسناتك وأن تعم فائدته على الجميع...

                    أهم شئ متى تبدأ يا رجل

                    أمهلوني قليلاً .. إن شاء الله هناك موضوع وأيضاً هناك استفسارات دقيقة .. الأمر ليس فقط في فهم آلية عمل الموقع بل أبعد من هذا بكثير .. الموقع يعلمك الانتقال من الهواية إلى الاحترافية ( الخيارات غير متاحة !! ) وإن لم تفعل فليس لك مكان ولن تتقدم " نص شبر " !
                    هذه السطور أخي ربما تجعلني كل يوم أكتب لك مشاركة حتى تأتنا بما عندك ونسأل الله أن يعلمنا ما جهلنا وأن ينفعنا بما علمنا ... لا تتأخر يا رجل وإلا وضعنا خطة محكمة لخطفك يسر الله لك وفي انتظاركم وجزاكم الله خيرا
                    الحمد لله

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة adam-adam مشاهدة المشاركة
                      ا
                      فتذكر لنا مثلا ما هي الهندسة الأفتراضية وما هي الهندسة الحقيقية أو تضع لنا روابط باللغة العربية تعنا على الفهم...
                      كلمة الهندسة الافتراضية أو الحقيقية عائدة على Subdivision .
                      على سبيل المثال وباختصار :
                      في بلندر قمت بنمذجة كوب ثم فتحت قائمة modifiers واخترت Subdivision Surface لتنعيمه .. ماذا فعلت Subdivision ؟
                      Subdivision قامت بتقسيم أو قطع كل مضلع في الكوب إلى مضلعات بالتالي النتيجة زيادة في المضلعات فزادت التفاصيل ومن ثم تنعيم الكوب أكثر وجعله سلس .. ولكن لا يمكنك التعديل على هذه المضلعات الناتجة من عملية الـ Subdivision لأنها افتراضية وهذه ميزة تجعلك تحافظ على شكل الكوب الأصلي لتجري عليه أي تعديلات بكل سهولة .
                      الآن إذا ذهبت إلى Subdivision وضغطت على apply ستختفي Subdivision من قائمة modifiers وتصبح المضلعات الناتجة من عملية الـ Subdivision حقيقية يمكنك التحكم فيها .. حقاً ميزة لكنها عيب كبير في نفس الوقت ! لأنك سوف تكون أمام تفاصيل ومضلعات كثيرة وكلما زادت المضلعات زاد التعقيد في التعديل على النموذج !
                      ملحوظة .. لا توجد روابط عربية تتكلم عن هذا " في حدود نطاق بحثي من قبل " !!


                      المشاركة الأصلية بواسطة adam-adam مشاهدة المشاركة
                      ا
                      وإلا وضعنا خطة محكمة لخطفك يسر الله لك وفي انتظاركم وجزاكم الله خيرا
                      الله يباركلك يا أخي adam .. ضع خطط أنا أحب الخطط والتكتكة كثيراً وأحب أن أكون مستهدف وأمنيتي في هذه الحياة أن أكون مطلوباً على المستوى الدولي والانترنتي

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة ahmed_01 مشاهدة المشاركة
                        أرجو أن تلقي عليه نظرة .. ما يهمني الشرح الخاص باختيار Sudivision

                        ما فهمته قدر المستطاع هو الأتي :
                        اختيار Sudivision : يعني أنك قمت بتطبيق Sudivision على النموذج ولا ينصح الموقع بهذا الاختيار
                        " ربما لأنه بتطبيق Sudivision على النموذج انتقلت خصائصه من الهندسة الافتراضية للهندسة الحقيقية فضاع الشكل الأصلي للنموذج الذي نُمذج عليه وزادت مضلعاته فيصعب التعديل عليه !"

                        وفي هذه الحالة ينصح الموقع بخيارين كبديل .. هما :
                        * إزالة Sudivision قبل نشر النموذج " أعتقد هذا بملف العمل فقط وليس عند عرض صور للنموذج " .
                        * جعل Sudivision متاحة " مثلاً في بلندر أو ماكس تكون بــ Modifier "
                        وبأحد الخيارين يمكن بعدها اختيار أحد الخيارات الخاصة بالمضلع لتحديد الهندسة الخاصة بالنموذج .
                        فهمك صحيح, خيار Sudivision هو فقط في حالة تنعيم المجسم بطريقة لا يمكن عكسها, وهو شيء يجب ألا تفعله أبدا لأنه يصعب على الزبون التعديل على المجسم الذي اشتراه.

                        بالنسبة للصور, الموقع يفضل نشر صورتين على الأقل, واحدة للمجسم من دون تنعيم, و الثانية للمجسم مع التنعيم.
                        قال نبينا صلى الله عليه و سلم (إن محقرات الذنوب،متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه) رواه أحمد
                        /
                        "إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه فقال به هكذا " رواه البخاري من كلام ابن مسعود رضي الله عنه
                        /
                        روي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال : " لا صغيرة مع الإصرار و لا كبيرة مع الإستغفار"

                        أستغفر الله العظيم

                        تعليق


                        • #13
                          الحمد لله رب العالمين ..
                          أخي k.f .. طمئنتني .
                          جزاك الله كل خير ..
                          والله يا أخي تشرفت كثيراً بمعرفتك وأشكر اهتمامك وبقائك معي للنهاية

                          تعليق


                          • #14
                            أمنيتي في هذه الحياة أن أكون مطلوباً على المستوى الدولي والانترنتي


                            إن شاء الله تصبح كذلك ... لكن مطلوب للخير والحق بإذن الله

                            أهم شئ الموضوع يا رجل... نحن في أجازة العيد وعطلة لو كتبه الآن ستكون المعلومات طازجة وجديدة ومتميزة وستعم فائدتها؟

                            متى تكتبه بإذن الله لتعم الفائدة؟

                            k.f
                            بارك الله فيكم أخي k.f وجزاكم الله خيرا
                            الحمد لله

                            تعليق


                            • #15
                              وعليك السلام ورحمة الله وبركاته وانت بخير أخى الكريم

                              جزاك الله والأخوة خيرا على المعلومات
                              لا إله إلا الله وحده لا شريك له سبحانه

                              تعليق

                              يعمل...
                              X