بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
مرحباً بكم مجدداً
الدرس الثالث : لعبتك الأولى على 3D Game Studio
نعم رأيت أنه من الأفضل أن نقوم بعرض كيفية تصميم مرحلة بسيطة
قبل الخوض في السكربت
بسم الله
إفتح برنامج WED - World Editor :
إبدأ مشروع جديد وإحفظ الملف بإسم Level_one (داخل المجلد work )
لماذا داخل المجلد work ؟
لأننا سنستخدم ملف midi يوجد داخل هذا المجلد بمعنى تستطيع حفظ الملف في أي مكان طالما انه يقع في نفس المجلد الذي فيه الملف الصوتي
والآن حان الوقت لكي نبني عالمنا الصغير
(1) بناء الحائط
من القائمة العلوية إختر Object ثم Add Cube ثم Large
لإضافة مكعب
الآن سنقوم بتعديل هذا المكعب حتى يكون مناسباً للغرفة
وسأترك لك حرية التصرف والتعديل بالشكل الذي تريده
وهذه طريقة التعديل (حاول الإستعانة بالصورة أدناة )
بعدين تعديل الصندوق إلى الشكل المطلوب ::
حان الوقت لإكسائه أي جعل خامة جدار عليه
من القائمة العلوية إختر Texture ثم Texture Manager وسنبثق مربع إختر ADD WAD
WAD : مجرد ملفات تم مجموعة صور فيها - بعمنى آخر : مكتبات صور
بعد أن إخترت ADD WAD ستجد ملف وحيد بإسم Standard إفتحه
الأن أرجعت البرنامج إلى مربح حوار WAd Manager وستجد الملف Standard قد دمج مع المشروع ....أغلق النافذة
الآن لقد دمجنا الملف Standard.wad مع المشروع ...إذهب إلى القائمة Texture ... انضر إلى الصورة :
كيف نعين مادة إلى مجسم ؟
بخطوتين :
1- أنقر علي المجسم من إحدى نوافذ العرض (ستتلون خطوطه باللون الأحمر )
2- من القائمة texture إنقر (مرتين) على الصورة التي تريد تعيينها على المجسم
المشروع بعد الإكساء ::
تستطيع تعديل طريقة عرض نافذة الثري دي // من النافذة العلوية إختر View وستجد :
WireFrame : عرض المجسم على شكل خطوط
Solid : عرض المجسم بشكل مصمت بلون
texture : عرض المجسم بشكل مصمت بمادة ( إخترها )
هل هذا الصندوق معد لكي يمثل الغرفة ؟
الجواب : لا
لماذا ؟
حسناً ما أمامك الآن هو صخر مصمت (غير مجوف)
أي أن دخلت داخله فلن ترى شيئاً
إذن نحن بحاجة لأن نجعل سطوحة داخليه لا خارجية
نستطيع تحويل السطوح بالطريقة التالية :
أنقر على صندوقنا المسكين ومن القائمة العلوية إختر Edit ثم Hollow Block ... وإنتهى الأمر
(2) مكان البداية
من القائمة العلوية إختر Object ثم Add Position وسيضهر لك مجسم كمرا (هذه عين المشهد)
انقلها بالمكان الذي تريد - لا يهم- طالما أنها داخل الصندوق
حان الوقت لتجربة مشهدنا
إختر Build ## كما في الصورة
بسيط جداً وممتع ..إليس كذلك ؟
## تذكر دائماً : عمل تجاربك الخاصة هي التي تحقق الفائدة الفعلية ##
والآن سنرفق صندوق آخر مجرد للتدريب
أنضر للصورة :
ثم قم بإكسائه
بالطبع لن نقوم بعمل Hollow Block لأننا لن نكون داخله
حتى الآن لدينا صندوقين جميلين ولإضافة جمال للمشهد نحتاج إلى ضوء
من القائمة العلوية إختر Object ثم Add Light ... وضعها علي سبيل المثال هنا
سنحتاج إلى تعديل خصائص الضوء ولكي نقوم بذلك
من أحد نوافذ العرض إختر عنصر الضوء باليمين ثم إختر Properties - كما في الصورة
Range : هي مدى الضوء أي المسافة التي يمتد إليها الضوء
غيرها إلى 1000 أو 1500 على حسب ما يناسبك
ثم غير اللون إلى اللون الذي تريد
إن إستصعب عليك إنتقاء الضوء تستطيع إختياره من القائمة اليمني (Objects)
والآن ماذا ينقص مشهدنا الجميل ؟ بالطبع الشخصية
سنقوم بإضافة شخصية ولكن قبل ذلك
ملفات Entities : ملفات غير جامدة ترفق لها الحركة إثناء اللعبة مثلاً الباب عندما يقترب منه الشخص (ينفتح) هذا أكشن (حركة)
ومن نقاط قوة 3D Game Studio أنه مزود بActions جاهزة لإختصار وللمزيد من التسهيل
والآن سنقوم بإضافة Entity من نوع MDL (شخصيات) :
من القائمة العلوية إختر Object ثم Load Entity ... وإختر الملف Guard
السلام عليكم
مرحباً بكم مجدداً
الدرس الثالث : لعبتك الأولى على 3D Game Studio
نعم رأيت أنه من الأفضل أن نقوم بعرض كيفية تصميم مرحلة بسيطة
قبل الخوض في السكربت
بسم الله
إفتح برنامج WED - World Editor :
إبدأ مشروع جديد وإحفظ الملف بإسم Level_one (داخل المجلد work )
لماذا داخل المجلد work ؟
لأننا سنستخدم ملف midi يوجد داخل هذا المجلد بمعنى تستطيع حفظ الملف في أي مكان طالما انه يقع في نفس المجلد الذي فيه الملف الصوتي
والآن حان الوقت لكي نبني عالمنا الصغير
(1) بناء الحائط
من القائمة العلوية إختر Object ثم Add Cube ثم Large
لإضافة مكعب
الآن سنقوم بتعديل هذا المكعب حتى يكون مناسباً للغرفة
وسأترك لك حرية التصرف والتعديل بالشكل الذي تريده
وهذه طريقة التعديل (حاول الإستعانة بالصورة أدناة )
بعدين تعديل الصندوق إلى الشكل المطلوب ::
حان الوقت لإكسائه أي جعل خامة جدار عليه
من القائمة العلوية إختر Texture ثم Texture Manager وسنبثق مربع إختر ADD WAD
WAD : مجرد ملفات تم مجموعة صور فيها - بعمنى آخر : مكتبات صور
بعد أن إخترت ADD WAD ستجد ملف وحيد بإسم Standard إفتحه
الأن أرجعت البرنامج إلى مربح حوار WAd Manager وستجد الملف Standard قد دمج مع المشروع ....أغلق النافذة
الآن لقد دمجنا الملف Standard.wad مع المشروع ...إذهب إلى القائمة Texture ... انضر إلى الصورة :
كيف نعين مادة إلى مجسم ؟
بخطوتين :
1- أنقر علي المجسم من إحدى نوافذ العرض (ستتلون خطوطه باللون الأحمر )
2- من القائمة texture إنقر (مرتين) على الصورة التي تريد تعيينها على المجسم
المشروع بعد الإكساء ::
تستطيع تعديل طريقة عرض نافذة الثري دي // من النافذة العلوية إختر View وستجد :
WireFrame : عرض المجسم على شكل خطوط
Solid : عرض المجسم بشكل مصمت بلون
texture : عرض المجسم بشكل مصمت بمادة ( إخترها )
هل هذا الصندوق معد لكي يمثل الغرفة ؟
الجواب : لا
لماذا ؟
حسناً ما أمامك الآن هو صخر مصمت (غير مجوف)
أي أن دخلت داخله فلن ترى شيئاً
إذن نحن بحاجة لأن نجعل سطوحة داخليه لا خارجية
نستطيع تحويل السطوح بالطريقة التالية :
أنقر على صندوقنا المسكين ومن القائمة العلوية إختر Edit ثم Hollow Block ... وإنتهى الأمر
(2) مكان البداية
من القائمة العلوية إختر Object ثم Add Position وسيضهر لك مجسم كمرا (هذه عين المشهد)
انقلها بالمكان الذي تريد - لا يهم- طالما أنها داخل الصندوق
حان الوقت لتجربة مشهدنا
إختر Build ## كما في الصورة
بسيط جداً وممتع ..إليس كذلك ؟
## تذكر دائماً : عمل تجاربك الخاصة هي التي تحقق الفائدة الفعلية ##
والآن سنرفق صندوق آخر مجرد للتدريب
أنضر للصورة :
ثم قم بإكسائه
بالطبع لن نقوم بعمل Hollow Block لأننا لن نكون داخله
حتى الآن لدينا صندوقين جميلين ولإضافة جمال للمشهد نحتاج إلى ضوء
من القائمة العلوية إختر Object ثم Add Light ... وضعها علي سبيل المثال هنا
سنحتاج إلى تعديل خصائص الضوء ولكي نقوم بذلك
من أحد نوافذ العرض إختر عنصر الضوء باليمين ثم إختر Properties - كما في الصورة
Range : هي مدى الضوء أي المسافة التي يمتد إليها الضوء
غيرها إلى 1000 أو 1500 على حسب ما يناسبك
ثم غير اللون إلى اللون الذي تريد
إن إستصعب عليك إنتقاء الضوء تستطيع إختياره من القائمة اليمني (Objects)
والآن ماذا ينقص مشهدنا الجميل ؟ بالطبع الشخصية
سنقوم بإضافة شخصية ولكن قبل ذلك
ملفات Entities : ملفات غير جامدة ترفق لها الحركة إثناء اللعبة مثلاً الباب عندما يقترب منه الشخص (ينفتح) هذا أكشن (حركة)
ومن نقاط قوة 3D Game Studio أنه مزود بActions جاهزة لإختصار وللمزيد من التسهيل
والآن سنقوم بإضافة Entity من نوع MDL (شخصيات) :
من القائمة العلوية إختر Object ثم Load Entity ... وإختر الملف Guard
تعليق