Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ملخص لأهم أجزاء عمل النظارة - درس صغير -

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ملخص لأهم أجزاء عمل النظارة - درس صغير -

    - كيفية عمل الإضاءة بالظل،و العدسة وخامتها،والضوء أما العدسة...

    هذا عملى لمن لم يشاهده...



    فى البداية لعمل عدسة مكبرة يجب أن تحتوى على أوجه محدبة، كيف هذا...؟؟
    هناك العديد من العدسات المكبرة واليك مقاطع من بعضها...



    بالطبع النوع الثانى هو المستخدم فى أغلب النظارات الطبية المكبرة...
    بإمكانك استخدام الشكل الذى يروق لك... ولكنى انصحك بالشكل الثانى... أو الثالث، فالأول زو الوجهين المحدبين يكبر بدرجة كبيرة، وذلك ما إذا كان البعد البؤرى لوجهى العدسة كبير...
    المهم، طريقة عمل مثل هذه العدسات على الماكس... يمكنك استخدام الـ CV Curve مع خاصية الـ Lathe للحصول على العدسة دائرية الشكل، بعد ذلك يمكنك قطعها على شكل شامبر النظارة، أعنى بالشمبر هنا اطار العدسة إذا كان التعبير مختلف بالنسبة للبعض...

    بالنسبة للخامة فهى سهلة جداً... فى محرر الخامات Material Editor اختر خامة جديدة، واجعل جميع الالوان بها اسود، بمعنى آخر اجعل الـ Diffuse والـ Ambient وكذلك الـ Self-Illumination ومن القسم Maps اذهب للطبقة Refraction اجعلها من النوع Raytrace، وطبق الخامة على العدسة...
    ملحوظة: للحصول على نتيجة افضل للشفافية فى العدسة، اذهب للخامة التى اعددتها فى محرر الخامات للعدسات، ومن القسم Maps عد إلى Refraction والتى هى من النوع Raytrace واضغط على Global Parameters من القسم Raytracer Parameters، ومن القسم Global Ray Antialiaser اجعلها On اختر من القائمة Multiresolution Adaptive Antialiaser بدلاً من Fast Adabtive Antialiaser ولكن احذر فمقابل النتيجة الأفضل فإن جهازك سيستغرق وقت أكبر فى الـ Render...

    بالنسبة للاضاءة والظل... استعن بهاتين الصورتين لتحديد مكان وضع الاضاءة بالنسبة للعمل، الاضاءة هنا من النوع Omni
    الصورة الاولى من الامام...



    الصورة الثانية من الاعلى...



    والان من قائمة المتغيرات Modify الخاصة بالضوء ومن الجزء General Parameters اختر Exclude من أعلى القائمة وذلك لتلغى تأثير الضوء تماما من على العدستين وذلك لأننا نريد أن يعبر الضوء من العدسة، تذكر هذا الاختيار يلغى تماما تأثير الضوء من على العدسة بمعنى انها لو كانت بخامة غير الزجاج سوف تظهر معتمة تماما ماإذا استخدمت ضوء آخر فى العمل... لا تستخدم ضوء آخر فواحدة من النوع Omni تكفى هنا...
    لنعد اذاً للـ Modify الخاص بالضوء... ومن القسم Shadow Parameters و Shadow Map Params قم بالاعدادات التالية



    حاول التغير من قيم خصائص الظل لتفهم مدى تأثير التغير على الظل... ولكن اخذر ليس بهذه السهولة، للقيام بهذه الدراسة فى ملفك هذا، عليك بالغاء الـ Raytrace من الطبقة Refraction الخاصة بخامة العدسات، وذلك حتى لا تنتظر الـ Render فى كل مرة ترى فيها مدى تأثير المتغيرات الخاصة بالظل على المشهد...
    لالغاء الـ Raytrace من الخامة فقط ارفع علامة صح من جانب الـ Map ولعودتها صع صح مرة اخرى...

    وبالنسبة لبقعة الفنجان فى عملى فهى سهلة جدا، فقط اصنع Plane على شكل مربع وضع هاتين الخامتين فى محرر الخامات وفى خامة جديدة لذلك الـ Plane الأولى فى الـ Diffuse Map والأخرى فى الـ Opacity Map...





    ضح الـ Plane فوق الاوراق مباشرة ولاتنسى أن تلغى تأثير الضوء من عليه حتى لا يصنع لك ظلاً مربعاُ تحت البقعة...
    استخدم اضاءة اخرى فى نفس المكان وبنفس النوع لتضئ البقعة، والغى تأثيرها من على جميع عناصر العمل، واجعلها بدون تأثير الظل... بمعنى اضاءة خاصة بالقعة فقط، واضاءة خاصة بباقى عناصر العمل

    كيفية عمل اللمعة للضوء من خلال العدسة على الورق...
    ضع اضاءة من النوع Omni ايضا، وطبق الاعدادات التالية فى الجزء Attenuation Parameters من قائمة Modify للضوء...



    لتحصل على هذه النتيجة...



    بعد ذلك اعمل Scale فقط على المحور Y اجعلها مثلاً 250% إلى 300% أو حسب الحاجة، ستشاهد ذلك بعد قليل...
    اعمل Rotation للضوء وضعه أما العدسة كما بالصورة... وانسخ اخر للعدسة الاخرى...



    لا تنسى ان تلغى تأثير الاضاءة هذه من على جميع العناصر عدا الورقة السفلى لها فقط...

    فى انتظار تعليقاتكم على الدرس والشرح، معلومة هذه اول مرة اكتب شرح لعمل...
    ...Defragmenting My Mind 0.1%
    !wait for me, coming soon

  • #2
    ماشاء الله درس رائع

    جزاك الله خير
    :::::::::::::::: WwW.Zonex.Ws ::::::::::::::::

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله

      درس جميل .. وفهم واع لمحرر المواد ... أنا لاحظت قدرتك وفهمك من أول عمل لك في المنتدى و هو صورة الماغ
      في اقتراح ثان لبقعة الشاي و هو mix or composite maps لا تحتاج هذه الطريقة لإلغاء الظل كما تستطيع أن تضع اللون الذي تريد...
      بس خدعة إلقاء ظل العدسلت جميلة وهي تطوير ذكي للدرس الموجود في ملفات المساعدة.. هذا يدل على أنك تتمتع بغقلية متحررة في التفكير
      بالتوفيق

      تعليق


      • #4
        شكرا لك يا اخي cheesman

        درس كتير حلو

        تعليق


        • #5
          ما شاء الله عليك أخي العزيز chessman وعلى ذكاءك الفائق
          الله يوفقك وإلى الأمام
          أخوك
          ماكس جوست
          اذكر الله
          my page

          تعليق


          • #6
            درس ررررائع ..!
            درس افتر افكت ... وقريبا دروس ماكس :
            yraa.arabcg.com

            تعليق


            • #7
              يعطيك ألف عافية
              Intel Core i7 4930K
              Kingston HyperX 32 GB 2133MHz
              ASUS RAMPAGE IV Black Edi LGA2011
              ASUS GTX TITAN Black Edition x2
              500GB Samsung SSD 840 EVO
              1T Western Digital WDC
              NZXT 1000W 12V 80 Plus Gold
              NZXT Phantom 630 Case White

              بأبي و أمي أنت يا رسول الله

              تعليق

              يعمل...
              X