- كيفية عمل الإضاءة بالظل،و العدسة وخامتها،والضوء أما العدسة...
هذا عملى لمن لم يشاهده...

فى البداية لعمل عدسة مكبرة يجب أن تحتوى على أوجه محدبة، كيف هذا...؟؟
هناك العديد من العدسات المكبرة واليك مقاطع من بعضها...
بالطبع النوع الثانى هو المستخدم فى أغلب النظارات الطبية المكبرة...
بإمكانك استخدام الشكل الذى يروق لك... ولكنى انصحك بالشكل الثانى... أو الثالث، فالأول زو الوجهين المحدبين يكبر بدرجة كبيرة، وذلك ما إذا كان البعد البؤرى لوجهى العدسة كبير...
المهم، طريقة عمل مثل هذه العدسات على الماكس... يمكنك استخدام الـ CV Curve مع خاصية الـ Lathe للحصول على العدسة دائرية الشكل، بعد ذلك يمكنك قطعها على شكل شامبر النظارة، أعنى بالشمبر هنا اطار العدسة إذا كان التعبير مختلف بالنسبة للبعض...
بالنسبة للخامة فهى سهلة جداً... فى محرر الخامات Material Editor اختر خامة جديدة، واجعل جميع الالوان بها اسود، بمعنى آخر اجعل الـ Diffuse والـ Ambient وكذلك الـ Self-Illumination ومن القسم Maps اذهب للطبقة Refraction اجعلها من النوع Raytrace، وطبق الخامة على العدسة...
ملحوظة: للحصول على نتيجة افضل للشفافية فى العدسة، اذهب للخامة التى اعددتها فى محرر الخامات للعدسات، ومن القسم Maps عد إلى Refraction والتى هى من النوع Raytrace واضغط على Global Parameters من القسم Raytracer Parameters، ومن القسم Global Ray Antialiaser اجعلها On اختر من القائمة Multiresolution Adaptive Antialiaser بدلاً من Fast Adabtive Antialiaser ولكن احذر فمقابل النتيجة الأفضل فإن جهازك سيستغرق وقت أكبر فى الـ Render...
بالنسبة للاضاءة والظل... استعن بهاتين الصورتين لتحديد مكان وضع الاضاءة بالنسبة للعمل، الاضاءة هنا من النوع Omni
الصورة الاولى من الامام...
الصورة الثانية من الاعلى...
والان من قائمة المتغيرات Modify الخاصة بالضوء ومن الجزء General Parameters اختر Exclude من أعلى القائمة وذلك لتلغى تأثير الضوء تماما من على العدستين وذلك لأننا نريد أن يعبر الضوء من العدسة، تذكر هذا الاختيار يلغى تماما تأثير الضوء من على العدسة بمعنى انها لو كانت بخامة غير الزجاج سوف تظهر معتمة تماما ماإذا استخدمت ضوء آخر فى العمل... لا تستخدم ضوء آخر فواحدة من النوع Omni تكفى هنا...
لنعد اذاً للـ Modify الخاص بالضوء... ومن القسم Shadow Parameters و Shadow Map Params قم بالاعدادات التالية
حاول التغير من قيم خصائص الظل لتفهم مدى تأثير التغير على الظل... ولكن اخذر ليس بهذه السهولة، للقيام بهذه الدراسة فى ملفك هذا، عليك بالغاء الـ Raytrace من الطبقة Refraction الخاصة بخامة العدسات، وذلك حتى لا تنتظر الـ Render فى كل مرة ترى فيها مدى تأثير المتغيرات الخاصة بالظل على المشهد...
لالغاء الـ Raytrace من الخامة فقط ارفع علامة صح من جانب الـ Map ولعودتها صع صح مرة اخرى...
وبالنسبة لبقعة الفنجان فى عملى فهى سهلة جدا، فقط اصنع Plane على شكل مربع وضع هاتين الخامتين فى محرر الخامات وفى خامة جديدة لذلك الـ Plane الأولى فى الـ Diffuse Map والأخرى فى الـ Opacity Map...
ضح الـ Plane فوق الاوراق مباشرة ولاتنسى أن تلغى تأثير الضوء من عليه حتى لا يصنع لك ظلاً مربعاُ تحت البقعة...
استخدم اضاءة اخرى فى نفس المكان وبنفس النوع لتضئ البقعة، والغى تأثيرها من على جميع عناصر العمل، واجعلها بدون تأثير الظل... بمعنى اضاءة خاصة بالقعة فقط، واضاءة خاصة بباقى عناصر العمل
كيفية عمل اللمعة للضوء من خلال العدسة على الورق...
ضع اضاءة من النوع Omni ايضا، وطبق الاعدادات التالية فى الجزء Attenuation Parameters من قائمة Modify للضوء...
لتحصل على هذه النتيجة...
بعد ذلك اعمل Scale فقط على المحور Y اجعلها مثلاً 250% إلى 300% أو حسب الحاجة، ستشاهد ذلك بعد قليل...
اعمل Rotation للضوء وضعه أما العدسة كما بالصورة... وانسخ اخر للعدسة الاخرى...
لا تنسى ان تلغى تأثير الاضاءة هذه من على جميع العناصر عدا الورقة السفلى لها فقط...
فى انتظار تعليقاتكم على الدرس والشرح، معلومة هذه اول مرة اكتب شرح لعمل...
هذا عملى لمن لم يشاهده...

فى البداية لعمل عدسة مكبرة يجب أن تحتوى على أوجه محدبة، كيف هذا...؟؟
هناك العديد من العدسات المكبرة واليك مقاطع من بعضها...

بالطبع النوع الثانى هو المستخدم فى أغلب النظارات الطبية المكبرة...
بإمكانك استخدام الشكل الذى يروق لك... ولكنى انصحك بالشكل الثانى... أو الثالث، فالأول زو الوجهين المحدبين يكبر بدرجة كبيرة، وذلك ما إذا كان البعد البؤرى لوجهى العدسة كبير...
المهم، طريقة عمل مثل هذه العدسات على الماكس... يمكنك استخدام الـ CV Curve مع خاصية الـ Lathe للحصول على العدسة دائرية الشكل، بعد ذلك يمكنك قطعها على شكل شامبر النظارة، أعنى بالشمبر هنا اطار العدسة إذا كان التعبير مختلف بالنسبة للبعض...
بالنسبة للخامة فهى سهلة جداً... فى محرر الخامات Material Editor اختر خامة جديدة، واجعل جميع الالوان بها اسود، بمعنى آخر اجعل الـ Diffuse والـ Ambient وكذلك الـ Self-Illumination ومن القسم Maps اذهب للطبقة Refraction اجعلها من النوع Raytrace، وطبق الخامة على العدسة...
ملحوظة: للحصول على نتيجة افضل للشفافية فى العدسة، اذهب للخامة التى اعددتها فى محرر الخامات للعدسات، ومن القسم Maps عد إلى Refraction والتى هى من النوع Raytrace واضغط على Global Parameters من القسم Raytracer Parameters، ومن القسم Global Ray Antialiaser اجعلها On اختر من القائمة Multiresolution Adaptive Antialiaser بدلاً من Fast Adabtive Antialiaser ولكن احذر فمقابل النتيجة الأفضل فإن جهازك سيستغرق وقت أكبر فى الـ Render...
بالنسبة للاضاءة والظل... استعن بهاتين الصورتين لتحديد مكان وضع الاضاءة بالنسبة للعمل، الاضاءة هنا من النوع Omni
الصورة الاولى من الامام...

الصورة الثانية من الاعلى...

والان من قائمة المتغيرات Modify الخاصة بالضوء ومن الجزء General Parameters اختر Exclude من أعلى القائمة وذلك لتلغى تأثير الضوء تماما من على العدستين وذلك لأننا نريد أن يعبر الضوء من العدسة، تذكر هذا الاختيار يلغى تماما تأثير الضوء من على العدسة بمعنى انها لو كانت بخامة غير الزجاج سوف تظهر معتمة تماما ماإذا استخدمت ضوء آخر فى العمل... لا تستخدم ضوء آخر فواحدة من النوع Omni تكفى هنا...
لنعد اذاً للـ Modify الخاص بالضوء... ومن القسم Shadow Parameters و Shadow Map Params قم بالاعدادات التالية

حاول التغير من قيم خصائص الظل لتفهم مدى تأثير التغير على الظل... ولكن اخذر ليس بهذه السهولة، للقيام بهذه الدراسة فى ملفك هذا، عليك بالغاء الـ Raytrace من الطبقة Refraction الخاصة بخامة العدسات، وذلك حتى لا تنتظر الـ Render فى كل مرة ترى فيها مدى تأثير المتغيرات الخاصة بالظل على المشهد...
لالغاء الـ Raytrace من الخامة فقط ارفع علامة صح من جانب الـ Map ولعودتها صع صح مرة اخرى...
وبالنسبة لبقعة الفنجان فى عملى فهى سهلة جدا، فقط اصنع Plane على شكل مربع وضع هاتين الخامتين فى محرر الخامات وفى خامة جديدة لذلك الـ Plane الأولى فى الـ Diffuse Map والأخرى فى الـ Opacity Map...


ضح الـ Plane فوق الاوراق مباشرة ولاتنسى أن تلغى تأثير الضوء من عليه حتى لا يصنع لك ظلاً مربعاُ تحت البقعة...
استخدم اضاءة اخرى فى نفس المكان وبنفس النوع لتضئ البقعة، والغى تأثيرها من على جميع عناصر العمل، واجعلها بدون تأثير الظل... بمعنى اضاءة خاصة بالقعة فقط، واضاءة خاصة بباقى عناصر العمل
كيفية عمل اللمعة للضوء من خلال العدسة على الورق...
ضع اضاءة من النوع Omni ايضا، وطبق الاعدادات التالية فى الجزء Attenuation Parameters من قائمة Modify للضوء...

لتحصل على هذه النتيجة...

بعد ذلك اعمل Scale فقط على المحور Y اجعلها مثلاً 250% إلى 300% أو حسب الحاجة، ستشاهد ذلك بعد قليل...
اعمل Rotation للضوء وضعه أما العدسة كما بالصورة... وانسخ اخر للعدسة الاخرى...

لا تنسى ان تلغى تأثير الاضاءة هذه من على جميع العناصر عدا الورقة السفلى لها فقط...
فى انتظار تعليقاتكم على الدرس والشرح، معلومة هذه اول مرة اكتب شرح لعمل...
تعليق