طبعا ساتخطى اختيار المعدات وسنفترض انك اخترت بعنايه او حسب الامكانيات
توجه الى مكان هادىء تماما صامت فعلا ويفضل ان يكون معزولا ضد الصوت
ثم قم بتسجيل هذا الصمت الرهيب
لمده 30 ثانيه مثلا
ثم اسمع ما قد سجل هل هو صمت ؟؟؟؟؟؟؟
واذا كان صمتا كبر شكل الموجات باستعمال الزووم فى برنامجك
هل الملف الصوتى ممثلا فى خط بدون اى تعاريج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اذا كانوا كذلك فمعداتك جيده وتنتقل الى قراءه الحلقه الثانيه
اما اذا وجدت ان اجهزتك تصدر وتسجل صوتا او بالاحرى نويز
هنا يجب تبديل اجزاء المعدات بدءا بالميك ثم التوصيلات ثم كارت الصوت
لتحديد من المتسبب بالنويز
كثيرا تكون التوصيلات ثم الميك واخيرا كارت الصوت
بدون معدات مضبوطه جيده لن تحصل على تسجيل نقى بالشطاره
اذا كان الحل الاوفر استعمال فيلتر تاكد انك تضيع كثيرا من الصوت الجيد وتضحى به فى سبيل الخلاص من الضوضاء الكبيره من النويز
اذا لن يكون تسجيلك فى روعه من لم يستخدم فلتر اصلا ومعداته لا تصدر شوشره او نويز او ضوضاء
اخ عماد اريد ان اسالك عن فلتر وربما هو برنامج ساشرح لك ما وضيفته
الفلت او البرنامج يعمل كالتالي :- هو ان سجلت صوت رجل ما من جمله تجمع جميع الاحرف العاله وغيرها وحتى اللهجه
وبعدها حولتها للفلتر وطلبت من الفلتر ان يحول صوت هذا الرجل لمقطع الصوت المسجل من صوتك
اي مقطع الصوت الماخوذ من صوتك تحوله بلهجه الرجل الذي سجلت صوته بجميع الاحرف وبلهجته
اي مثلا تكتب في البرنامج او الفلتر اي جمله يقرئها بصوت الرجل
او ان سجلت مقطع صوت يحولها الى صوته
................ارجو ان اكون وفيت بالشرح ......
هذا ما شاهدت قبل سنين في برنامج خاص للجرافيك والصوتيات على mpc
وكان شرحا وافيا وطبعا لم يذكرو اسم البرنامج او الفلتر
هذا ليس فلترا لكن محاوله لتجميع نطق احد الاشخاص لكل الحروف والكلمات بصوته
وعندما تكتب كلمات اخرى تتشكل من صوت الشخص الاخر
يريدون ذلك ليتكلم احد بصوت اخر مشهور مثل هتلر او بوش او صدام او مغنى مشهور
هذا برنامج سامبلر الصعوبه ليست فى البرنامج لكن حجم المعلومات به فهى كبيره جدا
لان كل حرف ينطق حسب التشكيل بطريقه مختلفه وداخل الكلمه بطريقه مختلفه عن ما يكون منفردا واللهجات ايضا تغير طرق نطق الحروف
بالاضافه اذا اتخذ وضع لحنى اى منغما
اذا تحتاج كومبيوتر عملاق ومكان تخزين عملاق وسرعه غير عاديه لابدال المخزن بترتيب وحده ونغمه الصوت المراد
كما تحتاج للحصول على عينات كامله لكل السابق من الشخص الذى تريد استعمال صوته والذى غالبا يكون متوفيا والا لما تحتاج ان تستعمله ما تخليه هو يقول على طول ونخلص
وغالبا التسجيلات القديمه للشخص لا تحتوى على كل ما تريده فتتدخل التكنولوجيا يتعويض الغير متاح فتظهر النتيجه غير متطابقه الى حد كبير
طبعا اذا اخذ فى الحسبان الان الحصول على اصوات المشهورين فى مكتبه كامله ومرتبه للاستعمال ستفيد الاجيال القادمه على عمل اشياء باصوات مميزه لشخصيات مشهوره
وقد طبعا تستعمل استعمال شرير اذا كان صوت داعيه مشهور وموثوق به
يستغل لقول كلام لم يقله ويصدقه الجميع
ما رأيك يا أخ عماد بمايكرفون شور بسعر 300 دولار ؟
طبعا أحتاج المايكرفون شور لتسجيل صوت بشري (واحد) وليس
لآلة موسيقية أو مجموعة أفراد فهل هذا المايكرفون مناسب؟
إذا كان هناك مايكرفون أفضل ،طبعا بهذا السعر فقط لأن
الأمور المادية تعبانة ، أرجو أن تعطيني اسمه وسعره
ما رأيك بكارت صوت بلاتنيوم؟
هل هناك كارت صوت أفضل منه ، طبعا أيضا نفس سعر البلاتنيوم؟
هل من الممكن أن نسجل بهذه المعدات( بلاتنيوم وشور) صوت بلا
نويز أم نحتاج إلى جهاز آخر؟
جربت عدة كارتات صوت وعدة مايكرفونات ولكن ما زال التسجيل
عندي فيه نويز
أريد أن أعرف هل من الممكن أن نسجل بلا نويز ؟ طبعا في البيت
وليس في الاستوديو
كل الشوشره التى تشتكون منها هى ليست بسبب الميكروفون ولا كل الكارت
1- مرحله الميكروفون : وهى قليله الشوشره اذا كان من نوع معقول وكل العيوب تكون من :
- اذا كان نوع الميكروفون مناسب للصوت الذى يسجل ام لا
- مدى حساسيه الميكروفون واستجابته للترددات المختلفه
اذا ميكروفون من نوع ديناميك ماركه شور يكون معقولا
2- مرحله توصيله بالاسلاك : اذا كانت من نوع شيلد لا تسبب شوشره ويجب ان لا يزيد طول السلك عن 3 امتار الا فى الوصلات من نوع xlr الثلاثيه الاطراف
3- هنا كل المشاكل مرحله البريامبلفاير عند مدخل الصوت المخصص للميكروفون فى كارت الصوت
فى هذه المرحله يكون الصوت الصادر من اليكروفون فى اضعف طاقته وقابل للتشوه
واضافه النويز اليه
99% من الشوشره تحدث فى مرحله ادخال الصوت فى مقبس الميكروفون بالكارت
حيث دائما هذه المرحله فى كروت الصوت غير مخصصه للمحترفين وهى الجزء السىء فى كارت الصوت
لان كلهم مخصصين للميكروفونات الخاصه بالويب للتحدث عبر الت وليسوا للتسجيل الاحترافى ولا يوجد بهم تحكم فى gain لتقويه صوت وحساسيه الميكروفون وتقليله
4- مرحله التحويل الرقمى للصوت : وهى تحويله من الانالوج الى الديجيتال وهذه
فى الكروت المنزليه مسئوله عن 1% فقط من الشوشره المضافه
اذا اذا استطعت تجاوز مرحله التكبير الاولى بوضع ميكسر خارجى ذو مواصفات ممتازه
بعد الميكروفون ودخلت الناتج على aux in تجاوزت كثير من الشوشره الناتجه من الكارت
واذا كان الميكسر من النوع الديجيتال اى ان خروج الصوت منه فى حاله رقميه
عندها تجاوزت 100% من الشوشره الناتجه من كارت الصوت
ثم تدخل هذا الى spdif in فى كارت الصوت
بعدها لا يهم فى شىء نوع كارت الصوت المستخدم اذ ان الصوت فى الحاله الرقميه
لا يضاف له اى شوشره اثناء التعامل معه
طبعا اسعار الميكسرات الديجيتال عاليه ولكن هذه هى طريقه استعمال اى كارت صوت
به مدخل ديجيتال بدون شوشره
او تركيب كارت صوت احترافى مجهز لتلقى ميكروفونات وبه دائره ميكسر للدخول ممتازه
اما الفلاتر فهى لاصلاح هذه العيوب ونتائجها اسوأ كثيرا من التسجيل باجهزه مناسبه
وممكن زيادة شرح لكلامك الأخير ليته مدعما بالصورة :
(4- مرحله التحويل الرقمى للصوت : وهى تحويله من الانالوج الى الديجيتال وهذه فى الكروت المنزليه مسئوله عن 1% فقط من الشوشره المضافه
اذا اذا استطعت تجاوز مرحله التكبير الاولى بوضع ميكسر خارجى ذو مواصفات ممتازه بعد الميكروفون ودخلت الناتج على aux in تجاوزت كثير من الشوشره الناتجه من الكارت
واذا كان الميكسر من النوع الديجيتال اى ان خروج الصوت منه فى حاله رقميه
عندها تجاوزت 100% من الشوشره الناتجه من كارت الصوت
ثم تدخل هذا الى spdif in فى كارت الصوت
بعدها لا يهم فى شىء نوع كارت الصوت المستخدم اذ ان الصوت فى الحاله الرقميه
لا يضاف له اى شوشره اثناء التعامل معه
طبعا اسعار الميكسرات الديجيتال عاليه ولكن هذه هى طريقه استعمال اى كارت صوت به مدخل ديجيتال بدون شوشره او تركيب كارت صوت احترافى مجهز لتلقى ميكروفونات وبه دائره ميكسر للدخول ممتازه
اما الفلاتر فهى لاصلاح هذه العيوب ونتائجها اسوأ كثيرا من التسجيل باجهزه مناسبه )
هو ما يحجب او يمنع او يقلل اى شىء ويسمح بمرور اشياء اخرى ويزيد منها
وهذا منطبق على اى فيلتر
فيلتر الزيت فى السياره يسمح بمرور الزيت ولا يسمح بمرور الشوائب
فى الصوت انواع الفلاتر يمكن تغيير خواصها ببرمجنها حسب الطلب
اى يمكنك اختيار ما يسمح بمروره وما لا يسمح به وباى نسبه تريدها
او ازاده قوه شىء وانقاص شىء اخر
لا يوجد شىء اسمه محسنات صوتيه عندى يمكن ناس كثيره يطلقون هذا على فيلتر
اعجبهم الناتج منه فاعتبروه محسن
نظريه التسجيل الحقيقيه تعتمد على ان :
الصوت الطبيعى = الصوت المسجل تماما
اذا هذا تسجيل جيد
اى صوت مسجل افضل من الصوت الطبيعى = صوت غير حقيقى لا يحوى على امانه
المفترض ان يبذل المنشد او من يقوم بالاداء ومهندس الصوت كثير من الجهد فى تحسين الاداء حتى يكون ممتازا
وليس عن طريق اليكترونى يحسن من مستواهم ( طبعا لا احد يفعل ذلك )
ولذا ينفضح المغنى امام الجمهور عندما يفتقد هذه الاجهزه المحسنه
التحسين هو استعمال فيلتر معوض لظروف التسجيل من حيث استجابه الميكروفون
للذبذبات او الغرفه التى بها عيوب فى تصميمها فتزيد ذبذبات معينه على حساب الاخرى
فيتم معادله هذه النسب باستعمال فيلتر لتعويض الفقد وانقاص الذياده للحصول على صوت طبيعى متوازن = ماتسمعه اذننا فى الحقيقه بدون اجهزه
كنت اود وضع صور لكن حاولت ولم اعرف كيف اضيف صورا الى المنتدى
شرح ما سبق سهل جدا
كارت الصوت يبدأ بدخول الصوت من المصدر ويكبره الى درجه يمكن بها استعماله
اذ انه اذا كان من ميك يكون قليل القوه جدا
فى هذه المرحله تكون كل كروت الصوت المنزليه غير معتنى بتصميم دائره اليكترونيه
ممتازه فيها فيحدث تشوه ووجود شوشره ونويز للاشاره الداخله اثناء التكبير الاولى
المرحله الثانيه داخل الكارت هى تحويل هذه الاشاره المكبره الى ارقام ثم حفظها على الهارد ديسك فى صوره رقميه فى هذه المرحله لا يضاف كثير من التشوه
اذا
اذا استطعت تخطى المرحله الاولى باستعمال جهاز اخر خارجى كميكسر متخصص ممتاز
ودخلت الصوت على المرحله الثانيه لن يضيف الكارت اى تشوهات للصوت او شوشره
وذلك باستخدام المدخل الرقمى للكارت وهو sp\dif
وطبعا هذا متاح فقط اذا كان ميكسرك الخارجى به هذا النوع من المخارج
أخي بعد الكلام هذا كله
هل تستخدم فلاتر معينة للتنقية
لأنك أحيانا قد تحتاجها اضطراريا
فمثلا لو توفرت لك مادة خام بها بعض الهواء
لا بد من تصفيتها
ما هي الطريقة التي تستخدمها
و أود أن أسئل سؤال خارج الموضوع
و هو ما هي خبرتك في مقامات الأصوات و طبقات الصوت
محبك مهندس مبتدئ
أبو ياسر الزمهري
فيلتر noise reduction فى cool edit هو افضلم ويوجداخر مماثل اكثر تعقيدا بالسامبلتيود
لكن لازلت اقول انهم للتسجيلات النادره التى لايمكن اعاده تسجيل لشخص متوفى مثلا
وليسا لاصلاح تسجيل جديد لايفترض ان تحتاج فيلتر مع تسجيل حاليا
واذ كنت تنقل من كاسيت هذا لايعنى لى شيئا غير انها اسف سرقه عمل اخر
ن طالما الشخص حيا يمكن اعاده التسجيل معه بطريقه افضل من النقل من كاسيت
وحذار حذار من سلب حقوق الاخرين لانها منتشره جدا تحت مسميات كثيره
وقصص وهميه وحجج مصتنعه
مهندس الصوت بالاضافه لكونه موهوب ومتمكن هو ايضا رقيب على ما قد يفعله
الناس ببعض فاما يسهل لهم العمليات الغير المشروعه او ينصحهم او يوقف اى عمل
يشك بنزاهته ولايقدم على الاشتراك فيه
خارج الموضوع
نعم انا دارس للمقامات لغربيه واعرف كل الشرقيه عزفا وتوزيعا وتلحينا لكن دائما المشكله
فرق التسميات للمقامات اجيد الاسماء الغربيه
تعليق