ما هو الفرق بين ميك للاستوديو او ميك للحفلات ؟
الفرق سهل جدا : ميك الاستوديو مثبت على حامل اما الاخر قد يمسك باليد ويتحرك طول الوقت
طبعا ستضحكون جدا وتقولوا ما هذا الهبل الذى يقوله من ادعى الاحتراف
اشرح ولا تتوقعوا انتم المعانى من وراء الجمله ؟
بعد خبره فى المنتدى وجدت اننى حتى اشرح الجمل العاديه ما بالك بالخفيه لذلك ساشرح
ابسط تصنيف للميك هو دايناميك و كوندنسر وتوجد انواع اخرى كثيره ما بينهم لكن دعونا مع هذين النوعين
الخواص :
الدايناميك = ميك يعمل بدون طاقه كهربيه يحتاجها للعمل اى هو الذى يحول الطاقه الصوتيه
الى موجات كهربيه ضعيفه جدا تذهب الى الميكسر او كارت الصوت او او او
- مدى حساسيته للصوت تختلف حسب بعد الصوت عنه اى
شاطر مع الصوت القريب وعبيط مع البعيد متوقعا نظرا لضعف ما يصدره من كهرباء
=== مهم == تتغير استجابته لمجال الترددات حسب المسافه =
اى انه يستجيب للترددات العاليه التريبل من بعيد ويهمل البييز التردد الخفيض
ومن مسافه قريبه يستجيب للبييز اكثر من الهاى اى العكس
الخلاصه : هو ميك مناسب للحفلات لانه لا يحدث الفيد باك او الصفير فى السماعات المزعج اذا كانت بعيده عن الميك ويعطى المنشد قدره للتحكم فى نوع وشده الصوت اذا حركه بحرفيه امام فمه مغيرا خواص الميك حسبما يريد دون تدخل مهندس الصوت الدائم
لكنه ايضا اذا ثبت على حامل داخل الاستوديو كان مناسبا للتسجيل للالات الموسيقيه التى لا تتحرك امام الميك اى انك بالتثبيت ثبت خواصه واذا جمدت المغنى ولصقته بالارض امام ميك ثابت امكنك تسجيل الصوت البشرى به ايضا
الكوندنســــر = يحتاج الى طاقه كهربيه هو يحدث فيها فروق تتلازم مع الصوت وتكون قويه لتوصيلها بمكسر به مخرج 48 فولت
خواصه = حساس جدا نظرا لقوه الكهربيه الصادره ولا يتاثر ببعد الصوت اذا اختلف ولا تتغير استجابته للترددات تبعا للمسافه
الخلاصه ::: هذا الميك يصلح للاستوديو لانه لا يتاثر بحركه المغنى امامه مثل الدايناميك ولا يعطى فرصه لان يتلاعب بك المغنى ويغير من نوعيه صوته بالبعد والقرب فيجعل كل التحكم بيد المهندس وليس المغنى
ويصلح ايضا فى الحفلات طالما كان مثبتا فى حامل ومدروس بعده عن السماعات بدقه لانه من السهل جدا حدوث فيد باك صفير مع السماعات نظرا لحساسيته الفائقه ومداه الترددى الواسع الذى لا يتاثر بالمسافه مثل الديناميك فيكون استعماله للحفلات الحيه حرج جدا ويحتاج مهندس بارع للتحكم فى الصوت
اذا لنكون حازمين : كلا الميكين يستعملان فى كل الاغراض بما يناسب الحاله (( للمنشد او الالات الموسيقيه ))
اما المكان فعمليه ان يناسب تعتمد على حرفيه المهندس فى وضع الميك فى وضعيه مناسبه لخواصه واخذ الاحتياطات اللازمه له
يعنى تقدر تسجل بدايناميك ؟ نعم واحيانا لابد ان تسجل بعض انواع الصوت بدايناميك
تقدر تسجل بكوندنسر ؟ نعم يصلح طبعا
فى الحفله ؟ الاثنان يصلحان المهم المهندس عمل ايه فى كل الحالات
ارجوا انى اكون غطيت هذا التساؤل المتكرر
الفرق سهل جدا : ميك الاستوديو مثبت على حامل اما الاخر قد يمسك باليد ويتحرك طول الوقت
طبعا ستضحكون جدا وتقولوا ما هذا الهبل الذى يقوله من ادعى الاحتراف
اشرح ولا تتوقعوا انتم المعانى من وراء الجمله ؟
بعد خبره فى المنتدى وجدت اننى حتى اشرح الجمل العاديه ما بالك بالخفيه لذلك ساشرح
ابسط تصنيف للميك هو دايناميك و كوندنسر وتوجد انواع اخرى كثيره ما بينهم لكن دعونا مع هذين النوعين
الخواص :
الدايناميك = ميك يعمل بدون طاقه كهربيه يحتاجها للعمل اى هو الذى يحول الطاقه الصوتيه
الى موجات كهربيه ضعيفه جدا تذهب الى الميكسر او كارت الصوت او او او
- مدى حساسيته للصوت تختلف حسب بعد الصوت عنه اى
شاطر مع الصوت القريب وعبيط مع البعيد متوقعا نظرا لضعف ما يصدره من كهرباء
=== مهم == تتغير استجابته لمجال الترددات حسب المسافه =
اى انه يستجيب للترددات العاليه التريبل من بعيد ويهمل البييز التردد الخفيض
ومن مسافه قريبه يستجيب للبييز اكثر من الهاى اى العكس
الخلاصه : هو ميك مناسب للحفلات لانه لا يحدث الفيد باك او الصفير فى السماعات المزعج اذا كانت بعيده عن الميك ويعطى المنشد قدره للتحكم فى نوع وشده الصوت اذا حركه بحرفيه امام فمه مغيرا خواص الميك حسبما يريد دون تدخل مهندس الصوت الدائم
لكنه ايضا اذا ثبت على حامل داخل الاستوديو كان مناسبا للتسجيل للالات الموسيقيه التى لا تتحرك امام الميك اى انك بالتثبيت ثبت خواصه واذا جمدت المغنى ولصقته بالارض امام ميك ثابت امكنك تسجيل الصوت البشرى به ايضا
الكوندنســــر = يحتاج الى طاقه كهربيه هو يحدث فيها فروق تتلازم مع الصوت وتكون قويه لتوصيلها بمكسر به مخرج 48 فولت
خواصه = حساس جدا نظرا لقوه الكهربيه الصادره ولا يتاثر ببعد الصوت اذا اختلف ولا تتغير استجابته للترددات تبعا للمسافه
الخلاصه ::: هذا الميك يصلح للاستوديو لانه لا يتاثر بحركه المغنى امامه مثل الدايناميك ولا يعطى فرصه لان يتلاعب بك المغنى ويغير من نوعيه صوته بالبعد والقرب فيجعل كل التحكم بيد المهندس وليس المغنى
ويصلح ايضا فى الحفلات طالما كان مثبتا فى حامل ومدروس بعده عن السماعات بدقه لانه من السهل جدا حدوث فيد باك صفير مع السماعات نظرا لحساسيته الفائقه ومداه الترددى الواسع الذى لا يتاثر بالمسافه مثل الديناميك فيكون استعماله للحفلات الحيه حرج جدا ويحتاج مهندس بارع للتحكم فى الصوت
اذا لنكون حازمين : كلا الميكين يستعملان فى كل الاغراض بما يناسب الحاله (( للمنشد او الالات الموسيقيه ))
اما المكان فعمليه ان يناسب تعتمد على حرفيه المهندس فى وضع الميك فى وضعيه مناسبه لخواصه واخذ الاحتياطات اللازمه له
يعنى تقدر تسجل بدايناميك ؟ نعم واحيانا لابد ان تسجل بعض انواع الصوت بدايناميك
تقدر تسجل بكوندنسر ؟ نعم يصلح طبعا
فى الحفله ؟ الاثنان يصلحان المهم المهندس عمل ايه فى كل الحالات
ارجوا انى اكون غطيت هذا التساؤل المتكرر
تعليق