صعب أن تطلق القول فيما يخص زمن الرندر لأنه كل مشهد و له خصوصياته. بعضها يتطلب ثواني و الآخر يحتاج الى دقائق. لكن صراحة أنا شخصيا لا أتحمل الانتظار أكثر من 5 دقائق للصورة الواحدة 1 Frame . و أنا توقفت عن استخدام الـ Maya Software منذ أن صار الـ MR متوفر.
# هل يقبل المايا Textures بأحجام عالية أقصد 5000 بيكسل فما فوق ؟ (هذه مفيده لعمل زوم للكرة
الارضية مثلا).
5000 حجم كبير جدا ، و أغلب البرامج تواجه مشاكل مع الذاكرة الـ RAM اذا اعطيتها حجم كبير للـ Textures . حيب معلوماتي لا يسمح بتجاوز الـ 2K (أي 2048 على 2048 )في كل الأفلام و الأعمال التي يعمل فيها بـ Renderman رغم قدرته الكبيرة في الاستخدام الجيدة للذاكرة. و في حقيقة الحال لا تحتاج الى مثل هذا الحجم في انتاج صور لن يتجاوز مقاسها في أغلب الأحوال 1K . الحل لمشكلة تحريك الكامرا من بعيد الى مناطق مقربة هو تقسيم السطوح و استعمال عدة Textures . مثلا استعمل ملفين texture كل واحد بـ 1k حيث يكون أحد الملفات يحتوي على التفاصيل الدقيقة التي تريد أن تريها باستعمال الكامرا. و الجهات التي لن تقترب اليها لن تسبب مشكلة ضعف الـ texture فيها لأنها بعيدة.
تذكر فقط أن texture بحجم 5000 بيكسل ستأخذ ذاكرة أكثر من 96MB لوحدها.
و هناك أيضا حل بالاستعمال الـ (block ordered texture) أو الـ BOT و هنا يصنع مايا ملف cache للـ texture و لا يحمله في الذاكرة. و عند الرندر لا يستعمل الا الجزء الذي سيظهر في الصورة فقط.
# هل يمكن ان نصير المشهد بحجم عالي 5000 بيكسل فما فوق (هذه مفيدة لعملية الطباعة بأحجام ضخمة
والتصدير للفوتوشوب).
لم أجرب لكن اذا تعذر هذا، فمن الممكن حل ذلك باستعمال Render Region من الـ Command Line ثم تركب فيما بعد، أو باللجوء الى تقسيم المشهد الى Layers حتى يتمكن البرنامج من اخراج الصور التي من الصعب عليه اخراجها مرة واحدة.
# هل يوجد حل لمشكلة بطء ظهور ال Hypershade ?! خاصة اذا كان ممتليء بال Textures.
(أحلها بعدم اغلاقة ابدا)
هذه لا حل لها الا باستعمال كرت شاشة جيد.
# هل يمكننا أن نضع رؤية ال Texture في مساقط الرؤية Viewports على مجسم نختاره من المشهد
او مجسمين او ثلاثه فقط و ليس على الكل بضغط مفتاح 6 على الكيبورد ؟ (مفيده لتقليل تباطؤ المشهد
وانخفاض اداء الجهاز عند عرض جميع ال Textures في اّن واحد وخاصة اذا كانت احجامها عالية).
من Shading|Smooth Shade Selected Items
# ماهي أسهل طريقة يمكن بها أختيار مجسم وهو خلف مجسم اخر في منافذ الرؤية ؟.... في الماكس اقوم بعمل ضغطتين الاولى لأختيار المجسم الامامي والثانية لاختيار المجسم في الخلف .
لا أظن هذه الميزة موجودة في مايا، و أنا شخصيا تعودت على اختيار المجسمات من الـ ViewPorts أو من الـ Outliner . و اذا كان المشهد معقد كثيرا فالأفضل استعمال الـ Display Layers لفصل المجموعات عن بعض( و هذه طريقة قديمة موجودة في برامج Alias )
لكن هناك حل ربما يفيدك. من الـ Preferences في نوع الـ Selections فعل الـ Popup Menu Selection . هذه تعطيك قائمة بالمجسمات المتشابكة الموجودة تحد مؤشر الماوس .
ذكرتني أخي وليد بنفسي أول أيامي مع مايا، كانت هذه هي أول ميزة بحثت عنها بعد أن انتقلت من الماكس، لكني هذه الأيام بدأت بتعلم الماكس من جديد و لازالت لدي هيبة لهذا البرنامج بسبب أنه أول برنامج 3d بدات اكتشافه لذلك تعقدت منه و لا زلت معقد منه الى حد الآن.
# هل يقبل المايا Textures بأحجام عالية أقصد 5000 بيكسل فما فوق ؟ (هذه مفيده لعمل زوم للكرة
الارضية مثلا).
5000 حجم كبير جدا ، و أغلب البرامج تواجه مشاكل مع الذاكرة الـ RAM اذا اعطيتها حجم كبير للـ Textures . حيب معلوماتي لا يسمح بتجاوز الـ 2K (أي 2048 على 2048 )في كل الأفلام و الأعمال التي يعمل فيها بـ Renderman رغم قدرته الكبيرة في الاستخدام الجيدة للذاكرة. و في حقيقة الحال لا تحتاج الى مثل هذا الحجم في انتاج صور لن يتجاوز مقاسها في أغلب الأحوال 1K . الحل لمشكلة تحريك الكامرا من بعيد الى مناطق مقربة هو تقسيم السطوح و استعمال عدة Textures . مثلا استعمل ملفين texture كل واحد بـ 1k حيث يكون أحد الملفات يحتوي على التفاصيل الدقيقة التي تريد أن تريها باستعمال الكامرا. و الجهات التي لن تقترب اليها لن تسبب مشكلة ضعف الـ texture فيها لأنها بعيدة.
تذكر فقط أن texture بحجم 5000 بيكسل ستأخذ ذاكرة أكثر من 96MB لوحدها.
و هناك أيضا حل بالاستعمال الـ (block ordered texture) أو الـ BOT و هنا يصنع مايا ملف cache للـ texture و لا يحمله في الذاكرة. و عند الرندر لا يستعمل الا الجزء الذي سيظهر في الصورة فقط.
# هل يمكن ان نصير المشهد بحجم عالي 5000 بيكسل فما فوق (هذه مفيدة لعملية الطباعة بأحجام ضخمة
والتصدير للفوتوشوب).
لم أجرب لكن اذا تعذر هذا، فمن الممكن حل ذلك باستعمال Render Region من الـ Command Line ثم تركب فيما بعد، أو باللجوء الى تقسيم المشهد الى Layers حتى يتمكن البرنامج من اخراج الصور التي من الصعب عليه اخراجها مرة واحدة.
# هل يوجد حل لمشكلة بطء ظهور ال Hypershade ?! خاصة اذا كان ممتليء بال Textures.
(أحلها بعدم اغلاقة ابدا)
هذه لا حل لها الا باستعمال كرت شاشة جيد.
# هل يمكننا أن نضع رؤية ال Texture في مساقط الرؤية Viewports على مجسم نختاره من المشهد
او مجسمين او ثلاثه فقط و ليس على الكل بضغط مفتاح 6 على الكيبورد ؟ (مفيده لتقليل تباطؤ المشهد
وانخفاض اداء الجهاز عند عرض جميع ال Textures في اّن واحد وخاصة اذا كانت احجامها عالية).
من Shading|Smooth Shade Selected Items
# ماهي أسهل طريقة يمكن بها أختيار مجسم وهو خلف مجسم اخر في منافذ الرؤية ؟.... في الماكس اقوم بعمل ضغطتين الاولى لأختيار المجسم الامامي والثانية لاختيار المجسم في الخلف .
لا أظن هذه الميزة موجودة في مايا، و أنا شخصيا تعودت على اختيار المجسمات من الـ ViewPorts أو من الـ Outliner . و اذا كان المشهد معقد كثيرا فالأفضل استعمال الـ Display Layers لفصل المجموعات عن بعض( و هذه طريقة قديمة موجودة في برامج Alias )
لكن هناك حل ربما يفيدك. من الـ Preferences في نوع الـ Selections فعل الـ Popup Menu Selection . هذه تعطيك قائمة بالمجسمات المتشابكة الموجودة تحد مؤشر الماوس .
ذكرتني أخي وليد بنفسي أول أيامي مع مايا، كانت هذه هي أول ميزة بحثت عنها بعد أن انتقلت من الماكس، لكني هذه الأيام بدأت بتعلم الماكس من جديد و لازالت لدي هيبة لهذا البرنامج بسبب أنه أول برنامج 3d بدات اكتشافه لذلك تعقدت منه و لا زلت معقد منه الى حد الآن.
تعليق