Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاخ Lazhar والاخوة المتمكنين من مايا6

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    صعب أن تطلق القول فيما يخص زمن الرندر لأنه كل مشهد و له خصوصياته. بعضها يتطلب ثواني و الآخر يحتاج الى دقائق. لكن صراحة أنا شخصيا لا أتحمل الانتظار أكثر من 5 دقائق للصورة الواحدة 1 Frame . و أنا توقفت عن استخدام الـ Maya Software منذ أن صار الـ MR متوفر.

    # هل يقبل المايا Textures بأحجام عالية أقصد 5000 بيكسل فما فوق ؟ (هذه مفيده لعمل زوم للكرة
    الارضية مثلا).

    5000 حجم كبير جدا ، و أغلب البرامج تواجه مشاكل مع الذاكرة الـ RAM اذا اعطيتها حجم كبير للـ Textures . حيب معلوماتي لا يسمح بتجاوز الـ 2K (أي 2048 على 2048 )في كل الأفلام و الأعمال التي يعمل فيها بـ Renderman رغم قدرته الكبيرة في الاستخدام الجيدة للذاكرة. و في حقيقة الحال لا تحتاج الى مثل هذا الحجم في انتاج صور لن يتجاوز مقاسها في أغلب الأحوال 1K . الحل لمشكلة تحريك الكامرا من بعيد الى مناطق مقربة هو تقسيم السطوح و استعمال عدة Textures . مثلا استعمل ملفين texture كل واحد بـ 1k حيث يكون أحد الملفات يحتوي على التفاصيل الدقيقة التي تريد أن تريها باستعمال الكامرا. و الجهات التي لن تقترب اليها لن تسبب مشكلة ضعف الـ texture فيها لأنها بعيدة.
    تذكر فقط أن texture بحجم 5000 بيكسل ستأخذ ذاكرة أكثر من 96MB لوحدها.
    و هناك أيضا حل بالاستعمال الـ (block ordered texture) أو الـ BOT و هنا يصنع مايا ملف cache للـ texture و لا يحمله في الذاكرة. و عند الرندر لا يستعمل الا الجزء الذي سيظهر في الصورة فقط.

    # هل يمكن ان نصير المشهد بحجم عالي 5000 بيكسل فما فوق (هذه مفيدة لعملية الطباعة بأحجام ضخمة
    والتصدير للفوتوشوب).

    لم أجرب لكن اذا تعذر هذا، فمن الممكن حل ذلك باستعمال Render Region من الـ Command Line ثم تركب فيما بعد، أو باللجوء الى تقسيم المشهد الى Layers حتى يتمكن البرنامج من اخراج الصور التي من الصعب عليه اخراجها مرة واحدة.

    # هل يوجد حل لمشكلة بطء ظهور ال Hypershade ?! خاصة اذا كان ممتليء بال Textures.
    (أحلها بعدم اغلاقة ابدا)

    هذه لا حل لها الا باستعمال كرت شاشة جيد.

    # هل يمكننا أن نضع رؤية ال Texture في مساقط الرؤية Viewports على مجسم نختاره من المشهد
    او مجسمين او ثلاثه فقط و ليس على الكل بضغط مفتاح 6 على الكيبورد ؟ (مفيده لتقليل تباطؤ المشهد
    وانخفاض اداء الجهاز عند عرض جميع ال Textures في اّن واحد وخاصة اذا كانت احجامها عالية).

    من Shading|Smooth Shade Selected Items

    # ماهي أسهل طريقة يمكن بها أختيار مجسم وهو خلف مجسم اخر في منافذ الرؤية ؟.... في الماكس اقوم بعمل ضغطتين الاولى لأختيار المجسم الامامي والثانية لاختيار المجسم في الخلف .

    لا أظن هذه الميزة موجودة في مايا، و أنا شخصيا تعودت على اختيار المجسمات من الـ ViewPorts أو من الـ Outliner . و اذا كان المشهد معقد كثيرا فالأفضل استعمال الـ Display Layers لفصل المجموعات عن بعض( و هذه طريقة قديمة موجودة في برامج Alias )
    لكن هناك حل ربما يفيدك. من الـ Preferences في نوع الـ Selections فعل الـ Popup Menu Selection . هذه تعطيك قائمة بالمجسمات المتشابكة الموجودة تحد مؤشر الماوس .
    ذكرتني أخي وليد بنفسي أول أيامي مع مايا، كانت هذه هي أول ميزة بحثت عنها بعد أن انتقلت من الماكس، لكني هذه الأيام بدأت بتعلم الماكس من جديد و لازالت لدي هيبة لهذا البرنامج بسبب أنه أول برنامج 3d بدات اكتشافه لذلك تعقدت منه و لا زلت معقد منه الى حد الآن.
    3DReel2005



    تعليق


    • #32
      جزاك الله خير على هذه الاجابات أخي لزهر

      أنا الان استعد نفسيا وعمليا للتحويل الكامل للمايا حيث اني متأقلم مع الماكس
      وانا الان احاول ان اجد البدائل لادوات في الماكس لا غنى عنها واعتبرها حساسه لاني تعودت على استعملها في كل مشروع تقريبا وأول المشاكل التي واجهتني بطء الرندر والذي انا بصدد معالجته والذي الى الان لم اقتنع بسرعته.
      عموما لا اعتقد اني ساستمر طويلا على هذا الرندر لان عمل فريقنا سيتحول الى Mr قريبا ان شاء الله
      صحيح اننا سنضطر الى استخدام السوفت ويير في مشاهد كثيره ولكن ( الله يصبرنا عليه )

      تحية طيبة لك اخي لزهر
      ولكاتب الموضوع أخونا MAXPRO007

      والسلام

      أخوك وليد
      أذكرو الله يذكركم

      تعليق


      • #33
        جزاك الله خيراً أخي لزهر ... وأتمنى ان تعم الفائدة.

        وكما قال أخي Jkl نشكر أخونا ماكس برو على الموضوع .
        إن الآخرين قد يتواجدون لمساعدتنا وتعليمنا وتوجيهنا ، ولكن الدرس الذي يجب أن نتعلمه متروك لنا .

        تعليق


        • #34
          انا لم استمتع فقط بالحوار الذي يدور بينكم بل بالاسلوب والفائدة من كل ما تطرحونه وارجو ان يتم ايضا التفاعل من باقي الاعضاء الكرام.

          اخي Jkl ادعو الله من كل قلبي ان يوفقكم في مشاريعكم والشكر موصول للاخ اسد الله والاخ lazhar

          وما زال الحوار دائراً .........

          تعليق


          • #35
            # ماهي أسهل طريقة يمكن بها أختيار مجسم وهو خلف مجسم اخر في منافذ الرؤية ؟.... في الماكس اقوم بعمل ضغطتين الاولى لأختيار المجسم الامامي والثانية لاختيار المجسم في الخلف .

            follow the pic

            تعليق


            • #36
              العفو يا جماعة.
              أتمنى رؤية المزيد من مستخدمي مايا هنا حتى نساهم في تعميم الفائدة.
              و شكر خاص Maxpro
              -لزهر
              3DReel2005



              تعليق


              • #37
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                أنا عضو جديد ورأيت الموضوع وهو شيق جداً ومفيد وأحسن ما فيه أسلوب الردود العلمية
                أعلق فقط على سرعة الرندر وسرعة العمل على المايا
                الرندر في المايا 6 اسرع زيادة من المايا 5 بحوالي 30%
                كما أن مواصفات الجهاز تلعب دورا هاماً
                قمت بعمل دعاية بسيطة لمحل كان فيها اbump >Tranperancy...
                مدة العمل حوال 17 ثانية أي ما يقارب 500 Frame وكان الحجم 640×480
                استغرق الرندر في الجهاز الأول 17 ساعة ومواصفات الجهاز هي
                1GHz Prossecor
                256 Sdram
                Geforce Fx 5200 128MB 4X
                Mother Board VIA
                في الجهاز الثاني استغرق الرندر 5 ساعات فقط
                ومواصفاته عي
                3.0GHz Cashe 1 MB
                1GB DDR 400
                Geforce FX 5950Ultra 256 MB 8X
                Mother Board Inter 875PBZ
                عفوا على الإصالة ولكن قصدي أنا الهاردوير له تأثير كبير جدا لأن الرندر عبارة عن حسابات فقط
                وللرندر السريع للمشاهد التي تتضمن particles فأنصح بMaya hardware renderer لأنه خيالي في السرعة
                جربته في عمل مدته تقريبا 70 ثانية فكان الزمن 5 ساعات و45 دقيقة فقط طبعا على الجهاز الثاني
                ........................
                ِكرا لجميع الأعضاء مجدداً
                What is beyond the imagination MAYA

                تعليق


                • #38
                  السلام عليكم

                  ياأخي الكلام كان عن ان الماكس أسرع , يعني جهازك الي رندر في خمس ساعات على المايا راح ياخذ
                  ساعه ونصف أو ساعتين يعني أقل من النصف .
                  وخمس ساعات ماهي كثير بس اذا كان المشروع كبير راح تفرق كثير خصوصا في مجال الإنتاج الدعائي .
                  خذ مثال انه في أحد المشاريع الي سويتها أخذ مني ستة أيام رندر على أربع أجهزه .
                  مشكلة المايا أنه بطيء جدا في الرندر وحتى يوم جاء الترتل وجدت أنه خارجي أي انه للمشاهد الخارجية
                  فقط , والداخلي خلك على الرندر الsoftware البطيء .
                  والمايا 6 راح أشوف الفرق بينه وبين 5 .
                  مشكور أخي .
                  تقبل تحياتي .

                  تعليق


                  • #39
                    تحياتك مقبولة أخي
                    ولكن زي ما قال لزهر انها عمليات حسابية تفرق بالعكس المايا و الماكس متقاربين نسبيا ممكن يكون المايا ابطى بقليل ولكن بالمقارنة بجودة الصورة ما يختلفش الأمر وعلى فكرة يمكن تقوم بعملية optimize sceneو clean up للمودلنج اللي في scene وبعدها تقوم بعملية render diagonistic اللي يعطيك اقتراحات لرندر سريع وجرّب
                    وتقبلو تحياتي أنتم أيضا
                    What is beyond the imagination MAYA

                    تعليق

                    يعمل...
                    X