السلام عليكم و رحمة الله وبركاته..
طبعا موضوع يبدو شكله غيريبا خاصة و أنه في قسم الثري دي ماكس، البرنامج الذي يتفاخر بالبوليجون نظرا لضعفه في النيربس و التقنيات الأخرى...
اخواني..
صراحة.. أنا سئمت من التصميم بالبوليجون و الذي يبدو غير دقيقا ابدا.. حيث اننا نصمم شكل تقريبي، مضلع ثم نأتي لعمل تنعيم للشكل ليكون مشابها للبلوبرنت المطلوب انشاؤه... ألم تملوا من هذه الطريقة الغير دقيقة..
أما عن الـ spline .. فكثير من الإخوان يعتقد انها تقنية شبيهة و منافسة للنيربس .. اليكم مقارنة بسيطة بينهما:
- في الـ spline : يجب عمل نظام شبكي للنقاط بحيث تكوّن اشكال رباعية أو ثلاثية حتى يتكون السطح.. و أن لم نعمل هذا النظام الشبكي فان السطح لن يتكون...
طريقة صعبة...لا طعم لها و لا رائحة (مقارنة بالنيربس)...
- ادوات بسيطة في الـ spline مماثلة ببعض ادوات النيربس مثل اداة lathe .. و هي تقريبا تعطي نفس النتائج.
----------------------------------------
نأتي الآن الى النيربس الضعيف جدا في ماكس.
لنتحدث عن تقنية النيربس بشكل عام..
بامكان المستخدم عمل منحنيات و تشكيل اسطح من هذه المنحنيات دون عمل نظام شبكي كما هو الحال في الـ spline ..
صور من قدرات تقنية النيربس بشكل عام.



بعد عمل join للمنحنيات و استخدام اصغر قيمة لتكون احد زاوية بين المنحنيات
طبعا موضوع يبدو شكله غيريبا خاصة و أنه في قسم الثري دي ماكس، البرنامج الذي يتفاخر بالبوليجون نظرا لضعفه في النيربس و التقنيات الأخرى...
اخواني..
صراحة.. أنا سئمت من التصميم بالبوليجون و الذي يبدو غير دقيقا ابدا.. حيث اننا نصمم شكل تقريبي، مضلع ثم نأتي لعمل تنعيم للشكل ليكون مشابها للبلوبرنت المطلوب انشاؤه... ألم تملوا من هذه الطريقة الغير دقيقة..
أما عن الـ spline .. فكثير من الإخوان يعتقد انها تقنية شبيهة و منافسة للنيربس .. اليكم مقارنة بسيطة بينهما:
- في الـ spline : يجب عمل نظام شبكي للنقاط بحيث تكوّن اشكال رباعية أو ثلاثية حتى يتكون السطح.. و أن لم نعمل هذا النظام الشبكي فان السطح لن يتكون...
طريقة صعبة...لا طعم لها و لا رائحة (مقارنة بالنيربس)...
- ادوات بسيطة في الـ spline مماثلة ببعض ادوات النيربس مثل اداة lathe .. و هي تقريبا تعطي نفس النتائج.
----------------------------------------
نأتي الآن الى النيربس الضعيف جدا في ماكس.
لنتحدث عن تقنية النيربس بشكل عام..
بامكان المستخدم عمل منحنيات و تشكيل اسطح من هذه المنحنيات دون عمل نظام شبكي كما هو الحال في الـ spline ..
صور من قدرات تقنية النيربس بشكل عام.
تنية الـ loft
استخدام الـ Cap surfase
2 rail surface
-------------------------------
و الآن نأتي إلى ذكر عيوب ماكس في النيربس:
- كثير الأخطاء bugs و بطيء احيانا و عدم استقرار في صنع الأشكال حيث انها تقنية مزاجية تعمل اذا طاب مزاجها.
- لايمكن انشاء مسطح واحد يحتوي على زاوية حادة 100%.
- تحكم سيء في انشاء المنحنيات و عدم القدرة على تكوين زوايا حادة (ضمن المنحنى الواحد).
- عند عمل منحنى spline و تحويله الى منحنى cv للـ nurbs ، يتحول الشكل الى منحنيات عديدة لا يمكن تطبيق كثير من التأثيرات مثل cap أو bevel الا بعد دمجها.. و في حال عمل دمح لجميع المنحنيات فان شكل المنحنى يختل..
-----------------------------------------
طبعا هذه نبذة بسيطة عن تجربتي الحزينة مع نيربس الماكس و الذي قد يؤدي بي الى الإنتقال الى برامج أخرى للتصميم
..

لتحدث قليلا عن رواد النيربس من البرامج:
- افضل برنامج لحد الآن هو studio tools المقدم من شركة Alias البرنامج الذي تستخدمه شركات السيارات. هذا البرنامج يحتوي على ادوات كثيرة و أوامر عديدة للنيربس.. و دقة عالية يؤهلها للإستفادة الصناعية قبل الفنية. ايضا من الممكن اصدار الأعمال الى المايا بنفس صغة النيربس و عدم ضياح المنحنيات.
- برنامج شهير آخر اسمه Rhino و الذي لم استخدمه لكنني سمعت عنه انه ليس بكفائة studio tools لكنه لا يزال قويا جدا في النيربس.
- برنامج المايا.. الذي بدأ الكثير بالهجرة المعاكسة من الماكس الى هذا البرنامج الذي اشتم عبقه الكثيرين.. بامكانك عمل كل ما تشاء بالنيربس طبعا ليس بدقة البرامج السابقة.. لكن قوي جدا جدا بالنسبة للماكس.. و حل وسط لجميع الفنانين.
---------------
لا أريد احباطكم لكن على الأقل يجب علينا أن نعلم بالتقنيات الحديثة الذي غفلت عنها شركة دسكريت حتى في اصدارها المرتقب 3d max 7 ... بامكانكم اخواني الأعزاء استخدام برامج أخرى للتصميم بالنيربس ثم استيرادها من الماكس... أو الإنتقال الى المايا
..

شي حزين جدا
تحياتي 

تعليق