Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طريقه حساب ال delay و ال reverb

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طريقه حساب ال delay و ال reverb

    عندما يكون لدينا عمل ما سرعته والنفترض 120 تكون هنالك بعض الحسابات التي يجب مراعاتها لكي نضع هذا الايفيكت او ذاك لكي لا يؤثر على العمل و جودته او لكي لاتضيع بعض المعالم في الماده مع العلم انها في النهايه ذوق و خبره و لكن بالطبع لها اساسيات فهل ممكن ان نفيد بعضنا في هذا المجال و خصوصاً ان أغلب اعمالنا هي صوتيه و اكيد ان مناقشه هذا الموضوع مفيد للجميع

  • #2
    ببساطه

    الريفيرب لايهم كام مع السرعه لانه رنين وليس تكرار واختياره يكون حسب المكان الذى تود ان العازفين والمغنى او المؤدى او المنشد تريد الايحاء به للمستمع
    ويتحدد حسب حجم المكان التخيلى الذى تريده

    مثل غرفه - قاعه - استاد - كهف - الخ


    لكن مع الايكو او الديلاى لان الصوت يتكرر هنا الافضل ان يكون التكرار متزامن مع سرعه العمل

    وهذا التزامن يمكن لو على سرعه 120 مثلا ان يكون 120 او 60 او 30 لو ميزان الموسيقى
    4 على 4

    اى بتقسيم الزمن الاساسى الى واحد صحيح او نصف الزمن او ربعه

    او استعمال جهاز اصلا له قدره التزامن من خلال الميدى تيم كود وهنا سيكون تزامنا ممتازا

    اما فى حالات القراءات او الاداء العادى الغير موسيقى

    يمكن حسب الزوق الشخصى اضافه الديلاى مع مراعاه عدم تداخل التكرار بقوه مع الصوت الاصلى حتى يكون الكلام واضحا


    طبعا فى الخارج لا يستعمل هكذا ابدا ولكنها بدعه عربيه يحبوها العرب جدا وخصوصا فى الاعمال الدينيه

    حيث تحس دائما ان المؤديين يسكنون الصحراء بين الجبال


    وهنا يكون التنفيذ حسب راى الممول وليس الاصول
    _____________
    EMADSOUND

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      كما اوضح اخي عماد بالنسبة للريفيرب...

      لكن للصدى المتكرر او الديلي ... فانا مجالي في الاناشيد ... ويصبح النشيد له نكهة خاصة حين يتوافق تكرار الصدى مع الرتم الموجود في النشيد او الايقاع بمعنى اصح ....

      طبعا هناك من يستخدم الاورج لتحديد الايقاع ثم وزن الصدى عليه ...

      ولكن هناك طريقة اسلم شرعيا ...

      طبعا مهندس يجب عليه ان يكون لديه حس ذوقي في معرفة سرعة الايقاع ويحدد ذلك بوضوح ...

      بعد تحديد الرتم او الايقاع حسيا يقوم المهندس بوضع صوت مثل الصفقه او ما شابهها .. بحيث يكون تردد الصدى فيها واضح ... وتكون في تراك لوحدها ....

      يقوم المهندس بوضع الصدى على الصفقه .. بحيث تكون هي مع اول ايقاع ثم يزن سرعة تردد الصدى بحيث يحاذي الايقاع في النشيد الاصلي ... اذا تمت هذه الخطوة .. وتمت الوزنية

      بعد ذلك يقوم بتطبيق هذه السرعة على التراك الاصلي سيعطي ايقاع وايحاء جميلين .... وتعود هذه اولا واخيرا على الذوق العام للمهندس ....

      ولو يتم توزيع الصدى على سماعتين ( استيريوا يكون اجمل بكثير خاصة في الانشاد الجماعي ....)

      جربواها ...انها فتاكة ..

      هذه تجربتي ولو انها بدائية لكن اخوكم عليمي ... وليس لديه خبرة كافية

      تعليق


      • #4
        استاذ عماد اخي صقور العز
        شكرا على ردودكم
        هناك بعض الاشخاص الذين عملت معهم وهم بريطانين في بعض الاحيان يلجئون الى
        ازاحت ترك عن عده تركات متشابهه بنسب صوتيه معينه ليكون لديم تردد قد لا تعطيك اياه افضل البرامج و لكن طريقتهم بحاجه الى صبر طويل و خصوصا انك مجبر في معالجه الفريكونسي لكل تراك لكي تتحكم بالناتج الذي تريد و طبعا بالنهايه تجد صوت خيالي ذو طابع خاص مع العلم ان الناتج يجب ان لا يكون فيه ما يشابه الكوروس

        و كما قال الاستاذ عماد اننا نحن العرب من يستخدم هذه الافيكتات بشكل ملحوظ و قد يكون السبب في ان وضع الريفيرب و الديلي يخفف من نشاز المؤدي او حدت صوته و لذلك نلاحظ ان من يؤدي بطريقه صحيحه يطلب منك عند التسجيل تخفيف الافيكت و على العكس تماما مع من لا يؤدي بطريقه صحيحه فلذلك تضطر رفع مستوى الميكس للافيكت مع من ليس لديه المقدره في بلوغ التون الصحيح

        اما بالنسبه للريفيرب
        فبصراحه ما جعلني المبادره في طرح هذا الموضوع اني كنت استمع للقرآن الكريم في احدى الاذاعات ولاحظت المقرئ عند لفظه لحرف السين او الصاد يكون التربيل عالي جدا في الريفيرب فيصدر ايسر فعلمت ان بعض الاخوان يضع الريفيرب على الماده بدون ان يكون لديه اي خلفيه عن الفريكونسي او انه وضع الافيكت على جمله معينه لم تكن فيها احرف حاده الفريكونسي و تخيل هذه المشكله ان وجدت في سورة يس مع ان التلاوة كانت رائعه
        طبعاً ليس المقصود هنا طريقه شرح الريفيرب معناه و فقط بل ما يتعلق فيه لان كثيرا من الاخوان لا يعلم ان الريفيرب متعلق بالفريكونسي كما هو متعلق بالغرفه و حجمها و انه متعلق بطبيعه الصوت

        طبعا انا اسف من بعض الاخوه و مع اني لا اعرف كيف اشرح المعنى الحرفي لكلمه فريكونسي و لكن باختصار هو ترددات او ذبذبات تقاس ب الهيرتز و كل ما كان الهيرتز منخفض يكون الصوت اضخم اي كما يكون في الايكولايزر او ما يسمى المعادل اي تربيل و ميدل و باص و طبعا الانسان يسمع ترددات معينه و الحيوان يسمع ترددات قد لا يسمعها الانسان
        وطبعا الباص هو التردد المنخفض وياتي بعده ( للاعلى طبعاً ) الميديل المنخفض ثم الميديل المرتفع ثم التربيل
        التعديل الأخير تم بواسطة k_tiger; 16 / 09 / 2004, 06:37 AM.

        تعليق


        • #5
          الطريقه اليدويه طبعا ممتازه لانها كامله التحكم ولو قلت تعملها لواحد عربى اتهمك بسرقه تطويل الوقت لان كله عندنا = صابون

          الاوتوماتيكيه ايضا لا باس بها وممتازه لو حساباتك دقيقه وعلى اسس

          = موضوع تجاوب الذبذبات للريفيرب ( الفريكونسي )

          هو = نوع خامه حوائط الغرفه التخيليه التى ذكرتها اى انك لو وضعت وضعيه قاعه كبيره مثلا

          هذا يجعل طول الريفيرب والتاخير للبريرفيرب كبير

          لكن ان السين تصنع نويز هذا = انك اخترت ماده الحوائط من الرخام او السيراميك مثلا
          فيحدث تعزيز للذبذبات العاليه التردد بتطابق الذبذبات فوق بعضها فتكبر قيمه المحصله لها

          لكن لو اخترت نوع حائط مثبط للذبذبات العاليه مثل الموكيت او الاسفنج

          لا تحدث هذه المشكله


          طبعا ليست كل الاجهزه بها الاختيارات بتسميه رخام وموكيت الخ

          لكن المقابل لذلك علميا هو cut fr. اى التردد المقطوع من الافيكت اى قطع الصوت فى الذبذبات العاليه او هناك هاى باس فيلتر و لو باس فيلتر فى اى جهاز ريفيرب يمكن منه

          تمثيل ما تفعله الماده المغطيه للحوائط والارضيات فى الحقيقه
          _____________
          EMADSOUND

          تعليق


          • #6
            صراحة ... احتاج دورة عند احدكما ......

            انا من المملكة العربية السعودية.. واتمنى لو يكون هناك معهد اكاديمي .. يدرس فنون الصوت ... وخصائصه .... لكن للاسف لا يوجد

            شي جميل ومعلومات مفيدة ... بارك الله بكما ....

            تعليق


            • #7
              موضوع جميييييييل للغاية
              شكرا لكل الأخوة المشاركين به
              ويا ليت كل المواضيع تطرح بصورة علمية هكذا

              تعليق


              • #8
                أخ صقور العز
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                ابشرك الأخ ياماها أعطى دورة في الصوت خلال الاجازة الصيفية في مدينة الرياض
                وكانت هنالك دورة صوتية في مدينة جدة أعطاه الأخ عاشور من استيديو الرقمية وكان الاعلان عبر هذا المنتدى
                وأريد من الاخوان معرفة كيفية حساب المؤثر الصوتي المناسب اعتماد على التردد المراد عمل المؤثر عليه
                انسان مسلم

                تعليق


                • #9
                  المؤثر الصوتى المناسب هو ليس حساب بل هى رؤيه تخيليه لما تريد ان يبدو عليه مكان المؤدى

                  هل هو فى غرفه - مسرح - ستاد - جبل - نفق

                  ذا ما يحدد نوع الريفيرب المستعمل اما خواصه التردديه فهى اما مضبوطه اصلا حسب نوعه
                  او تتدخل فيها قليلا اذا وجدت مشاكل فى حروف معينه

                  الدورات موجوده عند الاخ يا ماها

                  وموجوده ايضا فى القاهره بطريقه عامه خلال معاهد او بطريقه خاصه داخل ستوديو

                  وانا اعطى دورات فى كل منهما

                  الاماكن العامه - رويال اكاديمى - معهد السنيما - المدرسه العربيه للسينما والتلفزيون

                  واقوم فيهم كاستاذ زائر بالقاء المحاضرات والتدريب حسب اكتمال العدد الكافى

                  وهذا يتطلب وقتا كبيرا يمتد الى 3 اشهر


                  او تعليم دورات خاصه لاى عدد داخل الاستوديو من 1 الى 6 افراد وهو كورس مكثف ينتهى خلال

                  شهر واحد
                  _____________
                  EMADSOUND

                  تعليق

                  يعمل...
                  X