الصور هذه كلها مصيرة بالمنتال راي لسبب بسيط هو إني جايبها من البوم المنتال راي في موقع الشركة المنتجه له mental images , والي تفضل الأخ Gemologist بوضع الرابط الخاص به
أما عن البرنامج المستخدم في النمذجة فليس هناك معلومات عن هذا , قد يكون مايا وقد يكون غيره , ولكن المؤكد إنه المنتال راي
ولكن علي أي حال نعرف أن معظم الكبار في هذه الصناعة يستخدمون المايا و فلعله المايا هذه النقطة لا تفرق كثيراً هنا لأننا نتحدث عن المنتال راي وكيف أن بعض الأشخاص المتمسكين بالماكس لأنه لا يوجد للمايا برازيل ( مثل واحد اول حرف من اسمه عاشق الماكس ) فبس باقول لهم إن المنتال راي لو فهمناه صح نعرف نطلع منه شغل خيالي ! وغير كده في برازيل نازل للمايا قريب :P
المُؤمِنُ نَفسُهُ مِنهُ في تَعَبٍ وَالنّاسُ مِنهُ في راحَةٍ
السلام عليكم
مع الاحترام ليك يا عمرو
كل اللي انت عرضته ده مش ابداعات المنتل راي ولا حاجه دي ابداعات الفنانين اللي عملوها
لأن المنتل راي لو وقع في ايد واحد مش فاهم فيه حاجه مستحيل يعمل الكلام ده
ولو وقع في ايد واحد محترف وبيفهم ممكن يعمل اكتر من كده
وكمان حبيت اوضح نقطه مهمه
كل اللي انت عرضته ده ممكن تصيير افضل منه بالمصير العادي للماكس
وايضا المشكله ليت بالمصير ابدا
فهناك عشرات المصيرات المحترفه
بل المشكله في الفنان اللي يقدر يوفق الخامت والاضاءه مع المصير الذي يستخدمه
وهذا رأي الشخصي
والسلام عليكم
انا عايز أقول إن الناس مش بتدي المنتال راي حقه إكمنه يعني موجود في الماكس والمايا ومش مقبس خارجي , لكن لو فهمناااااااااااااااااااااااااااه صح بيشتغل ازاي , هنلاقيه الأفضل
المُؤمِنُ نَفسُهُ مِنهُ في تَعَبٍ وَالنّاسُ مِنهُ في راحَةٍ
أظن أن كل البرامج تستطيع اخراج صور مدهشة لكن الثمن الذي تدفعه لذلك يختلف من برنامج الى آخر.
المنتل راي و الرندر مان برامج موجهة للعمل في الاستديوهات الكبيرة و هذا بسبب هندستهما المفتوحة التي تتيح التحكم الكامل في الرندر و أيضا تطويرهما بواسطة البرمجة، و هذا ليس فقط على مستوى الخامات Shaders و انما على مستوى ملفات الـ 3D المستعملة فيهما .mi في MR و .rib في Renderman . و هذه الخاصية غير الموجودة في كثير من البرامج الأخرى مهمة جدا في الأعمال الضخمة.
مثال على هذا. في احدى اللقطات في فلم الـ mummy كانت هناك مشهد لعدد هائل من الوحوش في ساحة كبيرة. و كان من المستحيل عمل الرندر لهذه الحشود الكبيرة بسبب أن الملف الواحد لفريم واحد يصل حجمه الى GB و اذا حسبت كل الـ Animations كان من غير الممكن العمل على مثل هذا المشهد دون التحايل عليه.
فتم كتابة Script يقوم بتحميل الشخصيات أثناء الـ Rendering Time ، و بهذا تغلبوا على المشكلة.
و هكذا الحال أيضا مع ملفات .mi التي يستعملها Mental Ray فهي قابلة للتغير و البرمجة و التطوير الى ابعد الحدود. و لا غرابة أنه تم اعتماده للاستعمال في الفلم الناجح Shark Tale بأكمله - دون أن ننسى أنه أحد البرامج المستعملة في اكبر شركة للحيل السينمائية ILM .
لا أظن أن هؤلاء الناس يستعملون هذه البرامج دون الأخرى حبا و عشقا فيها ، و انما لانهم وجدوا فيها ما لم يجدوه في غيره.
صحيح تسمعون أن هناك أفلام هنا و هناك تنتج بالبرامج الأخرى، لكن هذا يعتبر بداية و لا يزال الطريق طويل.
تعليق