ما رايك في مدرسة ANIMATION MENTOR ؟ وهل يمكن أن يصل الإنسان لنفس المستوى بدونها إذا اجتهد و كثف تطبيقاته و متابعته للدروس ؟

ANIMATION MENTOR هي مدرسة ممتازة لتعلم التحريك ولقد درستها بعمق شديد كما أني درست مدارس أخرى عبر الانترنت وجدت ما كنت أبحث عنه في ANIMATION MENTOR، برنامجها في التعليم جد ممتاز للطلاب و حركتوون ستطبق نفس النهج ، فأنا أنصحك إذا كانت لديك القدرات لمتابعة دروسهم عبر الانترنت لن تخسر أبدا فأنت تتلقى التعليم من أساتذة محترفين في بكسار و ديزني وغيرهم من الشركات العالمية في مجال الأنميشن.
أما إذا كنت من العصاميين فالمرء الفنان الطموح و الواثق من قدراته يستطيع الوصول إلى مستوى أبعد في الأنميشن فقط عليك أن تتوفر على بعض الصفات لتصبح أنميتور متميز وهي :
الطموح، الشخصية، المثابرة.
الطموح : أن تكون لديك طموحات في حياتك مثلا ماذا ستفعل لو أنك أصبحت من المحركين الممتازين؟ ماهي أهدافك كيف تنظر إلى الأمور ماذا ستضيف ؟
الشخصية : أن لا تقبل بان يكون عملك ضعيف كن منضبطاً في عملك ولا ترضى به حتى يكون ممتازا، كن من المتميزين، حب ما تفعل.
المثابرة : لا تيأس إذا ما فشلت، اعلم أن الأخطاء هي معلمك الأول، لا تعجز عن عمل قررت فعله، افعله فقط ولا تقل بأنه مستحيل، فقط حاول ثم حاول وابحث عن الطريقة المثلى للوصول إلى هدفك ومبتغاك.
هل برأيك يجب على المحرك أن يكون ملم بكيفية عمل ريجنج لآي شخصيه .. وهل هذا شرط لنجاح الانيميتور ؟

أنا أعتبر الريجين مثل الرسم ،حسنا كيف ذالك ؟
الأنميتور تو دي عندما يريد تحريك شخصية ما فهو لا يبالي بالأمور التقنية، فقط يأخذ قلمه ويرسم الأوضاع من مختلف الزوايا كيف يشاء على الورقة، على العكس من ذلك الأنميتور ثري دي يجب أن يتخطى الجانب التقني، فهو رسام بالكميوتر وعليه في بادئ الأمر أن يتعلم مبادئ الريجين الضرورية لمساعدته في وضع الشخصية كما تخيلها ليتمكن من تحقيق الأداء الجيد.

لكن وهذا يبقى رأيي الخاص إتقان الريجينج ليس ضروريا لتصبح أنميتور جيدا لماذا ؟ لأن ما يجعلك أنميتور ممتاز هو فهمك لمبادئ الحركة هذا ما سيجعلك أنميتور متميز ليس لتمكنك من صنع ريجين جيد، تعلمون أن شركات الأنميشن مثل بكسار تحتوي على فريق متخصص فقط في الريجين ليست لهم دراية بالأنميشن هم يهيئون للمحركين الشخصيات ويسهلون لهم العمل عليها فهذا تخصص، وأنت كأنميتور عليك التركيز في تحريك شخصياتك وإذا كنت تمتلك القدرة على تعلمه فسيكون ذلك أفضل و ستتميز عن غيرك.
هل يجب على الأنيميتور أن يكون ممثل بارع ليكون انيميتور ناجح ؟

الأنميتور هو ممثل بالحس وبما يمتلكه من أفكار وقدرات وهو ممثل عبر الكمبيوتر، أعتبر الأنميتور مثل مدير التصوير، يعطي تعليماته للممثلين فهو المسئول الأول لنجاح الفلم يحذف و يضيف حسب الحاجة و ربما يقول للممثلين طريقة الأداء، أنت كأنميتور مدير للتصوير و الممثلون هم الشخصيات الكرتونية فلابد من امتلاكك لفن التمثيل، أشجعك أن تذهب إلى المسرح وِلما لا؟ أن تحضر دورات تدريبية قد تساعدك حين تريد تحريك شخصية ما، حقيقة أن تعلم التمثيل جد مهم لنجاحك كأنميتور صائبة بالفعل.
كيف يمكن لنا أن نستفيد من أفلام الاستوديوهات الضخمة .. هل بالتقليد أم شدة الملاحظة أم ماذا ؟
كما ذكرت سابقا الأنميشن هي قوة الملاحظة ،حسنا كيف لي ذالك ومن أين أبدأ؟
في بادئ الأمر أجلب ورقة وقلم وأكتب ما تلاحظه ، مثلا أنا أريد أن أفهم إحدى مبادئ التحريك وهي الاستعداد أو ما يسمى أنتِسِبايشن من خلال الأفلام أو أي مصدر آخر، سأحاول استخراج هذه القاعدة أين ولماذا و متى تكون، ثم أدون و أرسم ملاحظاتي وربما أنهض و أمثلها بنفس الطريقة لأستشعرها، ثم أدون ما استشعرته، وأخيرا أحركها بنفس الطريقة التي شاهدت، لا تبالي هذه مرحلة تعلم فقط أنقلها كما تراها ستكتسب مع الوقت قدرات هائلة، يعجبني مثال عربي شهير يقول ، إذا ما أردت أن تصبح شاعرا أحفظ عن ظهر قلب 100 ألف بيت شعري ثم ألق بهم وراء ظهرك وستجد نفسك شاعرا ، تأمل ما تشاهد عيناك و أبحث أين تختبئ قواعد التحريك وستجد نفسك مع مرور الوقت محرك ممتاز.
هناك الكثير ممن يجيدون التمثيل .. لكن القليل فقط من يملك الروح الكرتونية في التمثيل.. لذلك كيف نستطيع تحويل أي تمثيل أمامنا إلى تمثيل كرتوني.. أو بالأصح إلى حركه كرتونية تنقل لنا شعور الكراكتر سواء في وضعيه الجسم أو تعابير وجهه ؟ وهل هناك مراجع لمثل هذا الأمر أم أنها موهبة وإحساس فقط ؟

التحريك يأخذ عدة صفات، هناك المحاكية للحقيقة وهناك المبالغ فيها أي الكرتونية، وعليك كأنميتور أن تمتلك روح المبالغة و المداعبة عليك أن تكون أحمقا شيئا ما، أن تعرف جسمك لأي حد يمكنه أن يؤدى أداءً ما بطريقة فنية جديدة مضحكة ممتعة و مقبولة في نفس الوقت، إذن عليك أن تكون موهوباً أنظروا إلى أفلام شارلي شابلين أنظروا إليه كيف يؤدي تمثيله فقط بالحركات أنظروا إلى تصرفاته وردة فعله إنه بالفعل ممثل بارع أنا أقترح عليكم أن تدرسوا أفلامه الفكاهية فلا ريب أنها ستساعدكم بشكل كبير، ديزني تأثر بشكل كبير بشابلين ونرى ذلك من خلال شخصياته الكرتونية.
برأيك أين تكمن صعوبة التحريك تقنياً أم فنياً ؟
طبعا فنياً ،الأدوات التقنية هي وسيلة للتعبير عن الفن و هو تعبير عما بداخلك.
ترى ما الذي يجعل الرسام رساما بارعاً هل هي الأدوات أم اللوحة الفنية التي تخيلها ؟ اللوحة طبعا.
أنا برأي أن تمتلك الموهبة الفنية أولا ثم بعد ذالك التقنية ، الموهبة لا تدرس هي هبة من عند الله تعالى ، التقنيات تدرس وكل شخص يمكن أن يكتسبها أنت تأمر الكمبيوتر أن يهيئ لك الظروف ويساعدك في التعبير عن ما تستشعره من حس فني، أبدا لن ينجز العمل بذلك، فمهما كانت الأداة فلا قيمة لها بدون موهبة.
ما هو الفرق بين الانيميتور والانميتور الممتاز ؟

الأنميشن هي أن تفتعل الحياة ، والأنميتور العادي هو من ينجح في إعطاء الشخصية حركات ميكانيكيا جيدة واضحة لا خلل فيها لكن بدون هدف بحيث لا يتفاعل معها المشاهدين . لكن الأنميتور الممتاز هو الذي يفتعل الحياة في الشخصية ويثير انتباه المشاهدين بحيث يتفاعلون مع هذه الشخصية.
برأيك إلى أي شيء يرجع ضعف المستوى العربي في الانيميشن .. هل هو عدم وجود خبرات أم أنها مشكله إداريه في إنجاح مشروع عربي كبير ؟ وكيف السبيل إلى حلها ؟

آه ، هناك أمور كثيرة متداخلة، لكني أذكر أهمها وهي تهميش الفن بصفة عامة وبالتالي الأمر يرجع إلى المشاكل الإدارية التي تتخبط فيها مجتمعاتنا للأسف .
فن الأنميشن فن معقد شيئا ما يجمع عدة صفات فنية و تقنية والعالم العربي يفتقد إلى مدارس مؤهلة، نحن نفتقد مدرسين أكفاء في عدة مجالات فنية والدولة لا تسعى للاهتمام بهذا الفن ، فقط نرى مبادرات ومجهودات فردية هنا وهناك مما يجعل المردود ضعيف، والسبيل لحل هذه المعضلة هو الجد و الاجتهاد.
على كل من يمتلك قدرات هائلة أن يفكر مليا في نشرها لا أن يجعلها محدودة لديه، عليه أن يزرع البذور سواء بإنشاء مدارس أو شركات أو مواقع على الانترنت ربما يأتي يوم تحصد فيه ما زرعت في الدنيا والأخره.
كما نعلم انه من المهم فهم الانيميشن ثنائي البعد قبل تطبيقه في برامج البعد الثلاثي .. لكن يبقى هناك فروق في التطبيق .. فما هو الفرق بين الانيميشن التو دي وبين الثري دي .. وكيف تستفيد من خبراتك في التو دي في الوصول إلى الحركة المطلوبة في الثري دي ؟

إذا ما أردنا أن نجاوب على سؤالك بطريقة أبسط نقول أن التو دي يتطلب كفاءة عالية في الرسم وأن يكون لدى الأنميتور البعد الثلاثي أو ثريدي في ذهنه أثناء تحريكه للشخصيات، أضف إلى ذلك تمكنه من فهم قواعد التحريك، أنا برأي أن الأنميتور تو دي يكون متفوق على الأنميتور ثري دي، لماذا؟ لكونه لا يعتمد أو يتكل فقط على الكمبيوتر أو برنامج التحريك، أضف إلى ذلك الحس الفني الذي يتميز به فهو يستطيع بسهولة التعبير عن فكرة بسرعة، فقط برسم الأوضاع المعبرة، وبالتالي تكون نتيجة عمله ممتازة.
إذا كنت تستطيع أن تعبر عن فكرة بالرسم ،وكنت أنميتور ثريدي ،سيسهل عليك تخطي أهم مراحل التحريك وهي مرحلة التخطيط.
أما إذا كنت أنميتور ثريدي ولا تمتلك القدرة على الرسم وتعتمد على الكمبيوتر ،ستكون نتيجة عملك ضعيفة، من المهم جدا أن تمتلك فن الرسم وأنظر إلى المحركين الممتازين في العالم وستجد أنهم رسامون، فكر و خطط ثم حرك تكون نتيجة ممتازة.
رأينا في مدونتك انك شاركت في عدة العاب .. فهل يختلف التحريك في الألعاب عنه في الأفلام.. وحسب هذا الاختلاف .. فهل هناك أفضليه لبرامج الثري دي على بعضها البعض في التحريك في كلا المجالين ؟ بماذا تنصح؟
عالم الألعاب الإلكترونية معقد شيئا ما عن عالم السينما، هذا التعقيد يكمن في البنية التحتية التي ترتكز عليها شركات الألعاب فهناك عدة فرق وكلها مرتبطة ببعضها من رسام ومصمم ألعاب و مبرمج و منتج ومدير وغيره، فمثلا المحرك يعمل بجانب المبرمج وهما دائما في حوار حتى ينجحون في تحقيق المراد من طرف المنتج، هذا يجعل الأنميتور مقيد بقوانين تقنية تلزمه ويجب أن يحترم عدة قواعد كالوقت و المسافة والحجم كل هذا يجعل عالم الألعاب الإلكترونية مختلف عن عالم السينما.

الأنميتور الذي يعمل لإنتاج سينمائي يتمتع بالوقت الكافي كما أنه لا يبالي بالأمور التقنية، هو يركز فقط على الأداء ويعمل تحت إشراف رئيس التحريك وهذا يجعل أعماله أحسن بكثير من أنميتور الألعاب ،وربما لاحظتم ذلك الفرق.
ليس هناك فرق في أفضلية برنامج على آخر، هي مسألة تمّكن ومسألة ارتياح تجاه برنامج معين، فإذا تمكنت من معرفة البرنامج الذي تعمل عليه حق المعرفة ستستغل قدراته جيداً، كل البرامج المحترفة تتشابه تقريبا وهناك أفضلية برنامج عن آخر نظرا لتوفر دروس ومصادر تعليمية مجانية في النت أو عيرها، وكلما كثر مستعملو برنامج ما كلما سطع نجمه، أنا أعمل على الماكس لكونه سهل و مخصص للألعاب الإلكترونية لكني أفضل المايا وأنوي أن أنتقل إليه عما قريب . المايا مخصص للسينما وهذا ما أحب فيه.
ما هو أهم مبدأ من مبادئ التحريك الـ 12 برأيك ؟

برأيي التخطيط.
التخطيط يمكنك من فهم القواعد 12 في الحركة، مثلا في فهم التوقيت : كم تستغرق الكرة في الهواء عندما ترتد بعد اصطدامها بالأرض؟ كيف هو المسار الذي تسير عليه هذه الكرة؟ كيف هو شكل الكرة حينما تلامس الأرض؟ عديد من الأسئلة تجد أجوبتها فقط بالتخطيط و إذا قلنا التخطيط قلنا الملاحظة.
في النهاية ما هي نصيحتك لأي مبتدئ يريد أن يسير على خطاك نحو الاحتراف في الانيميشن ؟ وما هو السبيل إلى ذلك؟
نصيحتي إلى كل من يهوى فن الأنميشن هو كما قلت سابقا الطموح، الشخصية و المثابرة.
إذا أعطيت فرصة لاكتشاف شخصك ستفاجئ لاحتوائها على قدرات هائلة، فقط ثق بما تفعل ثق بفنك وقدراتك لا تستهين بها، أعطها الفرصة لأن ترى الوجود ولا تكسرها بكلمة مستحيل، الله سبحانه وتعالى زرع في كل منا ميزة خاصة به، منا من استغلها ومنا من دفنها، فلا تدفنها وأعطها فرصة . تعجبني كثيرا هذه الآية الكريمة (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) صدق الله العظيم.
هل يمكن أن نرى لك دروسا مستقبلا في الأنيميشن هنا في المنابر ؟

نعم إن شاء الله، سيكون هناك دروس للمبتدئين من القسم الأول لحركتوون، تحوي هذه الدروس على تعلم مبادئ التحريك الـ 12 ، ومنها فهم أهميه التوقيت والقوس والاستعداد في الحركة ثم سكواش وستريتش وغيرها من المبادئ المهمة.
سيكون مباشرة إن شاء الله بعد انتهائي من فلمي القصير الذي أعمل عليه حاليا أدعو الله معي.
أشكركم جزيل الشكر لإتاحتكم لي هذه الفرصة الثمينة للتعريف بالأنميشن و باللغة العربية التي قلما تستعمل في هذا المجال وبحول الله نحن من سيثريها لتعاود تبوء مكانتها كلغة صالحة للفنون.
أشكر الطاقم الساهر على المنابر، جزاكم الله خيرا لما قدمتموه من تواصل بين الفنانون العرب، تحياتي لكم وكل عام وأنتم بخير.
ونتمنى منك أن تطور وتعمل لتحاول إيجاد شركة عربية تستقطب العرب
وتعمل ألعابا في المستوى العالمي بصورة وبصبغة عربية
وأنا من الناس الذين ينتظرون إفتتاح المدرسة
خصوصا أني في معهد الفنون الجميلة السنة التانية
وأدرس الأنيمشين كمادة
بالتوفيق