Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نظرة فلسفية إلي مفهوم كلمة " الموهبة "

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    الخميس, مايو 27, 2004

    أعطني حريتي لأترك لك سجيتي

    كنت وأنا صغير أرى أطفالاً يلعبون في الطريق فأقول في نفسي هل يسمح لي أن ألعب كما يلعبون وهل يسمحون لأنفسهم أن يراهم الناس كما لا اسمح لنفسي أن أتقدم فيهم فلا ألومهم ولا يلومونني إذ رأوني متفرجاً وإذ رأيتهم منطلقين في لعبهم بكل جرأة وسرور.
    حاولت ذلك مرة فما وجدتني بعدها قادراً على الاستمرار والمتابعة لأن اللعب عندي كان يتطلب مني أن أضحك مع الضاحكين ولو كانوا في وضع يدعو إلى الضحك منهم والبكاء عليهم. كان ينبغي علي لأكون فرداً لا مشتركاً ناجحاً أن أصفق للبطل منهم ولو كانت بطولته في فظاظة وغلاظة قلب. جربت ذلك مراراً لأمرن نفسي على السماح لها بالقبول بالظلم فما استطعت المضي في طريق الاستخفاف والاستهانة بكرامة الضعفاء فكيف أستطيع السير في الخضوع لأبطال التنفخ والتجبر.
    تركتهم في أوقات اللعب غير أني ما تركتهم في أوقات المدرسة لأن أمر اللعب كان يتم بعد الانصراف أما أمر الاستماع إلى أحاديثهم فكان يجري على قرب مني وأنا ضمن المدرسة وهم إذ يلحظونني قريباً منهم لا يبدون أي اهتمام لما كان يجول بفكري من خاطر وأنا إذ أجدهم يثابرون على التلذذ بسخرية بعض الرفاق لا أرى بداً من الابتعاد عنهم وليس لي حرية تركهم إلا إذا انشغلوا بما يجعلهم يغفلون عن تسللي وانعتاقي .
    حريتك وأنت صغير لا تعدو أن تكون في لعبة ترغبها ولباس تنتقيه وطعام تأكله وكتاب تطالعه أما حريتك وأنت كبير فهي في اللعبة التي كنت ترغبها ولا تزال وامتنعت عنها مرغماً، وفي اللباس المحبب إليك شكله وزيه ولا يزال، وفي الطعام الذي كنت تأكله بعينيك دون أن تذوقه بفمك غير أنك في مجال القراءة والدرس قد أصبحت بعيداً عما كنت تجده مسلياً لك ومفيداً لأن نفسك لم تعد تهوى من القراءة ما صار دون مستواك ومعلوماتك فالكتاب الذي كان متعذراً عليك قراءته ومطالعته اصبح موجوداً في مكتبتك وليس لك من الوقت ما يمكنك القراءة به وأمامك محتوياته مضافة إليها محتويات أخرى وأخرى بمجلد أكبر وأضخم وأنت به تقرأ وتدرس .
    حريتك وأنت صغير قيدتها أحكام وشروط من صنع غيرك واليوم حريتك وأنت كبير تقيدها أيضاً أحكام وشروط ولكنها من صنع نفسك بما آلت إليه من تفهمك لهذه الأحكام فإذا كان تفهمك صحيحاً فإن حريتك تجري في حفظ حقوق الآخرين ليحفظوا لك حريتك أما إذا كان تفهمك خاطئاً فالحرية تفلت منك ولو تابعت اللحاق بها فإذا أمسكت بيدك فهي سريعة الانهزام ولا تطول أبداً في المكث معك.
    أحب ألا أرى كسولاً خاملاً أمام عيني لا ينصرف عن وجهي ولا أقدر على الإفلات منه. فحريتي هي في إطباق عيني عن النظر إليه غير أن هذا ليس من سجيتي أن تكون عيني مطبقة لما يملأ فكري من أشياء بحاجة إلى التدقيق والإمعان.
    أحب ألا اسمع مهذاراً يبيع بالرخيص المبتذل من كلامه وآرائه فحريتي هي في سد أذني عما يجود به لسانه مما أنا ضنين به بألا اسمعه. غير أن هذا الإغلاق ليس من سجيتي لما أنا مشغول به وأصغي وأتهافت فأجد الرجاء من حيث اليأس والفشل يقومان مقامه. أحب أن أجد الذوق في مكانه بالمأكل والملبس وحسن الجوار فحريتي هي في التلاؤم بين هذه الأذواق المتنافرة غير أن إمكانية القيام بهذه الواجبات بعيدة منالها لذا فإن سجيتي تبقى معطلة مع إشراقة نفسي وابتسامة ثغري وجاذبية المحادثة مع النموذج النشاز. أحب ألا يكون في سمعي وفكري صدى لمعتد جبار ولكاذب خائن ولجاهل أحمق فحريتي أن أحبس هذه الذكريات لتدفن إلى الأبد لا لتتجدد ويتجدد معها حزني وكآبتي فتعود سجيتي على غير ما عرف عنها من البشاشة والمرح . أحب ألا يكون عائقاً لي بما يسمح لي أن أجد واجتهد فأسير في طريق المجدين والمجتهدين فحريتي في الانطلاق محدودة لذا فإن سجية المحبة لها تكون ملتاعة بشوقها المتزايد إلى الإفراج عن تحديدها بما يضيق دائرة النشاط والتقدم.
    6/4/1969

    __________________________ مجلة أقوال سورية : عدد 27/5/2004
    I'll be the wall that protects you
    From the wind and the rain
    From the hurt and the pain

    Let's make it all for one and all for love

    تعليق


    • #32
      من آخر مقالة ... لماذا لا نستنتج أن إنطواء الطفل هو سبب غموض موهبته وعدم وضوحها وبمجرد نزوغه عن إنطوائه فاضت مشاعره وبدأت مواهبه تظهر ... وهذا يؤكد أن البشر متساويين حتي في المشاعر ولكن الختلاف في المواقف التي يمر بها إنسان عن الآخر
      I'll be the wall that protects you
      From the wind and the rain
      From the hurt and the pain

      Let's make it all for one and all for love

      تعليق


      • #33
        ليتهم قتلوها في مهدها..ولكنهم قتلوها بعد ان نضجت واوشكت ان تؤتي ثمارها . كلام روعه وسؤكملها :

        موهبة اعطت ثمارها , فأعطوها من غيرها اشرارها , بعد ان انكشفت اسرارها ,وفي السجن كبلت وما عادت الى دارها , فأرادت ان تسدل على نفسها خمارها ولكن لا ينفع بعد انظارها , فأعتلت وانكارها لنفسها كان اشهارها , وهي تعرف من لمحة في الصبى إشعارها , ولكنها لم تعلم ان يصل الى حد انكارها , اين هي واين ابارها ؟ ..., لقد عادت وركبت على حمارها , وحول الموت اخذت مدارها , وبدورانها تندب بأشعارها , وانحنت وبعض الوقت نامت في غارها , وفي الموت وراها كان مميتها جارها , وما كان عارها الا ان مميتها عارها , ولا تسئل او اسئل لما انقطعت اخبارها .

        شكراً لك احلى

        تعليق


        • #34
          فعلاً أخي عدنان القصتان في غاية الجمال ... عن قريب سوف أضع موضوع يحتوي علي جميع قصص المجلة



          _________________________ Mustafa
          I'll be the wall that protects you
          From the wind and the rain
          From the hurt and the pain

          Let's make it all for one and all for love

          تعليق


          • #36
            مشكور أخي weal khali
            ______________________________________
            موضوع جمــــــــــــــــــــــــــــيل جدا ويحتاج الى وقت بجد
            مشكور لكم هذا النقل
            ____________________________ يسعدنا مشاركتك معنا
            شارك معنا تفيدنا
            ما هو معني الموهبة في نظرك وهل هي تزول مع مرور الوقت ...؟
            I'll be the wall that protects you
            From the wind and the rain
            From the hurt and the pain

            Let's make it all for one and all for love

            تعليق


            • #37
              أحلي 100%

              حياك الله الموهبة فى نظري هى ما يوضع فى الأنسان من قبل المولى عز وجل اثناء مرحلة الفطرة وهى الأندفاع بأحساس لشئ تعتقد انك تتقتنه

              فالشاعر يجد نفسة محب لسماع الكلمات ولحب السجع والقافية منه
              الفنان تهفو عينة للجميل من الأشياء وتتبع بديع صنع الخالق فى كل شئ
              المفكر يجد نفسة يحلل وويمنطق كل شئ فى الحياه ويجد نفسة متفهم لدفاع الناس لعمل اى شئ

              والغالب الأعم ان الموهبة الأعظم فى الأنسان هى العقل فالعديد من الناس يملك موهبة ما ولكن لا يكتشفها فى نفسة ويسير تبعا لخطى الحياه فى شئ أخر ، بطريقة اخرى شخص يحب الهندسة يدخل كلية تربية فيتأقلم وهذا يرجع اساس الى الموهبة الأهم فى الأنسان ( العقل )

              تعليق


              • #38
                مشكور أخي weal khali
                ولكن هل الموهبة بالفعل هي صفات خصها الله تعالي بإنسان ما عن البشر الآخريين ... أم هي صفات أكتسبها كل إنسان عن طريق البيئة التي يعيش فيها , حللها بمفهومه فأعجبته .
                ... فإبن الرسام نجد عنده موهبة الرسم مثلاً .. فكيف هذا ........؟
                وإبن لاعب الكرة يهوي الكرة من صغره ..... فكيف هذا ؟
                I'll be the wall that protects you
                From the wind and the rain
                From the hurt and the pain

                Let's make it all for one and all for love

                تعليق


                • #39
                  بعد اليأس وجدت أن السعادة مازالت لها آمال،

                  أنا موهوب

                  طريق السعادة

                  بعد اليأس وجدت أن السعادة مازالت لها آمال،
                  فسرت ابحث واستمع إلى الأقوال،
                  فوجدتها في قلوب ناس حالهم من أسوأ الأحوال،
                  ولكنهم بالوجه البشوش يتخطون أراضي الأهوال،
                  فسألتهم: لطريق السعادة ماذا عليَّ من أعمال؟
                  فقالوا لي انس الهموم، ولا تشغل بها البال؟
                  وثب بخفة القط مهما كانت الأثقال وابتسم للحياة دوماً،
                  وابتسم للحياة دوماً وقم بما عليك من أعمال،
                  تجد السعادة معك وتنعم براحة البال.
                  شروق إلهامي
                  مصر


                  _______________________ منقول من مجلة أحلي الشباب في عددها الأخير
                  I'll be the wall that protects you
                  From the wind and the rain
                  From the hurt and the pain

                  Let's make it all for one and all for love

                  تعليق


                  • #40
                    بصيص أمل

                    أنا موهوب
                    أنا موهوب:إذا استطعت أن أؤمن وأفهم أن الله خلقني في هذا الزمان، وفي ذلك المكان من أجل تحقيق رسالة معينة.
                    إذا استطعت أن أكون ذاتي، وليست رغبات الآخرين هي التي تصنعني.
                    إذا استطعت أن أضع كل شيء في إطاره الخاص به، دون زيادة أو نقصان.
                    إذا استطعت أن استخدم إمكانياتي البسيطة في عمل شيء ما، يستفيد به الآخرون أو أستفيد به أنا.
                    إذا كنت أستطيع أن أقدم الابتسامة التي تخرج من القلب لكل إنسان.
                    إذا استطعت أن أترك كــل ما يعوق ارتباطي بالماضي الأليم، ويكون تركيزي على ما هو آتِ من مستقبل مشرق سعيد.
                    إذا عزمت على هدف، وسعيت لتحقيقه دون كلل أو ملل حتى أحققه.
                    أنا موهوب في الوقت الذي أدرك فيه أنه عندما أكون ضعيفاً فنعمة الله هي تقويني.
                    إذا استطعت أن أنظر بعين الجمال لكل ما هو جميل من حولي.
                    إذا استطعت أن أنظر إلى ما هو جوهري من الأمور، ولا أتوقف فقط عند الأشياء من الخارج.
                    إذا استطعت كل هذا، إذاً فأنا موهوب،،،

                    وهبه يوسف
                    I'll be the wall that protects you
                    From the wind and the rain
                    From the hurt and the pain

                    Let's make it all for one and all for love

                    تعليق


                    • #41
                      السؤال : ولكن هل الموهبة بالفعل هي صفات خصها الله تعالي بإنسان ما عن البشر الآخريين ؟
                      الإجابة : كما قلت لك هناك الموهبة الأولى ( العقل ) والذى تستطيع به ان تقدر ما مميزك الله من خصائص وتبدء فى التوكل عليها دون غيرها ولنقل انك تملك 3 مواهب ولكن لديك واحده تبرع فيها عن من حولك فبالعقل تجعلها هى موهبتك الأساسية

                      السؤال : أم هي صفات أكتسبها كل إنسان عن طريق البيئة التي يعيش فيها , حللها بمفهومه فأعجبته .
                      الإجابة : الانسان والبيئة من صنع الخالق ولديك عقلك تميز به ما حولك فتختار منه ما يناسبك اما بوعى او بدون اى يمكنك ان تقوم بعمل روتينى هو فى الأصل موهبة فقد يكون راعى غنم يتميز بقوة بصيرة وهو يعتقد انها شئ واجب عليه وليس ميزة . كيف تربى فيك بتطويع امكانياتك لهذا العمل ! كيف تظهر الى العلن ولك انت شخصيا عندما تستخدمها فى مجال اخر خارج نطاق عملك كان تصبح هذه الموهبة كشاف هلال رمضان

                      فإبن الرسام نجد عنده موهبة الرسم مثلاً .. فكيف هذا ........؟
                      وإبن لاعب الكرة يهوي الكرة من صغره ..... فكيف هذا ؟
                      ليس هذا قاعده فالعديد من العلماء ابنائهم شعراء والعكس فالمهم هو هل الطفل يحب او حبب فى هذا الشئ ام لا !

                      تعليق


                      • #42
                        السلام عليكم
                        الموهبة شيء مكتسب , فهي تتخذ احياناً شكل قريباً من الاعجاز اذا كانت في الاطفال الصغار , الاطفال الصغار يستوعبوا المعلومات بسرعة فائقة وان تعودوا على استقبال المعلومات بسرعة فائقة فستستمر فيهم دون اي عائق اما ان كان الاطفال موهوبون ( استقبال المعلومات بسرعة فائقة ) ولم تعودهم على ذلك فستقف الموهبة بل ستتراجع بحيث لو كلمتهم بعد ايقافها بفترة تظن انهم اغبياء وليس الامر كذلك انما هي غشاوة يمكن ازالتها ان كان هناك اهتمام , ولكن ليس هناك فائدة عند الطعن في السن ..........
                        خلاصة القول ؛ السرعة الفائقة عند الطفل في تقبله للمعلومات يجب ان تستمر بألممارسة والا هذبت كما ذهب قوم عاد وثمود .
                        سلام

                        تعليق


                        • #43
                          الموهبة
                          الموهبة مفهوم يحمل معنى امتلاك الفرد لميزة ما ويقصد به استعداد طبيعيي أو طاقة فطرية كامنة غير عادية في مجال أو اكثر من مجالات الاستعداد الإنساني التي تحظى بالتقدير الاجتماعي في مكان وزمان معين ويستدل على تلك الاستعدادات من تحليل التعليقات اللفظية للطفل وعن طريق ملاحظة نشاطه التخيلي والحركي وسلوكه في المواقف المختلفة .
                          وتنمو الموهبة نتيجة إسهام بعض العوامل الوسيطة التي يمكن تصنيفها الى ثلاث مجموعات على النحو التالي :
                          I'll be the wall that protects you
                          From the wind and the rain
                          From the hurt and the pain

                          Let's make it all for one and all for love

                          تعليق


                          • #44
                            1- عوامل شخصية

                            وهي العوامل التي تخص الفرد ذاته وتتمثل في السمات المزاجية والخصائص الدافعية واللازمة للتفوق والإبداع.

                            2- عوامل بيئية وتشمل :-

                            1- عوامل أسرية لما للأسرة من دور هام في حياة الإنسان
                            فالأسرة هي بيئة الطفل الأولى التى ينشأ فى رحابها ، حيث يتفاعل مع أفرادها ويتعلم منهم ، وخاصة الوالدين ، فهي المصدر الأول لإشباع حاجات الطفل المختلفة ، ويقع على الأسرة وخاصة الأم واجب الحماية لأطفالها .
                            فالوالدين هما أول من يتعرف على استعداداته ويتعهدانها بالرعاية والاهتمام وينميان مهاراته المختلفة وأول من يعزز شعوره بقيمته ووجوده، وأول من يوسع نطاق تفاعلاته مع الآخرين وتكوين علاقات مثمرة معهم.
                            2- عوامل مدرسية
                            وتشمل المناهج الدراسية والأساليب التعليمية .، شخصية المعلم ومدى فهمه للطفل الموهوب واحتياجاته
                            3- عوامل مجتمعية
                            وتتضمن المجتمع والثقافة السائدة فيه ودورها في تحديد أشكال الموهبة
                            4- عوامل الصدفة والحظ
                            يمكن النظر للصدفة أو الحظ على أنه الحل المفاجئ الذي يخطر ببال الفرد أثناء انشغاله بمشكلة ما وتشير العديد من الدراسات إلى قدرة الموهوب على الإمساك بالصدفة في وقتها لأنها تأتي في صورة ومضات تذهب وتجئ ثم تذهب ولا تجئ
                            5- عمليات التعلم والتدريب والممارسة
                            حيث تتفاعل الموهبة خلال عمليات التعلم الذاتي والمقصود التي يكتشف عن طريقها الموهوب ويتعلم الأساليب و الأفكار والعمليات الجديدة
                            I'll be the wall that protects you
                            From the wind and the rain
                            From the hurt and the pain

                            Let's make it all for one and all for love

                            تعليق


                            • #45
                              أساليب الكشف عن الموهوبين

                              ويستخدم في الكشف عن الموهوبين والمتفوقين عدة طرق وأدوات تختلف من حيث طبيعتها ومحتواه ومظهر الموهبة أو التفوق الذي تقيسه كما أن لكل منا مميزاته وعيوبه

                              أهمها :

                              1- ملاحظات الوالدين
                              2 - ترشيحات الأقران
                              3- مقاييس الذكاء
                              4- ترشيحات المعلمين
                              5 - ترشيحات الخبراء
                              6- الاختبارات التحصيلية
                              7- التقارير الذاتية
                              8- اختبارات التفكير الإبداعي
                              I'll be the wall that protects you
                              From the wind and the rain
                              From the hurt and the pain

                              Let's make it all for one and all for love

                              تعليق

                              يعمل...
                              X