بسم الله الرحمن الرحيم :








ـ صورة توضيحية تبين الشكلين حيث سنقوم بتفريغ الأسطوانة الــــــــــــــــــــــــبنـــــــــــــيـــــــــــــة :


ـ كوب مفرغ بأبعاد حقيقية وبدون اي عنــــــــــــــــــــا . وهدْ الطريقة أسهل طريقة .


ـ انشئ ارضية بواسطة مجسم plane وقم بتويسعة :


ـ في نفس القائمة اذهب في الأسفل لتجد قائمة منسدلة كما في الشكل و ضع نفس الإختيارات الخاصة بالظل , كبر الصورة لتظهر الآرقام بوظوح :


ـ الآن اذهب إلى اعدادات المصير و اختر نوع المصير ـ الفيراي ـ :

ـ اذهب إلى Rendere وانزل تحت إلى قائمة منسدلة { Vray::System } واضغط زر { LIGHET SETTINGS..} :

ـ من القائمة الظاهرة لك اختر الإضائة spot 01ثم ضع الرقم مليون 1000000 في خانة Caustics multiplierثم OK:

ـ لا تنسئ لون الإضاءة وقوتها :


عنوان الورشة /
فن الإنكسار
مدة عمل الورشة /
اسبوع على الأقل
مستويات الشرح و العمل /
مبتدئ ـ متوسط ـ محترف
بــــرعـــــــايــــة /
من اعضاء فريق الدمام ـ العضو أبو محمد ـ
متطلبات الورشة :
1
) برنامج 3D MAX 6-7 ويمكن على 3D MAX 5
2
) مقبس الفيري الخاص لهدْا البرنامج
3
) اي صورة هيدرا تكفي للغرض
4
) تحميل الصورة التالية :{ http://www.kw20.com/file/art.jpg } لإستخدامها في النقش على الزجاج .
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
مقدمة عن الإنكسارت /
كما نعلم أن انكسارات الضوء اللذي ينشئها البرنامج تحاكي الواقع وهدْا سبب اهتمامنا و اهتمامكم في هدْا العمل ولنأخد بالإعتبار أمكان مساقط الضوء وانحراف وانكسار الضور الدْي يتخلل الجسم , فالذي يتحكم بإثارة الإنكسارات في مقبسنا ـ الفيري ـ هو °°
VRay::Caustics °° فل نبدأ هدْه الورشة بسم الله .
ْْْ°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
هناك طريقتين للعمل:
+ إما أن ننشئ اناء زجاجي تظهر بها لإنكسارت أو + أن نقوم بعمل جسم كرومي أو ـ نيكل ـ , فقد اخترنا لكم كاسة زجاجية منقوشة °° بناءً على طلبكم °°.
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
أولاً / شغل برنامج الماكس ولنقوم بعمل الإناء { طريقة التفريغ } :ـ
ـ اعمل اسطوانة بالأبعاد التالية :

ـ طبق على الاسطوانة خاصية
Taber Modifier وقم بتطبيق بالإعدادات التالية :


ـ قم بعمل نسخة لنفس الشكل إلى أعلى و بمسافة بسيطة:

ـ صورة توضيحية لاحظ اللون المنسوخ الأخظر و الإسطوانة الإصلية بالون البني :

ـ استخدم خاصية التلاعب بالشكل و قم يسحب المسقط °°
Y°° إلى أعلى :


ـ صورة توضيحية تبين الشكلين حيث سنقوم بتفريغ الأسطوانة الــــــــــــــــــــــــبنـــــــــــــيـــــــــــــة :

ـ الآن نستخدم خاصية التفريغ °°
Boolean Compund Object°° تجدها ضمن { create>compund >Boolean }
ـ الآن ركز اختر الجسم البني الأصلي ثم اضغط زر PICK OPERAND Bثم اختر الجسم المنسوخ باللون الأزرق . لاحـــــــــــظ النتــــــــــيجـــــــة :
ـ الآن ركز اختر الجسم البني الأصلي ثم اضغط زر PICK OPERAND Bثم اختر الجسم المنسوخ باللون الأزرق . لاحـــــــــــظ النتــــــــــيجـــــــة :

ـ كوب مفرغ بأبعاد حقيقية وبدون اي عنــــــــــــــــــــا . وهدْ الطريقة أسهل طريقة .

++ الآن انتهينا من الخطوة الأولى وهي الموديل .
°°°°
ثانياً / عمل الإضــــــــــاءات :ـ
ـ اذهب إلى قائمة الأضواء و اختر اظاءة ـ
Target Spotو ضعها في المكان المناسب أو كالآتي :

ـ انشئ ارضية بواسطة مجسم plane وقم بتويسعة :

ـ فعل خيار الضوء و اختر النوع الخاص بالفيري كما في الشكل :

ـ في نفس القائمة اذهب في الأسفل لتجد قائمة منسدلة كما في الشكل و ضع نفس الإختيارات الخاصة بالظل , كبر الصورة لتظهر الآرقام بوظوح :

ـ وفي نفس القائمة اصعد إلى اعلى و قم بتطبيق نفس الإعدادات من القائمة الموجودة في الصورة وهذه الإعدادات خاصة بالمنطقة الدائرية التي تخص اظاءة
Spot:

ـ الآن اذهب إلى اعدادات المصير و اختر نوع المصير ـ الفيراي ـ :

ـ اذهب إلى Rendere وانزل تحت إلى قائمة منسدلة { Vray::System } واضغط زر { LIGHET SETTINGS..} :

ـ من القائمة الظاهرة لك اختر الإضائة spot 01ثم ضع الرقم مليون 1000000 في خانة Caustics multiplierثم OK:

ـ لا تنسئ لون الإضاءة وقوتها :

++انتهت هذه الخطوة و بقيت الخامات واعدادات الإنكسار
°°°°
تابع }}}}}
تعليق