Render to texture هي أحد الطرق لاستخراج الـ Normal Map و يوجد العديد من البرامج و الطرق الأخرى لاستخراجها.
نعم استخدمت mesh smoothing في بعض المناطق لاعطائها حواف ناعمه.
و شكرا مره أخرى على التعليقات .
السلام عليكم روحمه الله وبركاته
ما شاء الله يا اخ هاني فعلا تصميم اكثر من رائع
تسلم ايديك فهي يد فنان ابهرتنا جميعا واللهي ما شاء الله
اتمني لك التوفيق دائما باذن الله تعالي
السلام عليكم
ياريت نشوف صور بخصوص بعد الاكساء وكيفية عمل النورمال ماب لها
التعديل الأخير تم بواسطة silent_mod; 29 / 07 / 2005, 10:04 AM.
ان الموت سيذبح بجناحية كل من يعكر صفو الملك
تعويذة وجدت مكتوبة باللغة الهيروغليفية على مقبرة الملك توت عنخ امون وبالفعل يذكر التاريخ ان كل من شارك فى حفر او اكتشاف هذة المقبرة قد مات بطريقة غامضة وبشعة وغير مفهومة ..........
-------------------------------------------------------------------- سأشرح الان باختصار كيفية استفادة اللعبه من مودل به عدد كبير من الأوجه كهذا، هناك فائدتيه:
أولا: سيقوم فريق الدعايه باستخدامه في الدعايه عن اللعبه، بعمل Wallpapers و خلافه.
ثانيا: سيستخدم هذا المجسم لاستخراج الـ Normal Map، و سأشرح الأن كيف يتم ذلك، لأنه واضح أن الكثير لم يفهموا المقصود بتقنيه الـ Normal mapping:
طبعا معظمكم على علم بالـ Bump maps، و كيف أنها تستخدم في اضافه تأثير الخدوش أو البروز الخفيفه لأسطح المجسم،هذه الـ Bump map هي عباره عن تدرجات من اللون الرمادي و على أساس قيمة اللون يتحدد ارتفاع كل بيكسل على سطح المجسم ، و بالتالي تغيير طريقه الاضاءه على هذه النقطه، مما يعطي الاحساس بأن هناك بروز أو خدش.
الـ Nomal Maps فكرتها قريبه من الـ Bump Maps و لكن طريقه عملها مختلفه قليلا، فالـ Normal Map تستطيع تغيير شكل السطح الذى تضاف اليه، ليس فقط اضافة أو طرح ارتفاع، و لكن تغيير الشكل تماما، فمثلا يمكن عن طريق الـ Normal map أن تجعل الحواف الحادة تبدو كأنها ناعمة و انسيابيه كما لو كنت طبقت عليها Mesh Smoothing.
و لكن ما هي الميزة؟ الميزة أساسا للتطبيقات الـ Real time أي التطبيقات التي تحتاج أن تقوم بعمليه الـ Rendering أثناء الاستخدام، و طبعا أشهر تطبيق هو الألعاب Games .
فتخيل لو استطعت أن تحصل على مجسم يبدو للمشاهد كما لو كان مكون من ملايين الأسطح، و في نفس الوقت يكون سهل على محرك اللعبه التعامل معه بسرعة كبيره، الخيال الان أصبح حقيقه باستخدام الـ Normal Mapping.
معظم الألعاب الحديثه التي أبهرت العالم تستخدم هذه التقنيه، من أشهر هذه الألعاب:
Doom 3 و Far Cry
للحصول على الـ Normal Map يجب المرور بالخطوات التاليه:
1- تصميم مجسم عالى التفاصيل High Poly و يتم اضافة كل التفاصيل الى هذا المجسم.
2- تصميم مجسم Low Poly ويكون عدد أوجهه أقل ما يمكن، و لكن يجب أن يكون سطحه أقرب ما يمكن لسطح المجسم الـ High Poly، و هذا المجسم هو الذي يقوم فريق الـ Texturing أو الاكساء برسم الاكساء له.
3- نقوم باستخدام أحد البرامج لاستخراج الـ Normal Map، مثل برنامج Melody، أو باستخدام الـ Render to texture، و التي تم اضافتها في الاصدار الأخير للـ 3DSMAX.
و الذي يتم باختصار هو عمل اسقاطات عموديه من كل نقطه على سطح المجسم الـ Low Poly الى سطح المجسم الـ High Poly ، و وضع النتيجة في صوره تكون مكونه من الألوان الأخضر و الأزرق و الأحمر، تسمى الـ Normal Map.
بعد ذلك نستخدم المودل الـ Low Poly داخل اللعبه، و نضع عليه الـ Normal Map، و بذلك نحصل على المجسم النهائي داخل اللعبه.
تعليق