<< قد لا تظهر الصور حاليا لأن من الواضح ان موقع الشركة يعاني من ضغط رهيب في تحميل ملفات الفيديو و الصور الموجودة عليه >>
بعد ترقب أعلنت SOFTIMAGE أخيرا عن XSI 5.0 ، الإصدارة التي تحمل الكثير من الوعود لمستخدمي البرنامج و التي تم الوفاء بها و أكثر بعد تطوير الادوات بشكل كبير جدا يجعل هذا التحديث واحد من أقوى التحديثات في تاريخ البرنامج ، و هذا التحديث يحمل اختراعات و ابتكارات جديدة في عالم الـ 3D تسهل عمل الفنانين بشكل كبير و بعضها يصعب تصديقه ، لنتحدث عن بعض التحديثات الرهيبة الموجودة في هذه النسخة :
1. سلاسة العمل مع ثقل المجسمات بشكل لا يمكن تصديقه :
بتقنية الـ gigapolygon يستغل XSI 5.0 كل المميزات المتوافرة في المعالجات المزدوجة و المعالجات الـ Multicore
سواء كانت 32 بت أو على أنظمة 64 بت الجديدة ، الدقة تصل للعمل على Model به مليار polygon على معالج 64 بت بدون انهيار النظام ، بل و ترى في الفيديو المرف كيف يرفع المحاضر تنعيم المجسم ليصبح 28 مليون polygon و مع ذلك يستطيع العمل عليه ببطء ملحوظ بدرجة طفيفة و عدم انهيار النظام .
بالإضاف لوجود نظام لإدارة الذاكرة يجعل XSI قادرا على فتح أي ملف مهما كان حجمه و ثقله .
لمشاهدة الفيديو أنقر هنا
2. GATOR ، انقل الخواص بين المجسمات بسلاسة :
باستخدام ناقل الخواص الجديد المسمى GATOR أو Generalized Attribute Transfer Operator ، أصبح بالانقال نقل الخواص بين مجسمين ، كل ما عليك هو وضع المجسمين فوق بعض في XSI و سيتكفل البرنامج بنقل كل شئ ، الخامات ، الإكساءات ، خرائط الأوزان Weight Maps ، الـ Shape Animations ، الحركة ، الـ uv maps ، و كل شئ. و ترى في الفيديو المرفق كيف يضع المحاضر شخصيتين مختلفتين فوق بعض ، و ينقل خواص واحدة منهما للأخرى بنقرة زر واحد .
لمشاهدة الفيديو أنقر هنا
3. قادم من المايا ؟.. أهلا بك
و لكل مستخدمي المايا الذين يحجمون عن استخدام XSI بحجة صعوبة التعود على برنامج جديد ، بنقرة زر واحد تتحول كل اختصارات XSI لتماثل اختصارات المايا بما في ذلك مفاتيح تحريك الكاميرا، بل و أكثر من ذلك ، اذ تتغير واجهة XSI بالكامل لتصبح شبيهة بالمايا ، مع وجود shelves يمكن تخصيصها كما في المايا بالضبط ، و العديد من الألواح الفارغة panels لتملأها براحتك بالأدوات التي تجعل عملك اسرع . مع الاستمتاع بأدوات XSI المتقدمة في كل مراحل العمل ، و منها العديد من الأدوات المفيدة التي لا يوجد لها نظير في البرامج الاخرى أو لم يتم اضافتها لها بعد .
لمشاهدة الفيديو أنقر هنا
4. النمذجة ، نعم هناك المزيد !
الـ Poly Modeling في XSI هو واحد من أقوى أدوات الـ Poly Modeling في برامج الثري دي ، و رغم روعته فإن SOFTIMAGE لم تتوقف عن التطوير ، و قامت باضافة أداوت تجعل النمذجة في XSI أكثر متعة مما هي عليه ، و حتى أداة الـ Manipulation القوية قاموا بتحديثها و اضافة العديد من الخواص لها مما يجعلها بحق أداة كاملة ، سرعة المودلنج أمر مهم ، و كل ماعليك الان هو الوقوف على النقطة أو السطح أو الحافة التي تريدها و سيقوم البرنامج باختيارها تلقائيا بدون التنقل بين المستويات الفرعية للموديل . رغم ان العملية في السابق كانت مجرد ضغط زر على لوحة المفاتيح ، الأن لست حتى بحاجة لضغط هذا الزر . و العديد من الادوات الاخرى .
لمشاهدة الفيديو أنقر هنا
5. الـ Shape Aniamtion ، و لا أسهل
و رغم قوة هذه الاداة في السابق ، إلا أن الشركة قامت باضافة المزيد ، فصممت Interface خاص بمكتبة الـ Blend Shapes يسهل عليك صنعها و التنقل بينها بسلاسة شديدة .
لمشاهدة الفيديو أنقر هنا
6. mental ray ، بالطبع
و لأن mental ray هو المصير الافتراضي لـ XSI فمن الطبيعي أن تحتوي النسخة على الإصدارة الجديدة mental ray v.3.4 ، و بسبب تقنية الـ gigapolygon المذكورة بالأعلى فإن الرندر أصبح أسرع ، بالإضافة للعديد من الـ shaders الجديدة مثل Fast SSS و AO جديد .
أنقر هنا لمشاهدة الفيديو
7. المفاجأة ، Face Robot :
و مفاجأة SIGGRAPH هذا العام هو أداة تحريك الوجوه الجديدة Face Robot ، الأداة التي قامت SOFTIMAGE يتطويرها مع ستوديو Blur الشهير المعروف عنه أنه يعمل ببرنامج الماكس و يطور العديد من الأدوات للماكس ، يقول Tim Miller الـ Creative Director الخاص بالاستوديو : " في مشاريعنا ، يهمنا كثيرا التمثيل و تحريك ملامح الوجه ، و نعتبر الوجه هو المنطقة الأهم في الوجه ، و لم تكن هناك أداة في السوق تعطينا الجودة التي نريدها ، و لذا بدأنا التعاون مع SOFTIMAGE على تطوير أداة حققت تغير كبير في جودة تحريك ملامح الوجه" .
طريقة عمل الأداة الجديدة تحاول محاكاة حركات الوجه الدقيقة التي تنشأ عن ارتجاف الأنسجة في الوجه ، و التي يصعب محاكتها في عالم الـ 3D ، الأن تقوم تلك الأداة بتوفير الوقت الذي يبذله الـ Animator في اعداد حركات الوجه بتخليق عشرات ، بل و مئات الـ Shapes لمختلف الـتعبيرات الوجهية و تعطي الفرصة للـ Animator للعمل بالعدد المناسب من الـ Control Objects .
أنقر هنا لمشاهدة الفيديوهات الخاصة بتحريك الوجه
و ماذا أيضا ؟
- توصيل أسهل للخصائص و المواد و جعلها تقود البعض عن طريق تحسين الـ Parameter Connection Editor .
- تكامل سلس مع برنامج ZBRUSH بشكل غير مسبوق في البرامج الأخرى .
- تحسين أدوات الـ Simulation لتصبح أسرع و ادق .
- تعديلات كثيرة جدا على طريق تسجيل الـ keyframes و تعديلها و الـ Dope Sheet .
- العديد من ادوات النمذجة الأخرى الجديدة و أدوات الإكساء التي تسهل عملية النمذجة .
- العديد من الخواص التي تسهل العمل لمصممي و مبرمجي الألعاب .
- المزيد من خواص الـ Render و تحسين أكثر للـ Render Passes .
و المزيد من الخصائص التي لم يسمح المجال للحديث عنها ، لقراءة المزيد و مشاهدة المزيد من الفيديوهات ، قوموا بزيارة موقع الشركة www.softimage.com
بعد ترقب أعلنت SOFTIMAGE أخيرا عن XSI 5.0 ، الإصدارة التي تحمل الكثير من الوعود لمستخدمي البرنامج و التي تم الوفاء بها و أكثر بعد تطوير الادوات بشكل كبير جدا يجعل هذا التحديث واحد من أقوى التحديثات في تاريخ البرنامج ، و هذا التحديث يحمل اختراعات و ابتكارات جديدة في عالم الـ 3D تسهل عمل الفنانين بشكل كبير و بعضها يصعب تصديقه ، لنتحدث عن بعض التحديثات الرهيبة الموجودة في هذه النسخة :
1. سلاسة العمل مع ثقل المجسمات بشكل لا يمكن تصديقه :
بتقنية الـ gigapolygon يستغل XSI 5.0 كل المميزات المتوافرة في المعالجات المزدوجة و المعالجات الـ Multicore
سواء كانت 32 بت أو على أنظمة 64 بت الجديدة ، الدقة تصل للعمل على Model به مليار polygon على معالج 64 بت بدون انهيار النظام ، بل و ترى في الفيديو المرف كيف يرفع المحاضر تنعيم المجسم ليصبح 28 مليون polygon و مع ذلك يستطيع العمل عليه ببطء ملحوظ بدرجة طفيفة و عدم انهيار النظام .
بالإضاف لوجود نظام لإدارة الذاكرة يجعل XSI قادرا على فتح أي ملف مهما كان حجمه و ثقله .
لمشاهدة الفيديو أنقر هنا
2. GATOR ، انقل الخواص بين المجسمات بسلاسة :
باستخدام ناقل الخواص الجديد المسمى GATOR أو Generalized Attribute Transfer Operator ، أصبح بالانقال نقل الخواص بين مجسمين ، كل ما عليك هو وضع المجسمين فوق بعض في XSI و سيتكفل البرنامج بنقل كل شئ ، الخامات ، الإكساءات ، خرائط الأوزان Weight Maps ، الـ Shape Animations ، الحركة ، الـ uv maps ، و كل شئ. و ترى في الفيديو المرفق كيف يضع المحاضر شخصيتين مختلفتين فوق بعض ، و ينقل خواص واحدة منهما للأخرى بنقرة زر واحد .
لمشاهدة الفيديو أنقر هنا
3. قادم من المايا ؟.. أهلا بك
و لكل مستخدمي المايا الذين يحجمون عن استخدام XSI بحجة صعوبة التعود على برنامج جديد ، بنقرة زر واحد تتحول كل اختصارات XSI لتماثل اختصارات المايا بما في ذلك مفاتيح تحريك الكاميرا، بل و أكثر من ذلك ، اذ تتغير واجهة XSI بالكامل لتصبح شبيهة بالمايا ، مع وجود shelves يمكن تخصيصها كما في المايا بالضبط ، و العديد من الألواح الفارغة panels لتملأها براحتك بالأدوات التي تجعل عملك اسرع . مع الاستمتاع بأدوات XSI المتقدمة في كل مراحل العمل ، و منها العديد من الأدوات المفيدة التي لا يوجد لها نظير في البرامج الاخرى أو لم يتم اضافتها لها بعد .
لمشاهدة الفيديو أنقر هنا
4. النمذجة ، نعم هناك المزيد !
الـ Poly Modeling في XSI هو واحد من أقوى أدوات الـ Poly Modeling في برامج الثري دي ، و رغم روعته فإن SOFTIMAGE لم تتوقف عن التطوير ، و قامت باضافة أداوت تجعل النمذجة في XSI أكثر متعة مما هي عليه ، و حتى أداة الـ Manipulation القوية قاموا بتحديثها و اضافة العديد من الخواص لها مما يجعلها بحق أداة كاملة ، سرعة المودلنج أمر مهم ، و كل ماعليك الان هو الوقوف على النقطة أو السطح أو الحافة التي تريدها و سيقوم البرنامج باختيارها تلقائيا بدون التنقل بين المستويات الفرعية للموديل . رغم ان العملية في السابق كانت مجرد ضغط زر على لوحة المفاتيح ، الأن لست حتى بحاجة لضغط هذا الزر . و العديد من الادوات الاخرى .
لمشاهدة الفيديو أنقر هنا
5. الـ Shape Aniamtion ، و لا أسهل
و رغم قوة هذه الاداة في السابق ، إلا أن الشركة قامت باضافة المزيد ، فصممت Interface خاص بمكتبة الـ Blend Shapes يسهل عليك صنعها و التنقل بينها بسلاسة شديدة .
لمشاهدة الفيديو أنقر هنا
6. mental ray ، بالطبع
و لأن mental ray هو المصير الافتراضي لـ XSI فمن الطبيعي أن تحتوي النسخة على الإصدارة الجديدة mental ray v.3.4 ، و بسبب تقنية الـ gigapolygon المذكورة بالأعلى فإن الرندر أصبح أسرع ، بالإضافة للعديد من الـ shaders الجديدة مثل Fast SSS و AO جديد .
أنقر هنا لمشاهدة الفيديو
7. المفاجأة ، Face Robot :
و مفاجأة SIGGRAPH هذا العام هو أداة تحريك الوجوه الجديدة Face Robot ، الأداة التي قامت SOFTIMAGE يتطويرها مع ستوديو Blur الشهير المعروف عنه أنه يعمل ببرنامج الماكس و يطور العديد من الأدوات للماكس ، يقول Tim Miller الـ Creative Director الخاص بالاستوديو : " في مشاريعنا ، يهمنا كثيرا التمثيل و تحريك ملامح الوجه ، و نعتبر الوجه هو المنطقة الأهم في الوجه ، و لم تكن هناك أداة في السوق تعطينا الجودة التي نريدها ، و لذا بدأنا التعاون مع SOFTIMAGE على تطوير أداة حققت تغير كبير في جودة تحريك ملامح الوجه" .
طريقة عمل الأداة الجديدة تحاول محاكاة حركات الوجه الدقيقة التي تنشأ عن ارتجاف الأنسجة في الوجه ، و التي يصعب محاكتها في عالم الـ 3D ، الأن تقوم تلك الأداة بتوفير الوقت الذي يبذله الـ Animator في اعداد حركات الوجه بتخليق عشرات ، بل و مئات الـ Shapes لمختلف الـتعبيرات الوجهية و تعطي الفرصة للـ Animator للعمل بالعدد المناسب من الـ Control Objects .
أنقر هنا لمشاهدة الفيديوهات الخاصة بتحريك الوجه
و ماذا أيضا ؟
- توصيل أسهل للخصائص و المواد و جعلها تقود البعض عن طريق تحسين الـ Parameter Connection Editor .
- تكامل سلس مع برنامج ZBRUSH بشكل غير مسبوق في البرامج الأخرى .
- تحسين أدوات الـ Simulation لتصبح أسرع و ادق .
- تعديلات كثيرة جدا على طريق تسجيل الـ keyframes و تعديلها و الـ Dope Sheet .
- العديد من ادوات النمذجة الأخرى الجديدة و أدوات الإكساء التي تسهل عملية النمذجة .
- العديد من الخواص التي تسهل العمل لمصممي و مبرمجي الألعاب .
- المزيد من خواص الـ Render و تحسين أكثر للـ Render Passes .
و المزيد من الخصائص التي لم يسمح المجال للحديث عنها ، لقراءة المزيد و مشاهدة المزيد من الفيديوهات ، قوموا بزيارة موقع الشركة www.softimage.com
تعليق