بسم الله الرحمن الرحيم
سوف اشرح لكم باذن الله جزء من درس المهندس احمد وهو اول جزء في الmaps
وكلمه maps تعني خرائط وهي تستعمل بالماكس بمعنى خرائط توزيع المواد او الخامات على المجسمات بمقادير معينه ومناطق مختلفه حسب رغبه المستخدم
ويتم الوصول الى maps عن طريق نافذه الخامات و القائمه موجوده في الاسفل
واذا فتحناها نجد بها عده امكانيات أغلبها هي امتداد او بديل للادوات الموجوده في الbasic parameters مثل الspecular color و ال difuse color وغيره
الان لنتعرف على طريقه استخدامها والتعامل معها
لنصنع صوره مثلا تحتوي على لونين بواسطه الفوتوشوب او الرسام كما بالصوره ونحفظها بامتداد jpg ولنسميها الصوره 1

الان نذهب للماكس وننشئ مجسم كره مثلا ونفتح نافذه الخامات ونذهب للmaps ومن الdiffuse color يوجد امامه زر none نضغط عليه لاختيار map وهي ستممثل خريطه لون المجسم ، الان لدينا عده خرائط سوف نهتم الان بال bitmap او خريطه الصوره ويتم من خلالها اكساء المجسم بصوره خارجيه
بعد اختيار الbitmap نختار الصوره رقم 1 والتي صنعناها نلاحظ ان المجسم اخذ اكساء بشكل الصوره حيث النصف الاعلى احمر والاسفل اصفر كما بالشكل

الان لننتقل الى تأثير ال specular color map وهي خريطه تهتم بلون اللمعان
فلو انشانا كره ووضعنا مصدرين ضوء وليكونان omni ونزود قيمه speclar level الى 50 مثلا ، المهم ان ينتج لمعانين
الان لون اللمعان محدد من الخيار specular color الموجوده ب basic parameters
لو لاردنا ان نجعل للمعان لونين مختلفين فنضع عند الspecular color بال maps لاصوره رقم 1 بنفس الكيفيه السابقه فنجد انه ينتج ان اللمعان العلوي باللون الاحمر والسفلي بالاصفر


شئ اخر يمكننا التحكم به هو ال self illumination وهو الاضاءه الذاتيه او الاشعاع الذاتي للجسم
فيمكننا التحكم به عن طريق اشعاع الجسم بلونين مختلفين اولا نختار color بجانب الself illumination في الbasic parameters وننزل الى الmaps ونختار الself illumination وكالعاده نختار bitmap ونختار الصوره 1 مثلا
نجد ان المجسم أشع بلونين كما بالصوره

اكتفي بهذا القدر لاترك المجال لزملائي والله الموفق
اسف لاني اخذت الصور من الفيديو ولكن الجهاز به مشاكل والماكس غير جاهز
سوف اشرح لكم باذن الله جزء من درس المهندس احمد وهو اول جزء في الmaps
وكلمه maps تعني خرائط وهي تستعمل بالماكس بمعنى خرائط توزيع المواد او الخامات على المجسمات بمقادير معينه ومناطق مختلفه حسب رغبه المستخدم
ويتم الوصول الى maps عن طريق نافذه الخامات و القائمه موجوده في الاسفل
واذا فتحناها نجد بها عده امكانيات أغلبها هي امتداد او بديل للادوات الموجوده في الbasic parameters مثل الspecular color و ال difuse color وغيره
الان لنتعرف على طريقه استخدامها والتعامل معها
لنصنع صوره مثلا تحتوي على لونين بواسطه الفوتوشوب او الرسام كما بالصوره ونحفظها بامتداد jpg ولنسميها الصوره 1
الان نذهب للماكس وننشئ مجسم كره مثلا ونفتح نافذه الخامات ونذهب للmaps ومن الdiffuse color يوجد امامه زر none نضغط عليه لاختيار map وهي ستممثل خريطه لون المجسم ، الان لدينا عده خرائط سوف نهتم الان بال bitmap او خريطه الصوره ويتم من خلالها اكساء المجسم بصوره خارجيه
بعد اختيار الbitmap نختار الصوره رقم 1 والتي صنعناها نلاحظ ان المجسم اخذ اكساء بشكل الصوره حيث النصف الاعلى احمر والاسفل اصفر كما بالشكل

الان لننتقل الى تأثير ال specular color map وهي خريطه تهتم بلون اللمعان
فلو انشانا كره ووضعنا مصدرين ضوء وليكونان omni ونزود قيمه speclar level الى 50 مثلا ، المهم ان ينتج لمعانين
الان لون اللمعان محدد من الخيار specular color الموجوده ب basic parameters
لو لاردنا ان نجعل للمعان لونين مختلفين فنضع عند الspecular color بال maps لاصوره رقم 1 بنفس الكيفيه السابقه فنجد انه ينتج ان اللمعان العلوي باللون الاحمر والسفلي بالاصفر


شئ اخر يمكننا التحكم به هو ال self illumination وهو الاضاءه الذاتيه او الاشعاع الذاتي للجسم
فيمكننا التحكم به عن طريق اشعاع الجسم بلونين مختلفين اولا نختار color بجانب الself illumination في الbasic parameters وننزل الى الmaps ونختار الself illumination وكالعاده نختار bitmap ونختار الصوره 1 مثلا
نجد ان المجسم أشع بلونين كما بالصوره

اكتفي بهذا القدر لاترك المجال لزملائي والله الموفق
اسف لاني اخذت الصور من الفيديو ولكن الجهاز به مشاكل والماكس غير جاهز
تعليق