جزاك الله خير لا أعلم كيف لم أنتبه للموضوع
إعـــــــلان
تقليص
رثاء
خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله
https://www.maxforums.net/node/3676654
https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل
كل شئ عن الإضاءة..هاااااااااااام جدا ..
تقليص
X
-
انا بقالى فترة غايب عن المنتدى وأول ما أدخل الاقيه سخن كده
لأ بجد تسلم ايدك يابنى
جزاك الله خير الجزاءI HAVE A DREAM--------------------------------محتـاج العـدل لقـــــــــوة علشـان تقـدر تحميــــــهولا عمرى بكلمة وشكوى حقى بيــرجـع أراضيــــه-----------------------------------------------------------------
تعليق
-
العفو شباب
دا واجب علينا
بس ياريت تقولوا رأيكم في الدروس الموجودة في ردي رقم 73 هل هي مفيدة و تستحق الترجمة ام لا ...
تعليق
-
والله انا شايف انه دروس جميلة ومفيده
اتكل على الله نحن بانتظار دروسك----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
المستغنى عن الدنيا بالدنيا كمطفئ النار بالتبن .الدنيا كالماء المالح كلما إزددت منه شرباً إزددت عطشاَ .من سار على الدرب وصل----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تعليق
-
.....................
^_^
تعليق
-
Lighting and Shadow Basics - Part 1
Ambient light
Ambient light (الضوء البيئي) أحد أهم الأجزاءِ لخلق ريندر واقعي , لأنه يعطي وقت ومزاجَ الصورةِ التي تصممها.
الأمثلة التالية غير مفعل فيها ambient only light .
أما الصور التالية مفعل فيها ambient only lights .
السؤال الآن أَيّ لون يَجِبُ أَنْ نَستعملَه للضوءِ البيئيِ ambient light في المشهدِ؟
لون الضوءِ البيئيِ ambient lightيَجِبُ أَنْ يَكُونَ اللونَ المتوسطَ للضوءِ الذي يُؤثّرُ على المشهدِ + اللون المتوسط للغرفةِ .
على سبيل المثال، عندما يدخل ضوء السماء skylight من نافذة كبيرة لحجرة فإنه سوف ينعكس في كافة أنحاء هذه الغرفةِ .
اذا كان لون الحائط ابيض أو كريمي (أبيض مائل للصفرة ) , فإن لون the ambient color يجب أن يكون ( أزرق + أبيض ) أي يكون لونه أصفر أخضر .
أيضا لا تنسى أن تخفت the intensity ( كثافة اللون) .
ضوء الشمس The sunlight سَيُؤثّرُ على الغرفةِ فقط في بَعْض الأجزاءِ (الأرضيةُ والحائط ) .
لأن ضوء الشمس عبارة عن ضوء مباشر directional light لذلك لا ينعكس في ارجاء الغرفة كم الحال في ضوء السماء skylight، (بالإستثناءِ إضاءتِه الغير مباشرةِ مِنْ الأرضيةِ أَو الحائطِ. على أية حال، هذه الإضاءةِ الغير مباشرةِ لن تعطي تأثير skylightِ ).
إذا كنت ما زِلتَ لا تَعْرفُ ما اللونَ الذي يَجِبُ أَنْ تَستعملَه للـthe ambient light . أَقترحُ عليك أن تبدأ بلون ( أسمر رمادي) أولاً.( ولكن لا تَستعملُ رمادي صافي لأنه يعطي تأثير مميت للصورة ).
هذه بَعْض الإقتراحاتِ حول لونِ the ambient light ، لكن تَذكّرُ هذه الألوانِ لَيستْ إجبارية .
مثال 1: لون غرفة لها نافذة صغيرة .
Ambient only R= 142 G=139 B=116
مثال 2: لون غرفة لها نافذة كبيرة.
Ambient only R= 168 G=175 B=159
إذا كان هناك downlights ( الاضواء التي علي الحائط )، فإن شدة إضاءة skylight و sunlight ما تزال أقوى.
إذا كان skylight multiplier = 1، فإن شدة إضاءة downlights يَجِبُ أَنْ تكُونوا أقل.
لاحظ الصورةَ الثانيةَ : شدة إضاءة skylight مساويةُ أَو أقلُ مِنْ downlights.
مثال 3: لون جوِّ الغرفة بدون ضوءِ طبيعيِ. إفترضْ لونَ downlights أصفرُ.
Ambient only R = 163 G =128 B = 23
مثال 4: لونَ جوِّ الغرفة بدون ضوءِ طبيعيِ أيضاً، لكن مصادرَ الضوء أكثرdiffuse
Ambient only R = 138 G =143 B = 117
على سبيل المثال، إذا رأيت لون برتقالي وأزرقَ فإنك تتذكر وقت الظهيرة ، كلون ضوء الشمس البرتقالي في المساء والضوءِ البيئيِ Ambient light الأزرقُ.
مثال 5: المشهدَ مَمْلُوءُ بالأزرقِ والضوءِ البرتقاليِ.
و للحديث بقية ..........
تعليق
-
جزاك الله خيرا ونحن بانتظار البقية----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
المستغنى عن الدنيا بالدنيا كمطفئ النار بالتبن .الدنيا كالماء المالح كلما إزددت منه شرباً إزددت عطشاَ .من سار على الدرب وصل----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تعليق
-
ألف شكر شباب
التكملة قادمة إن شاء الله قريبًا .........
تعليق
-
Lighting and Shadow Basics - Part 2
Area Lights and Area Shadows
الشيء الآخر الذي يجب أن يهتم به المصمم هو أَنْ لا يُهملَ جمالُ ضوءِ المنطقةِ area light . تُسبّبُ area light تَبَعثُر منظاريَ specular scattering على الأجسامِ ويَمتزجُ مع diffuse area، ليعطي نظرة ناعمة جداً بالظلالِ الناعمةِ الجميلةِ.
المصدر الكبير للضوء يعطي ظلا أنعم .
الضوء الغير مباشر Indirect light هو الضوء الذي يَنعْكسُ مِنْ الجسمِ المتأثّرُ بالضوءِ المباشرِ direct light.
لون الضوء الغير مباشر يعتمد علي لون الجسم .
أنا أَعتبرُ الضوءَ الغير مباشرَ أيضاً كنوع مِنْ arealight بالإضافة إلى الضوءِ متفرّقُ مِنْ سطحِ الجسمَ.
The area light ليس من الصعب تزييفه، لكن الظِلَّ الناعمَ هو الذي نَحتاجُ لإعارة إنتباهِ أكثرِ إليه.
بداية بالإصدار الرابع للماكس يوجد نوع جديد من الظل اسمه "area shadow" ولكنه يأخذ وقت طويل جدا في الريندر .
استخدام أكثر من مصدر للضوء يمكن أن يعطي هذا التأثير , (ie. skydome light) و لكن هذا للأضاءة الخفيفة أو الخارجية فقط.
أما في المشاهد الداخلية لا نستطيع استخدام هذه الطريقة لوجود عناصر كثيرة بالمشهد .
الشكل1: ضوء منطقةِ Area light ، مقسّمَ إلى وحداتِ صغيرةِ free spots .
الشكل 2: الظِلّ , الظل نتيجة لوجود مصدر ضوء واحد فقط .
الشكل 3: تَزييف تأثيرِ arealight، بإستعمال spotlights .
الشكل 4: الظِلّ قبل تَغيير حجمِ و مدى العيّنةِ .
الشكل 5: بعد تعديل الحجمِ و مدى العيّنةِ ، الظلال تَبْدو أنعمَ.
هناك أسلوب آخر لتزييف منطقة الظل area shadow عن طريق استخدام قيم سالبة لكثافة الظل .
أحيانا عند استعمال مصدار كثيرة للضوء كـambient-only في المشهد, فإن الظل الإفتراضي قد يكون خفيفاً أو باهتاً , ولذلك يجب أن نستخدم قيم سالبة لكي نحصل علي ظل أثقل.
الشكل 6: يظهر الظل باللون الاسود عن طريق استعمال قيم الكثافة الافتراضية للماكس=1 أو أكثر ، أنظر في وسط منطقة الظل ستجدها ألمع من الحواف.
الشكل 7: يظهر الظِلُّ بكثافة سالبة (-1,-2,-3). ( عند استخدام قيم سالبةِ ستَحتاجُ أيضاً لتَغيير لونِ الظِلِّ َ إلي رماديَ خفيفَ لكي ينعكس ِ. لاحظ منتصفُ الظِلِّ أظلمِ مِنْ الحافةِ.
تعليق
-
في حد يعمل اللي انت بتعمله ده يا أستاذ ؟؟؟
يصح كده يعني .؟؟؟
تاخد كل الدعوات لوحدك ;(
بجد يا علي ربنا يجزيك كل خير ... المواضيع دي مكنتش ملاقيها بالانجليزي ... ألاقيها كما مترجمة ... ؟؟؟
ألف جزاك الله خيرا ^_^
تعليق
تعليق