السلام عليكم ورحمة الله
أعرض عليكم هذه المرة تصميم لمقر شركة وتوكيل لأجهزة samsung
هذه الشركة بغزة- فلسطين
التصميم من خلال المكتب (زوايا للهندسة والتصميم)

النمذجة:
تم رسم المسقط بالأوتوكاد، واستوردته بعد ذلك كخطوط أوتوكاد إلى داخل الماكس، أفضل أن تكون الوحدات في الماكس cm خصوصا في التصميم الداخلي وذلك قبل الاستيراد، قمت بالرسم مجددا على الخطوط التي استوردتها، وذلك بمساعدة الأمر snap واخترت من خلاله Vertex
بعد أن قمت باعادة الرسم على الخطوط طبقت الأمر Extrude بقيمة 300 سم وهو ارتفاع الحائط عادة..
وحولته بعد ذلك إلى Editiable poly
ثم قمت بعد ذلك بعمل فتحات الشبابيك والأبواب باستخدام الأمر Bridge وأوامر انشاء وحذف الأسطح تحت قائمة editiablepoly
استخدام الشبابيك والأبواب الجاهزة في الماكس مع بعض التعديلات..
أما بالنسبة للأثاث فقد استعنت بالموديلات الخاصة بسلسلة Archmodels بالنسبة لمنطقة الجلوس ومبرد المياه،
الكاونتر والخزانات باستخدام أوامر ال Editiablepoly ابتداءا من الخطوط ثم extrude وتحويلها editiablepoly
حوض الزهور باستخدام الأمر loft
النباتات باستخدام مقبس Speedtree

الإضاءة:
إن إضاءة الفراغات الداخلية باضاءة صناعية 100% واستبعاد الاضاءة الطبيعية هو من وجهة نظري أصعب، لكن الفكرة هي محاكاة عناصر الإضاءة التي قد يتم توزيعها بالفراغ بالفعل
وتنقسم الإضاءة في هذا المشهد إلى:
1-إضاءة غير مباشره تتمثل بأحواض الإنارة في سقف الجبس
ويتم عمل هذه الإضاءة كالتالي:
طبعا سيكون لديلك الرسم الخاص بتشكيل السقف والذي ستقوم بتطبيق الأمر extrude عليه ليصبح كما بالصورة
قم بعمل نسخة منه، وألغي أمر extryde إذا كان مطبقا، ثم من أوامر ال editsplin قم بعمل outline بمقدار 10سم مثلا..
الان احذف الخطوط الأصلية وابقي على الخط الذي ظهر مؤخرا بعد عمل ال Outline
قم بتفعيل ووضع سماكة للخط من خلال وضع اشارة في الصندوق بجوار كلمة Rendiable في نفس قائمة ال editiable spline
هكذا أنت قمت بانشاء المجسم الذي سيحاكي إضاءة مصابيح الفلورسنت المخفية (النيونات) في السقف، لأنك مؤخرا سوف تقوم بتطبيق خامة VRaylight
ملاحظة مهمة: يجب أن تكون ال Irradiance Quality متوسطة أو مرتفعة في اعدادات الرندر النهائي للفي راي كي تظهر الاضاءة بشكل صحيح..
2- اضاءة ال Spots ، صحيح أنها تعطي اضاءة لكن الغرض أيضا منها هو اعطاء الشكل الخاص بتوزيع الاضاءة وشكلها على الحائط المجاور، يمكن عمل ذلك بخاصية ال IES light
3- إضاءة ال Rectangular VRay light
ويجب الأخذ بالاعتبار أن يكون توزيع هذه الاضاءات في أماكن مهمة بحيث لا تتركت أي جزء من الفراغ مظلما،
وسيكون من الرائع لو أظهر امتداد المشهد الذي حاولت أن أحاكيه في الصورة الثالثة، والذي يظهر اضاءة بلون أصفر من جهة يسار الصورة، هذه الاضاءة توحي بأن هناك امتدادا على اليسار عبارة عن ممر موزع لباقي الفراغات..
حاول أن تكون قيمة ال Subdivs في اعدادات الضوء عالية، مثلا 8 أو 12 أو حسب سرعة جهازك، والأفضل أن تكون هذه القيمة كبيرة للإضاءة الرئيسية في المشهد لأنها تؤثر بشكل مباشر في جعل تدرج الظلال بشكل ناعم وواقعي أكثر..
تلاحظ سطوع الضوء في السقف، وهذا امر غير مرغوب به وسببه أن شدة مصدر الاضاءة بجانب الكاميرا عالية وبحاجة إلى قيمة أقل..

الخامات:
استخدامت خامات ال VRay لانها أجمل في اظهار الخامات، الحوائط خامة Vray بيضاء بدون تعديل أي من القيم..
الخشب خامة Vray مع وضع صورة لقشرة خشب زان في ال Diffuse، أما في قائمة ال Reflect فقد كانت لون رمادي مع تفعيل ال Fresnel reflection
وقمية ال Glossniess ما يقرب من 0.95
وكذلك الحال مع الخامة الزرقاء لكن بدون Map في قائمة ال Diffuse مع زيادة الانعكاس
أما البلاط فقد استخدمت الخامة Tile من محرر الخامات لعمل فواصل البلاط ولونه..
خامة القماش بوضع Falloff في ال Diffuse
كان اخراج اعمل سريعا لضرورة الالتزام بموعد التسليم، وكنت أتمنى لو أجد الوقت كي أكمل بعض الاكسسوارات..
الرندر النهائي استغرق بمعدل 4 ساعات لكل صورة على جهاز P4 كومباك وحجم 1500* 1125 بكسل
بالتوفيق للجميع
أعرض عليكم هذه المرة تصميم لمقر شركة وتوكيل لأجهزة samsung
هذه الشركة بغزة- فلسطين
التصميم من خلال المكتب (زوايا للهندسة والتصميم)

النمذجة:
تم رسم المسقط بالأوتوكاد، واستوردته بعد ذلك كخطوط أوتوكاد إلى داخل الماكس، أفضل أن تكون الوحدات في الماكس cm خصوصا في التصميم الداخلي وذلك قبل الاستيراد، قمت بالرسم مجددا على الخطوط التي استوردتها، وذلك بمساعدة الأمر snap واخترت من خلاله Vertex
بعد أن قمت باعادة الرسم على الخطوط طبقت الأمر Extrude بقيمة 300 سم وهو ارتفاع الحائط عادة..
وحولته بعد ذلك إلى Editiable poly
ثم قمت بعد ذلك بعمل فتحات الشبابيك والأبواب باستخدام الأمر Bridge وأوامر انشاء وحذف الأسطح تحت قائمة editiablepoly
استخدام الشبابيك والأبواب الجاهزة في الماكس مع بعض التعديلات..
أما بالنسبة للأثاث فقد استعنت بالموديلات الخاصة بسلسلة Archmodels بالنسبة لمنطقة الجلوس ومبرد المياه،
الكاونتر والخزانات باستخدام أوامر ال Editiablepoly ابتداءا من الخطوط ثم extrude وتحويلها editiablepoly
حوض الزهور باستخدام الأمر loft
النباتات باستخدام مقبس Speedtree

الإضاءة:
إن إضاءة الفراغات الداخلية باضاءة صناعية 100% واستبعاد الاضاءة الطبيعية هو من وجهة نظري أصعب، لكن الفكرة هي محاكاة عناصر الإضاءة التي قد يتم توزيعها بالفراغ بالفعل
وتنقسم الإضاءة في هذا المشهد إلى:
1-إضاءة غير مباشره تتمثل بأحواض الإنارة في سقف الجبس
ويتم عمل هذه الإضاءة كالتالي:
طبعا سيكون لديلك الرسم الخاص بتشكيل السقف والذي ستقوم بتطبيق الأمر extrude عليه ليصبح كما بالصورة
قم بعمل نسخة منه، وألغي أمر extryde إذا كان مطبقا، ثم من أوامر ال editsplin قم بعمل outline بمقدار 10سم مثلا..
الان احذف الخطوط الأصلية وابقي على الخط الذي ظهر مؤخرا بعد عمل ال Outline
قم بتفعيل ووضع سماكة للخط من خلال وضع اشارة في الصندوق بجوار كلمة Rendiable في نفس قائمة ال editiable spline
هكذا أنت قمت بانشاء المجسم الذي سيحاكي إضاءة مصابيح الفلورسنت المخفية (النيونات) في السقف، لأنك مؤخرا سوف تقوم بتطبيق خامة VRaylight
ملاحظة مهمة: يجب أن تكون ال Irradiance Quality متوسطة أو مرتفعة في اعدادات الرندر النهائي للفي راي كي تظهر الاضاءة بشكل صحيح..
2- اضاءة ال Spots ، صحيح أنها تعطي اضاءة لكن الغرض أيضا منها هو اعطاء الشكل الخاص بتوزيع الاضاءة وشكلها على الحائط المجاور، يمكن عمل ذلك بخاصية ال IES light
3- إضاءة ال Rectangular VRay light
ويجب الأخذ بالاعتبار أن يكون توزيع هذه الاضاءات في أماكن مهمة بحيث لا تتركت أي جزء من الفراغ مظلما،
وسيكون من الرائع لو أظهر امتداد المشهد الذي حاولت أن أحاكيه في الصورة الثالثة، والذي يظهر اضاءة بلون أصفر من جهة يسار الصورة، هذه الاضاءة توحي بأن هناك امتدادا على اليسار عبارة عن ممر موزع لباقي الفراغات..
حاول أن تكون قيمة ال Subdivs في اعدادات الضوء عالية، مثلا 8 أو 12 أو حسب سرعة جهازك، والأفضل أن تكون هذه القيمة كبيرة للإضاءة الرئيسية في المشهد لأنها تؤثر بشكل مباشر في جعل تدرج الظلال بشكل ناعم وواقعي أكثر..
تلاحظ سطوع الضوء في السقف، وهذا امر غير مرغوب به وسببه أن شدة مصدر الاضاءة بجانب الكاميرا عالية وبحاجة إلى قيمة أقل..

الخامات:
استخدامت خامات ال VRay لانها أجمل في اظهار الخامات، الحوائط خامة Vray بيضاء بدون تعديل أي من القيم..
الخشب خامة Vray مع وضع صورة لقشرة خشب زان في ال Diffuse، أما في قائمة ال Reflect فقد كانت لون رمادي مع تفعيل ال Fresnel reflection
وقمية ال Glossniess ما يقرب من 0.95
وكذلك الحال مع الخامة الزرقاء لكن بدون Map في قائمة ال Diffuse مع زيادة الانعكاس
أما البلاط فقد استخدمت الخامة Tile من محرر الخامات لعمل فواصل البلاط ولونه..
خامة القماش بوضع Falloff في ال Diffuse
كان اخراج اعمل سريعا لضرورة الالتزام بموعد التسليم، وكنت أتمنى لو أجد الوقت كي أكمل بعض الاكسسوارات..
الرندر النهائي استغرق بمعدل 4 ساعات لكل صورة على جهاز P4 كومباك وحجم 1500* 1125 بكسل
بالتوفيق للجميع
تعليق