Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

احدى فصول مدرسة المنابر ( Moh Taia - برنامج Blender )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Thx Alot Man

    تعليق


    • تصميم

      يا جماعه عايزين ورشة استاذنا محمد اكبر ورشه فى المنتدى و ده اول تصميم (تقليد) قمت بعمله بالبلندر و هو عباره عن درس عمل شمعه بالماكس و انا لا افهم شئ بالماكس لكن اخذت الفكره و طبقتها على البلندرو المعالجه كانت بالجيمب www.gimp.org و طبعا انا معرفتى باللبلندر بسيطه جدا و ده بفضل ربنا اولا ثم بفضل استاذنا محمد و مجهوده معانا و انا نفسى نخلى ورشته اكبر ورشه و الصورة فى المرفقات و ياريت نشوف ارائكم .......و انا عارف ان التصميم كله اخطاء بس عشان نشجع الشباب

      تعليق


      • جزاكم الله خيراً على جهودكم
        "إن قامت الساعة وفي يد أحدكم غرسة فليغرسها"



        موقعي الشخصي
        www.3dmax.tv




        اذا تعلمت كل الاوامر في برنامجك المفضل فكأنك تعلمت الإمساك بالقلم وبقي عليك أن تتعلم كيف ترسم ..
        Maarouf

        تعليق


        • أخونا محمد غاب كتييييييييييييييير المره ديه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

          تعليق


          • السلام عليكم
            اخوانى الأعزاء
            تحياتى لكم جميعا بلا استثناء
            أنا متأسف جدا عن غيابى الفتره الى فاتت لكن يعلم الله انه كان غصب عنى مما اضطرنى للإبتعاد عن النت وعن البرنامج فتره كبيره
            اذا كانت رغبتكم فى تعلم البرنامج ما زالت موجوده يبقى ان شاء الله نكمل مع بعض
            وان لم تكن فأرجو من الجميع تقبل اعتذارى عن الفتره السابقه وربنا يوفققكم جميعا
            مع خالص تحياتى لجميع اخوانى وكل عام وانتم بخير
            و ما توفيقي الا بالله


            _________________________________________

            تعليق


            • اهلا بعودتك اخي ... ^_^

              منتظر اكمال الدروس ...

              بالتوفيق ..

              تعليق


              • أخي أولا اشكرك على الجهود الرائع جعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة
                في البداية ا حب أسال هل في تعارض بين الماكس والبليندر
                اصل انا شغال على الماكس وبتعلمه وعايز برضه أتعلم البليندر بس انا مش عارف هل في تعارض بين الاتين (ياعني لشتغل على الماكس لاما البيندر ولا التنين )
                شكرا لك مرة أخرى

                تعليق


                • السلام عليكم
                  * أخى أبو العز ان شاء الله نبدأ قريبا .
                  أخى شادى لا يوجد تعارض ان شاء الله اذا استطعت تنظيم وقتك بل يمكنك الإستعانه بأى منهما لعمل موديلينج معين ثم حفظه بامتداد *.obj ثم استيراده فى البرنامج الآخر واكمال العمل عليه ( هذه القاعده ساريه على كل برامج الجرافيك ) وبالطبع لكل برنامج نقاط قوته و نقاط ضعفه مما يجعلك دائما تستسهل برنامج معين لبدء العمل به .
                  فى باقى المراحل من اكساء و ريندر وخلافه لن تستطيع التنقل بين البرامج لأن كل برنامج يستخدم طريقه معينه لا تفهمها البرامج الأخرى
                  لذلك تجد أنه يمكن العمل على البرنامجين فى مرحله معينه من العمل ( الموديلينج) ثم الإكمال على البرنامج اللذى تستريح له فى باقى العمل
                  تمنياتى بالتوفيق للجميع
                  و ما توفيقي الا بالله


                  _________________________________________

                  تعليق


                  • مفهوووووووووووووووم
                    ولكن كيف أبدا والصور مش ظاهرة انا نزلت البرنامج وصطبته
                    بس طبعا وكالعادة مش عارف أعمل حتى بوكس

                    تعليق


                    • السلام عليكم
                      تصميم شخصية رجل الخبز

                      سوف نصمم اليوم شخصية بسيطه هى رجل الخبز الصغير واللذى قد تكون شاهدته اذا رأيت أحد أفلام Shrek وسوف نتعرف سويا على بعض الأوامر الجديده فى الموديلينج فهيا بنا

                      افتح البرنامج اذهب لنافذة Pres بالرقم (0)

                      سوف نبدأ العمل من هذا المكعب
                      انتقل الى وضع ال Edit بالضغط على Tab



                      نريد الآن اضافة المزيد من ال Vertices أو النقاط لزيادة التفاصيل بعض الشىء
                      تأكد أن جميع ال Vertices مختاره ( لونها أصفر ) ثم اضغط على W واختر من القائمه Subdivide ( أول اختيار )
                      نلا حظ الآن أن البرنامج أضاف المزيد من النقاط ( نقطه جديده فى منتصف المسافه بين أى نقطتين )
                      ليصبح الشكل كالتالى



                      الآن دعنا نتعلم تقنيه جديده فى الموديلينج هى تقنية المرآه Mirror هذه الطريقه مفيده جدا عند انشاء أى شكل متماثل لأنها توفر عليك نصف العمل أو بمعنى آخر أنت تنشىء النصف الأيمن مثلا والبرنامج يقوم آليا بانشاء النصف الأيسر لك فى نفس الوقت
                      لكى نستخدم هذه التقنيه لابد من مسح نصف المجسم ( المكعب فى حالتنا ) اللذى نريد للمرآه ان تحل محله أولا
                      * ملحوظه : سوف نستخدم هذه التقنيه كثيرا لذلك سوف أشرحها بالتفصيل فى السطور القادمه
                      اضغط على حرف A لإلغاء اختيار كل ال
                      Vertices
                      انتقل لنافذة الرؤيه اليسرى بالضغط على (3) قد تحتاج ايضا للضغط على (5) لأننا نريد اختيار ال Vertices وهذا الوضع اسهل كما ذكرنا سابقا
                      اضغط على حرف (B) للحصول على اداة التحديد ثم اضغط فى مكان خالى واسحب لتحديد ال Verticer المحدده بالصوره
                      (تم السحب مع استمرار ضغط زر الماوس الأيسر من النقطه الحمراء الى الزرقاء )



                      * ملحوظه : اذا اردت اختيار المزيد من النقاط لأى سبب تكرر العمليه بالضغط على (B) كل مره - اذا ضغطت B + Alt فذلك يؤدى لإزالة النقاط اللتى سوف تحددها من الإختيار

                      الآن لمسح تلك النقاط المختاره اضغط Delete فى لوحة المفاتيح لتظهر لك القائمه الموضحه بالصوره
                      اختر منها Vertices أى مسح النقاط



                      أصبح عندنا الآن نصف الشكل ونحن جاهزون الآن لإضافة ال Mirror لتعويض الجزء اللذى مسحناه
                      من قائمة Modifires نضغط على زر Add Modifire ونختار
                      Mirror كما فى الصوره



                      ربما لا يظهر أى جديد وذلك لأن زاوية الإنعكاس خاطئه اضغط على Y بدلا من X لجعل الإنعكاس يحدث فى اتجاه ال Y




                      * ملحوظه : (يمكنك دائما معرفة اتجاه الإنعكاس الصحيحه بالنظر الى العلامه الثلاثيه XYZ اللتى تقع فى الأسفل يسارا من نافذة العمل وهى من الأشياء الجديده فى اصدار 2.42 )



                      الآن اكتمل المكعب مرة أخرى وأصبح عندك الشكل التالى



                      لاحظ أننا يمكننا التعديل فى النصف الأيمن فقط أو بمعنى آخر النصف الأصلى أما النصف اللذى أنشئته المرآه فسوف يتكفل البرنامج بتحريكه تبعا لما نفعله فى النصف الأصلى

                      لترى ذلك بنفسك اختر أحدى النقاط وحركها كيفما تشاء ( ماذا تلاحظ )



                      لإلغاء عملية التحريك اللتى قمت بها Ctrl +Z كالعاده

                      الآن المجسم اصبح جاهزا للنمذجه
                      احفظ عملك وللدرس بقيه ان شاء الله
                      بالتوفيق اخوانى
                      التعديل الأخير تم بواسطة Moh Taia; 05 / 10 / 2006, 04:20 PM.
                      و ما توفيقي الا بالله


                      _________________________________________

                      تعليق


                      • السلام عليكم
                        بعض الأشياء المتعلقه بتقنية Mirror
                        لاحظ دائما أن سطح المرآه الوهمى اللذى يبدأ عنده انعكاس المجسم هو المؤشر ثلاثى الأبعاد



                        لذلك اذا تغير مكان ذلك الوؤشر لأى سبب لن تتم العمليه كما نرغب
                        الحل : هو اعادة المؤشر لمكانه عن طريق اختيار احدى النقاط الداخليه للمجسم وعمل Snap لل 3d Cursor اليها ( Shift + S ) كما تم شرحه سابقا وذلك قبل تطبيق المعدل Mirror



                        ثانيا : شرح سريع لقوائم ال Mirror



                        كما ترى فى الصوره ال
                        * XYZ ( فى المستطيل الأحمر ) لتحديد اتجاه الإنعكاس كما سبق شرحه
                        * زر Do Clipping ( فى المستطيل الأزرق ) يلحم النقاط الداخليه المتلامسه مع بعضها البعض
                        انظر المثال التالى :
                        اذا كان زر ال Do Clipping غير مفعل اخترت جميع ال Vertices المتاحه وحركتها فى اتجاه Y
                        ينتج الشكل التالى



                        أما اذا كان Do Clipping مضغوط ينتج الشكل التالى


                        لاحظ أن النقاط الداخليه المتلامسه لا يمكن فصلها ( وعموما هذا هو الوضع اللذى سوف نعمل عليه دائما)
                        الا اذا احتجت شىء آخر )

                        أما بالنسبه لمجموعة الأزرار اللتى تقع داخل المستطيل الأخضر فهى عامه وسوف تراها
                        فى اى نافذ Modifier ووظائف بعضها كالتالى
                        * علامة X لمسح ال Modifier من القائمه (ازالته و ازالة تأثيره )
                        * Apply لمسح ال Modifier كما سبق ولكن تأثيره يبقى بالمجسم اى أن شكل المجسم يثبت على ما هو عليه كن حريصا فى اختيار تلك الخاصيه
                        * الدائره الرماديه الصغيره تعود أن تجعلها مضغوطه دائما ( عندما تكون مضغوطه يظهر مثلث صغير داخلها ) لأنها سوف تجعل حياتك داخل
                        ال Edit Mode أسهل

                        بالتوفبق اخوانى
                        و ما توفيقي الا بالله


                        _________________________________________

                        تعليق


                        • بسم الله
                          نبدأ الآن نمذجة شخصيتنا البسيطه - دعنا نبدأ بالأذرع
                          من نافذة Pres اختر الوجهين المحددين فى الصوره
                          لاحظ أن البرنامج قد اختار الوجهين المقابلين آليا ( Mirror )



                          انتقل للنافذه Left



                          الآن سوف نستخدم الأمر Extrude لصنع الذراعين
                          اضغط على E فى الكيبورد لتظهر لك نافذة Extrude اختر منها Region

                          اسحب الماوس يمينا لإنشاء الجزء المحدد بالسهم الأزرق لإنشاء الذراع
                          ثم كرر العمليه ثانية واسحب الجزء المحدد بالسهم الأحمر لإنشاء كف اليد



                          الآن ننشىء الأرجل - اذهب الى شاشة Pres مرة أخرى
                          لف الشاشه لتستطيع اختيار الأوجه السفليه واللتى سننفذ عليها الأمر Extrude لعمل الأرجل



                          * لاتنسى أن تضغط على ال Shift لتتمكن من اضافة المزيد من الأوجه لإختيارك
                          الآن الى الشاشه اليسرى مرة أخرى
                          تأكد أن زر Do Clipping غير مضغوط ( هل استنتجت لماذا ؟)
                          الجواب : لأننا نريد فصل الأرجل عن بعضها البعض كما سترى الآن

                          مره أخرى Extrude ثم كليك يمين بالماوس للتخلص من اتجاه السحب الآلى للبرنامج
                          ثم اختار الدئره البيضاء اللتى فى منتصف أسهم التحريك واسحب لأسفل ولليمين قليلا
                          لإنشاء الجزء العلوى من الساق
                          * لاحظ أنه ان يمكنك السحب لليمين لفصل الساقين اذا كان ال Do Clippig مضغوط لذلك فصلناه
                          Extrude مره أخرى مع السحب كما سبق لصنع الجزء من الركبه وحتى مفصل الساق
                          Extrude أخير لصنع القدم



                          يمكنك الآن ضغط ال Do Clippig مره أخرى للحم النقاط الداخليه للمجسم مره أخرى

                          الآن ننشىء الرأس
                          اذهب ل Pres
                          اختر الوجهين العلويين



                          اذهب ل Left
                          Extrude مرتين للأعلى لصنع الرأس



                          اختر الآن جميع النقاط ( Vertices ) واضغط Set Smoth ثم أضف Modifier أو معدل آخر بجانب ال Mirror
                          هو معدل التنعيم Subsurf
                          ارفع رقم Levels الخاص ال Subsurf من 1 الى 2 للحصول على مزيد من التنعيم فى نافذة الرؤيه
                          لديك الآن الشكل التالى



                          الآن لنفعل بعض الضبط الدقيق لتحسين شكل الشخصيه
                          من الملاحظ شيئين :
                          1- منطقة الرقبه عريضه والرأس شبه مربع
                          2- الشخصيه بأكملها سميكه بالنسبه للشخصيه الأصليه

                          * لحل المشكله الأولى نختار ال Vertices الخاصه بالرقبه و ايضا ال Vertices
                          العليا فى الرأس (عددهم 6 نقاط ) وندفعها للداخل كما بالصوره على محور Y ( السهم الأخضر )



                          * لحل المشكله الثانيه اضغط على N فى لوحة المفاتيح
                          سوف يظهر لك نافذة Transform Properties واللتى نستخدمها كثيرا لضبط أبعاد ومكان وجود اى مجسم بدقه
                          قلل رقم Scale X من 1 الى 0.300 كما فى الصوره



                          الآن أصبح سمك الشخصيه كما ينبغى
                          أتمنى أن يكون الدرس مفيد
                          نحن اآن فى المرحله الرابعه من أهداف هذا الفصل الدراسى كما ذكرنا فى بداسة الفصل
                          وهى : نمذجة بعض الأشياء البسيطه
                          فى انتظار أعمالكم وتطبيقاتكم
                          بالتوفيق اخوانى
                          و ما توفيقي الا بالله


                          _________________________________________

                          تعليق


                          • أخى شادى
                            الموقع بتاع الصور بيقول انها هاترجع تانى فى 1/10/2006
                            اذا لم يحدث سوف أجد حلا آخر ان شاء الله
                            و ما توفيقي الا بالله


                            _________________________________________

                            تعليق


                            • استاذ محمد .. لولا ردك علي اليوم بقسم الفيديو اديتينغ ما كنت انتبهت على الموضوع .. الحمد لله على السلامة .. عدت والعود احمد ...

                              في فترة غيابك التهيت بالمونتاج .. وكذلك تعلمت بالماكس شوية على ايد استاذنا الطيوب امير ..
                              وها نحن نعود لمعلما الاول محمد

                              ساتابعك واقوم بعمل التمارين حالما يتوفر لدي الوقت الكافي لذلك .. لا تبتعد عنا استاذ محمد ..

                              ربي يوفقك ويحفظك وما يحرمناش منك يا طيب

                              تعليق


                              • جزاك الله خيرا كثيرااا

                                تعليق

                                يعمل...
                                X