المشاركة الأصلية بواسطة فدائي
إعـــــــلان
تقليص
رثاء
خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله
https://www.maxforums.net/node/3676654
https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل
----(vray world)---- كل شيئ عن الVRay 1.50.06 الجديد
تقليص
X
-
فيه برنامج حلو إلي هو Camtasia Studio 2 سراحة برنامج رائع...(( إذا كنت تريد الإحتراف فاحذر وابتعد عن (( اليأس و قول لاأستطيع)) . من الآن استعن بالله وابدأ من جديد----------------------------------------------عضو في منتدى بكسلبإسم ( King 3Ds max)مع تحياتثري 4
تعليق
-
ان شاء الله هيكون الدرس ناحج
حاول اخى الكريم والله الموفق ان شاء اللهلن تركع امه قائدها محمد(صلى الله عليه وسلم)
بارودتى بيدى وبجعبتى كفنى ياامتى انتظرى فجرى ولا تهنىبعقيدتى اقوى ابقى على الزمن ...حصنى اذا عصف به موجة الفتنوالصبر لى زاد فى شده المحن
تعليق
-
أسمح لي أن موضوعك بكل جدارة يستاهل أن يكون بمجلة المنابر بس ماعليك إلا أن تسجل موافقتك على هذا الرابط
http://www.maxforums.net/showthread.php?t=71974
تعليق
-
الدرس الثالث
Image Sampler (Antialiasing)
قبل البدء بالدرس سنقوم بشرح بعض المصطلحات
1. Sampler
تعني جزء صغير من شيء ويقصد ب
image sampler جزء صغير من الصورة (بكسل)
2. Antialiasing
تعني عملية تنعيم حواف الاشكال في الصورة ثلاثية الابعاد باستخدام shades
3. shades
تاتي هذه الكلمة من كلمة shadow
وتعني هنا استخدام مصفوفات بحسابات معينة لتغطية اجزاء الصورة بالظل لجعل الشكل ناعم
اذا:
image sampler تعني فلترة الصورة واصدار صورة نهائية ذات نعومة معينة
نبدأبشرح القائمة:
يحتوي الفيري على 3 أنواع من ال image sampler
1.Fixed rate
2.Adaptive QMC
3. Adaptive subdivision
1. Fixed rate:
وهو ابسط الأنواع و يأخذ رقم ثابت لكل بكسل
Subdivs : تضبط رقم العينات في كل بكسل كيف؟؟؟؟؟؟؟؟
عندما نضع هذه القيمة 1 فهناك sampler وحدة في مركز كل بكسل
كلما زاد الرقم ازدادت نعوكة الشكل وزداد وقت الريندر
Subdivs = 1
Subdivs =2
Subdivs = 4
2. Adaptive QMC :
هذا النوع يعمل رقم متغير من samples لكل بكسل على حسب شدة الالوان في البكسل و البكسلات المجاورة
هذا النوع ليس له قيم للتحكم به ولكن كبديل استخدم Noise threshold الموجود QMC sampler للتحكم بالدقة
هذا النوع يفضل استعماله مع الصور ذات التفاصيل الصغيرة مثل ال vrayfur او الصور التي طبقنا عليها تأثيرات تشويهية مثل : DOF, motion blur, glossy reflections الخ
ان هذا النوع يستهلك الرام بشكل اقل من Adaptive subdivision
ملحظة عندما تستخدم هذا النوع مع خاصيات التشويه تظهر احينا الصورة معتمة
الحل : 1. استخدم RGB color channel أو
2. قم بزيادة ال subdivs لتأثيرات التشويه
- Min subdivs :
تعني الرقم البدائي لل samples التي ستؤخذ لكل بكسل
يجب ان تقوم بوضعها اقل شئ أكثر من 1
- Max subdivs
تعني اعلى رقم سوف يستخدم لكل بكسل
Min = 1 Max =2
لاحظ التفاصيل
Min = 1 MAX=4
لاحظ نعومة الشكل كيف اصبحت
3. Adaptive subdivision :
هذا النوع يعد نوعا متقدما من image sampler فله القدرة على اخذ اقل من sample في كل بكسل
عند غياب تأثيرات التشويه مثل direct GI, DOF, glossy reflection/reftaction الخ
فان هذا النوع يعد افضل اداء لهذه الحالة بمعنا انه ياخذ رقم صغير لل sample في كل بكسل ف بالتالي وقت اقل
وتحصل على نفس الدقة التي كنت يتحصل عليها بالانواع السابقة ولكن بوقت اقل
ولكن
مع وجود خامات دقيقة وتأثيرات تشويهية فيمكن ان تكون ابطء وتعطي نتائج خاطئة فلا ينصح باستخدامها
ملاحظة :
هذا النوع يستهلك الرام اكثر من النوعين السابقين
-Min. rate :
يحدد اقل رقم لل samples في كل بكسل
القيمة =0 تعني 1 sample في كل بكسل
القيمة = -1 تعني 1 sample في كل 2 بكسل
القيمة = -2 تعني 1 sample في 4 بكسل الخ
- Max. rate :
يحدد اكبر رقم لل samples في كل بكسل
القيمة = 0 تعني 1 sample في كل بكسل
القيمة = 1 تعني 4 sample في كل بكسل
القيمة = 2 تعني 8 sample في كل بكسل الخ
min = -1 max= 2
لاحظ تأثير توزيع جزء من sample على اكثر من بكسل
- Threshold :
تحدد حساسية هذا النوح لاستخدام عدد ال Sample في كل بكسل
القيم الصغير تعطي نتائج احسن
القيم الكبيرة ستكون اسرع
الصورة التالية
نفس القيم التي في الاعلى ولكن تم انقص ال Threshold =0
فتقريبا اخز الفيري القيمة max =2 فكانت النتيجة كالتالي:
لكن هذه الطريقة تكون بوقت كثير فالحل الاحسن ان تزيد القيمتين min max
- Rand :
التبديل بين ال samples للحصول على نعومة افقية او عامودية
- Object outline :
سيقوم بجعل عدد كبير من sample في كل بكسل فقط عند اطراف الاشكال
هذا الخيار لن يعمل على DOF or motion blur
- Normals
سيعمل هذا الخيار كعمل الخيار السابق - Object outline
ولكن ليس على أطراف الشكل وانما على مساحة الشكل
هذا الخيار لن يعمل على DOF or motion blur
Antialiasing filter
في هذا القسم تستطيع اختيار antialiasing filter
(فلاتر النعومة )
سيكون هناك امثلة عن هذه الفلاتر في درس اخر إن شاء الله
ملاحظة :
اي نوع من sample يجب ان تختار؟
الجواب باخبرة ولكن هناك بعض المبادئ
1.للمشاهد الناعمة التي فيه تشويه قليل ومواد ليست معقدة
نستخدم Adaptive subdivision sampler
2. للمشاهد اتي تحوي مواد معقدة وتفاصيل عالية و القليل من التشويه
و ايضا في حالة التحريك المتضمن مواد دقيقة ومعقدة
نستخدم Adaptive subdivision sampler
3. للمشاهد المعقدة التي تحوي على تأثيرات تشويهية و تفاصيل عالية للماتيريال
نستخدم Fixed rate
ملاحظة عن ال RAM
image samplers يحتاج نوعا كمية قليلة من الرام
Adaptive subdivision تستهلك كمية كبيرة من الرام
Adaptive QMC و Fixed rate تحتاج رام اقل
تم الانتهاء بحمد الله من الدرس
اذا كان هناك شئ غير واضح فأنا جاهز للمساعدة
دعواتكم يا شباب
Dr.anas
تعليق
-
شكرررررررررررررررا لك ...
أنا قي انتظار دروسك على أحر من الجمر...(( إذا كنت تريد الإحتراف فاحذر وابتعد عن (( اليأس و قول لاأستطيع)) . من الآن استعن بالله وابدأ من جديد----------------------------------------------عضو في منتدى بكسلبإسم ( King 3Ds max)مع تحياتثري 4
تعليق
-
تعليق