صحيح
وأنا لم يكن موجود عندي في البداية ولكن وجدت حل للمشكلة
المشكلة هي أن الكثير من أدوات الفيراي الجديد لاتمل تلقائياً بعد أن تنصب الفيراي وتتواجد بمجلد خاص داخل مجلد البلاجينز الخاص بالماكس.
بدون أن يتم إضافته إلى قائمة مجلدات البلاجينز
والحل أن تقوم بإضافته يدوياً
جزاكم الله خيراً جميعاً
الاخ f0n0n_max:
مشكور على الدروس و ربنا يجزيك كل خير
الاخ محسن ثري دي:
تأكد ان الإصدار الموجود لديك هو VRay 1.5 الإصدار الحقيقي ،لأنه طلع إصدار قبل شهور مكتوب عليه 1.5 و لكنه ليس كذلك،فهذه الميزة موجودة فقط في VRay 1.5
الأخ سامر:
هذه تغني عن VRay Light في المناظر الخارجية و لكن احياناً بالVRay Light النتيجة تكون أجمل،و لكن بصورة عامة إستخدام الشمس أفضل .
الاخ كروان:
جزاك الله خير
الأخ وسام ثري دي:
و بارك الله فيك أنت،مشكور يا اخي
الأخ Beeboo
انظر مشاركة الاخ marouf3d
و لكني أعتقد انك نزلت نسخة الفي راي القديمة المضروبة، أما الجديدة فقد عملت عندي دون مشاكل
الأخ science:
جزاك الله خير
الاخ حيدر:
مشكور و أسأل الله أن ينعم الامن على بلادكم و بلاد المسلمين أجمعين
أخواني ممكن وصلة تحميل فراي 1.49 ولو مفيش وصلة حد يرفعه من عنده ولو مش عند حد يدور عليه لغاية ميلاقي
ههههههه أمزح طبعا
بجد عايز وصلة تحميل 1.49 عشان انا عندي 1.48
وشكرا
بسرعه ياعم الحاج
بارك الله فيك اخي نجيب شكرا جزيلا لك وجعلها في موازين حسناتك وشفاك الله من كل ضر ألم بك اخي انه عليم مجيب الدعوات .....
في داخلك منجم للإبداع فتش عنه ولكن قبل ذلك تعلم التنقيب حتى لا تكسر الألماس. الحياه أشبه بصندوق مغلق ، ومفتاحه هو العمل ، وإن أداء الأعمال بإتقان عال يفتح الباب أمام الحصول على أعمال أرقى وأكبر . لنركز على الحقيقة والمحتوى في النقد ، لا على لغة الخطاب ونبرة الكلام ، فقد يكون الناقد محباً وصادقاً لكنه لم يوفق لإلباس نصحه غلافاً هادئاً ومناسباً
شكرا أخي وبارك الله فيك وعندي مداخله بسيط وهي الموضحة باللون الاحمر آمل التوضيح اكثر لأني بعد ماعملت رندر ضهر ابيض فهل هناك نقطة سقطة سهوا مثل بعد اختيار خريطة الفيراي انا اعتقد هناك شي ماء ناقص ودمتم اخا للجميع وبركة الشهر عليكم جميعا...
درس VraySun & VraySky لإضاءة الشمس
VraySun و VRaySky من الميزات الجديدة في الإصدار 1.5 من الفي راي و تعتبر طريقة لمحاكاة إضاءة الشمس الطبيعية و ألوان السماء.حيث أن VRaySun هو مصدر إضاءة عادي يشابه خصائص ضوء الشمس و VRaySky هو خريطة texture تحاكي السماء و كأنها صورة HDRI لإضاءة المشهد و للظهور في الخلفية و لكنها تمتاز بالمرونة و سهولة التعديل اكثر من HDRI.
طريقة إستخدام VRaySun و VRaySky:
1- إذهب إلى الجزء الخاص بإنشاء الأضواء و اختر النوع VRay كما بالصورة:
2- إختر إنشاء VRaySun:
الآن في المسقط الأمامي إنشئ مصدر الإضاءة و تذكر ان إرتفاع الإضاءة مهم و زاويتها كذلك و يؤثران على النتيجة النهائية لأنهما يحددان الوقت من اليوم، فكلما كان الإرتفاع كبير كلما كان الجو يميل إلى الظهيرة و كلما كان الإرتفاع قليل كلما كان الوقت يميل إلى الشروق او الغروب.انظر الصور:
إرتفاع الشمس صفر:
إرتفاع الشمس 6000 و الشمس عمودية على الأرض:
3- إذهب إلى قائمة Render و اختر منها Environment:
4- ستفتح نافذة البيئة Environment ،اضغط على زر تحديد الخريطة Texture و المكتوب عليه None،ستظهر لك نافذة إختيار الخرائط بالماكس اختر منها VRaySky كما بالصورة:
5- الآن افتح محرر الخامات Material Editor بالضغط على الحرف M.
6- اسحب خريطة VRaySky من نافذة البيئة إلى وحدة فارغة في محرر الخامات كما بالصورة،سيفتح صندوق حوار يسألك إن كنت تريد إنشاء Instance انقر موافق OK
7- باقي لنا آخر خطوتين،في خصائص VRaySky في محرر الخامات ستجد ان إختيارات VRaySky غير مفعلة بسبب انه يأخذ هذه الخصائص من أول VRaySun يجدها في المشهد،و لكنني أفضل أن يكون كل منهما مستقل عن الآخر حتى يعطيك مرونة أكبر،اختر الإختيار المكتوب جواره Manual Sun Node و ستلاحظ على الفور أن الإختيارات التي بالأسفل قد تم تفعيلها،انقر على الزر الذي أسفل هذا الإختيار مبشرة و مكتوب جواره Sun Node ،بعد هذا إذهب إلى أي مسقط من مساقط الرؤية و إختر مصدر إضاءة الشمس الذي أنشاته سابقاً في الخطوة 2.
8- الآن يمكنك إنشاء بعض الاجسام و يحبذ عمل الأرضية من نوع VRayPlaneولا تنس تحويل الرندر إلى VRay وعمل رندر ، ستلاحظ أن الإضاءة باهرة جداً و سنتعلم كيفية تخفيفها في جزء التحكم بخصائص VRaySun و VRaySky.
الخصائص:
ستجد ان الخصائص واحدة لل VRaySun و VRaySky و لهذا سنشرحها مرة واحدة لكليهما:
خاصية Sun Turbidity:
تحدد مقدار الغبارو التلوث في الجو، فكلما كانت قيمتها صغيرة كلما كان الجو صحواً و السماء زرقاء،و كلما كبرت قيمتها كلما كانت لون السماء مشوب بالأصفر او البرتقالي أو الاحمر حسب القيمة:
Turbidity=2
Turbidity=8
خاصية Ozone
تؤثر على لون اإضاءة الشمس و قيمه تتراوح ما بين 0 و 1 و كلما كانت قيمته صغيرة كلما كانت الإضاء تميل إلى الإصفرار و كلما كانت القيمة كبيرة كلما كانت الإضاءة تميل إلى الأزرق:
Ozone=0
Ozone=1
خاصية Intensity multiplier
تحدد مدى شدة سطوع الشمس أو مدى شدة إضاءة قبة السماء و ينصح باستخدام قيم صغيرة جداً مثل 0.002 او نحوها أو استخدام خاصية color mapping لتخفيف الإضاءة او استخدام VRayPhysicalCamera مع القيم المناسبة لسرعة غالق الكاميرا و غيرها من أجل تخفيف الإضاءة:
Intensity multiplier=0.01
Intensity multiplier=0.05
خاصية Size multiplier:
هذه تؤثر على شكل الظلال بالنسبة لإضاءة الشمس فكلما كانت قيمتها كبيرة كلما كانت الظلال أنعم و أقرب إلى Area Shadows و لكما كانت أصغر كلما كانت الظلال حادة أكثرنو بالنسبة للسماء تؤثر على حجم قرص الشمس الذي يظهر في السماء:
Size multiplier=4
Size multiplier=40
خاصية Shadow subdivision
تحدد عدد العينات المستخدمة في الظلال فكلما كانت كبيرة كلما كان جودة الظل عالية و كلما كانت قيمتها قليلة كلما كانت جودة الظل متدنية و زاد فيه التشويش،و لكن زيادتها تزيد من زمن الرندر بصورة كبيرة.
خاصية Shadow Bias
هي مقدار إزاحة الظل أو بعد الظل عن الجسم،و تفيد زيادتها أحياناً إذا كان الموديل به أخطاء في تقاطعات أجزائه مما يجعل الظلال غير منطقية فهنا يجب زيادة قيمتها،و لكنها تؤدي إلى تأثير غير طبيعي بأن يبدو الجسم بعيداً عن ظله و كأنه يطير.لهذا لا ينصح بتغيير قيمتها إلا إذا كنت تعرف ما تريد فعله بالضبط.
خاصية Photon emit radius
تحدد المساحة التي يشملها إشعاع الفوتونات إذا كنت تستخدم Caustics أو الفوتونات في الGI و تجد انها ممثلة بأسطوانة خضراء تخرج من الشمس
شكرا أخي وبارك الله فيك وعندي مداخله بسيط وهي الموضحة باللون الاحمر آمل التوضيح اكثر لأني بعد ماعملت رندر ضهر ابيض فهل هناك نقطة سقطة سهوا مثل بعد اختيار خريطة الفيراي انا اعتقد هناك شي ماء ناقص ودمتم اخا للجميع وبركة الشهر عليكم جميعا...
تقريبا أخي نفس المشكلة اللي انا بتكلم فيها لازم يكون للشمس بعد معين
جزاكم الله إخوتي
و كل عام و أنتم بخير و تقبل الله منا و منكم و أعاننا على الطاعة في هذا الشهر الفضيل
الأخ أبو سلطان :
جزاك الله خير يا اخي و لا تنسى الشاي ههههههههه
الاخ aassiri:
لو قرأت في النقطة رقم 8 ستجد أنني ذكرت بأن الإضاءة ستكون باهرة جداً و سنتعلم تخفيفها من الخصائص،و الخاصية التي تستطيع من خلالها تخفيف الإضاءة هي خاصية Intensity multiplier،ضع لها قيمة صغيرة مثل 0.002 و ستلاحظ ان الإضاءة صارت طبيعية، أو استخدم Color Mapping في إعدادات الرندر، أو إستخدم الكاميرا الفيزيائية الجديدة للفي راي مع تغيير فتح الغالق و غيرها لتخفيف الإضاءة,
جرب و اعطني النتيجة
الاخ شادي:
المقصود أن الشمس عمودية بمعنى انها متعامدة مع الأرض مثل وضع الظهيرة حيث تكون الشمس في الأعلى بالضبط دون ميلان للشرق او الغرب،و البعد هو إرتفاع الشمس عن الأجسام و لكن الزاوية هي الاهم.
أرجو ان تكون فهمت قصدي و راجع إجابتي للأخ aassiri
مشكلتكم في فقط في قيمة Intensity multiplier إجعلها صغيرة جداً و سترى الفرق
الاخ الحسني:
و إنت بخير و الحمد لله أن رأيناك بيننا مرة أخرى
يعطيكم العافية
الاخ شادي
يمكنك تخفيض sunintensity multiplier
مثلاً هذا مشهد بجعل هذه القيمة 0.001 (إضغط على الصورة للتكبير)
و هذا نفس المشهد باستخدام Color Mapping
و تستطيع الوصول إلى خاصية Color Mapping في صندوق الرندر الخاص بالفي راي:
و انصحك بشدة ان تستخدم خاصية Color Mapping لتخفيف الإضاءة و أغلب المحترفين يستخدمونها حتى في التصاميم الداخلية.
و هذا هو ملف مضغوط يحتوي المشهد في الحالتين مع ColorMapping و بدونها حتى يمكنك دراسته: http://najeeb.cabspace.com/sunvray.rar
بالتوفيق
أخي نجيب بارك الله فيك انا فعلا عامل Color Mapping 2 dark 2bright
جاري التعديل بس انا عندي طلب معلش انا تقلت عليك
انا حولت أغير في اللون بتاع الضوء عشان يصير غروب مثلا ولكني فشلت
أرجو التوضيح
تعليق