thank u very much for the tutorial .. i ll take a look on it ^_^
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
الفصل الدراسى الجديد ( Moh Taia - برنامج Blender )
تقليص
X
-
و بعد في شي ثاني يا استاذ .. شريط الأوامر عندي متغير من فترة ما عرف ليش؟ .. و ما عرف كيف أرده للقائمة الأساسية ..
وهذي الصورة
كيف أقدر أرجعها ل لصورتها الطبيعية؟؟
و الله بيني و بينك يا استاذ محمد .. بديت أفقد الأمل في البلندر .. أحسه صاير صعب و يبي له صبر كثير .. و انا كل يوم أشوف شي يوقف بويهي.. ويحبطني أكثر و أكثر ..
تعليق
-
بكل بساطه إمسحى البرنامج من السورس على السي C:\Program Files\Blender Foundation
و سطبى البرنامج من جديد
http://video.blendertestbuilds.de/do...2a-windows.exe
أظن كده أسهل من إعادة تظبيطها
تعليق
-
تعليق
-
أخى يوسف
الصوره مطبقه بشكل جيد فقط تحتاج للف ال Plane نفسه
اختار ال Plane
اضغط على الدائره الخضراء المفرغه ( الظاهره فى صورتك بجانب اليد والمثلث الأحمر ) لتحويل الأسهم من الحركه الى الدوران
قم بلف ال Plane الى 90 درجه على المحور X ( الأحمر )
أو اضغط N لجلب نافذة ال Properties
وقم بتغيير قيمة Rot X الى 90
ملحوظه هذه المشكله حدثت لأنك قمت بانشاء ال Plane من النافذه العلويه وليس من النافذه الأماميه
بالتوفيق أخى
تعليق
-
شكراً لك استاذ محمد وشكراً لأبن ياسين
استاذ محمد .. النافدة الامامية هي رقم واحد .. اليس كذلك ..؟؟
لازم ارد ارجع للدروس السابقة .. المشكلة عندي في ذاكرتي .. نسياني مجنني
شكراً لكم وساتابع قريباً واضع الصور عن التطبيقات للدروس
تعليق
-
نعم أخى
للمزيد من تسهيل الموضوع انظر الرد رقم 137 فى هذه الصفحه
آخر زر من أسفل فى قائمة الأزرار اللتى فى اقصى اليسار ( View Name )
اضغط عليه وسوف يعطيك البرنامج أسماء النوافذ ( فى الركن الأعلى يسارا من كل نافذه )
يمكنك كالعاده جعل ذلك الزر مضغوطا كوضع افتراضى باستعمال Ctrl + U ( تأكد من اغلاق البرنامج وفتحه مرة اخرى قبل تعديل الزر وحفظ الوضع الإفتراضى تجنبا لحفظ اشياء اخرى غير مرغوبه )
بالتوفيق أخى
تعليق
-
حل مشكلة اللاب توب على ما اذكر انه من اعدادت البرنامج (المكان اللي بيتغير فيه السكييم)
هناك اختيار اسمه simulate laptop
emulate laptop
او شيء مشابه يتفعل الخيار او يتعطل والمشكلة تنحل .
تعديل , ....
سوف احاول حل اي مشكلة لم تنحل اذا استطعت للشباب الاخرين .
_____________
صورة توضيحية
تعليق
-
السلام عليكم
غطاء المحرك الأمامى
نبدأ الآن فى نمذجة غطاء المحرك الأمامى
سوف نستعمل طرقة ال Plane مع استخدام Extrude لإضافة المزيد من التفاصيل
عند النمذجه بتلك الطريقه لابد من مراعاة ( النمذجه والتعديل فى شاشتى العرض الأماميه والجانبيه )
كما سترى و هذا لابد أن يحدث كلما اضفت أى تفاصيل الى المجسم - اذا لم تفعل ذلك سوف تحصل فى النهايه على مجسم مسطح وليس ثلاثى الأبعاد
قد تحتاج أحيانا الى جعل المجسم شفاف لترى من خلاله الصوره وتستطيع التحكم أكثر وذلك يتم كالتالى
اختار المجسم
اضغط على زر Object لتظهر الأزرار الخاصه به
ثم من قائمة Draw اضغط على زر Wire سيجعل هذا الإختيار المجسم شفاف فى وضع ال Edit Mode وللعوده للوضع الأصلى اضغط زر Solid اللذى يقع أعلاه مباشرة
لنرى هذا الآن
فى النافذه الأماميه
تأكد أن ال 3D Cursur فى الموقع 0.0.0
انشىء Plane وطبق المعدل Mirror واضغط على زر Do clipping فى قائمة ال Mirror
للحم ال Vertices الداخليه ببعضها البعض
حرك ال Plane الى اليمين الى ان ترى الشكل التالى
الان دعنا نبدأ النمذجه فى النافذه الأماميه أولا
حاول تعديل النقاط لتحصل على الشكل التالى :
ثم النافذه الجانبيه
الآن من النافذة الجانبيه اختار النقطتان فى اليسار و Extrude
حاول الإحتفاظ بشكل المجسم مماثلا للصوره
ثم من النافذه الأماميه اختارالنقطه الخارجيه ( المختاره بالصوره ) وادفعها يسارا على المحور X فقط لتناسب الصوره
الآن نفس الخطوه السابقه مرة أخرى من النافذه الجانبيه لإستكمال الغطاء العلوى
ثم من النافذه الأماميه :
نستكمل الأن غطاء المحرك
من النافذه الجانبيه اختار الأربع نقاط السفليه و Extrude للأسفل
اضبط مكان النقاط لتنطبق على الخط الحاد الظاهر فى الصوره الجانبيه ( مشار اليه بالسهم فى الصوره السابقه )
ثم من النافذه الأماميه اضبط النقاط لتكون الى الداخل قليلا عن النقاط الأعلى منها ( للحصول على شكل دائرى قليلا ) ماعدا النقطه الأماميه ناخذها للخارج قليلا
اختر الأربع نقاط الجديده ومن الشاشه اليسرى Extrude
اضبط النقاط الجديده بحيث تكون على الحافة العلويه لمدخل الهواء ( ذلك سوف يساعدنا على نمذجة مدخل الهواء اللذى يظهر فى الصوره )
ومن النافذة الأماميه عدل ( باستعمال السهم الأحمر فقط ) كالعاده
لاحظ ان : سوف تجد دائما انه من الأسهل اختيار النقاط فى النافذه الجانبيه وتحريكها بعد ذلك على محور X فى النافذة الأماميه
مرة أخى من النافذه الجانبيه Extrude حتى الحافه السفليه لمدخل الهواء
ومن الشاشه الأماميه حرك النقاط على محور X (السهم الأحمر ) فقط
مرة أخره ( لاحظ اننى بعد ال Extrude ضغطت S فى الكيبورد وادرت النقاط قليلا باتجاه عقارب الساعه لأننا نريد النقاط مسطحه عند الوصول لأسفل الغطاء ومن المستحسن أن نبدأ الآن )
من الجانب
ومن الأمام
مرة أخرى وايضا استعمل R لتجعل النقاط أفقيه هذه المره
ومن الشاشه الاماميه
وأخيرا من الشاشه الأماميه Extrude وحرك النقاط باتجاه اليسار الى ان يتم الإلتحام مع نقاط ال Mirror
ومن الشاشه الجانبيه عدل النقاط لتتناسب مع شكل الصوره كالتالى
يتبقى اضافة المزيد من التفاصيل فى الدرس القادم ان شاء الله
لاحظ أن هذه الطريقه فى الموديلينج قد تبدو صعبه فى البدايه لمن لم يجربها من قبل ولكن مع الوقت سوف تعتاد عليها لتصبح عمليه آليه
بالتوفيق اخوانى
تعليق
-
السلام عليكم
تم تصحيح روابط الصور القديمه حتى بداية المشروع
كما تم ضغط الصور الجديده لسهولة التصفح
تصحيح باقى الروابط قريبا ان شاء الله
بالتوفيق اخوانى
تعليق
-
شكراً لك استاذ محمد على الدروس الجديدة .. سألحق بكم ان شاء الله
تعليق
تعليق