إعـــــــلان
تقليص
رثاء
خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله
https://www.maxforums.net/node/3676654
https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل
مدونة الرندر ( س وج ) حسام ماهر
تقليص
X
-
المدونه 44
Field Options
يتحكم في اخراج المشهد علي شكل fields وهي مناسبة للفيديو .
صورة 52
Render :
هذا الخيار يعطيك قائمة بعدة خيارات كالتالي
Frames : رندر كفريمات عادية .
Both fields Interlaced : إخراج مجالين fields لكنهم يمتزجوا في فريم واحد .
Both fields Separate: كما السابق لكن منفصلين .
Odd fields: رندر للمجالات الفردية فقط .
Even fields : الزوجية فقط .
Field dominance: تحدد هل يقوم المايا برندر المجالات الفردية في وقت x والزوجية في الوقت x+0.5 , ام الزوجية هي التي علي x والفردية علي x+0.5 .فأيهما سيسطر ؟
الزوجي يمثله النظام Pal , بينما الفردي يمثله النظام NTSC .
Zeroth scanline : خيار للمحترفين فقط , يحدد من اين سيبدأ الرندر للمجال من اعلي ام اسفل .
يستخدم اذا وجدت اهتزازات في الصورة من اسفل الي اعلي ساعتها يمكنك تجريب الخيار at bottom .
Field extension:
لوضع امتداد معين للمجالات الناتجة او اختار no field extension حتي لا يكون هناك امتداد .. او الخيار الافتراضي وهو default field extension يضع الحرفين o و e , مثل name.001o.iff و name.001e.iff.
دا وانتي مطلعه عيني ... بحيك مووت
تعليق
-
المدونة 45
RayTracing Quality :
صورة 53
Reflections : عدد مرات انعكاس الضوء( من 1 إلي 10) .
Refractions : عدد مرات انكسار الضوء من( ا إلي 10 ) .
ملحوظة : إذا وجدت أن مشهدك مظلم فأنه عليك التأكد من أن قيمة الانكسار ذات قيمة مرتفعة بشكل كافي . وعليك أيضا أن تتأكد انه مرئي بالنسبة لإنكسارات الضوء :
ولتتأكد من تفاعله مع هذه الخاصية اذهب إلي
Window>General Editors>Attribute Spread Sheet
صورة 54
وكذلك التأكد من تفعيل visible في الـ render flags
Window>Rendering Editors>Render Flags
صورة 55
انتهت الملاحظة
Shadows: أقصي عدد من المرات يُمكن للضوء أن يقوم بالانعكاس علي أو الانكسار من مجسم مُسببا ظلال . القيمة ( 0 ) تجعل الظلال غير مفعله.
Bias : فقط تستخدم إذا كان مشهدك يحوي 3D motion blur أو Raytrace في هذه الحالة ربما تلاحظ وجود بُطش سوداء أو مشكلة في الظلال , لهذا فانه يفُضل أن تكون هذه القيمة ما بين 0.05 و 0.1 . أقصي قيمة هي 1 .
-----------------------------دا وانتي مطلعه عيني ... بحيك مووت
تعليق
-
المدونة 46
Motion Blur:
المايا يستخدم العلاقة بين زاوية الـshutter و اعدادت الـmotion Blur لحساب مدي شدة التشويش J .
صورة 56
إذا قمت بتفعيل 3D وكذلك Blur by frame فان هذا يعني حدوث تشويش للمجسم أثناء حركته . أما العكس فيعني ظهورها حادة .
س : ما الفرق بين الـ 2D motion blur والـ 3D motion blur ؟
2D : يقوم المايا بحسابه بعد الرندر يعتمد علي سرعة المجسم واتجاهه .
3D : تشويش مثل العالم الحقيقي لكنة وقت أطول .. علي العموم هو الخيار الافتراضي . ( كما بالصورة )
Blur By Frame : عدد الفريمات التي سيستمر بها التشويش فمثلا إذا تركت القيمة الافتراضية وهي 1 فان التشويش سيظل مدة فريم واحد , بينما لو كانت 4 فريم مثلا فأن التشويش سيظل لمدة 4 فريمات مع العلم انه مع كل فريم من هذه الأربعة سيكون هناك تشويش إضافي بشكل تصاعدي ومركب . قوة التشويش تعتمد أيضا علي زاوية المجسم من الـ shutter .
*طول الفريم يتم حسابه بالعلاقة التالية
الزاوية من الـshutter / 360 * Blur by frame
س : هل تذكر كيف نغير قيمة الـ shutter ؟
Blur Length : تقيس المسافة التي سيكون التشويش بها ( القيمة من 1 إلي ملا نهاية ) .
Blur Sharpness : حدة التشويش فكلما زادة القيمة كلما كان التشويش أسرع ( القيمة من 1 إلي مالا نهاية ) .
Smooth : لمنع حدوث تشوهات خصوصا إذا كان عندك مجسم له antialiasing وغير منفذ للضوء سيمر في مكان به ضوء . لأنه سيعتمد علي قنوات الألفا للمجسم . او يعتمد علي لونه colour . والقيمة تتحدد من smooth value من 1 إلي مالا نهاية والافتراضية هي 2 .
كلما زادت القيمة كلما زاد ظهور antialiasing مع التشويش .
زيادة القيمة بشكل كبير يمكن تحريك حواف مجسمات ثابتة لذا يجب ألا تبالغ . فالقيمة ( . ) جيدة لأنها تعطي تنعيم معقول لذا لا تستخدم هذه الخاصية إلا للضرورة .
إذا كان عندك مجسم له ramp shader,2D motion Blur فيجب تفعيل الخيار color لأنه يعطي نتائج أفضل .
Keep motion vectors : تفعيل هذا الخيار يجعل المايا يحتفظ save ببيانات الفيكتور لكل مجسم بحيث انه يكون بإمكانك عمل تشويش لها بعد ذلك بأي برنامج ثنائي الأبعاد متخصص مثل Blur2d .
Use 2D Blur memory Limit : مساحة الذاكرة التي ستستخدم لعمل التشويش في حالة الـ 2D .
دا وانتي مطلعه عيني ... بحيك مووت
تعليق
-
المدونة 47
Render Options
صورة 57
Post Processing : تأثيرات ما بعد الرندر
Environment Fog : لإضافة ضباب أو دخان أو غبار للمشهد .
Apply Fog in post : عند تفعيلة يكون إضافة الضباب في نهاية الرندر كعملية نهائية . وعند ذلك يمكن وضع قيمة Post fog blur ( هذه الخاصية لا تظهر في الـ IPR )
Camera
Ignore Film gate : تفعيلة يعني قيام المايا برندر المنطقة المرئية في الـ resolution gate , اما لو كانت غير مفعلة فان الرندر يكون للمنطقة المرئية في الـ Film Gate .
Lights and shadows
shadow linking
صورة 58
الخيار shadow obey light linking يعني ان تقوم الأسطح المجمعة للظل بتجميع الظل من الاضاءات التي ترتبط بها فقط . والخيار shadows ignore linking يعني تجاهل هذا الربط .
Enable depth map : مسئولة عن رندر الظلال للـ derpth map لكل ضوء مُفعل له depth map .
Color/Composting
مسئولة عن تصحيح الألوان حسب العلاقات التالية
علما ان القيمة 1 تعني عدم وجود أي تصحيح وهي القيمة الافتراضية .
صورة 59
Clip Final Shaded color : تمنع تداخل عرض الألوان ( مثلا بين الخلفية و المجسمات ) وهي مفعلة افتراضيا .
Jitter Final Color : تفعيلها يقلل التنافر بين الألوان .
Premultiply : تفعيلها يعني تحديد الحواف للمجسمات بالنسبة للخلفية فيظهر البكسل الخاص بالنسبة للمجسم مُحدد عن بكسل الخلفية . لا تصلح للأفلام او الفيديو بينما تصلح للألعاب .دا وانتي مطلعه عيني ... بحيك مووت
تعليق
-
جزاك الله خيراً ياأخ حسام"إن قامت الساعة وفي يد أحدكم غرسة فليغرسها"
موقعي الشخصي
www.3dmax.tv
اذا تعلمت كل الاوامر في برنامجك المفضل فكأنك تعلمت الإمساك بالقلم وبقي عليك أن تتعلم كيف ترسم ..
Maarouf
تعليق
تعليق