Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم رسم الأرواح بواسطة برامج الكمبيوتر؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد

    قد كثرالحديث وكثر الجدل في حكم تصميم ذوات الأرواح وأصبح الناس على ثلاثة أقسام :

    من هم من يحلل لنفسه التصميم .

    ومنهم من يحرم ذلك.

    ومنهم الحيران المحايد .

    وعند الخلاف لا يجوز للمرء أن يفتي نفسه بنفسه ... ولكن يجب أن يرد الأمر إلى كتاب الله وإلى سنة رسوله

    يقول الله عز وجل ( {58} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً {59}
    فمن منطلق هذه الآية يتحتم علينا أن نقف عند كلام الله وسنة رسوله ولا يجوز لنا أن نتعدى على حدود الشرع ..

    سوف أورد بعض الفتوى في تحريم تصميم ورسم ذوات الأرواح علها تفصل الأمر :




    السؤال الأول : يقول أحد الشباب: من الشباب من يحب فن الرسم، وهو يرسم مرارا فنريد معرفة موقف الإسلام من الرسم؟

    أجاب عن هذا السؤال فضيلة الشيخ / عبدالعزيز بن باز عليه رحمة الله :


    الجواب: الرسم له معنيان: أحدهما: رسم الصور ذوات الأرواح، وهذا جاءت السنة بتحريمه، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: كل مصور في النار وقوله صلى الله عليه وسلم: أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون الذين يضاهئون بخلق الله ولقوله صلى الله عليه وسلم: إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم

    ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله، ولعن المصور، فدل ذلك على تحريم التصوير، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح؛ من الدواب والإنسان والطيور.

    أما رسم ما لا روح فيه- وهو المعنى الثاني- فهذا لا حرج فيه، كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك، لا حرج فيه عند أهل العلم، ويستثنى من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه، كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وحتى يمسكوا، أو الصورة في حفيظة النفوس التي لا بد منها ولا يستطيع الحصول عليها إلا بذلك، وهكذا ما تدعو الضرورة من سوى ذلك، فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء مما تدعو الضرورة إلى تصويره لخطورته ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف أو لأسباب أخرى فلا بأس، قال الله عز وجل: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ المرجع موقع الشيخ

    السؤال الثاني : السؤال : لقد كثر عرض الصور الكبيرة و الصغيرة في المحلات التجارية و هي صور إما لممثلين عالميين أو أناس مشهورين . و ذلك للتعريف بنوع أو أصناف من البضائع كالعطورات و غيرها . و عند إنكارنا لهذا المنكر يجيبنا أصحاب المحلات بأن هذه الصور غير مجسمة و هذا يعني أنها ليست محرمة و هي ليست تقليداً لخلق الله باعتبارها بدون ظل و يقولون إنهم قد اطلعوا على فتوى لفضيلتكم بجريدة "المسلمون" مفادها أن التصوير المجسم هو الحرام و غير ذلك فلا . نرجو من فضيلتكم توضيح ذلك و جزاكم الله خيراً ؟
    فأجاب سماحة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين عضو هيئة كبار العلماء - رحمه الله و أسكنه الفردوس الأعلى :
    الجواب : من نسب إلينا أن المحرم من الصور هو المجسم و أن غير ذلك غير حرام فقد كذب علينا و نحن نرى أنه لا يجوز لبس ما فيه صورة سواء كان من لباس الصغار أو من لباس الكبار و أنه لا يجوز اقتناء الصور للذكرى أو غيرها إلا مادعت الضرورة أو الحاجة إليه مثل التابعية و الرخصة ، و الله الموفق.
    السؤال الثالث :
    ما حكم تصوير غير ذوات الأرواح؟
    من المعلوم ان تصوير ذوات الأرواح لا يجوز فما رأي الاسلام في تصوير الأشياء التي بغير روح كالأشجار والأحجار؟

    يجيب عن هذه الفتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان عضو هيئة كبار العلماء في المملكة:
    لا بأس بتصوير ما لا روح فيه من الأشجار والمباني والبحار والأنهار وغير ذلك كما نص على ذلك كثير من أهل العلم, لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من صور صورة في الدنيا كلف يوم القيامة ان ينفخ فيها الروح وليس بنافخ) رواه البخاري. فدل على ان النهي عن التصوير مختص بذوات الأرواح, وقد ذهب بعض العلماء الى تحريم التصوير مطلقا ما فيه روح وما ليس فيه روح لقوله صلى الله عليه وسلم: (فليخلقوا حبة) رواه البخاري.
    والراجح الرأي الأول, لقول ابن عباس رضي الله عنهما: (ان أبيت إلا ان تصنع فعليك بهذا الشجر كل شيء ليس فيه روح) رواه البخاري

    هذا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    تعليق


    • #32
      الجماعه المتمسكين بمبدأ التحريم وان الموضوع فيه اختلاف ان اى فتوى غير التحريم لاتجوز
      يذكرونى تماما بما فعله الخوارج عندما كفروا علي ابن ابى طالب رضوان الله عليه
      عندما قالوا ان الحكم لله وعليا حكم بشريا
      والله انى اتذكر حديث للرسول عليه الصلاه والسلام فيما معناه ان اخوف ما يخاف على امته هم المتشددين

      ياجماعه مينفعش اولا الفتوى تتاخد قص ولزق تحط فى موضوع وتتراح فى موضوع ثانى
      يجب ان تكون مباشرة من المفتى فى الموضوع المذكور

      ويجب ان توفى شروط الاستدلال لاستخدام الدليل
      ومن يقول ان الموضوع فيه شبهه فهو ليس كذلك انما فيها اختلاف
      والاختلاف رحمه وانتم حولتوه الى عذر ليتحول كل حزب بما يفرق وعذر للفرقه بين المسلمين

      انا مش عارف ليه مينفعش نقول الموضوع فيه اختلاف والى عايز يمشى مع اى فتوى فى هذا الموضوع عادى
      ولا هو الشيخ ابن الباز هيدخل الجنه والشيخ القرضاوى هيدخل النار مثلا
      ارجو ان نتذكر ان هناك عقول نستخدمها وتكون لدينا المرونه الكافيه للاخذ والعطاء
      !!!جميع الدروس المعمارية المجانية والغير المجانية والمشاريع المعمارية الكاملة !!!!

      تعليق


      • #33
        من هم من يحلل لنفسه التصميم .

        ومنهم من يحرم ذلك.

        ومنهم الحيران المحايد .

        وعند الخلاف لا يجوز للمرء أن يفتي نفسه بنفسه ... ولكن يجب أن يرد الأمر إلى كتاب الله وإلى سنة رسوله
        وهذة السنه تؤخذ من العلماء مجتمعين
        والاختلاف بين العلماء
        ولا تؤخذ السنه من شيخ والغى شيخ
        صح ولا انا غلطان
        !!!جميع الدروس المعمارية المجانية والغير المجانية والمشاريع المعمارية الكاملة !!!!

        تعليق


        • #34
          هناك احاديث لم يتم التطرق لها قد سمعت عن القرضاوي في قناة الجزيرة عن هذه الاحاديث وان احدى بنات الرسول كانت تلعب بدميه وكذلك كان امام الرسول قطعة من القماش كان عليها رسوم وامر زوجته صلى الله عليه وسلم بتمزيقها ووضعها على الارض بساط وعندما قلت ذلك لاحد الاخوة المتشددين لدينا قال لي وما هذا القرضاوي هذا غير معترف فيه بالتلميح والتقليل من قيمة الشيخ القرضاوي والشيخ ابن باز اجاز استخدام الرسوم في الكتب المدرسية للتوجيه والارشاد .... ولكننا مللنا من هذه الاسطوانة التي نسمعها كثيرا ... والله سبحانه وتعالى في كتابه قال المصورون ولم يقل الرسامون في السابق حرمت هذه الاعمال لان الناس كانوا يعبدونها والان الرسوم تمتهن وتوضع تحت الاقدام ومن المستحيل ان تعبد انما الاعمال بالنيات ... اتمنا من الاخوة المتفقهين في الدين ان يخرجوا لنا هذه الاحاديث التي لم يتم التطرق لها كما ذكر الشيخ القرضاوي .
          البساطة ام الجمال

          تعليق


          • #35
            لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
            تعرفوا كل ما اشوف موضوع فيه اختلاف زي كذا وتفتحوا عليه مواضيع ونقاشات وكلام
            راسي يوجعني .. واحد يحلل وواحد يحرم .. وبعدين الافتاء ليس بهذه السهولة !
            كان الصحابة (وليسوا حاملي شهادة دكتوراه بل اخذوا العلم عن النبي مباشرة) يعرض عليهم فتاوي .. ولكنهم كانوا يرفضون الافتاء خوفاً من الافتاء الخاطئ - وهم اعلم منا في الدين -
            وللأسف في ايامنا هذه كل من رأى ان لديه قليل من العلم افتاك !!!
            اسأل واحد علمه على قده عن فتوى يفتيك مباشرة
            الفتوى ليست سهلة لكي كل من يعرض عليه موضوع يفتي مباشرة
            حتى الرسول عليه الصلاة والسلام _ عىل حد علمي_ انه اذا سئل في شيء أخر الاجابة .. ولم يجب مباشرة ..
            لذا لا استطيع ان اقول الا :
            لا حول ولا قوة الا بالله .. اللهم اأجرني في مصيبتي واخبف لي خيراً منها
            اللهم إنا نعوذ بك من شر الفتن ما ظهر منها وما بطن والاثم والفسوق والعدوان
            Creative Mind Evolution

            تعليق


            • #36
              اذا استطعنا منع صور و رسوم الارواح على الورق و الكمبيوترات فسوف تظل عالقة بأذهاننا لا تمحى.. فهل نستطيع منعها من أذهاننا؟ فهي تظل كذلك صور و رسوم... مهما اختلف موقع ظهورها...

              هناك أمور لا نستطيع الحكم عليها و اعلانها للجميع كفتوى يجب العمل بها... غير واجب ان تعمم الفوتاوى على الكل.

              هل منكم من يستطيع الحكم على هذه الفتوى التي أصدرها الشيخ القرضاوي ؟؟؟

              يستباح القرض البنكي من البنوك الربوية للمغاربة في المغرب من أجل السكن لان المغرب ليست أرض اسلام و يعتبر المسلمون فيها مهاجرين و مقيمون أجانب.

              هل منكم من يستطيع ان يحكم على هذه الفتوى ؟؟؟ هل نحن حقا أجانب في بلدنا و أرضنا و ممتلكاتنا؟؟ هل نحن حقا في أرض ليست ارض اسلام ؟؟؟؟؟؟ هل المغرب ليست دولة اسلامية ؟

              لعن الله الجهل و الجهلاء و كثرة الذكاء و الاجتهاد الذي يوصل الى الفتن...

              السلام عليكم
              _____________________________________________________
              فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

              تعليق


              • #37
                يا أخوة ..
                المشكلة ليست في الإختلاف ..
                المشكلة في بعض الردود الغريبة والتي تكيل التهم كيلا بلا رقيب أو حسيب .. ومن وصف المتشددين إلى التكفير إلى التخلف .. هل هذه من آداب الحوار .. ؟؟
                .. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ..

                :: الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا آله إلا الله .. الله أكبر .. الله أكبر.. ولله الحمد ::

                تعليق


                • #38
                  السلام عليكم

                  أولاً أسفة على رفع الموضوع

                  ولكن حبيت أن أبدي رأيي

                  الشيخ إبن باز لم يحرم الثريدي بشكل كامل

                  فقط حرم الأشياء اللي تكون فيها روح مثل الأنسان والحيوان

                  أما الأشياء التي لا توجد بها روح أجازها مثل الكرسي والطاوله والطياره والمباني ... إلخ

                  فلماذا أرى بعض الأعضاء متضايقين ؟؟؟

                  بأمكانهم أن يكملوا عملهم على برامج الثريدي ولكن يجب عليهم تجنب رسم ذوات الأرواح

                  وحبيت أقول لأخوتي الأعضاء اللي وصفوا شيوخنا الأفاضل بالتخلف والتعصب

                  الله يسامحكم ويهديكم

                  ونصيحه لوجه الله تعالى

                  اللي ما يقدر يطمس أو يحذف تصاميمه اللتي تحوي من ذوات الأرواح الآن

                  يجب عليه أن يحذفه قبل لا يموت

                  لانه فيه حديث لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم

                  أنا مو حافظه الحديث ولكن بما معناه

                  أن الرسول يوصي المؤمنين ويقول أن لا يموت أحدكم إلا ويطمس الصور اللي صورها أو رسمها

                  وأخيرا

                  أسفه على الإطاله

                  والمسأله ما يبيلها عصبيه ولا أتهامات لشيوخنا بالتخلف أو التعصب

                  المسأله حواااااااااار

                  والحوار المفروض يكون هادئ من دون شتم ولا تعصيب

                  على العموم شكراً لجميع أعضاء المنتدى

                  أختكم
                  http://norh117.jeeran.com/reem1.jpg

                  تعليق


                  • #39
                    اصبحنا في زمن نسمع الايات واحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ولا ناخد بالاعتبار بها

                    ويقولون النصوير ليس بمفهوم الرسم



                    اوليس منهج الاسلام لكل زمان ؟ بل هوه لكل زمان ومكان

                    وكل شخص سيحاسب عن كل فعل وقول ظاهر منه



                    اللهم اهدنا يا رب العالمين واهد جميع المسلمين

                    تعليق


                    • #40
                      بسم الله الرحمن الرحيم وقالت اليهود ليست النصارى على شي وقالت النصارى ليست اليهود على شي , كذلك قال الذين لايعلمون مثل قولهم)
                      اخواني كل المذاهب الأسلامية تقول انها الحق والباقي الباطل . ولو تركوا حتى قيام يوم الدين لضلوا يتحاربون ويتناقشون بذلك. والدليل الشي الواقع بين الأمة الان وخير شهيد الأية القرانية اعلاه.
                      ما أصعب على من استعبدته الشهوات أن يكون فاضلاً! من لم يقهر حسده كان جسده قبراً لنفسه

                      تعليق


                      • #41
                        ياشباب كل يرى الرأي اللذي يمشي عليه

                        وهو لازم الخلاف اللي بيننا او الشتم





                        اهم شي الأخلاق وتحاور حوار هادف

                        تعليق


                        • #42
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
                          شكرا على هذا الموضوع .. انا من رأيي أيضا ان نتقي الشبهات والله أعلم .
                          لكن السؤال ..
                          1- بالنسبة لرسم الإنسان الآلي Robot .. هل هو جائز ؟ ام يدخل تحت دائرة الأرواح ؟ وشكرا .
                          2- لو كان تصميم الشخصيات من أجل التعلم والتدريب .. ما حكمه ؟
                          3- لو كان تصميم الشخصيات بغرض تعليمي .. كعمل فليلم كرتون عن قصة سيدنا موسى مثلا .. أجد فيه فائدة كبيرة للأطفال . ما حكمه ؟

                          وأدعو جميع الأخوة لطمس اعمالهم .. وسأقوم بطمس اعمالي كذلك ..

                          اللهم إنا نسألك الهداية والسداد والإخلاص .
                          اذكر الله
                          my page

                          تعليق


                          • #43
                            انا رأيي مع الأخ big -ah لأن انا برده شايف كده . إن في ناس عاوزه تحرم وخلاص . وعلى فكرة انا سألت شيخ المسجد اللى جنبنا . وانا عارف . مش مرجع يؤخد به . بس أهوه عارف أكتر مني . وقالي مفيهاش حاجة لأني شرحتله . أنها مش ملموسة ولا ليها ظل . دي مجرة بيناتان و وامر تعديل برنسمها على الكمبيوتر . وقالي مفيهاش حاجة . اللي حرام النحت وعمل التماثيل كاملة . زي للأسف كتير من التمائيل اللى الميادين . يعني حتى لو التمثال مكسور . أو مش كامل . برده مفيهاش حاجة .
                            ده اللي الشيخ قاله ليا . و الله أعلم .
                            والله عارف أو عنده دليل من القرأن والسنة يقوله علشان ينورنا بيه . والناس ترتاح من الحيرة في الموضوع ده
                            اللهم أتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النا

                            www.ahmedelbadry.com

                            تعليق


                            • #44
                              بس انا أمش معاه في حكاية الشتم واللعن .
                              اللهم أتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النا

                              www.ahmedelbadry.com

                              تعليق


                              • #45
                                على وقت الرسول صلى الله عليه وسلم



                                ما كانوش يقولو جيبلنا دليل من القران او السنه.
                                لانهم كانو يستمعوا وينفذوا


                                والادله واضحه من القران والسنه ... بما تفضلوا به الاخوة

                                تعليق

                                يعمل...
                                X