أعضاء منتدى رونو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الدرس لكيفية إنشاء بلاط الأرضيات بواسطة برنامج الثري دي ستديو ماكس
هذا الدرس مقسوم لجزئين : الجزء الأول سنحتاج للفوتوشوب والجزء الثاني سنحتاج للماكس
نبدأ الجزء الأول بإستخدام الفوتوشوب
أنشئ مستند جديد بالفوتوشوب بحجم 500 * 500 px مع خلفية شفافة .. التنسيقات في الصورة تحت :

إضغط Ctrl + A لتحديد كل المستند . إذهب إلى Select>Modify>Border وضع amount إلى 10 . إملأ التحديد بالأسود .
أنشئ طبقة تحت طبقة الإطار وإملأها بالأبيض .

الآن إنتهينا من إعداد الخلفية إحفظها بإسم tilebump.jpg .
الآن ستحتاج لإختيار قوام (شكل) لجعله للبلاط .. بالنسبة لي اخترت القوام المعروض تحت .

بإمكانك البحث في جوجل لإيجاد أشكال أخرى .. لاحظ : تم قص الصورة بنفس حجم الخلفية المحفوظة .
بعد ما تحصل على القوام وتجلعه بنفس حجم الخلفية المحفوظة .. إحفظ القوام بإسم tiledeffuse.jpg .
هذا بالنسبة للفوتوشوب ..
الآن ننطلق للماكس .
بعد ما تفتح الماكس إضغط على M لفتح نافذة محرر الخامات material editor . بجانب defuse مربع صغير إضغط عليه وإختر Mask .

ثم ستظهر لك النافذة التالية :

إنقر على الصندوق المكتوب عليه NONE بجانب Map . ستظهر نافذة أخرى اختر Bitmat .
ضع Tiling إلى 10 - 10 .

إنقر على الزر الموضح في الأسفل

يجب أن تلاحظ أن المربع الذي بجانب map يكون Map#2 وإسم ملفك . الآن إضغط على NONE التي بجانب mask . وبنفس الطريقة السابقة اختر Bitmap عندما تكمل العمل أوجد ملف tiledefuse.jpg . تأكد أنك وضعت tiling إلى نفس القيم السابقة .
حرك نافذة material للأسفل حتى تجد الخلفية ( في جزء Maps ) وإنقر NONE الذي بجانبه . إختر Bitmap كما عملتها في السابق وأوجد tilebump . قد تحتاج وضع amount إلى قيمة أعلى .
إعمل مستوي , طبّق الـmaterial إليه وإضغط f9 . وبذلك نكون قد إنتهينا من الدرس
ستخرج لك النتيجة بمثل هذا الشكل :

حصري لمنتديات رونو
منتديات رونو : دروس حصرية , دورات تعليمية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الدرس لكيفية إنشاء بلاط الأرضيات بواسطة برنامج الثري دي ستديو ماكس
هذا الدرس مقسوم لجزئين : الجزء الأول سنحتاج للفوتوشوب والجزء الثاني سنحتاج للماكس
نبدأ الجزء الأول بإستخدام الفوتوشوب
أنشئ مستند جديد بالفوتوشوب بحجم 500 * 500 px مع خلفية شفافة .. التنسيقات في الصورة تحت :

إضغط Ctrl + A لتحديد كل المستند . إذهب إلى Select>Modify>Border وضع amount إلى 10 . إملأ التحديد بالأسود .
أنشئ طبقة تحت طبقة الإطار وإملأها بالأبيض .

الآن إنتهينا من إعداد الخلفية إحفظها بإسم tilebump.jpg .
الآن ستحتاج لإختيار قوام (شكل) لجعله للبلاط .. بالنسبة لي اخترت القوام المعروض تحت .

بإمكانك البحث في جوجل لإيجاد أشكال أخرى .. لاحظ : تم قص الصورة بنفس حجم الخلفية المحفوظة .
بعد ما تحصل على القوام وتجلعه بنفس حجم الخلفية المحفوظة .. إحفظ القوام بإسم tiledeffuse.jpg .
هذا بالنسبة للفوتوشوب ..
الآن ننطلق للماكس .
بعد ما تفتح الماكس إضغط على M لفتح نافذة محرر الخامات material editor . بجانب defuse مربع صغير إضغط عليه وإختر Mask .

ثم ستظهر لك النافذة التالية :

إنقر على الصندوق المكتوب عليه NONE بجانب Map . ستظهر نافذة أخرى اختر Bitmat .
ضع Tiling إلى 10 - 10 .

إنقر على الزر الموضح في الأسفل

يجب أن تلاحظ أن المربع الذي بجانب map يكون Map#2 وإسم ملفك . الآن إضغط على NONE التي بجانب mask . وبنفس الطريقة السابقة اختر Bitmap عندما تكمل العمل أوجد ملف tiledefuse.jpg . تأكد أنك وضعت tiling إلى نفس القيم السابقة .
حرك نافذة material للأسفل حتى تجد الخلفية ( في جزء Maps ) وإنقر NONE الذي بجانبه . إختر Bitmap كما عملتها في السابق وأوجد tilebump . قد تحتاج وضع amount إلى قيمة أعلى .
إعمل مستوي , طبّق الـmaterial إليه وإضغط f9 . وبذلك نكون قد إنتهينا من الدرس
ستخرج لك النتيجة بمثل هذا الشكل :

حصري لمنتديات رونو
منتديات رونو : دروس حصرية , دورات تعليمية
تعليق