Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اهم اللقاءات و الحوارات مع أكبر المصممين العالمين مترجمه بالعربيه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    السلام عليكم

    منذ مده لم أدخل و أتصفح موقع www.cg4me.com
    ففوجئت بموضوع عن اغلاق الموقع .
    فقررت ان أقوم بنقل اللقاءات التي به مثل منار التوأم و يامن ....الخ
    فمنا من لم يتعرف على هؤلاء النوابغ.
    اذا قرأت ردا لي أو موضوع كتبته.
    فقل
    لا اله الا الله محمد رسول الله

    تابع موضوع ال making of
    تابع موضوع اللقاءات

    تعليق


    • #47
      منقول من موقع
      www.cg4me.com


      "إنترلاكن" هي مدينة سياحية جميلة تقع في قلب "سويسرا" بين بحيرات "بيرينتس" و "تيون"، هناك يعيش فنان عربي حمل حلمه على يديه و ذهب في محاولة مثل كثير من الشباب العربي لتحقيق ذاته في بلاد لا تعرف سوى العمل و الجهد طريقة لتحقيق الذات.
      منار التوام من مواليد 16 يونيو 1975، أي أن عمره الأن 28 عاما، تخرج في كلية الفنون الجميلة في دمشق بسورية و اتجه بعد ذلك لمجال الجرافكس و عمل في شركات في سورية و الإمارات و أخيرا سويسرا التي استقر بها و يعيش فيها حتى يومنا هذا.

      الكثيرون منكم يعرفون منار ، الكثيرون منكم كانوا بانتظار هذا الحوار، الكثيرون منكم يريدون معرفة كل شئ عن حياة هذا الفنان العربي الشاب و عن رحلته من الشام إلى سويسرا. لم تكن غزارة الأسئلة بقدر غزارة الإجابات، فتح لنا منار قلبه في حوار طويل جدا و ممتع جدا جدا.



      المحرر : لن نبدأ بالسؤال التقليدي (عرفنا بنفسك ) ، فنحن نعرف اسمك و عمرك و أين تعيش و عملك الحالي و دراستك، و لكن ماذا عن الحالة الاجتماعية حاليا ؟
      الحالة الإجتماعية أعزب، أي Single & Looking .
      المحرر :كخريج لكلية الفنون الجميلة، كانت الخلفية الفنية موجودة لديك، و لكن ماذا عن الجرافكس و كيف كانت بداية استخدامك للكمبيوتر في الفن ؟
      نقطة البداية كانت منذ حوالي عشر سنين في السنة الأولى من دراستي في كلية الفنون الجميلة عندما أخبرني أحد الأصدقاء عن قراءته إعلان على لوحة الإعلانات في الكلية عن شركة ترغب في توظيف مجموعة من طلاب كلية الفنون توفر لهم الكتب والأفلام التعليمية لبعض برامج الجرافيكس مقابل التزام الموظفين بتنفيذ أعمال للشركة، و بالفعل، تقدمت بطلب وكنت آخر المقبولين.

      وقتها كنت جاهلا تماما بعالم الكومبيوتر (وما زلت في نواحي الـHardware) ومن الطريف أني لا زلت أذكر في اليوم الأول من بداية عملي في الشركة، عندما رأيت واجهة برنامج Painter على إحدى الشاشات وقد بهرني التدرج اللوني في قائمة اختيار الألوان، ولم أفهم سبب ضحك الشخص الجالس خلف الشاشة عندما أخبرته أن ألوان لوحته جميلة للغاية.

      إخترت التوجه الى الـ 3D لسماعي أنه المستخدم في أفلام الخدع السينيمائية و لما فيه من شبه بالواقع من ناحية بناء الاستديو و الشخصيات والإضاءة و تحريك الكاميرا، و إبتدأت بالتعلم على برنامج 3DS4 الذي يعمل على نظام DOS و كانت قراءة الكتب و مشاهدة الأفلام عملية صعبة لأنها بالإنجليزية ولكنها بنفس الوقت ممتعة للغاية، و كنت في كل مرة أنجز فيها لقطة متحركة قصيرة حتى و لو كانت سخيفة تزيد ثقتي بنفسي و تدفعني الى الأمام.





      ....بعد تقريبا سنة ونصف، أقامت وكالة "سيليكون غرافيكس" في دمشق مؤتمراً دعت إليه معظم وكالات الدعاية و الإعلان السورية لعرض منتجاتها من أجهزة و برامج متطورة، و كانت شركتنا على رأس قائمة المدعوين. كنت أظن وقتها أن برنامج 3DS4 هو الوحيد في العالم بلا منازع، ولكن سرعان ما تلاشت هذه الظنون عند حضوري ذلك المؤتمر. و بالطبع العبد لله سال لعابه عندما شاهد أداء برنامج Alias Power Animator على جهاز Indigo2، و أصبح هاجسي هو أن أتمكن من العمل على تلك الأجهزة و البرامج.

      و بفضل من الله، و في ظرف بضعة شهور أصبح الحلم حقيقة عندما عرض علي العمل في وكالة سيليكون و حتى بدون أن أتقدم بطلب للعمل لديهم.

      و بدأت رحلة جديدة أشق و أمتع من سابقتها لتعلم البرامج الجديدة أذكر منها Alias Power Animator, Composer, Studio Paint 3D, و حتى برنامج Avid Media Composer الذي يعمل على أجهزة ماكنتوش, و تمكنت كعضو من فريق تكون لاحقا و يضم نخبة من الفنانين السوريين من إنجاز مجموعة من الإعلانات التجارية و أفلام التصميم الهندسي.

      بعد التخرج ابتدأت الغربة بسفري الى الإمارات للعمل في استوديو للدعاية و الإعلان لمدة ثلاث سنوات، لأنتقل بعدها الى سويسرا حيث أعيش منذ حوالي ثلاث سنوات أيضا... يعني مجموع سنوات الغربة ست سنوات
      مصادر التعلم حاليا هي التجربة و الإنترنت...


      المحرر :بالنسبة للبرامج التي تجيدها الأن و تعتمد عليها في أعمالك، لماذا نرى نسخ قديمة من البرامج في الـ resumé الخاص بك ؟.. على سبيل المثال لا الحصر مايا 4 و أفترإيفكتس 4 و فوتوشوب 6 و بريميير 5 ! هل هذا كسل منك في تحديث الـ resumé ؟
      مزيج من الكسل و قلة الوقت... يعني لو كان في اليوم 48 ساعة لكنت أفضل حالا

      المحرر : و ماهي البرامج التي تعتمد عليها حاليا ؟
      في التصميم الثلاثي الأبعاد أعتمد بشكل كامل على Maya 5.0 ، في الـ compositing أعتمد على Maya Fusion 3.0 و After Effects 4.0 النسخة القديمة.
      و طبعا Adobe Photoshop للتصميم ثنائي البعد و الإكساءات.


      المحرر : من يشاهد أعمالك يرى اهتمامك بتصميم الشخصيات، فأين منار التوام من نمذجة السيارات و النمذجة المعمارية ؟ و أي التقنيات تحب الاعتماد عليها في نمذجة الشخصيات.. الـ poly أم الـ Nurbs ؟ و هل تبدأ بنفس الخطوة مع كل شخصية أم أنك كل شخصية لها تكنيك خاص بنمذجتها ؟

      في الواقع لم أدخل عالم رسم الشخصيات إلا منذ حوالي سنتين، قبل ذلك كان عملي في الوكالات المتخصصة في الإعلانات التلفزيونية والشعارات المتحركة، بالإضافة إلى البناء الهندسي و النمذجة المعمارية وهو ما أكرهه لما فيه من جمود.

      بالنسبة للشخصيات أستعمل نفس الأسلوب إجمالا، أعتمد على البوليجون حصرا لإثبات النيربس فشله في هذا المضمار، أما الأوامر الرئيسية التي استخدمها هي بكل بساطة Create Poly Cube و Extrude Face/Edge و Split Poly Tool و بالطبع تعديل النقاط لنحت وتشكيل الملامح و العضلات، و هو ما يأخذ أغلب الوقت في العملية.
      و أما بخصوص نمذجة السيارات فلم تستهويني يوما.





      المحرر :هل تحب الاعتماد على الريندر العادي أم المصيرات الخاصة مثل المينتال راي ؟
      ما زلت مبتدءاً في استخدام المينتال راي، في معظم الأوقات أعتمد على الريندر العادي و لكن بمساعدة بعض الإكساءات المعدلة مثل backlight shader و skin shader و raydifuse shader

      المحرر :بما انك تعمل على المايا فبرأيك ما الذي ينقص المايا حاليا أم أنك سعيد بمستوى البرنامج الحالي و راض عنه ؟ و هل جربت البرامج الأخرى مثـل softimage و max و Lightwave و غيرها ؟
      لست مؤهلا لنقد برنامج ضخم و متفرع مثل Maya لأن معلوماتي عن أوامر البرنامج ربما لا تتجاوز الستين في المئة لكني أحسن توظيف هذه المعلومات لتحقيق ما أريد، Maya برنامج متكامل من جميع نواحي النمذجة و الإكساء و التحريك، و مع ذلك أظن أنه ضعيف نسبيا في مجال الإضاءة و مؤثراتها خصوصا بالمقارنة مع Power Animator الذي كان متفوقا في إضاءته والـ volumetric light effect.

      لم أعمل على SoftImage أو Lightwave و لا أعرف الكثير عن النسخة الأخيرة من 3DSMax ولكني عملت لبضع شهور على إصداره الأول الذي كان بمثابة نقلة نوعية بينه وبين 3DS4 الذي كان يعمل تحت بيئة DOS، ولكن سرعان ما نسيت كل شئ عنه عندما ركبت البورش

      المحرر : ما هو احب أعمالك اليك وكم من الوقت استغرق منك تنفيذه ؟

      أحب الأعمال إلى قلبي هو شارة برنامج '' دقيقة للطبيعة'' لأنني أعتبره مرحلتي الإنتقالية الحقيقة بين Power Animator و Maya، فهو يحتوي على أجواء مختلفة منفذة على كلا البرنامجين قمت بدمجها و مكسجة التقطيع الصوتي على برنامج Composer. بالإضافة لأنه كان السبب بعد الله تعالى في اختياري لإجراء مقابلة مع شركة MTV في سويسرا.
      مدة العمل 18 ثانية اسغرقت حوالي 3 أسابيع للإنجاز و بضعة أيام للصوت.
      أحب أعمال الرسم اليدوي إلي هو حذاء ( قصته طريفة لا يتسع المجال لذكرها ) رسمته في سنتي الدراسية الأولى من كلية الفنون, لدرجة أنه قطع معي آلاف الأميال من سوريا الى الإمارات ومنها الى سويسرا ليصمد على حائط المنزل.





      المحرر : كلمنا عن عملك الحالي ، كيف وصلت للعمل في الخارج و هو حلم يراود الكثير من الشباب العربي ، و ما رأيك في تلك التجربة.. مميزاتها و عيوبها ؟ و هل تنصح الشباب العربي بالسفر للعمل في الخارج إن جائته الفرصة ؟
      أذكر في بداية سنة 2001 و أثناء إقامتي في الإمارات قمت بإرسال إيميل الى ثلاث شركات ( في بريطانيا و ألمانيا و سويسرا ) كانت قد أعلنت على موقع Highend3d عن حاجتها لموظفين، ثم أرسلت لهم فيلم VHS عن أعمالي بعد أن أخبروني عن رغبتهم في رؤيتها ولم أكن أظن و لو للحظة أنها ستنتج عن شئ. لم أحصل على رد من بريطانيا و ألمانيا، بخلاف شركة سويسرا الذين إتصلوا بي هاتفيا لتحديد موعد إختبار لمدة أسبوع في مقر الشركة.

      بعد تلاشي الصدمة و محاولات جاهدة للحصول على تأشيرة خروج سافرت الى سويسرا لمدة أسبوع، و طلب مني اختيار واحد من أصل أربعة إختبارات تشمل جميع نواحي النمذجة و التحريك والبناء الهندسي و الـ compositing ، و بعون الله تمكنت من إنجاز ثلاثة إختبارات من أصل الأربعة ثم عدت الى الإمارات لأسافر بعدها مرة أخرى بعقد عمل مع الشركة.

      في شركة MTV (و هي بالمناسبة لا تمت بصلة لقناة الأغاني الشهيرة) كنت جزءاً من فريق عمل مؤلف من ستة أشخاص وكنا مسئولين عن عمل أفلام ثلاثية الأبعاد ( معظمها ذات طبيعة وثائقية ) لتعرض في Theme Park ضخم يدعى Mystery .

      منذ فترة أغلقت شركة MTV بعد انتهاء المشروع و افتتاح MysteryPark بسبب مشاكل في التمويل. وحاليا أعمل freelancer مع مجموعة من الشركات في سويسرا و الإمارات.

      تجربة العمل في الخارج لها فوائد عدة منها رؤية عالم مختلف و توسيع دائرة الإدراك عند الإنسان , و التعرف على أناس جدد منهم الخبيث و الطيب، و إضافة تجارب الى رصيد الحياة. و ربما من أغرب فوائدها على الإطلاق هي ترسيخ معتقداتنا وإيماننا كعرب و مسلمين..ذلك الإيمان الذي تحاول أن تتشبث به بيديك و أسنانك في بلد لا يعرف الله إلا القليل..ذلك الإيمان الذي أضحى مجرد عادات و تقاليد خالية من أي معنى عند كثير من الناس في عالمنا العربي.

      و لكن في النهاية هناك ضريبة غالية الثمن عليك أن تدفعها مقابل هذه التجربة وهي ضريبة البعد عن الأهل و الأصدقاء و الوطن، و أصعب ما فيها هي أن تفقد عزيزا عليك وأنت على بعد آلاف الأميال (*).


      المحرر : لمن تدين بالفضل لوصولك لهذا المستوى الرائع ؟
      لا أستطيع أن أصف مستواي بالرائع فما زال الطريق طويل, و لكن الفضل الأول و الأخير فيما أنا فيه لله سبحانه و تعالى.










































      اذا قرأت ردا لي أو موضوع كتبته.
      فقل
      لا اله الا الله محمد رسول الله

      تابع موضوع ال making of
      تابع موضوع اللقاءات

      تعليق


      • #48
        المحرر : أنت عملت في شركات عربية و أجنبية.. ما الفروق بينهما و هل تقوم الشركات العربية بتقدير الفنان العربي ماديا بشكل مناسب ؟
        عن تجربة متواضعة... لا أعتقد أن هناك فرق كبير بين الشركات العربية و الأجنبية في هذاالمجال ( بالطبع لا أتكلم عن الشركات الضخمة التي تملك Motion Capture و Virtual Reality و Motion Tracking مثل ILM و غيرها ) و لكن مسألة تقدير الفنان حق قدره مرتبطة بحجم تمويل و رأس مال و مدخول الشركة عربية كانت أم أجنبية.
        حتى الشركات الرائدة مثل Pixar و Dreamworks و غيرها تقوم باستئجار فنانين من الهند و اليابان لرخص أجورهم, بالإضافة الى توظيف خريجي معاهد جدد ذوي موهبة متميزة براتب بخس، ثم إنهاء عقود معظمهم عند نهاية كل مشروع و استئجار ضحايا جدد بنفس الأسلوب لكي لا ترفع من رواتبهم، مستغلة بذلك مكانة اسمها و سمعتها و رغبة أي فنان بالعمل لديها حتى و لو بدون مقابل.

        هناك أيضا فكرة شائعة في العالم العربي هي أن الكلفة المادية لتنفيذ الأعمال الكمبيوترية الثلاثية الأبعاد أرخص بكثير من كلفة التصوير الحي ( على عكس الغرب الذي لا يلجأ الى ال3D إلا كملجأ أخير لتكاليفه الباهظة ) ، و مع الأسف أقول أن السبب في هذا الإعتقاد هو إنتشار حزمة من الهواة الذين يشترون جهاز كمبيوتر و طابعة و سكانر و برامج مقرصنة و يقومون بتنفيذ أعمال متدنية المستوى مقابل مردود مادي بخس، وهم بهذا يسيئون لغيرهم من الشركات المتخصصة بقدر ما يسيؤن لأنفسهم.

        و لكن الحمد لله, هذه الظاهرة ومع أنها في تصاعد مستمر إلا أن تأثيرها بدأ يخفت لوعي الشركات المنتجة.




        المحرر : إذن رأيك ما الذي ينقصنا كعرب لقيام صناعة ضخمة كالجرافكس بمستوى محترم ينافس المستوى الغربي ؟
        لا ينقصنا أي شئ على الإطلاق، فبالإضافة الى أننا نملك ما يملكه الغرب من مواهب و طاقات فنحن نزيد عليهم بقدرتنا على العمل في أكثر من إتجاه، فقدرة شخص واحد على إنجاز النمذجة و الإكساء و التحريك و حتى المونتاج هي شئ إيجابي متوافر بكثرة في العالم العربي وغير متواجد في الغرب.

        يعني أن الفكرة التي يظنها البعض بأن التخصص هو سبب نجاح الغرب في صناعة الغرافيكس هي فكرة ليس لها أساس من الصحة و لكنهم مضطرون إليه لعدم توفر البديل، ولا ننسى أننا نفوقهم أيضا بالمبادئ الراسخة و رغبة جبارة في إحداث تغيير.

        كل ما نحتاجه هو خطوة بداية جريئة لمجموعة من الشباب المتميزين المخلصين و المؤمنين بقدرتهم على إحداث هذا التغيير.

        والله... وأنا أكتب هذه السطور أرى ذلك يتحقق أما عيني، و بإذنه تعالى سيتحقق يوما






        المحرر : هل تحب أن تكون في فريق عمل أم أن تعمل منفرداً ؟
        بالطبع أفضل العمل مع فريق فيد الله مع الجماعة، ومثلما نقول بالعامية السورية '' إيد لوحدها ما بتصفق"


        المحرر : أي العمليات التالية تحبها و تشعر بالمتعة فيها.. النمذجة .. الإضاءة .. الإكساء .. التحريك ؟؟
        كل جزء مما ذكر له لذة و طعم خاص، فمتعتي الحقيقية تكمن بتكامل تلك الأجزاء مع بعضها و رؤية عمل متحرك متكامل... حتى مع مكساج الصوت و الصورة.


        المحرر : هل ترى دراسة الـ traditional arts مهمة لفنان الجرافكس ؟ و هل يجب أن يجيد فنان الجرافكس الرسم اليدوي ؟

        لو سألتني هذا السؤال قبل ثلاث سنوات لكانت إجابتي نعم أرى أنه من الضروري أن يجيد الفنان الرسم لكي يكون مصمما ناجحا، ولكن تغيرت هذه القناعة بعد معرفتي لبعض الأشخاص ممن لا يجيدون الرسم و يجيدون التصميم.

        مع هذا لا زلت أظن أن القدرة على الرسم لها دور مهم
        (لكن ليس ضروري) لذلك أنصح جميع المصممين بمحاولة تنمية قدراتهم على الرسم اليدوي لأنها تساعد على تخيل و فهم أفضل لأي تصميم.


        المحرر :ماذا تحب ان تعمل في وقت فراغك ؟

        14 - في أوقات الفراغ إن وجدت أقوم بتنفيذ بعض الأعمال الجديدة بغرض التعلم و تنمية القدرات.و إذا وصلت الى مرحلة القرف من الجلوس خلف الكومبيوتر أشاهد بعض الأفلام التي تغني مخزوني البصري و تفيدني في العمل، أو أقوم بالطبخ الذي أصبح من هواياتي المفضلة, و ربما هو من أفضل الفوائد التي جنيتها من الغربة.أو أخرج مع الأصدقاء لمشاهدة الطبيعة الخلابة و التفكر في خلق الله في بقعة من أجمل بقاع الأرض.






        لمحرر : هل لديك أصدقاء عرب ؟ كلمنا عن حياتك في الغربة منار، هل تعيش وحدك ؟ من يقوم على خدمتك ؟ هل تكيفت مع المعيشة في بلد ذات عادات و تقاليد مختلفة ؟و ما أكثر شئ تحن إليه في دمشق و تفتقده في سويسرا ؟
        أعيش وحيداً، و أخدم نفسي بنفسي، و ليس لدي girlfriend بالمفهوم الغربي إذا كان هذا المقصود بالسؤال

        معنى التكيف مع المعيشة في بلد أوروبي هو أن تعيش ليومك، وأن تكون عبداً للقرش الذي لا تصرفه إلا على الملذات،و أن تذهب ليلة كل جمعة و سبت الى البار و تعود الى منزلك و في أحضانك غنيمة جديدة كل أسبوع.. لذلك أقول أني لم و لن أتكيف أبدا.

        الحمد لله الذي من علي بالتعرف على أصدقاء عرب من تونس و المغرب و الجزائر و مصر يعيشون في سويسرا و الذين أصبحت أفضل صحبتهم على الأجانب بشكل عام لأن محبتهم لله و مجردة من المصالح الشخصية، و أحب أن أذكر هنا أن الإيمان الذي وجدته عند المسلمين المقيمين في هذا البلد هو إيمان من نوع غريب إفتقدناه بلداننا العربية... إيمان قوي عن قناعة و صدق... فمثلا إذا تركت حقيبة مملوءة بالنقود في وسط الجامع هنا تثق بأنه لن يقربها أحد، بينما إذا تركت حذاء العيد الجديد على أبواب أحد جوامع دمشق سيختفي في الحال، و إذا كان السارق طيب القلب ستجد مكان الحذاء الجديد ''شحاطة مشلوخة'' عمرها سبعين سنة لكي تتمكن من العودة بها الى المنزل.

        من وقت لآخر أحاول أن أجد المناسبة لمحاولة نصح من حولي بأسلوب ذكي مع العلم أني لست أهلا للوعظ، حتى و لو بإهداء نسخ من القرآن الكريم باللغة الألمانية و الإنجليزية لبعض المقربين عملا بمقولة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم "بلغوا عني و لو آية" ولكن مع الأسف في معظم الحالات... لا حياة لمن تنادي.

        نعمة الإيمان شبه معدومة هنا عند الشباب الذي لا يستطيع أن يؤمن إلا بما يرى، في نفس الوقت الذي تجد فيه شريحة قليلة من المجتمع عموما من كبار السن و قد كرسوا حياتهم لخدمة الديانة المسيحية و لكنها نادرة الوجود و ربما معدومة عند الشباب.

        أحن الى كل شئ في دمشق، و الذي لا أفتقده هما شيئان: وجوه موظفي الدوائر الحكومية، و أساتذة كلية الفنون الجميلة



        المحرر : من هو الفنان الذي تعتبرته قدوة لك،و أيضا أفضل الأفلام التي فيها مؤثرات خاصة تعجبك ؟
        ليس هناك أحد بالتحديد، أي عمل متقن أعتبره قدوة، من الأفلام التي أراها مميزةPirates of the Caribbean , و ثلاثية Lord Of The Rings، و الجزء الأول من The Matrix .
        بالإضافة الى أفلام الanimation مثل Finding Nemo و Monsters Inc و Shrek و Ice Age و Antz.



        المحرر :ما تنصح كل شاب عربي مبتدئ في المجال ؟؟

        أنصح أي شخص يريد الدخول بهذا المجال أن يعتمد على نفسه بالإجابة على أسئلته; أن يمارس النقد الذاتي لأعماله; أن لا يرضى عن عمله إلا بعد المحاولة العاشرة; إتقان العمل حتى أدق التفاصيل; إحترام عقل المشاهدين المقييمين للأعمال و أن يعتبر كل ملاحظة نقد لعمله بمثابة جلدة تحرق ظهره يعمل على تفاديها في الأعمال المقبلة ; عدم التفكير بالمردود المادي من بداية الطريق; التسلح بالصبر والإيمان و الثقة التامة بأن الله لا يضيع تعبا.


        المحرر:ماهي خططك للمستقبل و أحلامك التي تسعى لتحقيقها في مجال الجرافكس و خارجه ؟

        المستقبل لا يعلمه إلا الله وحده، و لطالما شعرت منذ الصغر بأني إنسان مسير قبل أن أكون مخير، فأسير الى الأمام وأشاهد أبوابا تفتح وأخرى تغلق وعلامات تشير أن إدخل من هذا ولا تقرب ذاك، ولكن حلمي و هدفي في المستقبل إن شاء الله تعالى هو أن نثبت لأنفسنا أنه بمقدورنا إنجاز عمل متكامل من الألف الى الياء ليس بهدف رفع إسم شخص أو مجموعة بعينها، إنما رفع رأس أمة بأكملها... أدعو الله أن يوفقنا لما هو خير لدنيانا و آخرتنا.







        المحرر : منار التوام، هل لديك أقوال أخرى ؟

        أعتذر على الأطالة و تمنياتي بالتوفيق للجميع.




        اذا قرأت ردا لي أو موضوع كتبته.
        فقل
        لا اله الا الله محمد رسول الله

        تابع موضوع ال making of
        تابع موضوع اللقاءات

        تعليق


        • #49
          والله اللسان عاجز عن شكركم
          مليون ألف شكراً
          بالتوفيق


          تعليق


          • #50
            ما شالله مجهود رائع جدا جدا الله يعطيكم العافيه موضوع شيق وجهد كبير

            تعليق


            • #51
              اشكرك اخي سيجما ولكن هذا اللقاء قراته من قبل وقد شجعني بجد


              ولكن ننتظر اللقاء الفرنسي على أحر من الجمر :d

              تعليق


              • #52
                جزاكم الله خيرا ...
                بس لي رجاء من الاخوه الاعضاء والمشرفين ..... عدم الرد في هذه الموضوع وحذف كافة الردود السابقه ..
                لكي يبقي الموضوع خاص باللقاءات والحوارات فقط .....
                الحياة ألم يخفيه أمل
                أمل يحققه عمل
                وعمل ينهيه أجل
                ثم يجزى كل امرئ بما فعل

                تعليق


                • #53
                  موضوع ممتاز جدا وبصراحة كنت اتمنى ان توضع مثل هذة المواضيع القيمه شكرا اخوي سيجما وابو عبدالملك الاخ Highseas ..

                  تحياتي
                  اللهُمَّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي و يَسّرْ لِي أمْرِي ..

                  تعليق


                  • #54
                    مجهودات جبارة
                    سيجما
                    ابو عبد الملك
                    Highseas
                    شكرا والى الامام

                    تعليق


                    • #55
                      شئ ممتاز جدا ان تعرف كيف يعمل المحترفين ..... وننتظر الجديد
                      اللهم صلى على محمد (صلى الله عليه وسلم)

                      تعليق


                      • #56
                        شكرا لك سيجما والى الامام
                        MY PROFILE ON BEHANCE

                        تعليق


                        • #57
                          السلام عليكم اعزائي ...
                          اقدم لكم اليوم مقابلة مع شخص فنان وليس مصمم فحسب ، وتصاميمه من النوع الذي يصيبك بصداع في الرأس لشدة روعتها وواقعيتها ... فلنبدأ على بركة الله


                          مقابلة مع عمر



                          1- حسنا ، دعنا نبدأ . هل يمكنك ان تعرفنا عن نفسك؟

                          مرحبا ، اسمي الحقيقي عمر ، واسمي الكامل هو Omar Diasamidze . ولقد قضيت طفولتي في بلدة صغيرة على شاطئ البحر الاسود . وحاليا انا اعمل في موسكو كمصمم مستقل .



                          2- ماهو عملك الحالي و هل يمكنك ان تصف لنا مهامك ؟

                          اقوم بانتاج المناظير المعمارية ، احيانا اقوم بتطوير تصاميم خاصة لي . وفي الغالب تصاميم داخلية اما التصاميم الخارجية فنادرا . ولسوء الحظ فأنا حاليا لا اجد الوقت الكافي لعمل اي مشاهد خاصة بي .



                          3- هل يمكنك ان تخبرنا متى كانت اول مرة استخدمت فيها برنامج غرافيك ، وماهو ؟

                          منذ سبع سنوات مضت بدأت العمل كمصمم داخلي ، حيث كنت اقوم برسم كل اعمالي ، حينها كنت استخدم الالوان المائية ، وتقنية الرسم على الزجاج ، فلقد احببت ان اقوم بمزج الالوان ، وان اضعها على الورق بكل سلاسة طبقة فوق طبقة . في ذلك الوقت كان العديد من الناس قد بدأوا العمل على البرامج الثلاثية الابعاد ، وفي عام 1999 رأيت برنامج 3DS MAX 2.0 لأول مرة في حياتي ، وبعد ان انهيت دورة تدريبية على اساسيات هذا البرنامج ، لم تكن قدرتي قد اصبحت كافية لعمل تصاميم بنفس سرعة وجودة اللوحات المرسومة باليد .
                          و بقيت مستمرا في عمل رسوم تخطيطية ومسودات يدوياً . ولهذا فإن تصميمي الاول لم يكن معماريا ، كان تصوير لرجل معلق بين الجنة والنار ، و انه لشيء ظريف التكلم عن هذا في الوقت الحالي . ومع مرور الوقت كانت رغبتي في العمل على برامج الغرافيك الثلاثية الابعاد قد كبرت وفي عام 2002 تركت العمل بالفرشاة والالوان نهائيا .
                          واول عمل معماري لي كان حوض سباحة ، ولقد احبه الزبون وعندها عرفت اني فتحت على نفسي عالم جديد بالكامل.



                          4- ماهي البرامج ومواصفات الكمبيوتر التي تستخدمها ؟

                          لازلت اعمل على برنامج الماكس ، وقبل ظهور ال VRay كنت قد درست كل من ال Lightscape وال Insight
                          وقد اعطتني هذه المصيرات نتائج جيدة ولكني احببت ال VRay اكثر . ان معداتي ليس بتلك القوة فأنا اعمل على كمبيوترين بينتيوم 4 وذواكر 2 غيغا بايت .
                          وهذا كافي من اجل تصاميم ذي دقة عالية ولكن حاليا قررت ان اطور اجهزتي لاجل زيادة السرعة ، واحب ان اعمل ايضا على شاشتين في نفس الوقت .





                          5- كم تستغرق من الوقت لصنع تصميم واحد وماهي طريقة عملك ؟

                          بإمكاني خلال يوم واحد ان اصمم عدة تصاميم ، ولكن جودة الانتاج تحتاج لوقت اكبر ! بالاضافة الى انه من الافضل في هذه الحالة ان تكون اساسيات العمل جاهزة كالمفروشات والخامات والمساقط والمقاطع الصحيحة ، كل هذا يجعل تنفيذ المشروع اسرع.
                          وفي الغالب كأي شخص ابدأ بتصميم المفروشات ، والتي تأخذ معظم الوقت ، وحاليا فإن العديد من الزبائن يريدون ان يروا المفروشات التي اختاروها ويستطيعون شرائها . بعد ذلك اقوم بتصميم الباقي كالمنظور الداخلي والعناصر المعمارية .
                          واحاول ان اقوم باختيار وتجهيز الخامات بكل دقة ، وفي النهاية يأتي الجزء السحري : توزيع الاضاءة . وهذه المرحلة لاتأخذ الكثير من الوقت ، لأني اعرف سلفا التأثير المطلوب لكل مشهد ، وفي وقت فراغي احب ان اقوم بعدة تجارب لاكتشاف شيء جديد وتحسين تقنيات الرندرة القديمة .



                          6- كيف ترى تطور الثري دي في المستقبل ؟

                          ارى ان الثري دي يتطور بخطوات كبيرة في مجال صناعة الالعاب والسينما ، وايضا النمذجة المعمارية ليست بطيئة ، فنحن نرى بأن النوعية افضل فأفضل ، فهناك يوجد العديد من الاعمال الجيدة في دهاليز الانترنت ، وفي المستقبل سيكون هناك المزيد منها.
                          والمصيرات ستصبح اسهل وابسط للمبتدئين ومن الممكن ان تتحول الى مصيرات تعتمد فقط على زر واحد !! . وبالرغم من هذا فحتى في المستقبل سيكون من الضروري وجود الموهبة البشرية والاحتراف لكي تصنع تصاميم مبتكرة وجميلة .
                          وهذا الوضع يشبه التصوير الفوتوغرافي ، فالعديد من الناس يمنكهم ان يشتروا كاميرات رقمية ممتازة ويلتقطون صور عالية الجودة ، لكن فقط قلة من الناس من يستطيع ان يأتي بصور فنية ومنجزة ببراعة .



                          7- انت مصمم غرافيك عظيم ، واعمالك مصدر الهام للعديد من فناني ال CG . فهل من الممكن اعطاء بعض النصائح لهؤلاء ؟


                          طبعا من المفرح سماع عبارات الشكر والاعجاب . لكن بشكل عام فأنا لا ارضى عن جودة تصاميمي ، فهناك العديد من الامور التي يمكن تحسينها .
                          انا اعرف العديد من الاشخاص الذين يطلبون مني نصائح ، وانا ارجو من هؤلاء الذين لم اعطهم اي اجابات ان يعذروني ، انها قلة الوقت. لكن في الغالب فإن معظم الاسئلة تكون حول الاضاءة . وانا ليس لدي اعدادات عامة ، ولكن في معظم الاحيان فإني انشئ ضوء شمس قادم من مصدر خارجي ليدخل عبر النوافذ مثل ال Direct Light او VRaySun ، وضوء VRayLight واحد اضعه قرب النافذة وبنفس اتجاه ضوء الشمس ، بالاضافة الى العديد من المصادر الضوئية التي اضعها قرب الكاميرا لاعطاء مزيد من الاشراق .
                          ويمكن ايجاد العديد من الخدع الفنية في مراجع الاضاءة الفوتوغرافية ، ولا يمكن ان ننسى الوان الخامات . الوان جميلة = اضاءة جميلة.



                          8- مارأيك في موقع ومنتجات Evermotion ؟

                          في رأي ان Evermotion واحد من المواقع الرائدة في ال CG ، فالعديد من الاعمال هنا تقدم نماذج ديكور معمارية متنوعة من كل بقاع الارض المختلفة . ان هذا ممتع جداً ، فلديكم فريق متقدم وعندكم اكثر مجموعات 3D شعبية حول العالم ، Archinteriors و Archmodels . وانا اظن ان Evermotion ستبهرنا باعمال جديدة دائما.



                          شكراً

                          انتهى
                          -------------------------------
                          معرض اعمال المصمم عمر في موقع Evermotion



                          والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

                          تعليق


                          • #58
                            تتمة :

                            ملاحظة : لقد قمت بحفظ المقابلة عندي على الكمبيوتر منذ فترة ، وعندما بحثت عنها البارحة في موقع Evermotion لكي اضع الرابط لم اجدها .... لذا قمت بنقل النص من الصفحة الموجودة على كمبيوتري

                            النص الاصلي :

                            Interview with Omar

                            1. Well, lets start. Can you introduce yourself?

                            Hello, my real name is Omar, and my full name is Omar Diasamidze . I grew in the small town at Black Sea coast. Now I am working in Moscow as freelancer.



                            2. What is your current job and could you describe your tasks?

                            I produce architectural visualizations . Sometimes I develop own design projects. Basically interiors rarely exteriors. Unfortunately, now I don't have enough time to make scenes simply for myself.



                            3. So tell us when did you start using your first graphic application, and what was that?

                            Seven years ago I started to work as interior-designer, I painted all my projects. I used watercolors , glaze technique. I liked to mix paints , to spread paints evenly coat by coat on paper. In this time many people have already began to work in 3d applications. And in 1999 I saw 3ds Max 2.0 for the first time. After I finished basic training in 3D Studio, my competence wasn't enough to make pictures quickly and qualitative as good as painted one.
                            And I continued to sketch manually. So my first work in 3ds Max was non-architectural, it was visualization about man between hell and heaven, presently funny to speak about this. In the course of time, desire to work in 3d graph grew and in 2002 I finally have put brushes and paints off.
                            And first my architectural project in 3d was swimming pool. The customer liked it and it shown that I have opened for myself whole new world.



                            4. What kind of software and computer do you use?

                            I'm still working in 3d Studio Max. Before appearence V-ray I studied Lightscape and Insight (radiosity renders). These renders gave good results but I liked vray more than this. My hardware is not very strong, I'm working with two computers (Pentium4 2Ggb Ram).
                            Its enough for good quality but presently for speedups I intend upgrade. Also I like to work with two monitors.



                            5. How long it take to make single project, and how looks your workflow?

                            Possible during the day I can make several scenes. But quality product need more time ! Also than its better done spade-work (furniture and texture references, correct plans and sections) that quicker do the project. Probably as everyone, I begin with furniture, it's take the most of time. Now many clients want to see furniture which they have chosen and can buy. After that I do all interior space and architectural elements. I try carefully to select and prepare textures. At the end is magic part: lighting arragment. This doesn't occupy much time, because I already know what effect is necessary for scene. In my free time I like to do many testing procedures to find something new and improve old rendering technics.



                            6. How do you think 3d may develop in future?

                            I see that 3d develop by the enormous steps in games and cinema industry. The architectural visualization also does not lag. We see that the quality is better and better. There is so many good works in galleries. And in the future it will be more of it. Renderers will become more simply for the novices, and may become one-button renderers. But in order, also in the future to make the actually beautiful and original pictures human talent and professionalism will be necessary. Situation is like in photographing, now many people can buy good digital cameras and take quality pictures, but only a few person can produce it artistically.



                            7. You are great graphic, and your works are inspiration for a lot of CG artist. Can you give them some advices?

                            Thanks is certainly pleasant to hear. But as rule I don't satisfied with quality of my renders, many things could be improved. I know many people request advices, excuse me those whom I left without the answer, lack of time. In essence all questions are about the light. I don't have universal setup, but most frequently I make sunlight from the windows with the the external source (direct light or vraysun), one source as vrayligt I locate it inside near window along the direction of the light, and additional sources I place near camera, for highlighting.
                            Many artistic tricks can be found in photography lighting guides. And don't forget about the color of materials. Beautiful color- beautiful light!



                            8. What do you think about Evermotion portal and products ?

                            In my opinion, Evermotion is leader among CG portals. Many works here intoduce architecture and various styles of decoration from the different places of the Earth. It's very interesting! So you have the progressive team and such products as Archinteriors and Archmodels most popular 3d collections all around the world. I think that in the future Evermotion it will astonish us by new projects repeatedly.

                            Thanks !
                            ---------------------------

                            بالنسبة لصورة المصمم فأنا لم اجدها لا في موقع Evermotion ولا في كمبيوتري !!

                            والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

                            تعليق


                            • #59
                              اشكر الاخوة الافاضل على المجهود الجبار نسال الله عزوجل ان يجعل ذلك في ميزان حسناتهم يوم لاينفع مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم وفي الحقيقة هذه الاستجوابات مع كبار المصممين هي تحفيز للاخوة المبتدئين مثلي على مواصلة المشوار
                              والله ولي التوفيق
                              ليث قليلا يدرك الهيجا جمل ......مااحسن الموت اذا حان الاجل
                              الامام احمد عن سعد ابن معاد بسند صحيح

                              تعليق


                              • #60
                                لماذا لا تعملو لقاء مع ياسين ؟
                                أو Jdr ??
                                أو أنا
                                الأول : يتحدث كثيرا , ولا يقول شيء ..
                                الثاني : يتحدث قليلا , ويقول كل شيء ..

                                تعليق

                                يعمل...
                                X