ميزة جديدة اضيفت الى ثري دي ماكس 8
Hair and Fur
سنتعلم في هذا الدرس كيفية استخدام هذه الخاصية في البرنامج وكيفية تنظيمها لتظهر بشكل جيد
اولا: تستخدم هذه الخاصية لوضع شعيرات وفراء على المجسم
نحدد المجسم ثم من Modify panel ثم نختار Hair and Fur
فيظهر المجسم على الشكل التالي:
نلاحظ ان الشعيرات تظهر بشكل غير منتظم ويجب ان تظهر على الجزء العلوي للخوذة
لذا قم بالذهاب الى Modify panel واختر polygon وقم بتحديد الاجزاء كما في الشكل
اضغط تشاهد ان الشعيرات تظهر من المضلعات التي تم اختيارها
تعديل البارامترات للشعر العامة
1. غير احصاء الشعر(hair count) الى 10000
2.ثم حول قطع الشعر(hair segment) الى 4(عدد القطع على طول الشعر)
سوف تحتاج الى قطع اكثر للشعر الطويل وقطع اقل للشعر القصير.
3.ثم غير Rand(om) الى 0.0(في هذا الخيار سيكون الشعر بدون اي خيار عشوائي)
4.ضع قيم Root Thick و Tip Thick الى 2.0 (لكي تظهر الشعيرات على نفس السمك وطول كامل متناسق)
كما هو مبين في الجدول التالي:
في الخطوة التالية سوف نقوم بتغيير الشعر المجعد والمناطق المادية من الشعر
تعديل الشعر المجعد والمناطق المادية من الشعر
سنقوم بتعيل القيم التالية:
1.Frizz root:10.2(بارمتر الشعر المجعد)
2.من القائمة الثانية Material Parameters
ضع Tip Color بلون احمر(للمعان) و Root color بلون اسود (لون جذر الشعر)
3.خفض Hue Variation و Value Variation الى 5.0
لان هذا الشعر اصطناعي لونه وقوامه زي رسومي اكثر من الشعر الطبيعي لذالك نريد اضافة القليل من التشكيلة
ولكن بشكل بسيط وليس كثير
4.اترك Mutant % value على 0.0
لماذا: لان هذه الخاصية تختار بشكل عشوائي بتلوين الشعر بلون مخصص فهي موجودة في الشعر الطبيعي عند الكبر يزداد الشعر
اكثر فاكثر لون رمادي او ابيض على اية حال هذة الخوذة لن تكبير ولن تشيب لذا سنترك هذه الخاصية على حالها
وهذا الجدول يبين كل ما قمنا به:
اعمل ريندر للعمل الذي قمت به لتشاهد ما قمت به
ملاحظة:يحتاج الفراء و الشعر على الاقل ضوء واحد في المشهد لاظهار الظلال يفضل ان يكون من النوع omni
بعد اضافة الاضاءة قم بعمل ريندر (F9).
الان يجب ان تظهر خوذة قائدك على هذا الشكل:
بقلم :بشار صطيفان
Ray_Man_90@Hotmail.Com
WWW.SyriaForYou.Com
Hair and Fur
سنتعلم في هذا الدرس كيفية استخدام هذه الخاصية في البرنامج وكيفية تنظيمها لتظهر بشكل جيد
اولا: تستخدم هذه الخاصية لوضع شعيرات وفراء على المجسم
نحدد المجسم ثم من Modify panel ثم نختار Hair and Fur
فيظهر المجسم على الشكل التالي:
نلاحظ ان الشعيرات تظهر بشكل غير منتظم ويجب ان تظهر على الجزء العلوي للخوذة
لذا قم بالذهاب الى Modify panel واختر polygon وقم بتحديد الاجزاء كما في الشكل
اضغط تشاهد ان الشعيرات تظهر من المضلعات التي تم اختيارها
تعديل البارامترات للشعر العامة
1. غير احصاء الشعر(hair count) الى 10000
2.ثم حول قطع الشعر(hair segment) الى 4(عدد القطع على طول الشعر)
سوف تحتاج الى قطع اكثر للشعر الطويل وقطع اقل للشعر القصير.
3.ثم غير Rand(om) الى 0.0(في هذا الخيار سيكون الشعر بدون اي خيار عشوائي)
4.ضع قيم Root Thick و Tip Thick الى 2.0 (لكي تظهر الشعيرات على نفس السمك وطول كامل متناسق)
كما هو مبين في الجدول التالي:
في الخطوة التالية سوف نقوم بتغيير الشعر المجعد والمناطق المادية من الشعر
تعديل الشعر المجعد والمناطق المادية من الشعر
سنقوم بتعيل القيم التالية:
1.Frizz root:10.2(بارمتر الشعر المجعد)
2.من القائمة الثانية Material Parameters
ضع Tip Color بلون احمر(للمعان) و Root color بلون اسود (لون جذر الشعر)
3.خفض Hue Variation و Value Variation الى 5.0
لان هذا الشعر اصطناعي لونه وقوامه زي رسومي اكثر من الشعر الطبيعي لذالك نريد اضافة القليل من التشكيلة
ولكن بشكل بسيط وليس كثير
4.اترك Mutant % value على 0.0
لماذا: لان هذه الخاصية تختار بشكل عشوائي بتلوين الشعر بلون مخصص فهي موجودة في الشعر الطبيعي عند الكبر يزداد الشعر
اكثر فاكثر لون رمادي او ابيض على اية حال هذة الخوذة لن تكبير ولن تشيب لذا سنترك هذه الخاصية على حالها
وهذا الجدول يبين كل ما قمنا به:
اعمل ريندر للعمل الذي قمت به لتشاهد ما قمت به
ملاحظة:يحتاج الفراء و الشعر على الاقل ضوء واحد في المشهد لاظهار الظلال يفضل ان يكون من النوع omni
بعد اضافة الاضاءة قم بعمل ريندر (F9).
الان يجب ان تظهر خوذة قائدك على هذا الشكل:
بقلم :بشار صطيفان
Ray_Man_90@Hotmail.Com
WWW.SyriaForYou.Com
تعليق