Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إبراء للذمة .. واستغفرك ربي ..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    بسم الله،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد:-

    اختلف العلماء حول حكم رسم ما فيه روح كالإنسان والحيوان، وذهب الجمهور إلى تحريم ذلك، بينما ذهب بعض الفقهاء إلى أن رسم ما فيه روح ليس حراما، ولكنه قد يكون مكروها إذا كان من مظاهر الترف.
    وعلى كل حال فاستخدام الرسم في وسائل الإعلام بغرض الدعوة والتعليم النافع لا يدخل في دائرة الحرام ،بل يكون مطلوبا شرعا، ويتأكد هذا الطلب إذا تعينت هذه الوسائل لتوصيل الدعوة والعلوم النافعة للناس،وهذا ما لم يكن موضوع الصورة حراما في نفسه كالصور التي تمجد الفسقة والظلمة والملاحدة وكالصور العارية .

    يقول الدكتور خالد بن عبدالله القاسم عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود:-
    رسم ذوات الأرواح فيه أقوال بين أهل العلم، والجمهور على تحريمه؛ لقوله –صلى الله عليه وسلم-:" إن أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة المصورون" رواه البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن مسعود –رضي الله عنه- بخلاف الصور الفوتوغرافية التي أجازها أكثر العلماء المعاصرين؛ لأنها ليست مضاهاة لخلق الله بشرط ألا تكون معظمة.
    أما استخدام الرسوم الموجودة في برامج الحواسيب لما فيه المصلحة كما ذكر السائل فهو أمر محمود، وأقل ما فيه أنه أهون الضررين، لا سيما أنه صح عن النبي –صلى الله عليه وسلم- أنه أقر لعب عائشة –رضي الله عنها- بلعب تشبه الحيوانات، انظر سنن أبي داود ، وفتح الباري (10/527) كما أقر الصور المرسومة في بيته –عليه الصلاة والسلام- على الوسائد. انظر ما رواه البخاري ومسلم من حديث عائشة –رضي الله عنها. انتهى.

    ويقول الدكتور يوسف القرضاوي مبينا حكم استخدام الكرتون والجرافيك في الأمور الدعوية:-
    من قديم فصلنا الأحكام المتعلقة بالتصوير والمصورين في كتابنا(الحلال والحرام في الإسلام) ورجحنا في ضوء الأدلة الشرعية ما ذهب إليه بعض فقهاء السلف: أن المحرم من الصور هو ما كان له ظل، أي ما كان مجسّمًا، وهو الذي نسميه بلغة العصر (التماثيل) لأنها هي التي تضاهي خلق الله، فإن خلقه تعالى مجسم، كما قال سبحانه {هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء} آل عمران:6 وتصويره تعالى في الأرحام: تحويل الجنين من نطفة إلى علقة إلى مضغة مخلقة وغير مخلقة، إلى عظام مكسوة لحما، ثم ينشئه خلقا آخر، فتبارك الله أحسن الخالقين.

    وجاء في الحديث القدسي: " ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي؟ " فهذا هو خلق الله؛ إنه مجسم دائما.
    والمجسم هو الذي يُتصور فيه نفخ الروح، حيث يطالب المصور يوم القيامة: أن ينفخ في صورته الروح، وليس بنافخ فيها أبدا، كما صح في الحديث.

    ولا يستثنى من ذلك غير (لعب الأطفال) لحاجتهم إليها، ولخلوها من التعظيم للصورة.
    وعلى ضوء هذا نقول: إن الصور المسطحة تخرج عن التحريم إلى الجواز.
    وفي السؤال الذي معنا عدة أمور إضافية، تخفف الحكم في هذه الصيغة خاصة:
    الأول: أن (الرسوم الكارتونية) ليست صورًا كاملة، بل هي صور ذات طبيعة خاصة، لا تستجمع كل ملامح الصورة الحقيقية.

    والثاني: أنها تستخدم لأغراض دعوية وتربوية وتثقيفية، والأولاد الصغار يقبلون عليها غاية الإقبال، ويتابعونها، ويتأثرون بها، فينبغي علينا ألا نهمل هذه الوسيلة المحببة، وأن نستخدمها في تعليم الأطفال والمراهقين ما ينبغي أن يتعلموه من العقائد والقيم والمفاهيم.

    الثالث: أن الآخرين استخدموا هذه الوسيلة من مدة طويلة، وغزونا بها غزوا كاسحا في التليفزيونات المختلفة في أوطاننا، وغدت هذه المسلسلات الكرتونية هي الغذاء اليومي الشهي لأبنائنا وبناتنا، وقد أدمـن الجميع عليه، ولـم يعد من السهل فطامهم عنه، إلا بـ (بديل إسلامي) مناسب، يحمل نفس العناصر التعليمية والتشويقية، التي تجذب الأطفال بسهولة.

    بل إني أرى أنه من المتعين علينا أن نخوض هذه المعركة الإعلامية الفنية بكل قوة، حتى نسد هذه الثغرة، ونلبي هذه الحاجة الملحة، بأدوات تعبر عن ديننا ورسالتنا وحضارتنا وتقاليدنا، فهذا من فروض الكفاية الواجبة اليوم على الأمة في مجموعها.
    وعلى أهل الاختصاص القادرين من أهل الإبداع الأدبي والفني الملتزم، على إنتاج مثل هذه البرامج، وأن يسارعوا بها، وعلى غيرهم من أهل السلطان، وأصحاب المال، أن يعينوهم على أداء هذه الرسالة النافعة والضرورية. ورحم الله كل من أسهم في هذا العمل بنصيب.

    والله أعلم .
    منقول من موقع أسلام أون لاين
    ارجو زياره مدونتى الطريق الصح
    http://altarekalsah.blogspot.com/

    تعليق


    • #17
      لفظ الكراهة هو لفظ غريب فقديما استخدمة العلماء للتحريم اما اليوم فالعلماء يستخدمونة فى غير محلة فكيف يكرهنا اللة و لأ يكون الآمر حرام. لو اراد الشيخ القرضاوى القول ان الأمر حرام اى تجازا علية بالسيئات لقال ان الآمر حرام صراحة.

      ليس معنى كلمى انى اؤيد او ارفض كلآم الآخ ابن يس و لكنى كنت اريد ان اوضح معنى الكراهة

      هناك فتوى كنت قد سمعتها و اعتقد انها للشيخ شلتوت رحمة اللة كان يقول ان جميع خلق اللة مجسم اى لة ثلاث ابعاد اما الرسم على ورق فهو ثنائى الأبعاد ولآ يضاهى خلق اللة المجسم

      على الآنسات ان يجتنب الشبهات ولكن فى حالة رسم الشخصيات التى سينتفع بها الآسلام اعتقد ان الأمر يختلف فمثلآ اعفاء اللحية فهذا الموضوع فية اختلاف و لكن الآفضل تجنب الشبهة لآن حلقتها لن يعود على الآسلآم بشىء.

      تعليق


      • #18
        اخي الحبيب ابو صالح غفر الله ماتقدم وماتأخر من ذنوبك....انا مع الاخ العزيز الغامدي 70

        تعليق


        • #19
          بمناسبة حديث الآخ ابو العربى الآخ فيضل منز فترة قصيرة طلب المساعدة فى القيام بعمل اسلامى و لقد تقابلت معة شخصيا و الفكرة فعلا تستحق المساعدة فمن يملك العلم و الخبرة فليساعد و جذاكم اللة خيرا

          تعليق


          • #20
            ٍكلمة إلى الآخ أبوصالح

            إخى و أستاذى
            أقول لك العبقرى و إخوانه قصة لابد أن تكتمل
            علها تكون سلسة كرتونية رائعة
            علها تكون بديل عن أفلام الكرتون الغربية التى تحمل
            فى طياتها أصول الكفر لأطفال أمتنا
            على ضوء الفتاوى التى نقلها لك الآخوة فهذا العبقرى ليس حراما
            الفتاوى جائت من أطراف متعددة
            بالقول النهائى فى تلك القضية
            و تذكر تلك النقاط الثلاثة

            وعلى ضوء هذا نقول: إن الصور المسطحة تخرج عن التحريم إلى الجواز.
            وفي السؤال الذي معنا عدة أمور إضافية، تخفف الحكم في هذه الصيغة خاصة:
            الأول: أن (الرسوم الكارتونية) ليست صورًا كاملة، بل هي صور ذات طبيعة خاصة، لا تستجمع كل ملامح الصورة الحقيقية.

            والثاني: أنها تستخدم لأغراض دعوية وتربوية وتثقيفية، والأولاد الصغار يقبلون عليها غاية الإقبال، ويتابعونها، ويتأثرون بها، فينبغي علينا ألا نهمل هذه الوسيلة المحببة، وأن نستخدمها في تعليم الأطفال والمراهقين ما ينبغي أن يتعلموه من العقائد والقيم والمفاهيم.

            الثالث: أن الآخرين استخدموا هذه الوسيلة من مدة طويلة، وغزونا بها غزوا كاسحا في التليفزيونات المختلفة في أوطاننا، وغدت هذه المسلسلات الكرتونية هي الغذاء اليومي الشهي لأبنائنا وبناتنا، وقد أدمـن الجميع عليه، ولـم يعد من السهل فطامهم عنه، إلا بـ (بديل إسلامي) مناسب، يحمل نفس العناصر التعليمية والتشويقية، التي تجذب الأطفال بسهولة
            .

            تعليق


            • #21
              لأنى بفكر ادخل فى عالم تصميم الخصيات
              انا أيضا
              ولكن ادا كان رسم الشخصيات حرام فما بال الصور ... قد تكون حرام أيضا ... يارب استر
              رضى مخشان - Reda Makhchan
              http://Northwebs.net - contact@Northwebs.net
              ----------------------------------------

              تعليق


              • #22
                جزاكم الله خير ..
                فقط أحببت أن أعلن توبتي من المعصية التي ارتكبتها سابقا ولم أريد الدخول في نقاش علمي ..
                والسبب حتى لا يأتي أحد ويقول بإني صممت شخصية إذا هي حلال ويقوم هو بتصميم الشخصيات بناء على كلام لي قلته من قبل عن جهل ..
                على كل ..
                لا داعي للنقاش أرجوكم .. فالمسألة لدي محتومة بإذن الله .. يعني على أيش الواحد يخسر آخرته .. على حطام من الدنيا والله لا يساوي شيء في الدنيا فضلا عن الأخرة .. اللهم تقبل توبتي واعفن عني وأبرء ذمتي ..

                على فكرة .. طالب العلم الذي سألته من أصدقائي المقربين واعرف حرصه للخير .. ( يعني مو من النت )

                الأخ ابودبابة .. نعم أنا أدرس 3 ثانوي .. لكن رياضيات .. مدري ويش مناسبة السؤال ؟؟!!
                .. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ..

                :: الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا آله إلا الله .. الله أكبر .. الله أكبر.. ولله الحمد ::

                تعليق


                • #23
                  أخواني في الله

                  الرجل طرح موضوعه تبرئة للذمة

                  والأمر محتوم فقد أفتى عليه سلفنا الصالح قبل الخلف

                  فمن قال بجواز تصميم الشخصيات الكرتونية أو الحقيقية فقد خالف جمهور العلماء

                  وخالف حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من صور صورة كلف بنفخ الروح فيها وليس بنافخ ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم

                  ولا شك أن تكليفه بهذا الشيء نوع من العذاب له

                  ولا يعذب الله ولا يعاقب إلا على ذنب وعلى حرام

                  فحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ليس فيه أخذ وعطاء واختلاف وفتاوى غير

                  قال تعالى (( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرًا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ))


                  الحق حق والحق واضح للعيان

                  وهذا من الشبهات ((فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه))

                  فاجتناب الشبهة خير

                  الا فلـ تتقوا الله ولا تقعوا في الشبهات ..

                  وليس لكم نفع من رسم الشخصيات في الدنيا ولا في الآخرة

                  والذي يريد الحق سيبحث عنه وسيجده يا أخ باسل موسى ويا أخ VRay

                  وجزاكم الله خيرًا

                  أخوكم

                  العبقري

                  تعليق


                  • #24
                    شكرا على الموضوع.

                    تعليق

                    يعمل...
                    X