أعتقد أن الكثير سمع بكلمة Shader ولكن لا يعلم ما معناها ، ففي علم ال Gaming أو الثري دي بشكل عام هناك أشياء تساعد المصمم في عمله لإخراج أعمال أفضل تسمى Shaders .
ال Shader هو :
هي خوارزمية يتم التعامل معها بال Hardware الخاص بالجهاز وغالباً ما يتم معالجتها على كرت الشاشة VGA Card . تتحكم في كيفية إظهار ال Material على ال Objects . يعني بإختصار ، كلام كثير مكتوب بلغة قريبة من ال C ، تعطي مظهر أفضل لل Material على شكل Visual Effect .
وهذه الخوارزميات غالباً ما يتم تنفيزها Real Time والمقصود به ، هو عرض العمل الحالي في ال Viewport ، بمعنى أن كل ما نراه بمنافذ برامج الثري دي هو عبارة عن Shaders يتم عرضها لنا بطريقة تتيح لنا رؤية سطح الجسم من لون Texture أو إنعكاس أو إضاءة Light .
في عالم ال Games يتم إستخدام ال Shader بشكل أكبر بكثير من ال Pre Time Render والمقصود به ال Film Production يعني الصورة أو الفيديوا اللي تم عمل Render سابقاً .
سأدخل في صلب الموضوع ، فأنا أردت من الجميع أن يعلم أن هناك شيء يسمى Shader يتم إستخدامه في ال Game فأنا لا أعتقد أن هناك من تعامل معه ( إذا كان هاوي تصميم فيديوا وليس Game ) ، ففي هذا المثال ، أهدف إلى أن يرى الجميع ماذا يمكن للشيدر أن يفعله .
المثال :
- من الأفضل أن تكون نسخة الماكس ذات الرقم 9 ، فهو يقوم بدعم جميع ال Shaders التي تكتب بواسطة ال DirectX . قم بفتح برنامج الماكس .
- قم بإدراج أو إنشاء Shpere ( كرة ) وقم بوضعها في منتصف الشاشة ، الآن قم بفتح قائمة ال Material ، بالضغط على قائمة Rendering ومن ثم Material Editor أو بالضغط على حرف M لهوات الإختصارات .
إذهب إلى أي Slot من ال Slots الخاصة بالخامات . ومن نوع ال Material قم بتغيير النوع من Standers إلى DirectX Shader كما في الصورة :
- سيظهر لك Message ، تفيد بأنه هل تريد إلغاء ال Material أو الإحتفاظ بها .. Keep Or Discard ، إختر Discard .. يعني إلغي .
- ستظهر لك مباشرة بعدها قائمة لل Shader شبيهة بهذه الصورة :
- في ال Tab المخصص لل DirectX Shader قم بالضغط على المسار وإختر ال Shader ذات الإسم HammerTime.fx من المسار التالي :
C:\Program Files\Autodesk\3ds Max 9\maps\fx
ثم قم بسحب ال Material وضعها على الكرة في ال Viewport . وستلاحظ شكل كما في الصورة التالية :
قم بتحريك الكرة وتدويرها ولاحظ ماذا يحدث ،،،، فهناك هالة تدور حول الكرة في المناطق المضيئة منها . وهذا ما نسمية بال Shader .
مع العلم أنك لو قمت بعمل Render للكرة فلن يستجيب معك ال Shader ......
وللحديث بقية ، فأرجوا أن تتفاعلوا معنا لمصلحتكم
.
ملاحظة .. الشيدر والصور بالمرفقات ..
ال Shader هو :
هي خوارزمية يتم التعامل معها بال Hardware الخاص بالجهاز وغالباً ما يتم معالجتها على كرت الشاشة VGA Card . تتحكم في كيفية إظهار ال Material على ال Objects . يعني بإختصار ، كلام كثير مكتوب بلغة قريبة من ال C ، تعطي مظهر أفضل لل Material على شكل Visual Effect .
وهذه الخوارزميات غالباً ما يتم تنفيزها Real Time والمقصود به ، هو عرض العمل الحالي في ال Viewport ، بمعنى أن كل ما نراه بمنافذ برامج الثري دي هو عبارة عن Shaders يتم عرضها لنا بطريقة تتيح لنا رؤية سطح الجسم من لون Texture أو إنعكاس أو إضاءة Light .
في عالم ال Games يتم إستخدام ال Shader بشكل أكبر بكثير من ال Pre Time Render والمقصود به ال Film Production يعني الصورة أو الفيديوا اللي تم عمل Render سابقاً .
سأدخل في صلب الموضوع ، فأنا أردت من الجميع أن يعلم أن هناك شيء يسمى Shader يتم إستخدامه في ال Game فأنا لا أعتقد أن هناك من تعامل معه ( إذا كان هاوي تصميم فيديوا وليس Game ) ، ففي هذا المثال ، أهدف إلى أن يرى الجميع ماذا يمكن للشيدر أن يفعله .
المثال :
- من الأفضل أن تكون نسخة الماكس ذات الرقم 9 ، فهو يقوم بدعم جميع ال Shaders التي تكتب بواسطة ال DirectX . قم بفتح برنامج الماكس .
- قم بإدراج أو إنشاء Shpere ( كرة ) وقم بوضعها في منتصف الشاشة ، الآن قم بفتح قائمة ال Material ، بالضغط على قائمة Rendering ومن ثم Material Editor أو بالضغط على حرف M لهوات الإختصارات .
إذهب إلى أي Slot من ال Slots الخاصة بالخامات . ومن نوع ال Material قم بتغيير النوع من Standers إلى DirectX Shader كما في الصورة :

- سيظهر لك Message ، تفيد بأنه هل تريد إلغاء ال Material أو الإحتفاظ بها .. Keep Or Discard ، إختر Discard .. يعني إلغي .
- ستظهر لك مباشرة بعدها قائمة لل Shader شبيهة بهذه الصورة :

- في ال Tab المخصص لل DirectX Shader قم بالضغط على المسار وإختر ال Shader ذات الإسم HammerTime.fx من المسار التالي :
C:\Program Files\Autodesk\3ds Max 9\maps\fx
ثم قم بسحب ال Material وضعها على الكرة في ال Viewport . وستلاحظ شكل كما في الصورة التالية :

قم بتحريك الكرة وتدويرها ولاحظ ماذا يحدث ،،،، فهناك هالة تدور حول الكرة في المناطق المضيئة منها . وهذا ما نسمية بال Shader .
مع العلم أنك لو قمت بعمل Render للكرة فلن يستجيب معك ال Shader ......
وللحديث بقية ، فأرجوا أن تتفاعلوا معنا لمصلحتكم

ملاحظة .. الشيدر والصور بالمرفقات ..
تعليق