الملكسويل رائع لكن في انتظار الإخراج الرسمي لمقبس الربط مع مصيرات الرندرمان...لأنه فقط يعطي حسب اتفاقات خاصة!
فقط لفتح الشهية...مصيرات الرندرمان اسمها REYES أي
Render Everything You Ever Saw http://en.wikipedia.org/wiki/Reyes_rendering
لا مشكلة أخي أبو صالح ;-)
الرندر مان هو عبارة عن مجموعة من المصيرات التي تحاكي تقريبا الحقيقة! هذه المصيرات تتعامل بملفات خاصة اسمها rib
و هذه المصيرات غالية الثمن مثل prman الذي تستعمله شركة pixar و الذي كان يباع أكثر من 10000 دولار!!!! و الآن أعتقد أنه يباع بـ2000 دولار...
المهم...هناك أيضا مصيرات مجانية و"قوية" مثل pixie, aqsis لكن المشكلة هي أنه ليس عبارة عن وضع قيم ثم الضغط على رندر...لكن هو برمجة!
لكن نصيحتي...مصير السينما 4 دي يقارن مع مصيرات الرندرمان ;-)
الآن المشكلة الوحيدة التي أجدها في مصير السينما أنه لا يمكن أن يقوم برندر الملايير من البولي لأن instance الذي يستعمله السينما ليس كافي...عكس مصيرات الرندرمان
في السينما يوجد مقبس هو dpit nature spirit يمكن أن يعمل لك الملايير من البولي لكن لا يعمل جيدا مع gi
أيضا dof أي depth of field الخاص بالسينما يجب أن تقوم بتحميل كامرة خاصة "و هي مجانية" تم التعديل عليها بالإكسبرسو لأن للأسف dof في مصير السينما هو عبارة عن post effect...أما إذا كان لديك برنامج after effects يمكن أن تصدر العمل على شكل rla أو rpf أثناء الرندر لأنها صور 2 دي لكن تحتوي على معلومة Z و هو ما سيمكنك من عمل dof مباشرة على after fx....لكن...instance للأسف لم تعجبني!
بخصوص الرندرمان...قد يفيد http://www.renderman.org/
أخي عبدالوهاب .. إن كان لديك أجوبة عن هذه الأسئلة فأتمنى أن تفيدني ..
هل يمكن تعلم برمجة الرندر مان من الإنترنت .. أم يجب دخول معاهد تدريبية خاصة .. ؟؟
وهل يجب أن تكون لك خبرة كبيرة مسبقة في توزيع الإضاءة والرندر للعمل عليه .. ؟؟
وما الأساسيات التي يقوم عليها هذا الرندر .. ؟؟
أيضا بالنسبة للبولي .. هل هناك رندر قوي يتحمل عددا هائلا منها غير الرندر مان ... و مقابس البرمجة .. ؟؟
--------------------------------- كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الى الرحمنِ
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم --------------------------------- شبكة احتراف,,,e7tirafc4d --------------------------------- .. ^_^ ..
يا ريت يا استاذنا ابو صالح بس تتقن الماكسويل ان شاء الله ليس صعب على فنان ... تعملنا درس عليه لاني بصراحة للان لم اعرف كيف اركب المقبس الخاص به !! وبارك الله فيك ..... بالتوفيق
بالنسبة للرند رمان...أولا لا أتقنه لأنه عبارة عن برمجة...لكن المعلومات التي لدي جمعتها من مختلف المنتديات ;-)
المهم...مصيرات الرندرمان يمكن أن تقوم برندر نوعين من الملفات...أولا ملفات تكتب مباشرة ببرنامج notepad مثلا لكن يجب أن تكتب باللغة الخاصة للمصير ثم القيام بعملية compile
أو يمكن كتابتها ببرنامج C++ ....نعم...البرمجة ;-)
لكن...قد تقولون ... ما هي إذن فائدة مقابس الربط!
أولا:مقابس تقوم بكتابة ملفات rib خاص فقط بوضعية البوليغونات أي كالقيام بعملية export لملف directX لكن دون تكستير!
ثانيا: مقابس تقوم بتصدير كل شيء! أي ما تقوم به هو عبارة عن ترجمة الملف إلى اللغة التي يفهمها مصير الرندرمان أي حتى الخامات و نوعية الإضاءة تترجم! يعني في الأخير كأنه final render لكن يقبل كل شيء ;-)
لهذا ماكسون أنتجت مقبسا خاصا...عدم وضعه إلا في الإصدار الخاص بالأستوديوهات الخاصة هو أنهم يقومون أيضا بعمل support لكيفية استعماله...هذا ما قرأته في أحد المنتديات ;-)
فيما يخص تعلم البرمجة أخي البدر فكل مصير يعطيك كيفية البرمجة من الألف إلى الياء لكن بشرط معرفة استعمال لغة مثل C++ وذلك لتشابه طريقة العمل و الـC++ أقصد oriented object!!!!
أما بالنسبة للـinstance فأحسن مصير رأيته هو مصير vue infinite !!! حقا أعجوبة! لا يحتاج لبرمجة! ما عليك فقط أن تضع instance مثل شجرة أو حتى polygonal object قمت بعمله على برنامج آخر ثم سيقوم بعمل الملايين منه! و ما اذهلني حقا هو ecosysteme تقوم بعمل المئات من الأشجار و يقوم بتحريك أوراقها! أي instance تتحرك!
أما على السينما فهناك كما قلت dpit nature spirit لكن للأسف لا يعمل جيدا مع GI لكن بالإضاءة العادية فهو يعمل جيدا...أي مفيد حقا خاصة عند استعمال الموجراف!
لكن السؤال الذي أطرحه هو بخصوص الشعر hair ....الشعر عند توليده ماهو إلا instance خاص! و الديليل على ذلك أنه يتم عمل مجموعة صغير من guides ثم يعمل الملايين من الشعر...يعني كأنه قام بعمل الملايين من السبلاين...فلماذا لا تقوم ماكسون بعمل instance لكن خاص بالبوليغونات???
تعليق