عندما تجد أن أغلب القنوات و المحترفين يستخدمون Final Cut Pro أو Avid
ما معنى ذلك ؟
و من قال أن أغلب المحترفين يستخدمون هذه البرامج؟
البرامج التي ليس لديها منافس يذكر حتى يومنا هذا هي مجموعة Flame-Inferno-Flint من Autodesk و هي غالية جدا تصل الى 500 ألف دولار . و حتى غيرها مثل Quantel Paint Box غالية جدا.
الأخ عدنان عبدالرحمن المحترم ،،، تحية طيبة للجميع و بعد ،،،
بالأمس استخدمت جهاز فاينال كت موجود في وزارة الإعلام ، و قضيت أمامه ساعات طوال . الفرق كبير بينه و بين الجهاز الذي أخبرتكم عنه قبل أيام .
المهم استخدمت الفاينال كت ، و المشاكل الخاصة بالإن و الأوت لم تكن موجودة و كان كل شيء سليم 100%
المهم جلست محاولا التعلم على الفاينال كت ، و عندي أسئلة حول الفاينال كت لمن يستطيع الإجابة عنها له كل الشكر و التقدير .
ما هي طريقة وضع الترانزيشن في التايم لاين ،،، في الإيديوس و البريمير هناك طريقتان للترانزيشن إما تكون الكليبات فوق بعض ، أو على نفس اللاير ، هل هاتان الطريقتان موجودتان في الفاينال كت ؟
كيف يتم استخدام الفلاتر ، مثلا أريد وضع فلتر كلر كريكشن على الكليب ، قمت بسحبه و وضعه على الكليب في التايم لاين ، بعدها كيف أتحكم بالألوان و كيف أشاهد ما أفعله بالأوان على المونيتور ريل تايم ؟
سلام عليكم
باش انا جيت اسلم على الصباح وراجع لك بالتفصيل للاجابة على الأسئلة
بس بسرعة
( عندك اربع نوافذ Browser - Viewer - Canvas - Timeline
تبي تسوي افكت على كليب عندك طريقتين
١- انك تشغل الكليب في الفيوير وترمي الفلتر فوقه هناك تلاحظ انه يطلع لك تاب جديد خلف الفيوير
الفيوير هي الشاشة الآولى بجوار مستعرض الملفات Browser
الطريقة الثانية :
انك ترمي الفلتر على الكليب في التايم لاين ثم تنقر عليه مرتين دبل كليك عشان يطلع لك في الفيوير وتشوف التاب الجديد خلف الفيوير
الترانزشن نفسه تقريبا مافي فرق ارميه بين الكليبين آو في نهاية كليب وبداية كليب إخر
و من قال أن أغلب المحترفين يستخدمون هذه البرامج؟
البرامج التي ليس لديها منافس يذكر حتى يومنا هذا هي مجموعة Flame-Inferno-Flint من Autodesk و هي غالية جدا تصل الى 500 ألف دولار . و حتى غيرها مثل Quantel Paint Box غالية جدا.
لكل عين بعد لا تستطيع أن تتعداه
و في وطننا العربي و خاصة الخليج
لم أسمع بقناة أو شركة إعلامي تستخدم ما ذكرت .
أنا أتكلم عن بيئتنا و أترك الغالي لأهله
و الواقع يقول : أن البريميير و الإيديوس و ... و.... و ... للهواة و بعض المحترفين و الأفيد و الفاينل كت للمحترفين ( في القنوات و الشركات الكبرى )
تحياتي
عندما تجد أن أغلب القنوات و المحترفين يستخدمون Final Cut Pro أو Avid
ما معنى ذلك ؟
بالنسبة لقانون "البقاء للأفضل"
لا ينطبق أبدا على هذا المجال ولا بأي طريقة لسببين :
أولا - البرامج تتطور للأفضل بشكل مستقل وغير معتمد على انتقاء بينها : يعني بينما كانت بعض الميزات حصرية على بعض الهاردوير أو البرامج منذ عشرين سنة نرى الان أن معظم الخصائص مشتركة بين معظم البرامج... منذ عشر سنوات كنت بحاجة الى جهاز EditBox مثلا اذا كنت تريد أن تقوم بـ Real-time Corlor Correction بينما الان Edius قادر على القيام بهذا مع ان سعره أقل بحوالي 100 مرة
ثانيا - البرامج تزيد ولا تنقص واذا حاولت المقارنة بين عدد البرامج التي ماتت وعدد البرامج التي أضيفت لمجال الفنون البصرية الرقمية ستجد أن النسبة في ازدياد كبير ومستمر.
وهنا يجب الكلام عن لكلمة "أفضل" : فما هو الأفضل؟
هناك عدة عوامل لعبت دور كبير في الانفجار الموجود على المستوى البرمجي والصناعي في مجالنا وأذكر منها :
صناعة رقائق أسرع وأدق "معالجات فائقة السرعة" أصبحت بديلا لا يقاوم عن كل كان يملأ علب المونتاج والمؤثرات الضخمة في السابق .. لم تعد بحاجة لتلك اللوحات الكبيرة المرصعة بالعناصر الالكترونية والمبردات ودارات معالجة الفيديو والصوت بعد الان بوجود معالج سريع جدا أتاح بدوره برامج معقدة جدا بأن تعوض بحلول برمجية كل ما كان يقوم به الهاردوير من قبل.
ايضا : رقائق أرخص وصناعة الكترونية أرخص وخاصة في بلدان مثل الصين وكوريا حيث الصناعة تحولت من رخيص سيء الى رخيص جيد وفي الاونة الأخير بدات حتى الشركات الكبيرة مثل Avid وغيرها باللجوء الى الصين لصناعة منتجاتها بسبب وجود معايير جودة عالية مع رخص تكاليف النتاج وهذا بدوره أسهم في تكبير السوق لهذه الشركات وزيادة طلب المستخدمين على برامج رخيصة بأعلى الميزات.
من ناحية أخرى : الهوة التي كانت موجودة من عشرين سنة بين مقاييس الفيديو الاحترافي Broadcast ومقاييس الفيديو المنزلي اختفت بشكل كامل ليحل مكانها خط بياني متدرج بين كل البرامج والأنظمة .. فحتى الشركات التي تصنع برامج غالية جدا هي نفسها تقوم بتصنيع برامج رخيصة ولم يعد الاسم يدل على مستوى احترافية العمل.
انظر لها بالشكل التالي : منذ عشر سنوات كانت أغلى كروت الفيديو لا تمتلك مدخل SDI لا تستطيع أن تسجل مواد بدون عدة هاردات SCSI RAID. بينما الان يمكنك أن تقوم بذلك بكرت فيديو لا يتعدى ثمنه 800$ وهاردين SATA2 موصولين RAID حيث كل لوحات الأم الجديدة تدعم هذه الميزة ولم تعد بحاجة لهاردوير خاص بها.
يوجد شركات مثل MBC عندها IQ وتلفزيون دبي عندهم Smoke ومنذ عشرسنوات شركة اردنية كانوا يستخدمون Flint وأنا اشتغلت منذ عشر سنوات على Media100 وعلى Avid MC قي شركات في دمشق .. ومع هذا كله لم نصل بعد لـ 1 من 10 من الاحترافية الموجودة في قناة مثل MTV لأن الأخيرة لا تعتمد في احترافيتها على البرامج والأجهزة الموجودة لديها بل على المستخدمين الأقوياء والتنظيم الدقيق في العمل .. وهذا هو مفتاح الاحترافية برأيي.
هذا بالاضافة الى الميزانيات : اذا كنت شركة بميزانية كبيرة فستقوم بشراء أجهزة غالية مهما كان نوعها والسبب ان الاجهزة الغالية تكون خدمات ما بعد البيع فيها أقوى كثيرا وطبعا ترى فرق في السرعة ولكن ليس كما قد يتخيل البعض أن الأجهزة الغالية ليس فها Render او تعمل على الهواء الخ .. هذا كله مجرد تسريع في الهاردات والمعالجات لتصبح ضعف سرعة أي جهاز منزلي أو أكثر قليلا.
نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم...
لكل عين بعد لا تستطيع أن تتعداه
و في وطننا العربي و خاصة الخليج
لم أسمع بقناة أو شركة إعلامي تستخدم ما ذكرت .
أنا أتكلم عن بيئتنا و أترك الغالي لأهله
و الواقع يقول : أن البريميير و الإيديوس و ... و.... و ... للهواة و بعض المحترفين و الأفيد و الفاينل كت للمحترفين ( في القنوات و الشركات الكبرى )
تحياتي
لا أعتقد أن القنوات العربية هي مقياس لمدى قوة البرامج أو ضعفها أخي.
لكن أريد أن أقول أنه من خلال متابعتي للقنوات العربية الفضائية لم أر شيء جيد الا من قنوات مجموعة الـ MBC و الباقي أغلبه لا يصلح أن يحسب من عمل المحترفين بل ربما الكثير من الهواة يقدمون أفضل منه.
تعليق