انا اسف ..
اخي سعد ارجو ان لاكون احد منهم ..
فان اجب الدردشة مع عموري ..
لست منهم ... لكن عفا الله عما سلف ...
عن أنس رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لله تعالى أهلين من الناس. قالوا:يا رسول الله من هم؟قال:هم أهل القرآن أهل الله وخاصته) .(صحيح الجامع2165)
سبب ردي الذي قلت أنه يقصي الآخر أخي طارق ... هو أن الأخ Yafo قال بأن الحديث ضعيف و سقت له فتوى تبين حكم الحديث المعلق وأبى إلا أن يستمر في تضعيف الحديث ... و حين أتيته برد مفضل لمحدث عصره الشيخ الألباني رحمة الله عليه و قوله بصحة الحديث ... أخذ يرد علي بالعاطفة ووووو ... وقال أنه لا يفقه في علم الحديث ... فلم التطاول ؟ ... ثم أخذ يرد ردودا عاطفية على حد زعمه .
لاإله إلا الله محمد رسول الله
كم مرة اقلك اني لست انا من ضعف الحديث.....نقلت كلام علماء ثقات
ثم تعال هل انت لديك علم بالأحاديث؟
يعني تحفظ الأسناد والمتون؟؟ وتعرف الرجال الصحاح من غيرهم؟؟
هل تريد مني ان افصل ذالك البحث الذي تقدمت به من دون دراية في علم الأحاديث؟!
انا لست عالم لكي افصل ذالك البحث وأرد عليه.
لم ارد بعاطفة بحته .....اقراء ردي
إنما ذكرتك بأحاديث النبي في التيسير.
التعديل الأخير تم بواسطة YAFO; 22 / 06 / 2007, 01:23 PM.
سبب آخر: سؤال خارج الموضوع
السؤال الذي ذكرته يتعلق بالدين ويمسه ( وليس سؤال شخصي للأخ صقر ) لذلك سوف أرد عليك من باب الدفاع عن الدين وسنة النبي صلى الله عليه وسلم
حكم الرقص في الوسط النسائي
سُئلَ فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين.
فضيلة الشيخ حفظكم الله ، بعض الأخَوات تسأل عن حكم الرقص إجمالاً وتفصيلاً ، خاصةً فيما يتعلق بالرقص في الوسط النسائي ، والمبتذَل منه وغير المبتذَل وهل يليق بالمسلمة مثل هذا الأمر؟.
الجواب: الرقص مكروهٌ في الأصل ؛ ولكن إذا كان على الطريقة الغربية ، أو كان تقليداً للكافرات صارَ حراماً لقولِ النبي e: "مَن تشبَّهَ بقومٍ فهو منهم" ، مع أَنَّهُ أحياناً تحصل بِهِ الفتنة ، قد تكونُ الراقصة امرأة رشيقة جميلة شابة فتفتن النساء ، فحتَّى إن كانت في وسط النساء حصل من النساء أفعالٌ تدل على أنَّهُنَّ افتُتِنَّ بِهَا ، وما كان سبباً للفتنةِ فإنه ينهى عنه [لقاء الباب المفتوح رقم41].
وأتمنى فعلاً أن تخرج من الجدال كما ذكرت لأن لا رغبة لدينا في الجدال معك
شكرا لك اخي سعد على ثقتك
صراحة لا اجد النقاش جادا بالشكل الذي يكفي ... كل واحد يحاول اقناع الاخر بما لديه دون محاولة فهم ما يقوله أصحاب الرأي الآخر
أولا لم يرد أحد وخصوصا انت يا سعد بأعتبارك صاحب الموضوع على ما قيل حول روبي واصالة وانغام وعمرو دياب ..... لو تدخلت وشرحت مثلا للأخ ابن يس اننا نتكلم على نوع خاص من الاغاني والتي فيها اختلاف العلماء لكان تدخلك وردك عليه نوعا من الذكاء في الرد ونوعا من البحث فعلا على توضيح الامور للناس اما ان ترد على الأخ الرايقي وتقول له وتتجاوز ردا مؤثرا في الموضوع لرد الاخ ابن يس فهذا في نظري لا يعطي مصداقية أكبر للنقاش
اما اغاني الفحش والمنكرأخي ابن يس فهي محرمة باجماع العلماء
مشكلتنا اننا نتكلم ويرد أحدنا على الآخر وكأنه عدو لذوذ يجب إفحامه ونرد وكأننا وحدنا من يمتلك الحقيقة...
فلنحاول مرة ان نرد وفي نفسنا ولو نسبة قليلة من أن الآخر على صواب
أمامنا طريق طويل للنقاش السوي كما اراه ... أما أن ترد وتحكم على الآخرين وأنت تصدر أحكاما مسبقة على خطئهم فهذا عين الزيغ عن طريق النقاش القويم
أعتقد اننا يجب أن نتعلم جميعا أصول النقاش الحقيقي المرتكز على قول الإمام الشافعي : رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأي الآخرين خطأ يحتمل الصواب
ولا تقولوا لي ان أمر هذا النوع من الغناء.. او ان الآت الموسيقية أمر محسوم وأنه لا اجتهاد مع وجود نص
هذه قاعدة يعرفها تلميذ في بداية مرحلته التعليمية ولا أظن ان علماء أجلاء افتوا بجواز هذا النوع من الاغاني وأفتوا بجواز الآلا ت الموسيقية شريطة ان لا تصاحبها قول فاحش أظنهم لا يجهلون هذه القاعدة
ومرة اخرى اقول ان من يعتبر ان اغاني سامي يوسف ومن يمشي على شاكلته ستسبب له مشكلة في دينه ومن رأى ان استماعه لموسيقى صامتة سيدفعه الى ترك صلاة الفجر مثلا واختار ان يبتعد عنها فقد فعل عين الصواب وبرأ بنفسه من الشبهات
ماأعتبره شيئا غير مبرر هو ان تفرض على الناس فتاوى إجتهد فيها علماء أجلاء كيوسف القرضاوي مثلا الذي لا يحبه أكثر الناس ويجدونه متساهلا أكثر من اللازم.. أقول أن تفرض على الناس عدم اتباع مثل هذه الفتاوي هو أمر خاطئ في نظري ولا يجوز... وابن باز رحمه الله في بعض ردوده على الشيخ القرضاوي كان يعتبره من أهل العلم ولم يشكك يوما في نزاهته علماء السلطة والتابعون معارفون على مر العالم العربي ويوسف القرضاوي ليس منهم وارجوا أن تحترموا الرجل وتحترموا ما يقول.. هذه أقولها للأعضاء الذين لا يقدرون هذا العالم الجليل حق قدره
وأرجوا ان تصل فكرتي .ومن رأى فيها اعوجاجا.. ارجوا ان يعتبر في نفسه انها قد تكون فيها نسبة 1 في المائة من الصحة وبعدها يمكنكم الرد كما تشاؤون و انا استمع لردكم
سبحان الله.. والحمد لله.. ولا اله الا الله.. والله اكبر.
........
يمكنك الإبداع ... شريطة أن لا تركب الباص كل يوم
أفهم من كلامك إنك معترض ... و إنه حلال سماع عمرو دياب و شيرين و تامر و محمد المازم و كل هؤلاء ؟؟؟؟؟؟
و هل أفهم إن سماع أم كلثوم حلال ؟؟؟
و يا ريت تحترم من هو أكبر منك سنا ....
و كلامى لا يغيظ إلا أهل المغنى و الضلال..
لا يغيظ إلا عشاق هيفا و روبى و أصالة و أنغام
لا يغيظ إلا أصحاب الفطر التى فسدت ....
عندما يغني محمد عبده وام كلثوم عن الرسول فمالمانع من سماعهم : )
الموسيقى جائزه حسب ما اتبع من فتاوي ...
ولكن هئولاء ذوي فن فاسد وهابط لذا يوجد لدنيا من ذوي الفن الملتزم ممن يضاهون المغنيين في اغانيهم : )
اتمنى ان تتأدلب يا بن يس ولا تنعني بعاشق لهيفا ورويبي واصاله وانغام : )
لاادري ماللذي جعلك تشن عليّ هذا الكلام القاسي اذكر انك عاقل في كلامك ونصحك : )
شكرا لك اخي سعد على ثقتك
صراحة لا اجد النقاش جادا بالشكل الذي يكفي ... كل واحد يحاول اقناع الاخر بما لديه دون محاولة فهم ما يقوله أصحاب الرأي الآخر
أولا لم يرد أحد وخصوصا انت يا سعد بأعتبارك صاحب الموضوع على ما قيل حول روبي واصالة وانغام وعمرو دياب ..... لو تدخلت وشرحت مثلا للأخ ابن يس اننا نتكلم على نوع خاص من الاغاني والتي فيها اختلاف العلماء لكان تدخلك وردك عليه نوعا من الذكاء في الرد ونوعا من البحث فعلا على توضيح الامور للناس اما ان ترد على الأخ الرايقي وتقول له وتتجاوز ردا مؤثرا في الموضوع لرد الاخ ابن يس فهذا في نظري لا يعطي مصداقية أكبر للنقاش
اما اغاني الفحش والمنكرأخي ابن يس فهي محرمة باجماع العلماء
مشكلتنا اننا نتكلم ويرد أحدنا على الآخر وكأنه عدو لذوذ يجب إفحامه ونرد وكأننا وحدنا من يمتلك الحقيقة...
فلنحاول مرة ان نرد وفي نفسنا ولو نسبة قليلة من أن الآخر على صواب
أمامنا طريق طويل للنقاش السوي كما اراه ... أما أن ترد وتحكم على الآخرين وأنت تصدر أحكاما مسبقة على خطئهم فهذا عين الزيغ عن طريق النقاش القويم
أعتقد اننا يجب أن نتعلم جميعا أصول النقاش الحقيقي المرتكز على قول الإمام الشافعي : رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأي الآخرين خطأ يحتمل الصواب
ولا تقولوا لي ان أمر هذا النوع من الغناء.. او ان الآت الموسيقية أمر محسوم وأنه لا اجتهاد مع وجود نص
هذه قاعدة يعرفها تلميذ في بداية مرحلته التعليمية ولا أظن ان علماء أجلاء افتوا بجواز هذا النوع من الاغاني وأفتوا بجواز الآلا ت الموسيقية شريطة ان لا تصاحبها قول فاحش أظنهم لا يجهلون هذه القاعدة
ومرة اخرى اقول ان من يعتبر ان اغاني سامي يوسف ومن يمشي على شاكلته ستسبب له مشكلة في دينه ومن رأى ان استماعه لموسيقى صامتة سيدفعه الى ترك صلاة الفجر مثلا واختار ان يبتعد عنها فقد فعل عين الصواب وبرأ بنفسه من الشبهات
ماأعتبره شيئا غير مبرر هو ان تفرض على الناس فتاوى إجتهد فيها علماء أجلاء كيوسف القرضاوي مثلا الذي لا يحبه أكثر الناس ويجدونه متساهلا أكثر من اللازم.. أقول أن تفرض على الناس عدم اتباع مثل هذه الفتاوي هو أمر خاطئ في نظري ولا يجوز... وابن باز رحمه الله في بعض ردوده على الشيخ القرضاوي كان يعتبره من أهل العلم ولم يشكك يوما في نزاهته علماء السلطة والتابعون معارفون على مر العالم العربي ويوسف القرضاوي ليس منهم وارجوا أن تحترموا الرجل وتحترموا ما يقول.. هذه أقولها للأعضاء الذين لا يقدرون هذا العالم الجليل حق قدره
وأرجوا ان تصل فكرتي .ومن رأى فيها اعوجاجا.. ارجوا ان يعتبر في نفسه انها قد تكون فيها نسبة 1 في المائة من الصحة وبعدها يمكنكم الرد كما تشاؤون و انا استمع لردكم
شكرا لك اخي سعد على ثقتك
صراحة لا اجد النقاش جادا بالشكل الذي يكفي ... كل واحد يحاول اقناع الاخر بما لديه دون محاولة فهم ما يقوله أصحاب الرأي الآخر
أولا لم يرد أحد وخصوصا انت يا سعد بأعتبارك صاحب الموضوع على ما قيل حول روبي واصالة وانغام وعمرو دياب ..... لو تدخلت وشرحت مثلا للأخ ابن يس اننا نتكلم على نوع خاص من الاغاني والتي فيها اختلاف العلماء لكان تدخلك وردك عليه نوعا من الذكاء في الرد ونوعا من البحث فعلا على توضيح الامور للناس اما ان ترد على الأخ الرايقي وتقول له وتتجاوز ردا مؤثرا في الموضوع لرد الاخ ابن يس فهذا في نظري لا يعطي مصداقية أكبر للنقاش
اما اغاني الفحش والمنكرأخي ابن يس فهي محرمة باجماع العلماء
مشكلتنا اننا نتكلم ويرد أحدنا على الآخر وكأنه عدو لذوذ يجب إفحامه ونرد وكأننا وحدنا من يمتلك الحقيقة...
فلنحاول مرة ان نرد وفي نفسنا ولو نسبة قليلة من أن الآخر على صواب
أمامنا طريق طويل للنقاش السوي كما اراه ... أما أن ترد وتحكم على الآخرين وأنت تصدر أحكاما مسبقة على خطئهم فهذا عين الزيغ عن طريق النقاش القويم
أعتقد اننا يجب أن نتعلم جميعا أصول النقاش الحقيقي المرتكز على قول الإمام الشافعي : رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأي الآخرين خطأ يحتمل الصواب
ولا تقولوا لي ان أمر هذا النوع من الغناء.. او ان الآت الموسيقية أمر محسوم وأنه لا اجتهاد مع وجود نص
هذه قاعدة يعرفها تلميذ في بداية مرحلته التعليمية ولا أظن ان علماء أجلاء افتوا بجواز هذا النوع من الاغاني وأفتوا بجواز الآلا ت الموسيقية شريطة ان لا تصاحبها قول فاحش أظنهم لا يجهلون هذه القاعدة
ومرة اخرى اقول ان من يعتبر ان اغاني سامي يوسف ومن يمشي على شاكلته ستسبب له مشكلة في دينه ومن رأى ان استماعه لموسيقى صامتة سيدفعه الى ترك صلاة الفجر مثلا واختار ان يبتعد عنها فقد فعل عين الصواب وبرأ بنفسه من الشبهات
ماأعتبره شيئا غير مبرر هو ان تفرض على الناس فتاوى إجتهد فيها علماء أجلاء كيوسف القرضاوي مثلا الذي لا يحبه أكثر الناس ويجدونه متساهلا أكثر من اللازم.. أقول أن تفرض على الناس عدم اتباع مثل هذه الفتاوي هو أمر خاطئ في نظري ولا يجوز... وابن باز رحمه الله في بعض ردوده على الشيخ القرضاوي كان يعتبره من أهل العلم ولم يشكك يوما في نزاهته علماء السلطة والتابعون معارفون على مر العالم العربي ويوسف القرضاوي ليس منهم وارجوا أن تحترموا الرجل وتحترموا ما يقول.. هذه أقولها للأعضاء الذين لا يقدرون هذا العالم الجليل حق قدره
وأرجوا ان تصل فكرتي .ومن رأى فيها اعوجاجا.. ارجوا ان يعتبر في نفسه انها قد تكون فيها نسبة 1 في المائة من الصحة وبعدها يمكنكم الرد كما تشاؤون و انا استمع لردكم
كلام في الصميم
هذا ما كنت اريد ان اقول..جزاك الله خير.
سوف اخرج من هذا الجدال العقيم...(وارجو من الادارة ان يغلقوا الموضوع او ان يحذفوه لان ما فيه فايده من هذا الجدال
العلماء اختلفو فيه ....فكيف بنا نحن!)
حكم الرقص في الوسط النسائي
يا بني السؤال موجه لشخص .....بعدين هل انا ذكرت النساء في السؤال؟!!
أخي طارق ... عذرا ... لكني لم أفهم مقصدك من تجاوزي لرد أخي ابن يس .
فالأخ ابن يس في سجال مع الأخ عامر ولا رغبة لي في الدخول بينهما ... راجع الردود و ستجد أن أغلبها خارج الموضوع ... هذا في المقام الأول .
ثم إني لم أفهم قصده من الرد لحد الساعة ... لذا آثرت عدم الرد عليه خشية الوصول لاغلاق الموضوع كما يرغب البعض .
هل تعلم شيئا آخر ... ضقت ذرعا بمثل هاته المواضيع التي لا تقدم و لا تؤخر لأن المقصد ليس البحث عن الصواب و إنما المقصد الجدال من أجل الجدال ... وقد عدت إكراما لك ... فأنا مقبل باذن الله على تقديم الأطروحة ... و قد أدركني الوقت ... لكني احتسبت الأمر عند الله ... وقلت ربما هناك من يريد فعلا رأي الشرع في المسألة ... لكني لا أجد سوى من يسفه الصحابة و يفضل عليهم من المتأخرين ... فبالله عليك أي اختلال فاضح في الموازين هذا ... ؟
ختاما ... هناك ردود يستحسن أن أمر عليها مرور الكرام ... لأن الدخول فيها سيفضي لما لا يحمد عقباه ... و أحب أن أضيف رددت بشكل مجمل غير مفصل على ردك فاعذرني أخي طارق و مرحبا بنقاشك الهادف .
وفقنا الله و إياك أخي الكريم لما فيه خيرنا و صلاحنا و نسأل الله الهداية لضال المسلمين و نسأله تعالى بأسمائه الحسنى و صفاته العلى أن يوفق كل من أراد خيرا بهذا الدين و من أراد به شرا فاللهم رد كيده في نحره و اجعل تدبيره في تدميره و أرنا فيه يوما أسودا يا قوي يا عزيز .
حياكم الله جميعا و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
عن أنس رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لله تعالى أهلين من الناس. قالوا:يا رسول الله من هم؟قال:هم أهل القرآن أهل الله وخاصته) .(صحيح الجامع2165)
طيب يا سعد فهمت الان الوضع بشكل افضل
وأعانك الله في اطروحتك لا اريد أن أراك هنا حتى تنتهي منها خذ لك إجازة من المنابر حتى تنتهي من الأطروحة
وفقك الله للخير أخي الكريم
سبحان الله.. والحمد لله.. ولا اله الا الله.. والله اكبر.
........
يمكنك الإبداع ... شريطة أن لا تركب الباص كل يوم
اخي وحبّي ميدو
انا حسب ما اتبع من فتاوى اعتبر ان الموسيقى حاجة عاديه وحلال ... ويبدوا انك تعلم هذا : )
ولكن قولي كان انه عندما غنّى محمد المازم قبل التزامه عن الرسول كثيرين اهتدوا وكثيرين حتى وإن لم يهتدوا بل اخذوا يميلون نحو الإلتزام (وهذا مانريده) وبعد هذا السبب الرئيسي لإلتزام محمد المازم هذه الإغنيه اللتي أثرت فيه : )
فالأخ ابن يس في سجال مع الأخ عامر ولا رغبة لي في الدخول بينهما ... راجع الردود و ستجد أن أغلبها خارج الموضوع ... هذا في المقام الأول .
يبدوا انك تلاحظ اخي سعد تعامل الأخ ابن يس معي في الأيام الأخيره وكيف انه كل مابدئنا نقاش اخذ يقول ميس شلش وأصاله ... عذرا لتدنيس موضوعك بأفكاري ولأول مره اعلم انني غير مرحب فيه بين اخواني بالمنابر : )
طيب يا سعد فهمت الان الوضع بشكل افضل
وأعانك الله في اطروحتك لا اريد أن أراك هنا حتى تنتهي منها خذ لك إجازة من المنابر حتى تنتهي من الأطروحة
وفقك الله للخير أخي الكريم
اللهم آميــــــــــــــــــــن ... اعتبرها سارية المفعول من اليوم باذن الله ...
و إياك أخي الكريم .
عن أنس رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لله تعالى أهلين من الناس. قالوا:يا رسول الله من هم؟قال:هم أهل القرآن أهل الله وخاصته) .(صحيح الجامع2165)
يبدوا انك تلاحظ اخي سعد تعامل الأخ ابن يس معي في الأيام الأخيره وكيف انه كل مابدئنا نقاش اخذ يقول ميس شلش وأصاله ... عذرا لتدنيس موضوعك بأفكاري ولأول مره اعلم انني غير مرحب فيه بين اخواني بالمنابر : )
أخي عامر ... تعرف رأي الشرع في الموضوع و تعرف رأيي في الموضوع .
وقولي برغبة عدم التدخل بينكما ... معناه أني لا أرغب بفتح باب للفتنة و إعطاء فرصة للشيطان للنزغ بين الاخوة ... لكنك كعادتك أخي عامر ... و اعذرني على قولها ... تتسرع في الرد و الحكم على النوايا .
هداني الله و إياك و أصلح بالك ...
عن أنس رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لله تعالى أهلين من الناس. قالوا:يا رسول الله من هم؟قال:هم أهل القرآن أهل الله وخاصته) .(صحيح الجامع2165)
تعليق