السلام عليكم...
استعملت البرنامجين...طبعا الإصدار الجديد zbrush 3 لم أجربه لأنه ثقيل على جهازي...الإصدارين هما zbrush 2 و mudbox 1
مااستنتجته هو...
zbrush برنامج للمودلينج من الصفر...و التكستير و كل شيء فيما يخص organic modelling
أما Mudbox فهو جيد خاصة لمن يعمل موجلينج على السينما 4 دي ثم يأتي به على البرنامج...يضيف بعض التعديلات ثم يرجعه على bodypaint للإضافات...
لكن واجهت صعوبات فيما يخص البرنامجين:
1- zbrush سريع لكن لا يعطي ميزة multi resolution يعني مثلا لديك شخصية و تريد أن تضيف subdivision فقط للوجه دون أن تقوم بـsubdivise لكل الشخصية...و هذه هي الخاصية الرائعة في mudbox ... لكن....مثلا عملنا شخصية...قمنا باختيار الذراع بالضغط على حرف V ثم اختيار البوليغونات...الآن عند عمل subdivion بالضغط على shift+D فإن بقية الجسم لا يمكن العودة إليها....لكن يمكن عمل ذلك من خلال preference ...حيث يتم إلغاء هذه الخاصية و يمكن التعامل حتى مع subdivisedبقية الشكل... و هناك أيضا شيء لم يعجبني على mudbox... و هو عند استعمال موديل من خارج البرنامج...مثلا من السينما 4 دي....يجب القيام بعملية subdivise على الأقل مرة واحدة حتى يمكن من الإستفادة من الخاصية التي ذكرتها أعلاه! بحثت عنها لأعملها مباشرة دون subdivise الشكل...لكن لم أجدها...هذه الخاصية تسمى convert to generic mesh .... يعني مثلا لو آتي بشخصية كثيرة البولي على mudbox...لكي أستفيد من هذه الخاصية يجب أن أقسم كل بوليغون على 4! شخصية بها 1000 تصبح 4000
...
سؤالي الغريب هو ... هل zbrush 3 يوفر خاصية multi resolution .... قمت بتجربته...لكن الغريب في الأمر أنه لا يريني ذلك خلال العمل لكن الحقيقة أنه تم تطبيقها! أفسر أكثر...
عند استعمال mask بالضغط على ctrl+clic فإن المكان غير المختار لن يتم تقسيمه...لكن البقية يتم فعلا تقسيمها...لكن لا يظهر ذلك!
في الصورة قمت باستعمال خاصية تمكنني من استعمال البرنامج بشكل سريع نوعا ما و هي preference-draw-adots ثم استعمال قيمة صغيرة....
سؤالي أخير هو....هل zbrush 3 يمكن من استعمال خاصية mudbox في تقسيم فقط الأجزاء التي نريد التحكم فيها...
استعملت البرنامجين...طبعا الإصدار الجديد zbrush 3 لم أجربه لأنه ثقيل على جهازي...الإصدارين هما zbrush 2 و mudbox 1
مااستنتجته هو...
zbrush برنامج للمودلينج من الصفر...و التكستير و كل شيء فيما يخص organic modelling
أما Mudbox فهو جيد خاصة لمن يعمل موجلينج على السينما 4 دي ثم يأتي به على البرنامج...يضيف بعض التعديلات ثم يرجعه على bodypaint للإضافات...
لكن واجهت صعوبات فيما يخص البرنامجين:
1- zbrush سريع لكن لا يعطي ميزة multi resolution يعني مثلا لديك شخصية و تريد أن تضيف subdivision فقط للوجه دون أن تقوم بـsubdivise لكل الشخصية...و هذه هي الخاصية الرائعة في mudbox ... لكن....مثلا عملنا شخصية...قمنا باختيار الذراع بالضغط على حرف V ثم اختيار البوليغونات...الآن عند عمل subdivion بالضغط على shift+D فإن بقية الجسم لا يمكن العودة إليها....لكن يمكن عمل ذلك من خلال preference ...حيث يتم إلغاء هذه الخاصية و يمكن التعامل حتى مع subdivisedبقية الشكل... و هناك أيضا شيء لم يعجبني على mudbox... و هو عند استعمال موديل من خارج البرنامج...مثلا من السينما 4 دي....يجب القيام بعملية subdivise على الأقل مرة واحدة حتى يمكن من الإستفادة من الخاصية التي ذكرتها أعلاه! بحثت عنها لأعملها مباشرة دون subdivise الشكل...لكن لم أجدها...هذه الخاصية تسمى convert to generic mesh .... يعني مثلا لو آتي بشخصية كثيرة البولي على mudbox...لكي أستفيد من هذه الخاصية يجب أن أقسم كل بوليغون على 4! شخصية بها 1000 تصبح 4000
...
سؤالي الغريب هو ... هل zbrush 3 يوفر خاصية multi resolution .... قمت بتجربته...لكن الغريب في الأمر أنه لا يريني ذلك خلال العمل لكن الحقيقة أنه تم تطبيقها! أفسر أكثر...
عند استعمال mask بالضغط على ctrl+clic فإن المكان غير المختار لن يتم تقسيمه...لكن البقية يتم فعلا تقسيمها...لكن لا يظهر ذلك!
في الصورة قمت باستعمال خاصية تمكنني من استعمال البرنامج بشكل سريع نوعا ما و هي preference-draw-adots ثم استعمال قيمة صغيرة....
سؤالي أخير هو....هل zbrush 3 يمكن من استعمال خاصية mudbox في تقسيم فقط الأجزاء التي نريد التحكم فيها...
تعليق