Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجواب الشافي .. للحصول على المظهر السينمائي .. :)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    المشاركة الأصلية بواسطة Steady Cam مشاهدة المشاركة
    المسلسلات المصرية ليس بمقياس .. و إنما عار على الاخراج التلفزيوني العربي ..
    كم أكره أن أختلف عن رأيك في هذه المرة يا أخي ستيدي كام وذلك في نقطة محددة

    المسلسلات المصرية ليست بمقياس !!!!! دراما تليفزيونية تنتج منذ عام 1960 ليست بمقياس ؟؟؟


    ومع ذلك لقد أصبت نصف الحقيقه عندما قارنت بين حال الدراما المصرية ومثيلاتها في سوريا أو الكويت مثلا ولكن .... دعني أكمل لك الصورة حتى يكون حكمك عادلا ( ولا تقل لي من أين أتيت بهذا الكلام الذي سأكتبه فأنا أدعي بعد عمل خمسة عشر عاما في هذا المجال كمخرج أنني في حد ذاتي مرجع يمكن الوثوق به )

    الدراما المصرية بها توليفة تعتمد على الترتيب التالي
    1- تجارة
    2- صناعة ( حتى لو كانت صناعة رديئة )
    3- فن

    أي أن الفن أو الجانب التشكيلي الجمالي هو آخر ما يهم صانعوا العمل

    دعني أوضح لك الأمر أكثر من خلال تخيل موقف عملي

    لنفترض أن الأخ بدر هو المخرج هنا وأن الذي يقف أمام الكاميرا مثلا نجم من نجوم الصف الأول بمصر أو غير مصر .... هل كان في هذه الحالة يملك مجرد فرض رأيه على هذا النجم في كيفية إضاءته أو حتى توجيهه ؟؟؟ دعني أجيب لأن الإجابة قطعا هي لا .....فالنجم في الدراما المصرية هو السبب الرئيسي في كارثة الناتج النهائي للعمل والتي تعترض عليها الآن .....فهو يريد أن يبدو شابا في العشرين مع أن صلاحيته قد إنتهت منذ أربعون عاما على الأقل ...ويريد أن يبدو وجهه جميلا مع أن الأخاديد بوجهه تبلغ عمقا يكاد يبلغ العظام ....وهذ يقودنا الى أول سبب تراه أنت وأنا أيضا سببا في سوء حالة الصورة في المسلسلات المصرية

    للأسباب سالفة الذكر يعمد مدير الإضاءة في المسلسلات المصرية الى فرش الإضاءة بشكل متساو في كافة أرجاء اللقطة مع تركيز مصباح مواجه مخصص للنجم المتصابي وذلك لإخفاء التجاعيد ....ويضاف الى ذلك عمل تنعيم للصورة ككل أو ما يعرف بالدفيوزر وذلك إما على عدسة الكاميرا مباشرة وهو السائد ....أو في مرحلة المونتاج

    وقد بدأت هذه التقليعة اللعينة منذ عدة سنوات وتحديدا مع مسلسل ضمير أبلة حكمت لفاتن حمامة وأصبحت قاعدة بعد ذلك وذلك طبعا إذا وضعنا في الإعتبار أن معظم نجوم التليفزيون المصري هم من نجوم السينما في مرحلة السبعينات والثمانينات .....وفي هذا العام مثلا نجد مسلسلين مصريين تحديدا بهما هذا العيب وهما سلطان الغرام ومن أطلق الرصاص على هند علام ( لوسي في المسلسل الأول و ناديه الجندي في المسلسل الثاني )

    أما بالنسبة للشق التقني وهو موضوع الزووم إن المتكرر في الدراما المصرية ولم لا يوجد مثيله في المسلسلات الخليجية أو السورية ....وذلك تفسيره بسيط ....لأن الدراما المصرية تعتمد على التصوير بالمشهد الكامل وذلك من خلال ثلاثة كاميرات وبالتالي فإن المدى الحركي لكل كاميرا محدود للغاية ولا يوجد حل سوى الإقتراب بالعدسة قربا وبعدا عن الممثل .....كما أن إستخدام الززوم يقلل من الخطا السينمائي والتليفزيوني الشائع وهو خطأ كسر الخط الوهمي أو قلب الإتجاهات ( راجع مسلسل ليالي الحلمية )

    أما في الدراما الخليجية والسورية فالوضع يختلف حيث يعتمد الأمر عادة على كاميرا واحدة في التصوير أي أن التصوير هنا يتم بالمنطق السينمائي المعتمد على اللقطة وليس المشهد مما يعطي للمخرج حرية في تحريك الكاميرا ككل .... وإن كان هذا يقابله قلة الخبرة لدى الممثل في العادة في جانب تواصل المشاعر بين لقطة وأخرى مما يجعل المخرج مضطرا في كثير من الأحيان الى تنفيذ المشهد كله من خلال حركة كاميرا وتوريع حركة ممثلين ودون قطع واحد داخل المشهد أي أن اللقطة تساوي مشهد ( مثال على ذلك الجزء الخاص بالممثلين الكويتيين في مسلسل بلاغ للرأي العام ) وهو المسلسل الوحيد الخليجي ااذي تابعته بما أنني كنت من المرشحين لإخراجه في المراحل الأولى لكتابته

    وعلى هذا فإننا نستطيع الخلوص الى

    1-لا يمكن تحييد الدراما المصرية من كونها المقياس للدراما العربية وذلك رغم رداءتها الحالية حيث أنها الأوسع إنتشارا ليس في مصر فحسب بل في الوطن العربي ( نعم ما زالت هي الأولى ) وهي النقطة الوحيدة التي أختلف فيها معك

    2- التوليفة المصرية كما أسلفت القول بها تركيبة هرمية تعتمد على النجم في القمة ( للأسف )

    3- التركيبة الخليجية والسورية تعتمد على تركيبة هرمية تعتمد على المخرج في القمة ( وإن كانت الدراما الخليجية ما زالت تعاني من قلة الخبرة في هذا المجال وذلك عكس الدراما السورية )


    وفي النهاية هذه تجارة .....أي أنها إستثمار لا يهم القائمين عليه سوى جني الأرباح في المقام الأول والثاني والثالث إذا أردت

    ويبقى الأمل دائما في رؤية عمل جيد بصريا معقودا على المخرجين المستقلين بالوطن العربي وتجربة الأخ بدر ليست الأولى على هذا الصعيد ولن تكون الأخيرة وتحية له على نقله لخبرته المكتسبة الى هذا المنتدى الجميل


    تحياتي
    فن الرسوم المتحركة
    YouTube
    Vimeo
    Flickr

    تعليق


    • #32
      كلام رائع أخي tom art ,,

      ربما إتفقت معك بكثير من النقاط ,,,

      لكن أحببت من خلال هذا الرد ,,

      أن أنصحك بمشاهدة مسلسل "عرس الدم" للمخرج محمد دحام الشمري ,,

      بدلاً من مشاهدة " بلاغ للرأي العام" (رغم أنني لم أشاهده) ,,

      لأن في آخر ثلاثة سنوات .. كانت الدراما الكويتية فاشلة ,,

      وتفوقت عليها الدراما القطرية ,,

      لكن هذه السنة مع مسلسل " عرس الدم " ,,

      عادت مره أخرى الدراما الكويتية إلى الساحة وبقوة ,,

      إحترامي وتقديري ,,
      عبــــدالــرحـــــمـــــن

      :My Company
      H90films.com


      تعليق


      • #33
        اخي Tom Art
        انا اعلم ان الدراما المصرية لها سنين طويلة .

        لكن التجارة هي التي افسدت جودة الاعمال و هذا ما قلته انت و لهذا السبب قلت انها لا تأخذ كمقياس ..
        و نحن نتكلم هنا في ابداع الاخراجي ..و النظام المسرحي الذي يتبعها الدراما المصرية لا يمكن ان تكون هناك اي ابداع في الاخراج و ذكرت ذلك بنفسك و قارنته بالمسلسلات السورية بأن المخرج ياخذ راحته في اختيار الزوايا و هذا ما كنت اقصده في ردي .. نحن نتكلم هناك عن الاخراج..
        مشاهدة المسلسلات المصرية ليس له اي طعم .. بسبب الديكورات المتكررة و التي تستخدم في اكثر من مسلسل و خاصة تلك الحارة الضيقة و الاضاءة السيئة و لا ننسى طريقة التصوير ايضا ..
        كل هذا تتم لأجل انتاج اكثر بغض النظر عن الجودة و هذه هي التجارة .. و لهذا اعود و اكرر المسلسلات المصرية ليس بمقياس

        هذا رأيي و احترم رأيك أيضا و اتمنى ان تجيب عن سؤالي بعيد عن التعصب ..

        مالافضل في (الاخراج) .. المسلسلات المصرية بديكوراتها المتكررة و نظام 3 كاميرات ام السورية ؟ او القطرية ؟ او الكويتية ( عرس الدم ) ؟
        -







        Could it be you Or do I lose my way

        I'm here but Colorblind



        -

        تعليق


        • #34
          هل من مقارنة اخراجيا بين المسلسل السوري ( ندى الايام ) بمصري ( حدائق الشيطان ) مثلا ؟
          -







          Could it be you Or do I lose my way

          I'm here but Colorblind



          -

          تعليق


          • #35
            يا أخي الفاضل أنا لم أجر مقارنه ....لقد فهمت كلامي بطريقة خاطئة....كل ما هنالك أنني أنظر تبعا للكم الإنتاجي ومدى الإنتشار ليس إلا ....فإذا طبقنا هذا المعيار الصناعي/التجاري فإننا نجد أنه يصب في صالح الإنتاج المصري

            أما من حيث الجودة فالعمل السوري يتميز بتفوقه على المستوى البصري بل وأيضا على مستوى الأداء التمثيلي عن نظيره المصري وهذه هي الحقيقة الواضحة وضوح الشمس وذلك لأن الممثل السوري يتميز بتواضعه على المستوى الإنساني ( يعني بالبلدي كده مش شايف نفسه ) مما يترك مجالا للمخرج لكي يبدع كما يريد ( تخيل معي ممثل كيحيى الفخراني مثلا في دور الملك فاروق برغم تمكنه من أدواته الفنية وبغض النظر طبعا عن عمره .... هل كان العمل سيصبح بتلك الجودة ؟؟؟؟ أشك في ذلك )

            ولا يمكن إجراء مقارنة عادلة بين مقدرة المخرج المصري والمخرج السوري أو الخليجي لأنه ببساطة لكل منهما منظومة إنتاجية يدور في فلكها وهو مضطر للعمل وفقا لآلياتها لأنه في النهايه بني آدم يريد أن يعمل ويتكسب من عمله .....فالأمر هنا ليس هواية أو مجرد حب للمهنة .... ويمكن أن تحاسب المخرج المصري بأنه غير جيد لو وضع في نفس الدورة الإنتاجية الخاصة بالمخرج السوري ولم يبدع إخراجيا مثله والعكس صحيح

            وأنا أكرر أن إختلافي معك كان فقط في النقطة الأولى وذلك من المنظور الصناعي / التجاري وليس المنظور الفني


            ( على فكره لقد خرجنا عن موضوع الأخ بدر كثيرا وأرجو ألا يغضبه ذلك )

            تحياتي
            فن الرسوم المتحركة
            YouTube
            Vimeo
            Flickr

            تعليق


            • #36
              نعم لندع قافلة بدر تسير
              -







              Could it be you Or do I lose my way

              I'm here but Colorblind



              -

              تعليق


              • #37
                بسم الله الرحمن الرحيم

                استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم
                من يشتم العرب من العرب فهو يشتم نفسة .

                تعليق


                • #38
                  مشكككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككك ككككوووووور
                  ADOLA-ART
                  MAX + VRAY + AFTER EFFICTS
                  من دروسي
                  تصميم مجسم كريستال 3D بالفوتوشوب
                  http://www.maxforums.net/showthread.php?t=218435
                  تصميم عامود روماني كامل باحتراف بالماكس
                  http://www.maxforums.net/showthread....0313&p=2026955

                  تعليق


                  • #39
                    يعطيكم الف عافيه عالمعلومات

                    ماقصرتم
                    ولو بستطاعت أحد ترجمت بعض المقاللات او الأقتباس

                    تعليق


                    • #40
                      مشكور

                      أشكرك أخ بدر على هذا الموضوع الرائع والذي هو من إختصاصي فأنا اعمل مدير إضاءة ولي العديد من الأعمال أذكر منها ( وصمة عار - وحوش وسبايا -ماكو فكة وهم للمخرج ناجي طعمي** بنت النور للمخرج سامر برقاوي ** كسر الخواطر للمخرج نذير عواد 00)
                      لكننا نستخدم الإضاءة السينمائية في أعمالنا التلفزيونية وليس كما ذكرت فأنا في مسلسل وصمة عار قمت يإنجاز فيلم الدجال بنفس الكاميرا الديجتال وبدون تصحيح اللون على الكمبيوتر 0
                      وهناك العديد من الأعمال في سوريا كانت تتمتع بإضاءة سينمائية رائعة (رسائل الحب والحرب - كوم الحجر00 )
                      وشكرا لك وأنا مستعد للإجابة على أي أستفسار أو سؤال فيمل يخص الإضاءة والتصوير ولكم فائق الأحترام يامن عبدو

                      تعليق


                      • #41
                        مشكورين يا شباب
                        ونتمنى المواصلة للاستفادة بعيدا عن الخروقات والاتجاه بالموضوع لمنحى آخر .

                        تعليق


                        • #42
                          اخي بدر الحمود ..
                          الموضوع مميز بجد و يستحق 5 نجوم بجدارة..******
                          Omar Ghomrawi | www.creativesurfer.net


                          Motion Graphic Designer; Video Editor
                          & CameraMan in Al-kimma Media Group & Toyor el-Janah Tv

                          FACEBOOK

                          تعليق

                          يعمل...
                          X