و بالمناسبة, الفروض في هذا القسم أنه مخصص لمناقشة تصميم الشخصيات و العوالم التي تناسب طبيعة الألعاب, و ليس لبرمجة الألعاب (برجاء التدقيق في الأسم جيدا) بالتوفيق للجميع.
و السلام ختام
لو لم أكن تفيدة لوددت أن أكون تفيدة
من يريد أن يخدم دينه بحق فمن الأفضل أن يكمل فى صمت فلا ينتظر كلمة شكر و لا رد من أحد
اخي العزيز ان هناك فرق شاسع بين مكتبات DX lib ومكتبات ال OpenGl lib حيث ان الاخيرة هي مجموعة من ال APIs الخاصة بالكرافيكس وقد اخترعت في بداية التسعينات اي قبل الادايركت اكس من قبل Silicon Graphics حيث استخدمتها الاخيرة في الجرافيكس السريع المستخدم في عدد كبير من انظمة التشغيل انذاك بعيدا عن صناعة الالعاب حيث كانت في البداية بيئة تطويرية للسميوليترز و الابحاث الاكاديمية وهي بالحقيقة عبارة عن APIs بسيطة وسريعة ولكنها في نفس الوقت ليست المناسبة لعمل الالعاب على الرغم من سرعتها وتجسيدها الذي يفوق الدايركت اكس وذلك بسبب كثرة الدوال التي تحويها وتعقيدها فلذلك وجب عليك كتابة مئات الاسطر البرمجية لانتاج واجهة بسيطة كما انها لا تملك طبقة عزل متوافقة مع كل كروت الشاشة كما وضح بعض الاخوة فلذلك فان شركات التي تصنع كروت الشاشة تحمل على عاتقها البرمجة الاضافية التي تقوم بتطوير الStander OpenGL Driver والتي تقوم انت بتنصيبها في حاسبتك اثناء تعريف كارت الشاشة
واخيرا فكما وضحت لك فان الاوبن جل مخصص رسوميا اما مكتبة الدايركت اكس فهي تقسم الي عدة اقسام منها Direct3D المختص بالكرافكس واضافة الى مكتبات اخرى منها الرياضية التي تقدم لك اغلب الدوال التي تساعدك في ان شاء لعبتك ولكن في البرامج كالثريدي ماكس فالOpenGl احسن من الدايركت اكس بكثير حيث ان الاخير قدم كبديل عن كروت الشاشة التي لاتدعم الاوبن جل
وملاحظة : هناك خطا شائع وخطير بتسمية الدايركت اكس او الاوبن جل بمحرك الالعاب وهذا غير صحيح فهذه عبارة عن مكتبات APIs يتم اشتقاق المحركات من خلالها اي انها القاعدة للمحرك الذي تقوم انت ببرمجة لعبة عليه
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين
بسم الله الرحمن الرحيم
(( يا ايها الذين امنوا ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم {7} والذين كفروا فتعسا لهم واضل اعمالهم {8} ذلك بانهم كرهوا ما انزل الله فاحبط اعمالهم {9} افلم يسيروا في الارض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم دمر الله عليهم وللكافرين امثالها {10} ذلك بان الله مولى الذين امنوا وان الكافرين لا مولى لهم {11}))
السلام عليكم
أنا متخصص قليلا بالأوبن جل
الأوب جل ليس أبدا كام يقول العض منكم
القصة أنها مكتبات برمجية 100% مثل مكتبات مايكروسوفت
لكن الاختلاف فيها أنها مكتبات جرافيكس متكاملة
يعني انت تقدر تستخدم هذه المكاتبات في صناعة اعبة كاملة من الألف إلي الياء من غير استعمال نص كلمة من برمجة الويندوز
وكما ان الأوبن جل ليست أبدا بمحرك
مستحيل نقول أن الأوبن جل محرك لأنه يعتبر القاعدة في عمل لعبة
والجدير بالذكر أيضا أنه يمكنك تصميم ألعابك للجوالات والأكس بوكس والبلاي ستيشن تماما كما تصمم ألعابك على الويدوز وهذه من أقوى مميزات الأوبن جل التي تفوق الدايركت إكس الذي غالبا ما ينحصر استعماله على الويندوز
مثال :
عندما تبدأ الشركات بتصميم ألعابها من الصفر تبدأ ببرمجة ما يلي :
- شاشة اللعبة
- برامج قرائة الرسوميات والحركة
- برامج قراءة الصوتيات والأفلام
- حلقة اللعبة الرئيسية
أما في الأوبن جل فنحن عندما نبدأ برمجة الألعاب فالأوبن جل يختصر كل هذا ويجعلنا نبدأ البرمجة من عند الحلقة الرئيسية أي يختص لنا الوقت
مثال2 :
في السي بلص يمكنك تحريك صورة " بدون استخدام مكتبات " عن طريق التايمر وتغيير اللوكيشن للصورة
في الأوبن جل هناك فنشن خاصة بذلك يكفي ذكر اسم الدالة وباراماتراتها لكي تتم عملية التحريك
والجدير بالذكر أن الأوبن جل يمكن به انشاء عوالم الألعاب الثلاثية الأبعاد بكل سهولة بل ونمذجة الجسمات وإكسائها لكن تحتاج صبر وتحمل
ولو أردت تعلم الأوبن جل فخذ قاعدة مهمة :
عليك في الداية احتراف السي ++ " مع العلم انه يمكنك صناعة لعبة بالأوبن جل فقط ولكن لكي تكون ألعابك أكثر احترافية " والأوبن جل لذا يجب عليك المثابرة وتعليم نفسك بنفسك وإلا فاشترك في دورات تدريبية وهذا أفضل
السلام عليكم
أنا متخصص قليلا بالأوبن جل
الأوب جل ليس أبدا كام يقول العض منكم
القصة أنها مكتبات برمجية 100% مثل مكتبات مايكروسوفت
لكن الاختلاف فيها أنها مكتبات جرافيكس متكاملة
يعني انت تقدر تستخدم هذه المكاتبات في صناعة اعبة كاملة من الألف إلي الياء من غير استعمال نص كلمة من برمجة الويندوز
وكما ان الأوبن جل ليست أبدا بمحرك
مستحيل نقول أن الأوبن جل محرك لأنه يعتبر القاعدة في عمل لعبة
والجدير بالذكر أيضا أنه يمكنك تصميم ألعابك للجوالات والأكس بوكس والبلاي ستيشن تماما كما تصمم ألعابك على الويدوز وهذه من أقوى مميزات الأوبن جل التي تفوق الدايركت إكس الذي غالبا ما ينحصر استعماله على الويندوز
مثال :
عندما تبدأ الشركات بتصميم ألعابها من الصفر تبدأ ببرمجة ما يلي :
- شاشة اللعبة
- برامج قرائة الرسوميات والحركة
- برامج قراءة الصوتيات والأفلام
- حلقة اللعبة الرئيسية
أما في الأوبن جل فنحن عندما نبدأ برمجة الألعاب فالأوبن جل يختصر كل هذا ويجعلنا نبدأ البرمجة من عند الحلقة الرئيسية أي يختص لنا الوقت
مثال2 :
في السي بلص يمكنك تحريك صورة " بدون استخدام مكتبات " عن طريق التايمر وتغيير اللوكيشن للصورة
في الأوبن جل هناك فنشن خاصة بذلك يكفي ذكر اسم الدالة وباراماتراتها لكي تتم عملية التحريك
والجدير بالذكر أن الأوبن جل يمكن به انشاء عوالم الألعاب الثلاثية الأبعاد بكل سهولة بل ونمذجة الجسمات وإكسائها لكن تحتاج صبر وتحمل
ولو أردت تعلم الأوبن جل فخذ قاعدة مهمة :
عليك في الداية احتراف السي ++ " مع العلم انه يمكنك صناعة لعبة بالأوبن جل فقط ولكن لكي تكون ألعابك أكثر احترافية " والأوبن جل لذا يجب عليك المثابرة وتعليم نفسك بنفسك وإلا فاشترك في دورات تدريبية وهذا أفضل
وهذا ما عندي
و السلام عليكم
و عليكم السلام أخي snake_x,
بارك الله فيك للتوضيح و التنوير.
بالنسبة هل عندك فكر عن كيفية صناعة لعبة على الPSP.
مرة أخرى بارك الله فيك و في الأخوة.
توكل على الله تباركت اسمائه و تعالت صفاته و من هو على كل شيء قدير
وفي البخاري 5/2299 قال سعيد بن أبي الحسن للحسن : إن نساء العجم يكشفن صدورهن ورءوسهن ؟
تعليق