السلام عليكم
أهديكم هذا الدرس المنقول, وهو درس يوضح عمل بلندر الخطييييير!!!
أرجو أن يتم التثبيت وتقييم الدرس, اتعبت عليه كثيير خاصة مع كل هذه الصور التوضيحية.....
بسم الله نبدأ, و بالتوفيق!
افتح بلندر ثم احذف المكعب, اكبسspace ثم من اللائحة اختارadd>>mesh>>uv sphere قلل عدد الsegments من 32 إلى24 .......سترى الان الكرة أمامك بعدد أقل من الأوجه. الان اضغط الرقم 1 لتصبح في الواجهة الأمامية...
ملاحظة: أنت ترى الان نقاطا وخطوطا باللون الأصفر, هذا لأنك في الedit mode , اضغط على [tab] , ماذا يحدث؟ ستتحول إلى الobject mode , هذا مفيد جدا جدا..سنحتاج إلى التحويل بينهما دائما..الان عد إلى edit mode , واكبس
[A] كي تلغي اختيار جميع النقاط....لاحظ أن اللون أصبح زهريا.
الان, اكبس الرقم 7 (زاوية علوية), ثم كما في الصورة اختار هاتان الكبستان....
ثم اكبس[b] , هل تلاحظ الخطان المتعامدان؟ الان خارج الكرة اضغط بالزر الأيسر للفارة وحرك حتى تختار نصف الكرة ....لون الأوجه سيكون كما في الصورة...
الان اكبس[delete] ثم اختار من صندوق الحوار Faces .....لقد حذفنا نصف الكرة!! جميل...
بعد الحذف اكبس هذا الزر مرة أخرى
الان في نافذة الأزرار(بعد الضغط على[Tab] ) اختار set smooth كي يصبح المجسم ناعما. اضغط [Tab] مرة أخرى ....
الان اختار بعض الأوجه كما في الصورة واحذفها
اذهب إلى الواجهة الجانبية[3] , واختار منطقة الجبين (انقر الزر الأيمن للفارة على المربع, أما إذا أردت اختيار أكثر من مربع ابق ضاغطا على [Shift] مع النقر على كل وجه من الاوجه).
بعد اختيار الأوجه قم بتحريك المحور الأخضر (السهم الأخضر كما في الصورة) حتى يكون الشكل هكذا
ارجع إلى الواجهة الأمامية, لاحظ أن فتحة العين مربعة! نريدها أن تكون دائرية.......سنقوم إذا بما يلي:
اكبس[Tab] ثم اذهب إلى نافذة الأزرار واختار modifiers>>subsurf , قم بتغيير قيمة levels إلى 2 ,
لاحظ كيف أصبح المجسم ناعما جدا! لا تكبس شيئا اخر!!
عد إلى النافذة الكبيرة واكبس[Tab] , ثم اكبس هذا الزر
كي تستطيع اختيار النقاط بدلا من الأوجه....
نعود للمجسم, تأكد أنك لست مختار أي وجه[A] , ثم قم باختيار النقاط عند حدود العين كما في الشكل
ثم اكبس [F] لتربطها معا في وجه واحد!
اختار النقطتان ( قاعدة المثلث) ثم اضغط علىمن نافذة الأزرار. ستلاحظ أنك أضفت نقطة جديدة بين النقطتين.....الان قم باختيار نقطة نقطة وقم بتحريكها حتى تحصل على الشكل المرغوب
ملاحظة هامة : قم بحفظ العمل كل فترة وفترة! لأن بلندر لا يقوم بالحفظ التلقائي..
سنقوم الان بصنع الفم!!!
قم باختيار أوجه الفم وحركها قليلا إلى الأمام
ثم اكبس subdivide كما ذكرنا سابقا لمضاعفة عددها......
ثم اضغط على هذه الكبسةلتستطيع اختيار الخطوط بدل من الاوجه!
اختار الخطوط كما في الشكل
اذهب إلى المنظر الجانبي[3] واسحبها إلى الداخل
ثم حول إلى اختيار النقاط كم شرحنا سابقا واختار اخر نقطة من الفم واسحب للأعلى ( يمكن أن تجد النقطة داخل الرأس كما في الشكل )
الرأس من الداخل...
لو كبست [Tab] يجب أن يكون المجسم كما في الصورة تقريبا...
سنقوم الان بتصميم الرقبة!!
الأمر سهل, قم باختيار الأوجه أسفل الرأس كما في الشكل
حول إلى منظر جانبي, ثم اضغط[E] ومن صندوق الحوار اختار region , هذا الأمر يقوم ببناء أوجه جديدة (بروز) فوق الأوجه المختارة.....عندما تصبح بالطول المناسب اكبس زر الفارة الأيسر للإفلات..انظر الشكل
بدون تعليق .. محد يرد
يتبع...
أهديكم هذا الدرس المنقول, وهو درس يوضح عمل بلندر الخطييييير!!!
أرجو أن يتم التثبيت وتقييم الدرس, اتعبت عليه كثيير خاصة مع كل هذه الصور التوضيحية.....
بسم الله نبدأ, و بالتوفيق!
افتح بلندر ثم احذف المكعب, اكبسspace ثم من اللائحة اختارadd>>mesh>>uv sphere قلل عدد الsegments من 32 إلى24 .......سترى الان الكرة أمامك بعدد أقل من الأوجه. الان اضغط الرقم 1 لتصبح في الواجهة الأمامية...
ملاحظة: أنت ترى الان نقاطا وخطوطا باللون الأصفر, هذا لأنك في الedit mode , اضغط على [tab] , ماذا يحدث؟ ستتحول إلى الobject mode , هذا مفيد جدا جدا..سنحتاج إلى التحويل بينهما دائما..الان عد إلى edit mode , واكبس
[A] كي تلغي اختيار جميع النقاط....لاحظ أن اللون أصبح زهريا.
الان, اكبس الرقم 7 (زاوية علوية), ثم كما في الصورة اختار هاتان الكبستان....
ثم اكبس[b] , هل تلاحظ الخطان المتعامدان؟ الان خارج الكرة اضغط بالزر الأيسر للفارة وحرك حتى تختار نصف الكرة ....لون الأوجه سيكون كما في الصورة...
الان اكبس[delete] ثم اختار من صندوق الحوار Faces .....لقد حذفنا نصف الكرة!! جميل...
بعد الحذف اكبس هذا الزر مرة أخرى
الان في نافذة الأزرار(بعد الضغط على[Tab] ) اختار set smooth كي يصبح المجسم ناعما. اضغط [Tab] مرة أخرى ....
الان اختار بعض الأوجه كما في الصورة واحذفها
اذهب إلى الواجهة الجانبية[3] , واختار منطقة الجبين (انقر الزر الأيمن للفارة على المربع, أما إذا أردت اختيار أكثر من مربع ابق ضاغطا على [Shift] مع النقر على كل وجه من الاوجه).
بعد اختيار الأوجه قم بتحريك المحور الأخضر (السهم الأخضر كما في الصورة) حتى يكون الشكل هكذا
ارجع إلى الواجهة الأمامية, لاحظ أن فتحة العين مربعة! نريدها أن تكون دائرية.......سنقوم إذا بما يلي:
اكبس[Tab] ثم اذهب إلى نافذة الأزرار واختار modifiers>>subsurf , قم بتغيير قيمة levels إلى 2 ,
لاحظ كيف أصبح المجسم ناعما جدا! لا تكبس شيئا اخر!!
عد إلى النافذة الكبيرة واكبس[Tab] , ثم اكبس هذا الزر
كي تستطيع اختيار النقاط بدلا من الأوجه....
نعود للمجسم, تأكد أنك لست مختار أي وجه[A] , ثم قم باختيار النقاط عند حدود العين كما في الشكل
ثم اكبس [F] لتربطها معا في وجه واحد!
اختار النقطتان ( قاعدة المثلث) ثم اضغط علىمن نافذة الأزرار. ستلاحظ أنك أضفت نقطة جديدة بين النقطتين.....الان قم باختيار نقطة نقطة وقم بتحريكها حتى تحصل على الشكل المرغوب
ملاحظة هامة : قم بحفظ العمل كل فترة وفترة! لأن بلندر لا يقوم بالحفظ التلقائي..
سنقوم الان بصنع الفم!!!
قم باختيار أوجه الفم وحركها قليلا إلى الأمام
ثم اكبس subdivide كما ذكرنا سابقا لمضاعفة عددها......
ثم اضغط على هذه الكبسةلتستطيع اختيار الخطوط بدل من الاوجه!
اختار الخطوط كما في الشكل
اذهب إلى المنظر الجانبي[3] واسحبها إلى الداخل
ثم حول إلى اختيار النقاط كم شرحنا سابقا واختار اخر نقطة من الفم واسحب للأعلى ( يمكن أن تجد النقطة داخل الرأس كما في الشكل )
الرأس من الداخل...
لو كبست [Tab] يجب أن يكون المجسم كما في الصورة تقريبا...
سنقوم الان بتصميم الرقبة!!
الأمر سهل, قم باختيار الأوجه أسفل الرأس كما في الشكل
حول إلى منظر جانبي, ثم اضغط[E] ومن صندوق الحوار اختار region , هذا الأمر يقوم ببناء أوجه جديدة (بروز) فوق الأوجه المختارة.....عندما تصبح بالطول المناسب اكبس زر الفارة الأيسر للإفلات..انظر الشكل
بدون تعليق .. محد يرد
يتبع...
تعليق