هناك كود يكتب يسمى Shader وهو غالباً يتم بصيغة معينة .. كما أننا لو قلنا أن هذا كود جافا .. وهذا كود فيجوال بيسك .. طالما حققا نفس الغرض فهما سواء وهما وسيلة ولكن يختلف الموضوع من طريقة ترجمته
هناك 3 أنواع وهم :
- CG : وهو يستخدم من كلا المكتبتين الدايريكت إمس والأوبين جي أل .. وهو يدعى بتمكنه من فهم الإثنين ب cross-platform .
- GLSL : وهو خاص عندما تستخدم ال OpenGL .
- HLSL : وهو أيضاً خاص عندما تستخدم ال DirectX .
تستطيع بالسابق تنفيذ أي شيدر تختاره فكلهم يعملوا على ال GPUs .
أكيد ... أغلبها تسمى شيدر لل Post Processing .. يعني الصورة النهائية بتاخذها وبتعمل عليها Image Processing مثل تفلترها وتنقيها وتضيف عليها Glow .. من أجمل الشيدر من هالنوعية هو ال Bloom أو ما يسمى بال Depth Of Field DOF .
موجودات بالفيرتوولز بيلد إن ...
فوت على مجلدات الفيرتوولز بعدها على مجلد إسمه ديموا .. راح تلاقي 4 أو 5 فولدرات .. في ملف فيه وجه وعليه بعض التأثيرات .. شوفه ..
طيب انا كيف أعرف نوعية الشيدرز الذى استخدمه ؟
أقصد رقم الشيدرز , يعنى مثلا كان فى نوعية 1.1 و بعدين 2 و بعدين 3 و بعدين فى 4 و هكذا
و أنا كارتى يدعم 2 كحد أقصى و كارت صديقى يدعم 1.1 فقط
و أنا أريد أن أصمم الشيدرز بحيث تعمل عند صديقى دون مشاكل فكيف سأفرق بين شيدرز 2 و شيدرز 1.1 ؟
( و أعذر لى سذاجتى )
خبِّئْ قصــــــائدَكَ القديمـــــــــةَ كلَّها و اكتبْ لمصـــــــرَ اليومَ شِعــرا مِثلــــها
لا صمتَ بعدَ اليـــــومِ يفرِضُ خوفَهُ فاكتبْ ســلاما نيلَ مصــرَ و أهــــلَهـــــــا
غالباً الشيدر اللي إنت مستخدمه بيكون كاتبلك ... وببساطة .. قم بتجربته .. فإذت ما ظهر معناتوا ما بيدعمو
يعني في عندك عدة أمور تحدد طبية الشيدر مثل ال Passes في حالة ال Multi-Layer Texture وغيره ...
كرت الشاشة اللي عندك زي اللي عندي في البيت .. ولكني في الفترة الأخيرة جئت بكرت 8800GTX 768MB .. وهو كرت أكثر من رائع ولكن عيبه أن سعرته مرتفع جداً ... فعلى ما أذكر كان سعره عندما أخذته حوالي 910$ .
تعليق