وجدت اليوم بعض الفراغ و النشاط لفتح الماكس بعد فترة من الملل و الإحباط و عدم الرغبة في العمل فبدات في دراسة كيفية الإضاءة الداخلية عن طريق هذا التطبيق.و ارجوكم ان لا تنسوني من دعواتكم بأن يذهب عني هذا الإحباط و يعود النشاط من جديد.
درس إضاءة غرفة داخلية بالفي راي الإصدار 1.5
سنقوم في هذا الدرس بعمل إضاءة داخلية لغرفة بأسهل طريقة ممكنة و تعطي نتيجة رائعة،و قد اختصرت في تفصيل الخطوات حتى لا يطول الدرس و يكون مناسب لسمتوى فوق المبتدئ ،عليك أن تقوم بتحميل ملف العمل من هنا حتى تطبق عليه:
http://www.zshare.net/download/7931195c7e4792/
أولاً قم بتغيير بيئة الماكس إلى النوع Output ليكون سهلاً علينا رفع قيمة إضاءة البيئة إلى حد باهر جداً، كما هو موضح بالصورة،ثم اسحبها إلى كرة خالية في محرر المواد ،و و اختر النوع مثيل Instance ،و ارفع قيمة الخرج Output إلى القيمة 3 :
ثانياً غير الرندر إلى في راي،ثم قم بوضع صح أمام خانة لون قبة السماء Skylight في اختيارات الفي راي قسم البيئة environment،ثم قم بإعطاء لون مناسب لقبة السماء:
قم بإنشاء ضوء من النوع target direct light في بحيث يكون أعلى النوافذ ليمثل ضوء الشمس المباشر،و غير نوع الظلال فيه إلى Vray shadows ،و غير في قطره لقيمة كبيرة بحيث يشمل قطره كامل النافذتين عن طريق زيادة خاصية hot spot beam،و لاتنسى أن تضع في قيمة العينات الخاصة بالظل shadow samples قيمة مناسبة لتعطي نعومة للظلال بدون تشويش ،يمكنك وضع القيمة 64 :
سنستخدم كاميرا من نوع vray physical camera لأنها تحاكي الكاميرات الحقيقية ،قم بإنشاء كاميرا من هذا النوع و ضعها في نفس مكان الكاميرا الموجودة بالمشهد مسبقاً،يمكنك استخدام أمر Quick align لتسهيل نقل الكاميرا الجديدة مكان القديمة،ثم غير في خصائصها القيم التالية لتجعل الصورة غير مظلمة:
حول أحد المنافذ إلى الكاميرا الجديدة vray physical camera ،ثم قم بفتح إعدادات الرندر بمفتاح F10 لتعديلها،غير نوع الcolor mapping إلى exponential ،و قم برفع إضاءة الجزء المظلم dark multiplier إلى 1.5 :
قم بتفعيل الإضاءة الشاملة GI ،و غير في إعدادات Irradiance map كما بالصورة:
غير إعدادات تنعيم الصورة Antialiasing إلى فلتر catmull rom لأنه يجعل الصورة نقية التفاصيل و حدود الاجسام واضحة :
قم بعمل رندر ،و ستلاحظ ان الجزء القريب من الكاميرا مظلم لهذا سنضع ضوء صغير من نوع omni خلف الكاميرا مباشرةُ ونضع شدته قيمة قليلة جداً مثلاً 0.05 ثم نقوم بعمل رندر نهائي للمشهد :
أتمنى ان يكون الدرس واضح و يعطي النتيجة المطلوبة.و أرجو تنبيهي إن كانت خطوة ناقصة.
* هذا الدرس مقتبس من درس صيني من عمل tensun و ملف العمل من إعداده.
درس إضاءة غرفة داخلية بالفي راي الإصدار 1.5
سنقوم في هذا الدرس بعمل إضاءة داخلية لغرفة بأسهل طريقة ممكنة و تعطي نتيجة رائعة،و قد اختصرت في تفصيل الخطوات حتى لا يطول الدرس و يكون مناسب لسمتوى فوق المبتدئ ،عليك أن تقوم بتحميل ملف العمل من هنا حتى تطبق عليه:
http://www.zshare.net/download/7931195c7e4792/
أولاً قم بتغيير بيئة الماكس إلى النوع Output ليكون سهلاً علينا رفع قيمة إضاءة البيئة إلى حد باهر جداً، كما هو موضح بالصورة،ثم اسحبها إلى كرة خالية في محرر المواد ،و و اختر النوع مثيل Instance ،و ارفع قيمة الخرج Output إلى القيمة 3 :
ثانياً غير الرندر إلى في راي،ثم قم بوضع صح أمام خانة لون قبة السماء Skylight في اختيارات الفي راي قسم البيئة environment،ثم قم بإعطاء لون مناسب لقبة السماء:
قم بإنشاء ضوء من النوع target direct light في بحيث يكون أعلى النوافذ ليمثل ضوء الشمس المباشر،و غير نوع الظلال فيه إلى Vray shadows ،و غير في قطره لقيمة كبيرة بحيث يشمل قطره كامل النافذتين عن طريق زيادة خاصية hot spot beam،و لاتنسى أن تضع في قيمة العينات الخاصة بالظل shadow samples قيمة مناسبة لتعطي نعومة للظلال بدون تشويش ،يمكنك وضع القيمة 64 :
سنستخدم كاميرا من نوع vray physical camera لأنها تحاكي الكاميرات الحقيقية ،قم بإنشاء كاميرا من هذا النوع و ضعها في نفس مكان الكاميرا الموجودة بالمشهد مسبقاً،يمكنك استخدام أمر Quick align لتسهيل نقل الكاميرا الجديدة مكان القديمة،ثم غير في خصائصها القيم التالية لتجعل الصورة غير مظلمة:
حول أحد المنافذ إلى الكاميرا الجديدة vray physical camera ،ثم قم بفتح إعدادات الرندر بمفتاح F10 لتعديلها،غير نوع الcolor mapping إلى exponential ،و قم برفع إضاءة الجزء المظلم dark multiplier إلى 1.5 :
قم بتفعيل الإضاءة الشاملة GI ،و غير في إعدادات Irradiance map كما بالصورة:
غير إعدادات تنعيم الصورة Antialiasing إلى فلتر catmull rom لأنه يجعل الصورة نقية التفاصيل و حدود الاجسام واضحة :
قم بعمل رندر ،و ستلاحظ ان الجزء القريب من الكاميرا مظلم لهذا سنضع ضوء صغير من نوع omni خلف الكاميرا مباشرةُ ونضع شدته قيمة قليلة جداً مثلاً 0.05 ثم نقوم بعمل رندر نهائي للمشهد :
أتمنى ان يكون الدرس واضح و يعطي النتيجة المطلوبة.و أرجو تنبيهي إن كانت خطوة ناقصة.
* هذا الدرس مقتبس من درس صيني من عمل tensun و ملف العمل من إعداده.
تعليق