موضوع: ~*~*~ =_= *~ ..."وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَير..." ~* =_= ~*~*~

ردود: 16 | زيارات: 2213
  1. #1

    Smile ~*~*~ =_= *~ ..."وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَير..." ~* =_= ~*~*~




    هذا الموضوع كنت قد أضفته منذ مدة طويلة ، ولكن تذكرته بسبب موضوع أخانا الحبيب عمر ومشاركة لأخانا الحبيب الحسنى ، فأردت أن أعيد إضافته مع بعض الزيادة لأهمية هذا الموضوع فى عصرنا الحاضر .

    آية وتفسير . . .



    (* وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104) وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (105) *)
    (آل عمران)


    يقول تعالى‏:‏ ولتكن منكم أمة منتصبة للقيام بأمر اللّه في الدعوة إلى الخير، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ‏{‏وأولئك هم المفلحون‏}‏ قال الضحاك‏:‏ هم خاصة الصحابة ، وخاصة الرواة يعني المجاهدين والعلماء ، ‏والمقصود من هذه الآية أن تكون فرقة من هذه الامة متصدية لهذا الشأن ، وإن كان ذلك واجباً على كل فرد من الأمة بحسبه ، كما ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة قال ، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ‏:‏ ‏"‏من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان‏ " وفي رواية‏:‏ ‏"‏وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل‏" .
    وروى الإمام أحمد عن حذيفة بن اليمان أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏" والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، أو ليوشكن اللّه أن يبعث عليكم عقاباً من عنده ثم لتدعنه فلا يستجيب لكم‏‏" . " ‏أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجه‏"‏‏


    (*‏ولا تكونوا كالذين تفروقا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات‏ . . . *)
    الآية‏.
    ينهى تبارك وتعالى هذه الأمة أن يكونوا كالأمم الماضين ، في افتراقهم واختلافهم وتركهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، مع قيام الحجة عليهم‏ .‏
    روى الإمام أحمد عن أبي عامر عبد اللّه بن يحيى قال‏:‏ حججنا مع معاوية بن أبي سفيان ، فلما قدمنا مكة قام حين صلى صلاة الظهر فقال‏:‏ إن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إن أهل الكتابين افترقوا في دينهم على ثنتين وسبعين ملة، وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين ملة - يعني الأهواء - كلها في النار إلا واحدة - وهي الجماعة - وإنه سيخرج في أمتي أقوام تتجارى بهم الأهواء كما يتجارى الكَلَب بصاحبه لا يبقى منه عرق ولا مفصل إلا دخله‏(‏ واللّه يا معشر العرب لئن لم تقوموا بما جاء به نبيكم صلى اللّه عليه وسلم لَغيركم من الناس أحرى أن لا يقوم به‏)‏ ‏"‏رواه أحمد وأبو داود‏"‏


    مختصر ابن كثير
    __________________

    تابعونا أحبائى فى الله . . .
    سنذكر معاً : أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

    ***** *****
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى



  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية ehabrashad
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,414
    اللهم اجعلنا من هذه الأمة
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية khaliiiiid
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    فاس
    ردود
    3,496
    اللهم اجعلنا من هذه الأمة
    اميييييييييييييييييين
    جزاك الله خيرا ابو اسلام

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    جزاك الله خيرا.
    حين أسمع هاته الآية أتذكر البرنامج الذي تبثه قناة المجد.
    و يقرؤ الآية الشيخ المنشاوي عليه رحمة الله.
    روعة.
    جزاك الله خيرا يا أبا اسلام.


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  5. #5
    وجزاكم الله كل خير أحبائى فى الله .
    الموضوع ببساطة أحبائى مضمونه فى إيجابية المسلم وكيف تكون لبنة فى صرح الإسلام وقد تكلمنا عن هذا الموضوع بإستفاضة فى موضوع ولتكن أنت وهو موجود فى توقيعى .
    أما هنا سنتحدث عن الأهمية والفائدة الناتجة من جراء إيجابيتنا وتمسكنا بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر .
    وسيكون ذلك فى المشاركة التالية بأمر الله ومشيئته .
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى


  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية abou_mazen
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    المنطقة
    المغرب/البيضاء
    ردود
    3,875
    اميييييييييييييييييين
    جزاك الله خيرا ابو اسلام



    بأبي أنت وأمي يا رسول الله



    فدتك نجد و طيبة ومكة وأرض الأسراء


    اللهم احشرني مع نبيك يوم يكون اللقاء


    اجمل شئ في الحياة حينما تكتشف اناس قلوبهم مثل اللؤلؤ المكنون في الرقة والبريق والنقاء قلوبهم مثل افئدة الطير
    اللهم اني احبهم فيك

    لك نصحي وما عليك جدالي ........وافة النصح ان يكون جدال

    دعوة لحفظ القرآن الكريم عن طريق المنتدى










  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية splash99
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    Anywhere but EARTH
    ردود
    1,489
    جزاك الله خيرا اخي العزيز ابو اسلام

  8. #8
    أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . . .

    وسيلة للنجاة من العذاب الدنيوي والأخروي الذي توعد الله به من قعد عنه وأهمله قال تعالى : (( فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ *وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ )) (هود117,116).

    يقول صاحب الظلال : ( وبهذا تعلم أن دعاة الإصلاح المناهضون للطغيان والظلم والفساد هم صمام الأمان للأمم والشعوب ، وهذا يبرز قيمة كفاح المكافحين للخير والصلاح الواقفين للظلم والفساد ، إنهم لا يؤدون واجبهم لربهم ولدينهم فحسب ، إنما هم يحولون بهذا دون أممهم وغضب الله واستحقاق النكال والضياع )

    ويقول الله تعالى : ((فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ )) (الأعراف:165) .

    يقول بن كثير فى تفسير هذه الآية :
    قال تعالى: {فلما نسوا ما ذكروا به} أي فلما أبى الفاعلون قبول النصيحة {أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا} أي ارتكبوا المعصية {بعذاب بئيس} فنص على نجاة الناهين وهلاك الظالمين .

    أفلا نريد أن نكون من الناجين الذين ينهون عن السوء ويأمرون بالمعرف .

    وعن حذيفة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( والذي نفسي بيده لتأمرون بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه فتدعونه فلا يستجب لكم)) .

    فعلام ننتظر ... !!!
    أننتظر العقاب من الله .... !!!
    أننتظر أن ندعوا الله فلا يستجيب لنا ... !!!
    ثم نعود نقول مثل ما قالوا ندعوا ولا يُستجاب لنا .... !!!
    ألم نعلم ما أسباب قبول الدعاء ... !!!

    أحبائى فى الله . . .
    مازال للحديث بقية . . .
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى


  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية ehsan
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    الاردن
    العمر
    34
    ردود
    2,120
    جزاك الله خير وبارك الله فيك

  10. #10

    أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . . .

    إقامة الملة والشريعة وحفظ الدين لتكون كلمة الله هي العليا .

    قال تعالى : ((وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ )) (البقرة:251).

    وقال ابن عباس: ولولا دفع الله العدو بجنود المسلمين لغلب المشركون فقتلوا المؤمنين وخربوا البلاد والمساجد.
    وقال سفيان الثوري: هم الشهود الذين تستخرج بهم الحقوق. وحكى مكي أن أكثر المفسرين على أن المعنى: لولا أن الله يدفع بمن يصلي عمن لا يصلي وبمن يتقي عمن لا يتقي لأهلك الناس بذنوبهم؛ وكذا ذكر النحاس والثعلبي أيضا. قال الثعلبي وقال سائر المفسرين: ولولا دفاع الله المؤمنين الأبرار عن الفجار والكفار لفسدت الأرض، أي هلكت [ تفسير القرطبى ]

    وسنة الله أن ينصر الذين يصلحون فى الأرض ولا يفسدون، ولولا أن الله يسلط جنوده على المفسدين لمحو فسادهم، ويسلط الأشرار بعضهم على بعض، ما عمرت الأرض، ولكن الله دائم الإحسان والفضل على عباده.


    وقال : ((وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً )) (الحج:40) .

    ولولا أن الله سخر للحق أعوانًا ينصرونه ويدفعون عنه طغيان الظالمين لساد الباطل، وتمادى الطغاة فى طغيانهم، وأخمدوا صوت الحق، ولم يتركوا للنصارى كنائس، ولا لرهبانهم صوامع، ولا لليهود معابد، ولا للمسلمين مساجد يذكر فيها اسم الله ذكرًا كثيرًا، وقد أخذ الله العهد الأكيد على نفسه أن ينصر كل من نصر دينه، وأن يعز كل من أعز كلمة الحق فى الأرض.
    ووعد الله لا يتخلف، لأنه قوى على تنفيذ ما يريد عزيز لا يغلبه غالب.

    أفلا تتمنى أن تكون ممن سخرهم الله لنصرة دينه .... !!!
    وإعلاء كلمة الحق .... !!!
    والنهى عن المنكر حتى لا يسرى فساداً فى الأرض
    .... !!!


    أحبائى فى الله . . .
    مازال للحديث بقية . . .
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى


  11. #11
    يـــس
    صور رمزية jessing
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    الدارالبيضاء
    العمر
    42
    ردود
    6,397
    جزاك الله خيرا يا أبو إسلام ..

    ..

  12. #12
    أنه باب من أبواب الصدقات .. .. ..

    روى الترمذي عن أبي ذر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة ".

    أنه سبب للنصر والتمكين .. .. ..

    قال تعالى : (* وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ. الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ *)(الحج:40-41) .

    فمن نصر دين الله وجاهد أعدائه وأقام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقد نصر الله وبذلك يستحق النصر من عند الله القوي العزيز، فإذا انتصر فإن الله شرط عليه القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليستمر نصرهم لدين الله فيستمر نصر الله لهم، قال الضحاك : ((هو شرط شرطه الله عز وجل على من آتاه الله الملك )) .

    وروى الترمذي عن عبد الله بن مسعود قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إنكم منصورون ومصيبون ومفتوح لكم ، فمن أدرك ذلك منكم فليتق الله ، وليأمر بالمعروف ولينه عن المنكر " .

    فقد وعد رسول الله أصحابه بالنصر والفتح واشترط على مَن يدرك النصر أن يتقي الله ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، ويستمر هذا الوعد على مرِّ العصور .

    أفلا نريد أن ندرك النصر .... !!!
    أفلا نريد إعلاء كلمة الله فى الدنيا بأسرها كما فعلها السابقون .... !!!
    ألا نشتكى مما نحن فيه من هوان .... !!!
    فماذا فعلنا نحن .... !!!
    أنريد أن يستبدلنا الله ويأت بقوم آخرين .... !!!
    لا والله ما نريد .... !!!
    ولكن علينا الإيجابية .... !!!
    فأين نحن منها .... !!!

    أحبائى فى الله . . .
    مازال للحديث بقية . . .
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى


  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية omar77
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    تحت الاقامة الجبرية المؤقتة على كوكب الرذيلة ... الارض
    العمر
    40
    ردود
    4,206
    جزاك الله خيرا اخي ابو اسلام على طرح الموضوع

    ابو اسلام طيب ممكن نصائحك الثمينة عن كيفية التطبيق في زماننا هذا .

    أعطيم مثال :

    من يوم تقريبا , في الصباح الباكر جدا , يعني كنت بقالي نصف ساعة مصلي الصبح , والشوارع كانت فاضية , وانا واقف على البالكونة باخد هوا نضيف , شفت فتاة (محجبة ) , واثقفة تنتظر وسيلة مواصلات , طبعا اللبس اللي كانت لابسته ( لن اسهب في ووصفه) , لكن يكفي ان اقول انه .... يعني فاهمني انت ,
    وانت كنت في نفس اليوم اعدت طرح هذا الموضوع , فانا بشوف فيها وبفتكر كلامك في الموضوع , قلت طيب آخد خطوة جريئة , وانزل اقلها يااخت حرام عليك اللي بتعمليه في نفسك وفي غيرك ,
    لبس غير محتشم وفي وقت الشوارع فيه فاضية , وكمان فوقها احترمي الحجاب اللي على راسك وراعي ربنا .
    لكن فكرت من ناحية تانية , قلت لو نزلت كلمتها , حيكون في ثلاث احتمالات مافيش غيرهم , يااما حتصرخ وتلم الناس علّي وتقلي انت مال الي خلفك , واطلع انا الغلطان

    يااما حد من جيرانها او اهلها يشوفني ( على اعتبار انها واقفة قريب من عمارتهم ) ويفتكروني بفتح معها حديث لغاية غير سليمة في نفسي , وينزلولي بربطة المعلم , وحطلع كمان غلطان

    يااما حتستغرب تدخلي في شؤونها , وتقول لنفسها تاخدني على قد عقلي ,يعني من الآخر حتفتكر اني غير سوي , مجنون يعني , مهو مافيش حد في زمانّا بيعمل هذا, وحطلع مش بس غلطان , لا كمان يمكن تقول عني معتوه .

    طبعا احتمال انها تقتنع بكلامي وتحتشم بلبسها , احتمال بعيد جدا
    معلش يمكن كلامي لا يسير مع الموضوع في اتجاه واحد , لكن هذا اللي الواقع

    معلش ابو اسلام , طبعا بارك الله فيك على طرح الموضوع , لكني مش عايز تنقلب مشاركاتنا الى كلمة ( بارك الله فيك ) وخلاص
    خلونا نتكلم بتفصيل أكثر لو سمحتم
    your tsunami
    إن الحياة الدولية مثل الحياة الفردية من يحترم نفسه فيها يُحترم ، ومن يهن يسهل الهوان عليه قد ينال جزءاً من شفقة أو بعضاً من التعاطف أو جانباً من ابتسامة وربما قدراً من الفائدة ، ولكنه ينال أيضا الكثير من السخرية والاستهزاء.


  14. #14
    أخى الحبيب عمر بارك الله فيك على إثارة تلك النقطة .
    ولى عودة بأمر الله لمناقشتها معك بعد عودتى من العمل إن شاء الله .
    وتذكر ما أثرناه من فترة عن فن النصيحة .
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى


  15. #15
    عضو متميز
    صور رمزية abukatada
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    الإمارات العربية المتحده - دبي
    العمر
    36
    ردود
    1,804

    السلام عليكم

    حيكون في ثلاث احتمالات مافيش غيرهم
    فى إحتمال رابع إنها تعجب بيك وبشهامتك وتقع الفتنة

    يا اخى عمر كلامك صحيح وهى نقطة مثارة فى مجتمعاتنا ولكن انا عن نفسى لا أنصح بدعوة الرجال للنساء بغير حجاب إن لم يكن ذى قربى لأن الشيطان موجود وفى موقف مثل هذا لو رأك أحد فسوف يظن بك ظن السوء وهذا ليس ذنبهم بل ذنبك أنت فأنت الذى وقعت نفسك فى هذا الأمر
    فانصح الرجال وما اكثر الذين يحتاجون إلى نصيحتك ولكن إبعد عن الفتن ماظهر منها ومابطن فالبعد عنها غنيمة
    وان رسول الله حين رأه إثنان من الصحابة يقف مع إمرأه لم يلتفتوا إليه ولكنه عندما رأهم ناداهم وقال لهم إنها إمرأتى حتى لا يقع فى قلوبهم شىء وأرجوا أن تصححوا لى الحديث

    فيجب أن تتحرى الفتنة فلايجب أن تنزل لها ولكن ادعو لها عسى ان يغفر الله لنا ولها ويهدينا ويهديها وجميع شباب المسلمين

  16. #16
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أعتذر أخى الحبيب عمر عن تأخير ردى ...

    فى حالتك هذه أنا عن نفسى لن أتقدم لنصيحتها لتلك الأسباب التى ذكرتها أنت ، والأهم منها وهو السبب الرئيسى أنها بنت وأنا شاب ، وبالتالى عواقب الأمور لن تأتى بما نشتهيه ، ولكن قبل هذا يجب أن نعرف ونعلم عن أنفسنا جيداً ، هل غضبنا هذا لمجرد أننا شاهدنا شىءٌ يُغضبنا ، وليس على هوانا والكلام هنا للجميع ، وليس لك أخى عمر أى لى ولك ولغيرنا ، أم نغضب وسبب غضبنا الأساسى هو إنتهاك حُرمات الله ، وهذا ما نرنوا إليه وواجب علينا أن نربى أنفسنا عليه .
    هذا وإنه من آداب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر عدم خشية حصول منكر أكبر ، فقد يتغير هذا المنكر ويحل محله منكر أكبر منه ..
    ولذلك قال العلماء إن تغيير المنكر على أنواع : أن يزول المنكر ويخلفه منكرٌ أكبر منه , أن تأمر بمعروف أو تنهى عن منكر فيزول هذا المنكر , ولكن يترتب على زوال هذا المنكر منكرٌ أكبر ، هذا قسم من هذه الأقسام.. أن يزول هذا المنكر ويخلفه منكر أقل منه , يتحول هذا المنكر إلى أصغر منه , أو أن يزول هذا المنكر ويخلفه منكرٌ مساوٍ له تمامًا , يتحول الإنسان من معصية إلى معصية , كبيرة من الكبائر يتركها ويفعل غيرها , أو يزول هذا المنكر ويخالفه أمرٌ خيرٌ منه يحبه الله ورسوله.

    في المسألة الأولى : يتغيَّر المنكر ويحل منكر أكبر منه , في هذه الحالة يحرم التغيير , إذا أمرت إنسانً أن يمتنع عن التدخين , فخلفه بشرب الخمر مثلاً وأنا أعلم أنه سيتحول من هذا إلى ذاك فلا يحل لك أن تنهاه.

    لذلك لما رأى الإمام ابن تيمية رحمه الله بعض الناس ينكرون على التتار شرب الخمر في شوارع المسلمين نهاهم عن ذلك وقال لهم : دعوهم فإنهم إن شربوا الخمر سكروا ناموا فقل شرُّهم عن المسلمين , ولكنهم إذا لم يشربوا الخمر قتلوا المسلمين , فشربهم الخمر كبيرة والله نهانا عنه , لكنه إذا أمرهم خلفه منكر أكبر وهو قتل المسلمين .

    المسألة الثانية : أن يخلفه منكرٌ مساوٍ له , أو إلى منكر أصغر منه هي مسألة خلافية بين الفقهاء , خاصةً أن يخلفه منكر أقل منه.

    المسألة الثالثة : وهي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , هي أن يزول المنكر ويخلفه أمر محبب , أو لا يخلفه شيء ، يأمر إنسانًا بالصلاة فيصلي , ينهي إنسانًا عن ترك الربا فينتهي , وينهي إنسانًا عن شرب الخمر انتهى , سواءٌ حل محله معروفٌ , أو انتهى ولم يستبدل ذلك , هذا هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , الذي أمرنا الله سبحانه وتعالى به , وحثنا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم والعلماء.

    هذا غير أنك عندما تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ، فهو يكون لله فقط ، وابتغاء مرضاته فلا نبتغى مرضاة الله فى فعل معصية أخرى ، وفى نفس الوقت لا نخشى رد فعل المخطىء ، فأنت تدعو لما هو خير فلا تخشى إلا الله ، ولابد لك أن تتوقع رد فعل غير مناسب لما تفعله أنت ، وهذا شىء طبيعى فى ظل ظروف مجتمعاتنا الإسلامية البعيدة عن الدين .
    وإليك المثال الذى ذكره أخانا الحسنى ، فقد ذكر لهم الشاب أنهم ليسوا أول من نصحهم ، ولكن الله أراد أن يتقبلوا منهم هم بالذات النصيحة ، وهذا خير وكان من الممكن أن يكون يكون رد الفعل غير ذلك ، فافعل ما يتوجب عليك ، ولا تنتظر الأجر إلا من الله ، فإنك لا تهتدى من أحببت وليس عليك هداهم .
    أبواسلام.
    كثر المتساهلون فى الدين ، فظهر الملتزمون بصورة المتشددين ، فعلى الملتزمين إختيار الأسلوب الصحيح لتوصيل صحيح الدين لغيرهم باللطف واللين0
    رابطة الجرافيك الدعوى


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل