مامعنى RayTracing عند الكلام عن البرامج ثلاثية الأبعاد؟
RayTracing هي تقنية في الرندر تحاكي أشعة الضوء التي تنعكس على الأجسام وهي تعمل بعكس اتجاه الضوء في الطبيعة، إذ أن الضوء في الطبيعة يخرج من مصدر الضوء وينعكس من الأجسام إلى أن يصل إلى المشاهد (صورة ١.... بينما في الـ Raytracing يحصل العكس من ذلك، يطلق البرنامج إشعاعات من منظور الكاميرا ويتتبع كل إشعاع ليرى إن كان يصطدم بجسم معين أم لا (صورة ٢.... إذا اصطدم يقوم البرنامج بعد ذلك بتتبع الضوء المنعكس إلى أن يصل إلى الضوء. إذا كان هناك جسم آخر يصطدم به الشعاع قبل الضوء يعرف المصير أن الجسم الأول يقع في ظل الجسم الثاني.

كيف استطيع استخدام هذه التقنية في Blender؟
للحصول على تأثير RayTracing في بلندر يجب أولا التأكد أن زر Ray مفعل في أزرار Scene، تبويب Render. و يجب التأكد من اختيار Ray Shadow من خيارات كل ضوء يراد دخوله في هذه الحسابات.

و لابد أيضا من تفعيل خيارات الظلال في الخامة. قد تكون هذه الخيارات كثيرة لكنها متوفرة لتعطيك أقصى درجة من التحكم. في الظلال

كيف أستطيع عمل خامة عاكسة مثل المرآة؟
أفضل طريقة لعمل ذلك هو باستخدام Ray Mirror من إعدادات الخامة. في تبويب Mirror Transp تجد هذا الزر مع خيارات عديدة للتحكم بالانعكاس. أهمها الآن هو قيمة RayMir التي تحدد شدة انعكاس الخامة. إذا كانت القيمة 0 لن يكون هناك انعكاس وكلما زادت القيمة يزيد معها انعكاس الخامة ويقل تأثير لون الـ diffuse على الخامة إلى أن يتلاشى تماما إذا كانت القيمة 1.

كيف أغير من لون الإنعكاس؟
تستطيع تغيير لون الإنعكاس من خلال تحديد اللون المطلوب لقناة Mir في تبويب Material.

ماهي الخيارات الثانية اللتي يجب الانتباه لها؟
من أهم الخيارات قيمة Depth التي تتحكم بعدد "القفزات" التي يقوم بها الشعاع قبل أن يتوقف. إذا وضعت مرآتين في قبال بعض ونظرت إلى إحداها، تجد أنها تعكس المرآة الأخرى التي بدورها تعكس المرآة الأولى وهكذا. في الكمبيوتر زيادة هذه القفزات تجعل الرندر بطيء لذلك وجد هذا الخيار للتحكم بالقيمة. لاحظ في الصور مدى عمق الانعكاسات.

قيمة Fresnel أيضا مهمة لأنها تعطي تأثير شائع في الطبيعة. عند قيمة 0 تصبح الخامة كلها عاكسة. كلما زادت القيمة ينحصر الانعكاس في أطراف الخامة فقط. هذا الإعداد يأخذ في عين الاعتبار نافذة المنظور. فلو أنك تنظر للجسم مباشرة لن تجد انعكاس لكن كلما انحنى الجسم مقارنة بمنظور الكاميرا يزداد الانعكاس. إذا أردنا شرح هذا الشيء بدقة أكبر، كلما زادت الزاوية بين المنظور وبين العامودي على النقطة (vertex normal) يكون الانعكاس أشد.

كيف أجعل الخامة تشبه الزجاج؟
هذا أيضا يفضل عمله بالـ RayTracing لنتائج أفضل. تستطيع تقليل قيمة Alpha للخامة لكن لن تستطيع وضع انكسار عليها إلا باستخدام خيار Ray Transp. لذلك اسحب قيمة Alpha لقيمة صغيرة لجعل الخامة شفافة ثم استخدم IOR للتحكم بقيمة انكسار الضوء. بالنسبة لخامة الزجاج هذه القيمة تكون في حدود 1.52 وتستطيع البحث عن قيم IOR للخامات في الطبيعة لو أردت انكسارات دقيقة.

توجد خيارات في Ray Transp تشبه خيارات Ray Mirror اللتي تحدثنا عنها. فقيمة Depth تحدد كم جسم يسبب انكسار للضوء عند وجود أكثر من خامة شفافة خلف بعض.
كما تستطيع التحكم بواسطة Fresnel بكمية تأثير الشفافية عند النظر مباشرة إلى الجسم.
RayTracing هي تقنية في الرندر تحاكي أشعة الضوء التي تنعكس على الأجسام وهي تعمل بعكس اتجاه الضوء في الطبيعة، إذ أن الضوء في الطبيعة يخرج من مصدر الضوء وينعكس من الأجسام إلى أن يصل إلى المشاهد (صورة ١.... بينما في الـ Raytracing يحصل العكس من ذلك، يطلق البرنامج إشعاعات من منظور الكاميرا ويتتبع كل إشعاع ليرى إن كان يصطدم بجسم معين أم لا (صورة ٢.... إذا اصطدم يقوم البرنامج بعد ذلك بتتبع الضوء المنعكس إلى أن يصل إلى الضوء. إذا كان هناك جسم آخر يصطدم به الشعاع قبل الضوء يعرف المصير أن الجسم الأول يقع في ظل الجسم الثاني.

كيف استطيع استخدام هذه التقنية في Blender؟
للحصول على تأثير RayTracing في بلندر يجب أولا التأكد أن زر Ray مفعل في أزرار Scene، تبويب Render. و يجب التأكد من اختيار Ray Shadow من خيارات كل ضوء يراد دخوله في هذه الحسابات.


و لابد أيضا من تفعيل خيارات الظلال في الخامة. قد تكون هذه الخيارات كثيرة لكنها متوفرة لتعطيك أقصى درجة من التحكم. في الظلال

كيف أستطيع عمل خامة عاكسة مثل المرآة؟
أفضل طريقة لعمل ذلك هو باستخدام Ray Mirror من إعدادات الخامة. في تبويب Mirror Transp تجد هذا الزر مع خيارات عديدة للتحكم بالانعكاس. أهمها الآن هو قيمة RayMir التي تحدد شدة انعكاس الخامة. إذا كانت القيمة 0 لن يكون هناك انعكاس وكلما زادت القيمة يزيد معها انعكاس الخامة ويقل تأثير لون الـ diffuse على الخامة إلى أن يتلاشى تماما إذا كانت القيمة 1.



كيف أغير من لون الإنعكاس؟
تستطيع تغيير لون الإنعكاس من خلال تحديد اللون المطلوب لقناة Mir في تبويب Material.

ماهي الخيارات الثانية اللتي يجب الانتباه لها؟
من أهم الخيارات قيمة Depth التي تتحكم بعدد "القفزات" التي يقوم بها الشعاع قبل أن يتوقف. إذا وضعت مرآتين في قبال بعض ونظرت إلى إحداها، تجد أنها تعكس المرآة الأخرى التي بدورها تعكس المرآة الأولى وهكذا. في الكمبيوتر زيادة هذه القفزات تجعل الرندر بطيء لذلك وجد هذا الخيار للتحكم بالقيمة. لاحظ في الصور مدى عمق الانعكاسات.



قيمة Fresnel أيضا مهمة لأنها تعطي تأثير شائع في الطبيعة. عند قيمة 0 تصبح الخامة كلها عاكسة. كلما زادت القيمة ينحصر الانعكاس في أطراف الخامة فقط. هذا الإعداد يأخذ في عين الاعتبار نافذة المنظور. فلو أنك تنظر للجسم مباشرة لن تجد انعكاس لكن كلما انحنى الجسم مقارنة بمنظور الكاميرا يزداد الانعكاس. إذا أردنا شرح هذا الشيء بدقة أكبر، كلما زادت الزاوية بين المنظور وبين العامودي على النقطة (vertex normal) يكون الانعكاس أشد.



كيف أجعل الخامة تشبه الزجاج؟
هذا أيضا يفضل عمله بالـ RayTracing لنتائج أفضل. تستطيع تقليل قيمة Alpha للخامة لكن لن تستطيع وضع انكسار عليها إلا باستخدام خيار Ray Transp. لذلك اسحب قيمة Alpha لقيمة صغيرة لجعل الخامة شفافة ثم استخدم IOR للتحكم بقيمة انكسار الضوء. بالنسبة لخامة الزجاج هذه القيمة تكون في حدود 1.52 وتستطيع البحث عن قيم IOR للخامات في الطبيعة لو أردت انكسارات دقيقة.



توجد خيارات في Ray Transp تشبه خيارات Ray Mirror اللتي تحدثنا عنها. فقيمة Depth تحدد كم جسم يسبب انكسار للضوء عند وجود أكثر من خامة شفافة خلف بعض.
كما تستطيع التحكم بواسطة Fresnel بكمية تأثير الشفافية عند النظر مباشرة إلى الجسم.
تعليق