من خلال قرائتي للعديد من المواضيع التي تسأل عن الفروقات بين الإصدارين 3d max 2009 design و 3d max 2009 لاحظت أغلب الإجابات كانت تدور حول واجهة المستخدم والخيارات الوصول المباشر في البرنامج ومنهم من اتهم الشركة المنتجة بالاحتيال ومنهم من قال ان النسخة 3d max 2009 design احدث ولذلك الشركة أرادت أن تغطي بها عيوب النسخة السابقة .
أولا لا أظن أن الشركة المنتجة تقوم بخداع المصممين لأنها تعلم أن هذه اللعبة ستكشف فورا بعد التعامل مع الاصدارين أما من ناحية أن الاصدار الاول يحوي عيوب فمن منكم عمل على الاصدار 3d max 2009 ووجد أي عيب غير موجود بالاصدار 3d max 2009 design ثانيا الشركة تصدر النسخ بطريقة حزم التطوير أي :
3d max 2009 design SP1 كما الويندوز تماما أي بأستطاعتها اصدار أي حزمة ملحقا واجراء التعديلات SP2 - SP3 فهي ليست مشكلة لديها عندما تكتشف أي عيوب بالنسخ .
طبعا أنا كنت مثلكم محتار في الفروقات ةلكن أسعفني أحد أصدقائي الذين قاموا بالسفر إلى استراليا للعمل وهو مهندس ديكور يعمل بشكل مميز على الماكس حين توصل لهذه المعلومات من خلال تجاربه واسئلته لأصدقائه في ذات الموضوع
الآن نأتي للفروقات الفعلية بين الإصدارين :
إن الإختلاف الجوهري بين النسختين هو معادلات العمليات الحسابية الفيزيائية أي الريندر فمن المعروف تماما أن كل خاصية فيزيائية تملك مجموعة من المعادلات لحسابها فمثلا الضوء له معادلاته و الحركة لها معادلاتها و المواد باختلاف انوعها لها معادلاتها و عمليات التعديل كلها لها معادلاته .
الكل منكم يعرف أغلب المصيرات ( الفيري - والبرازيل - والمنتال ... وغيرها )ماذا تختلف هذه المصيرات عن بعضها .. طبعا في معادلات التصيير .
وبعد عدة محاولات تطوير للبرنامج من قبل الشركة فشلت في الأصدارات الأخيرة الأربعة من خلق فروق واضحة وذلك لصعوبة التفريق بين المعادلات فمثلا : لو قمت بعمل مشهد متحرك وطبقت عليه الخامات والاضاءة وكل شيئ وبدأت بالرندر .. فسيقوم البرنامج بحساب المواد واضائتها وظلالها بشكل ثابت ثم يقوم بتطبيق الحركة عليها ثم حساب الإضاءة مرة أخرى ولذلك تجد البرنامج أحيانا كثيرة يعطيك أخطاء في الاضاءة أو الألوان عند التحريك وخصوصا عند استخدام خامات ومواد بناء في المشهد متجاهلا أيضا زمن المشهد طوله وقصره .
فمثلا قم بعمل فيلا ما واعطها الخامات اللازمة و الاضاءة ثم قم بتحويلها لمجسم واحد وقم بإجراء بعض حركات الكراكتر عليها فستجد هناك بعض الأخطاء في الرندر وهنا احتاجت الماكس للفصل في المعادلات ووضع طريقة جديد للحساب وهي الزمن و الضوءو الحركة كما في المايا تماما
فالاصدار 3d max 2009 يقوم بحساب العمليات الحسابية بالاعتماد على الحركة وزمنها بشكل أساسي حيث في المشاهد السريعة يقوم بإهمال بعض العمليات الحسابية التي لايمكن رؤيتها بشكل واضح في المشهد بسبب سرعته مثلا كما يقوم بحساب حركة جزيئات المجسم الداخلية وحركة الخامات عليها وبذلك يعطي أفضل نتيجة مع الخامات عند تحريك الشخصيات .
أما الاصدار 3d max 2009 design فيقوم بحساب الرندر بالتعامل مع الاجسام كمجسم كامل قطعة واحدة كما هي قطع البناء دون حساب حركة الجزيئات الداخلية للمجسم ومن ثم يقوم بحساب المواد عليها مع التركيز على أدق التفاصيل في الضوء والظل و الانعكاس .
وهنا في هذه الخطوة الهامة في الفصل بطريقة الحساب ستبحر الشركة في اجراء تطويرات جديدة للبرنامج دون تقيد وتعقيدات وبواجهات وصول مختلفة وخامات مختلفة وخيارات رندر جديدة حسب التخصص وبداية على ذلك قامت بادراج مجموعة أدوات تطوير البرمجيات SDK في الاصدار 3d max 2009 فقط وقامت أيضا بإدراج lighting analysis قي الاصدار 3d max 2009 design فقط وهو بداية لخلق اختلاف بين الاصدارين وليبدأ لكل مصمم بالانتقال تدريجيا دون صعوبات الى الاصدار المناسب له ومن المأكد على هذه المعلومات اننا سوف نجد اختلافات بين الاصدارين في الاصدارات القادمة .
لكم تحياتي وأرجو ان أكون وفقت في ايصال الفكرة
أولا لا أظن أن الشركة المنتجة تقوم بخداع المصممين لأنها تعلم أن هذه اللعبة ستكشف فورا بعد التعامل مع الاصدارين أما من ناحية أن الاصدار الاول يحوي عيوب فمن منكم عمل على الاصدار 3d max 2009 ووجد أي عيب غير موجود بالاصدار 3d max 2009 design ثانيا الشركة تصدر النسخ بطريقة حزم التطوير أي :
3d max 2009 design SP1 كما الويندوز تماما أي بأستطاعتها اصدار أي حزمة ملحقا واجراء التعديلات SP2 - SP3 فهي ليست مشكلة لديها عندما تكتشف أي عيوب بالنسخ .
طبعا أنا كنت مثلكم محتار في الفروقات ةلكن أسعفني أحد أصدقائي الذين قاموا بالسفر إلى استراليا للعمل وهو مهندس ديكور يعمل بشكل مميز على الماكس حين توصل لهذه المعلومات من خلال تجاربه واسئلته لأصدقائه في ذات الموضوع
الآن نأتي للفروقات الفعلية بين الإصدارين :
إن الإختلاف الجوهري بين النسختين هو معادلات العمليات الحسابية الفيزيائية أي الريندر فمن المعروف تماما أن كل خاصية فيزيائية تملك مجموعة من المعادلات لحسابها فمثلا الضوء له معادلاته و الحركة لها معادلاتها و المواد باختلاف انوعها لها معادلاتها و عمليات التعديل كلها لها معادلاته .
الكل منكم يعرف أغلب المصيرات ( الفيري - والبرازيل - والمنتال ... وغيرها )ماذا تختلف هذه المصيرات عن بعضها .. طبعا في معادلات التصيير .
وبعد عدة محاولات تطوير للبرنامج من قبل الشركة فشلت في الأصدارات الأخيرة الأربعة من خلق فروق واضحة وذلك لصعوبة التفريق بين المعادلات فمثلا : لو قمت بعمل مشهد متحرك وطبقت عليه الخامات والاضاءة وكل شيئ وبدأت بالرندر .. فسيقوم البرنامج بحساب المواد واضائتها وظلالها بشكل ثابت ثم يقوم بتطبيق الحركة عليها ثم حساب الإضاءة مرة أخرى ولذلك تجد البرنامج أحيانا كثيرة يعطيك أخطاء في الاضاءة أو الألوان عند التحريك وخصوصا عند استخدام خامات ومواد بناء في المشهد متجاهلا أيضا زمن المشهد طوله وقصره .
فمثلا قم بعمل فيلا ما واعطها الخامات اللازمة و الاضاءة ثم قم بتحويلها لمجسم واحد وقم بإجراء بعض حركات الكراكتر عليها فستجد هناك بعض الأخطاء في الرندر وهنا احتاجت الماكس للفصل في المعادلات ووضع طريقة جديد للحساب وهي الزمن و الضوءو الحركة كما في المايا تماما
فالاصدار 3d max 2009 يقوم بحساب العمليات الحسابية بالاعتماد على الحركة وزمنها بشكل أساسي حيث في المشاهد السريعة يقوم بإهمال بعض العمليات الحسابية التي لايمكن رؤيتها بشكل واضح في المشهد بسبب سرعته مثلا كما يقوم بحساب حركة جزيئات المجسم الداخلية وحركة الخامات عليها وبذلك يعطي أفضل نتيجة مع الخامات عند تحريك الشخصيات .
أما الاصدار 3d max 2009 design فيقوم بحساب الرندر بالتعامل مع الاجسام كمجسم كامل قطعة واحدة كما هي قطع البناء دون حساب حركة الجزيئات الداخلية للمجسم ومن ثم يقوم بحساب المواد عليها مع التركيز على أدق التفاصيل في الضوء والظل و الانعكاس .
وهنا في هذه الخطوة الهامة في الفصل بطريقة الحساب ستبحر الشركة في اجراء تطويرات جديدة للبرنامج دون تقيد وتعقيدات وبواجهات وصول مختلفة وخامات مختلفة وخيارات رندر جديدة حسب التخصص وبداية على ذلك قامت بادراج مجموعة أدوات تطوير البرمجيات SDK في الاصدار 3d max 2009 فقط وقامت أيضا بإدراج lighting analysis قي الاصدار 3d max 2009 design فقط وهو بداية لخلق اختلاف بين الاصدارين وليبدأ لكل مصمم بالانتقال تدريجيا دون صعوبات الى الاصدار المناسب له ومن المأكد على هذه المعلومات اننا سوف نجد اختلافات بين الاصدارين في الاصدارات القادمة .
لكم تحياتي وأرجو ان أكون وفقت في ايصال الفكرة
تعليق