السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الكرام كيف حالكم ? اليوم عندي لكم درس على كيفية اضاءة استوديو بأضاءة mr sky portal+blackbody وبالنسبه لل blackbody هي خاصيه اذا ماتم تفعيلها مع اضاءة mr sky portal سيمكننا من استخدام mrsky portal كـ area lightو يمكن استخدامه ايضا لإضافة لون للاضاءة علي حسب قيمة درجة الحرارة .
مثلا لو اردنا عمل مشهد studio light , ما الاضاءة التي ستستخدمها ؟
الاختيار الاول : هو استخدام اضاءة mr sky portal , و لكن عند عمل ريندر للمشهد لن يظهر أي شئ , لأن هذا النوع من الاضاءة مخصصة أصلا للاستخدام في المشاهد الداخلية .
بالنسبه لمشكلة لاضاءة الmr sky portal
هوانه معمول للانتريور وفكرة عمله انه لازم يكون فى مصدر sky light خارج الغرفه اللى تنورها مثل skylight او mr sky مثلا
ووظيفته انه بينقل الاجواء الخارجيه بنفس الاتموسفير( سواء كان skylight هذه هوللصبح او بالليل او لوقت الغروب) بينقلها خارج الغرفه.
الاختيار الثاني : هو استخدام Photometric lights , لا يوجد مشكلة هنا , ستظهر في الريندر
و لكن اذا اردت ان تظهر الاضاءة منعكسة علي مجسمات المشهد لن تستطيع لان الـ Photometric light لا يوجد به خاصية visible to renderer.
بالاضافة الي ان توزيع الاضاءة الخارجة من المصدر غير متساوى , ستلاحظ ان الاضاءة اكثر عند المنتصف ( انظر الصورة ) علي عكس اضاءة mr sky portal

اذن ماهوالحل ؟
الحل يكمن في استخدام اضاءة ال mr sky portal + blackbody
لكن هل تعرف كيفية الحصول على الbackbody فكر معي اين تجده ؟
ج/ الطريف في الامر انك تملكه بالفعل و لا تدري بذلك
الماكس blackbody مخفي هو و الكثير من الاشياء الاخرى مثل الـ DOF_Bokeh Shader أو Raytype Switcher و ........الخ .
تخف لن ارهقك بها , فقط انسخ هذا الملف ( base.mi) في
C:Program FilesAutodesk3ds- Max 2010mentalray-shaders_standard-include
http://www.pros3d.com/contents/artic...rs005/base.rar
ملاحظة : لازم تعمل BackUP للفولدر include لان لو حصل شئ غير متوقعة تستطيع ان ترجع للوضع الرئيسي من غير ما تعيد تنصيب الماكس مرة اخري
بعد نسخ الملف في المكان المناسب افتح الماكس
صمم مشهد بسيط ( مثلا Teapot و plane )
اضف اضاءة mr sky portal
اضغط علي F10
اختار mental ray renderer
اعمل ريندر .
لن يظهر شئ طبعا ماذا سوف تفعل في هذه الحاله ؟
ج / من داخل اعدادات الاضاءة
قائمة الـ advanced parameters
فعل Visible to renderer
و اختار custom
اضغط علي None
اختار mr blackbody
اسحبه على الـMaterial Editor كـ Instance طبعا
غير القيم كما بالصورة السابقة
اعمل ريندر

مثلا لو اردنا عمل مشهد studio light , ما الاضاءة التي ستستخدمها ؟
الاختيار الاول : هو استخدام اضاءة mr sky portal , و لكن عند عمل ريندر للمشهد لن يظهر أي شئ , لأن هذا النوع من الاضاءة مخصصة أصلا للاستخدام في المشاهد الداخلية .
بالنسبه لمشكلة لاضاءة الmr sky portal
هوانه معمول للانتريور وفكرة عمله انه لازم يكون فى مصدر sky light خارج الغرفه اللى تنورها مثل skylight او mr sky مثلا
ووظيفته انه بينقل الاجواء الخارجيه بنفس الاتموسفير( سواء كان skylight هذه هوللصبح او بالليل او لوقت الغروب) بينقلها خارج الغرفه.
الاختيار الثاني : هو استخدام Photometric lights , لا يوجد مشكلة هنا , ستظهر في الريندر
و لكن اذا اردت ان تظهر الاضاءة منعكسة علي مجسمات المشهد لن تستطيع لان الـ Photometric light لا يوجد به خاصية visible to renderer.
بالاضافة الي ان توزيع الاضاءة الخارجة من المصدر غير متساوى , ستلاحظ ان الاضاءة اكثر عند المنتصف ( انظر الصورة ) علي عكس اضاءة mr sky portal

اذن ماهوالحل ؟
الحل يكمن في استخدام اضاءة ال mr sky portal + blackbody
لكن هل تعرف كيفية الحصول على الbackbody فكر معي اين تجده ؟
ج/ الطريف في الامر انك تملكه بالفعل و لا تدري بذلك
الماكس blackbody مخفي هو و الكثير من الاشياء الاخرى مثل الـ DOF_Bokeh Shader أو Raytype Switcher و ........الخ .
تخف لن ارهقك بها , فقط انسخ هذا الملف ( base.mi) في
C:Program FilesAutodesk3ds- Max 2010mentalray-shaders_standard-include
http://www.pros3d.com/contents/artic...rs005/base.rar
ملاحظة : لازم تعمل BackUP للفولدر include لان لو حصل شئ غير متوقعة تستطيع ان ترجع للوضع الرئيسي من غير ما تعيد تنصيب الماكس مرة اخري
بعد نسخ الملف في المكان المناسب افتح الماكس
صمم مشهد بسيط ( مثلا Teapot و plane )
اضف اضاءة mr sky portal
اضغط علي F10
اختار mental ray renderer
اعمل ريندر .
لن يظهر شئ طبعا ماذا سوف تفعل في هذه الحاله ؟
ج / من داخل اعدادات الاضاءة
قائمة الـ advanced parameters
فعل Visible to renderer
و اختار custom
اضغط علي None
اختار mr blackbody
اسحبه على الـMaterial Editor كـ Instance طبعا
غير القيم كما بالصورة السابقة
اعمل ريندر

قم بتمرين بسيط على الblackbody:
قم بعمل استوديو خاص بك وضع التصميم لكن الاضاءه ضعها حسب الصورة الاتيه:

وقم بعمل ريندر وبعدها حيطلع العمل بعد ان تضبيط الكاميرا بهذه الشكل:

واناجربت الاضاءه هذه وكانت النتيجه على عملي الاخير الhummar HX :

ارجوا ان اكون قد افدكم في هذه الدرس لان اعرف كثير من الاخوه يعانون من مسألة الاضاءه وشكرا لكم .
قم بعمل استوديو خاص بك وضع التصميم لكن الاضاءه ضعها حسب الصورة الاتيه:

وقم بعمل ريندر وبعدها حيطلع العمل بعد ان تضبيط الكاميرا بهذه الشكل:

واناجربت الاضاءه هذه وكانت النتيجه على عملي الاخير الhummar HX :
ارجوا ان اكون قد افدكم في هذه الدرس لان اعرف كثير من الاخوه يعانون من مسألة الاضاءه وشكرا لكم .
تعليق