اخترت لكم هذه القصة فيها عظة لمحبين الظهور والبروز في الوسط الاجتماعي
ويحاولون بكل وسيلة الوصول لغايتهم..ومنها التسلق على العظماء والظهور من خلالهم
(حاصر المسلمون حصنا في إحدى غزواتهم إلا أن هذا الحصن لم يفتح..
فقام قائد جيش المسلمين (مسلمة بن عبد الملك) مناديا..
من منكم سيدخل النقب (وهي فتحة إلقاء الفضلات والقاذورات إلى الخارج)
فإن كتبت له الشهادة فاز بالجنة وإن كتبت له النجاة ذهب لباب الحصن فيفتحه
ويكبر فيدخل جند الإسلام منتصرين بإذن الله.
فخرج رجل ملثم وقال أنا من سيدخل النقب.
تقدم الرجل من الحصن ودخل النقب وسمع المسلمون صوت التكبير ورأوا الباب
يفتح فدخلوا وفتحوا الحصن.
يقف قائد المسلمين وينادي صاحب النقب ليخرج له.. إلا أنه لم يخرج أحد.. فيقف
في اليوم التالي وينادي.. ولكن أحدا لم يخرج.. فيقف في اليوم التالي ويقسم
على صاحب النقب بأن يأتيه في أي وقت يشاء من ليل أو نهار.
وبينما القائد جالسا في خيمته إذ يدخل عليه رجل ملثم.. فيقول مسلمة:
هل أنت صاحب النقب.. فيرد الرجل: أنا رسول منه وهو يشترط ثلاثة شروط حتى تراه..
فقال مسلمة: ما هي.. فقال الرجل: أن لا تكافؤه على فعله، وأن لا تميزه عن غيره من
الجند، وأن لا ترفع اسمه للخليفة.. فقال مسلمة: له ما طلب.. فأماط الرجل اللثام
وقال أنا صاحب النقب.
فكان مسلمة يدعوا بعدها: ربي احشرني مع صاحب النقب)
وشكرا لكرم المطالعة
إعـــــــلان
تقليص
رثاء
خالص العزاء والمواساه في وفاة العضو القدير الأخ ياسر ياسين رحمه الله
https://www.maxforums.net/node/3676654
https://www.maxforums.net/node/3676654
شاهد أكثر
شاهد أقل
من المواعظ والأدب في حياة العرب
تقليص
X
-
متى يكون اليأس محمودا ؟
كان عمر بن الحطاب رضي الله عنه يقول في خطبته على المنبر:
إنَّ الطمع فقر، وإن اليأْس غنى، وإن الإنسان إذا أيس من الشيء استغنى عنه
ويقول ابن القيم رحمه الله :
لا يجتمع الإخلاص في القلب ومحبة المدح والثناء والطمع فيما عند الناس، إلا كما يجتمع الماء والنار، والضب والحوت، فإذا حدثتك نفسك بطلب الإخلاص، فأقبل على الطمع أولًا فاذبحه بسكين اليأْس، وأقبل على المدح والثناء فازهد فيهما زهد عشاق الدنيا في الآخرة، فإذا استقام لك ذبح الطمع والزهد في الثناء والمدح سهل عليك الإخلاص
النَفْسُ تَطْمَعُ والأَسْبابُ عاجزةٌ****والنَّفْسُ تَهلِكُ بَيْنَ اليأَسِ والطَّمَعِ
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
من روائع الشعر هذه الأبيات التالية وقد نسبت الى اكثر من شاعر
كما نسبت لعلي بن ابي طالب رضي الله عنه
إِلَــــهي لا تُعَــــذِّبنـــــــي **** فَإِنّي مُقِرٌّ بِالَّذي قَد كانَ مِنّي
وَما لي حيلَةٌ إِلا رَجائــــي **** وَعَفوُكَ إِن عَفَوتَ وَحُسنُ ظَنّي
فَكَم مِن زِلَّةٍ لي في البَرايا **** وَأَنتَ عَلَـــيَّ ذو فَضـــــلٍ وَمَنِّ
إِذا فَكَّرتُ في نَدَمي عَلَيها **** عَضَضتُ أَنامِلي وَقَرَعتُ سِنّي
يَظُنُّ الناسُ بي خَيراً وَإِنّـي **** لَشَرُّ الناس إِن لَم تَعفُ عَنّــي
أُجَنُّ بِزَهــــرَةِ الدُنيا جُنونــاً **** وَأُفني العُمرَ فيهــــــا بِالتَمَنّي
وَبَينَ يَدَيَّ مُحتَبَسٌ طَـــويلٌ **** كَأَنّي قَـــــــــد دُعيتُ لَهُ كَأَنّي
وَلَو أَنّي صَدَقتُ الزُهدَ فيها **** قَلَبتُ لاهلِهـــــا ظَهرَ المِجَـــنِّ
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
من القصص الدالة على صدق الايمان بالله والتوكل عليه وبنبوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عند الصحابة
قصة سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الأسد.
قال رضي الله عنه :
" كُنْتُ فِي الْبَحْرِ، فَانْكَسَرَتْ سَفِينَتُنَا فَلَمْ نَعْرِفِ الطَّرِيقَ، فَإِذَا أَنَا بِالْأَسَدِ قَدْ عَرَضَ لَنَا، فَتَأَخَّرَ أَصْحَابِي فَدَنَوْتُ مِنْهُ، فَقُلْتُ:
أَنَا سَفِينَةُ صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَقَدْ أَضْلَلْنَا الطَّرِيقَ، فَمَشَى بَيْنَ يَدَيَّ حَتَّى أَوْقَفَنَا عَلَى الطَّرِيقِ، ثُمَّ تَنَحَّى وَدَفَعَنِي كَأَنَّهُ يُرِينِي الطَّرِيقَ، فَظَنَنْتُ أَنَّهُ يُوَدِّعُنَا.
فما هي قصة أسم ((سفينة)) لهذا الصحابي الجليل رضي الله عنه؟
«عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُمْهَانَ أَنَّهُ: لَقِيَ سَفِينَةَ بِبَطْنِ نَخْلَةَ فِي زَمَنِ الْحَجَّاجِ قَالَ: فَأَقَمْتُ عِنْدَهُ ثَمَانِ لَيَالٍ أَسْأَلُهُ عَنْ أَحَادِيثِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: قُلْتُ لَهُ: مَا اسْمُكَ؟ قَالَ: مَا أَنَا بِمُخْبِرِكَ! سَمَّانِي رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - سَفِينَةَ. قُلْتُ: وَلِمَ سَمَّاكَ سَفِينَةَ؟ قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَمَعَهُ أَصْحَابُهُ، فَثَقُلَ عَلَيْهِمْ مَتَاعُهُمْ، فَقَالَ لِي: " ابْسُطْ كِسَاءَكَ ". فَبَسَطْتُهُ، فَجَعَلُوا فِيهِ مَتَاعَهُمْ ثُمَّ حَمَلُوهُ عَلَيَّ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -:
" احْمِلْ؛ فَإِنَّمَا أَنْتِ سَفِينَةٌ ". فَلَوْ حَمَلْتُ يَوْمَئِذٍ وِقْرَ بَعِيرٍ أَوْ بَعِيرَيْنِ أَوْ ثَلَاثَةٍ أَوْ أَرْبَعَةٍ أَوْ خَمْسَةٍ أَوْ سِتَّةٍ أَوْ سَبْعَةٍ مَا ثَقُلَ عَلَيَّ إِلَّا أَنْ يَحْفُوا».
رَوَاهُ أَحْمَدُ، وَالْبَزَّارُ، وَالطَّبَرَانِيُّ بِأَسَانِيدَ، وَرِجَالُ أَحْمَدَ وَالطَّبَرَانِيِّ ثِقَاتٌ.
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
اخترت لكم هذه الأبيات
لا تَجفُوَنَّ أخـــــاً إذا أبصرْتَهُ **** لكَ جافِياً ولِما تُحِبُّ مُنافِيــــا
فالغُصنُ يذبُلُ ثمَّ يُصبِحُ ناضِراً **** والماءُ يكدرُ ثمّ يرجِــعُ صافيـا
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
الأبيات الشعرية التالية لصحابي الجليل عبد الله بن أنيس قالها في قتله لخالد الهذلي امتثالا لأمر رسول
الله صلى الله عليه وسلم في قتله:
تركت ابن ثــور كالحوار وحـــوله **** نوائح تفري كــــــل جيب مقدد
تناولته والـــظعن خلفي وخلفه **** بأبيض من مــــــاء الحديد مهند
عجــــوم لهــام الدارعين كـــأنه **** شهاب غضى من ملهب متوقد
أقــــول له والسيف يعجم رأسه **** أنا ابن أنيس فارساً غير قعدد
أنا ابن الذي لم ينزل الدهر قدره **** رحيب فنـــــــاء الدار غير مزند
وقلت لـــــــه خذها بضربة ماجد **** حنيف على دين النبي محمد
وكنت إذا هــــم النبي بكــــــافر **** سبقت إليه باللســـــان وباليد
وقصة هذه الأبيات هي كما يرويها هو رضي الله عنه :
قال عبد الله بن أنيس دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إنه قد بلغني أن ابن سفيان بن نبيح الهذلي يجمع لي الناس ليغزوني وهو بنخلة أو بعرنة فأته فاقتله قلت: يا رسول الله انعته لي حتى أعرفه قال: إنك إذا رأيته أذكرك الشيطان وآية ما بينك وبينه أنك إذا رأيته وجدت له قشعريرة قال: فخرجت متوشحاً سيفي حتى دفعت إليه وهو في ظعن يرتاد لهن منزلاً وحيث كان وقت العصر فلما رأيته وجدت ما قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم من القشعريرة فأقبلت نحوه وخشيت أن تكون بيني وبينه مجاولة تشغلني عن الصلاة فصليت وأنا أمشي نحوه أومئ برأسي فلما انتهيت إليه قال: من الرجل؟ قلت: رجل من العرب سمع بك وبجمعك لهذا الرجل فجاءك لذلك. قال: أجل إني لفي ذلك قال: فمشيت معه شيئاً حتى إذا أمكنني حملت عليه بالسيف فقتلته ثم خرجت وتركت ظعائنه منكبات عليه فلما قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرآني قال: أفلح الوجه قلت: قد قتلته يا رسول الله قال: صدقت.
ثم قام بي فأدخلني بيته فأعطاني عصاً فقال: أمسك هذه العصا عندك يا عبد الله بن أنيس قال: فخرجت بها على الناس فقالوا: ما هذه العصا؟ قلت: أعطانيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمرني أن أمسكها عندي قالوا: أفلا ترجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فتسأله لم ذلك؟ قال: فرجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله لم أعطيتني هذه العصا؟ قال: آية بيني وبينك يوم القيامة إن أقل الناس لمتخصرون يومئذ قال: فقرنها عبد الله بن أنيس بسيفه فلم تزل معه حتى مات ثم أمر بها فضمت في كفنه ثم دفنا جميعاً.
المتخصرون: هم الذين يصلون بالليل، فإذا تعبوا وضعوا أيديهم على خواصِرهم، وقيل: من لهم أعمال صالحة يتكئون عليها يوم القيامة كما يتكئ الإنسان على عصاه .
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
دببتُ أمشي على الكفّينِ المسهُ **** كمشي مسترقٍ للسمعِ أسرارا
فمرَّ يمشقُ في قـــرطاسِهِ قلمي **** والليلُ ملــقٍ على الآفاقِ استارا
فقال لمـــا انجلى من عينـه وسنٌ **** وقــــــد رآى تـــكةً خلَّــــت وازرارا
يــا راَقِد اللَيـــــلِ مَسروراً بِــــــأَوَّلِهِ **** إِنَّ الحَوادِثَ قَـــــد يَطرُقنَ أَسحارا
لا تَفـرَحَـــنَّ بِلَيلٍ طـــــابَ أَوَّلُـــــــهُ **** فَرُبَّ آخِـــــرِ لَيـــــــلٍ أَجَّجَ النـــارا
أَفنـى القُرونَ الَّتي كـــــانَت مُنَعَّمَةً **** كَرُّ الجَديدَينِ إِقبـــــالاً وَإِدبـــــــارا
كَم قَد أَبادَت صُروفُ الدَهرِ مِن مَلِكٍ **** قَد كـــانَ في الدَهرِ نَفّاعاً وَضَرّارا
يـــا مَن يُعــــــــانِقُ دُنيـا لا بَقاءَ لَها **** يُمسي وَيُصبِحُ في دُنيـاهُ سَفّارا
هَــــــــلّا تَرَكتَ مِنَ الدُنيـــا مُعانَقَةً **** حَتّى تُعانِقُ في الفِردَوسِ أَبـكارا
إِن كُنتَ تَبغي جِنانَ الخُلدِ تَسكُنُها **** فَيَنبَغـــي لَكَ أَن لا تَــــأمَنَ النارا
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
قال ابن القيم رحمه الله :
(إذا أصبح العبد وأمسى وليس همه إلا الله وحده تحمّل الله عنه سبحانه حوائجه كلها،
وحمل عنه كلّ ما أهمّه، وفرّغ قلبه لمحبته، ولسانه لذكره، وجوارحه لطاعته،
وإن أصبح وأمسى والدنيا همه حمّله الله همومها وغمومها وأنكادها ووكَلَه إلى نفسه،
فشغل قلبه عن محبته بمحبة الخلق، ولسانه عن ذكره بذكرهم، وجوارحه عن طاعته
بخدمتهم وأشغالهم، فهو يكدح كدح الوحوش في خدمة غيره ، فكلّ من أعرض
عن عبودية الله وطاعته ومحبته بُلِيَ بعبودية المخلوق ومحبته وخدمته)
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
قيل لحكيم : من أضيق الناس طريقا , وأقلهم صديقا ؟
قال : من عاشر الناس بعبوس وجه واستطال عليهم بنفسه .
ومما قيل في روضة الشعر عن بشاشة الوجه والتواضع مع الناس
قول الشاعر :
وإنَّ محمدًا لـــــرسولُ حـــــــقٍّ****حسيبٌ في نبــــوَّتِه نسيبُ
أميــــــنٌ صــــــادقٌ بَرٌّ تقــــــيٌّ****عليمٌ مـــــاجدٌ هــــادٍ وَهُوبُ
يُريك على الرِّضا والسخطِ وجهًا****تروقُ به البَشَاشَةُ والقطوبُ
يضيءُ بوجهِـه المحـــــــرابَ ليلًا****وتظلمُ في النَّهارِ به الحروبُ
وقال آخر :
إنَّ حسنَ اللِّقاءِ والبِشْرَ ممَّا****يزرعُ الوُدَّ في فــؤادِ الكريمِ
وهما يزرعـــــان يومًا فيومًــا****أسوأَ الظنِّ في فؤادِ اللَّئيمِ
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
من الابيات الشعرية الجميلة لأبو العتاهية
قوله :
ولعل ما تخشاه ليس بكائن **** ولعل مـا ترجـوه سوف يكون
ولعل ما هـونت ليس بهيــن **** ولعل ما شدّدت سوف يهون
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
قال ابن القيم – رحمه الله - :
وقد دل العقل والنقل والفطرة وتجارب الأمم على اختلاف أجناسها ومللها ونحلها على أن التقرب إلى رب العالمين والبر والإحسان إلى خلقه من أعظم الأسباب الجالبة لكل خير وان أضدادها من اكبر الأسباب الجالبة لكل شر فما استجلبت نعم الله تعالى و استدفعت نقمه بمثل طاعته، والإحسان إلى خلقه من أعظم الأسباب الجالبة لكل خير وان أضدادها من اكبر الأسباب الجالبة لكل شر فما استجلبت نعم الله تعالى واستدفعت نقمته بمثل طاعته والإحسان إلى خلقه .
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
أوصت أعرابية أبنها وهى على فراش الموت وقالت له:
يا بنى أوصيك أن تكون لأختك أبا ، وقد أوصيتها أن تكون لك أما ، واعلم أنها ضيفة نازلة عندك
فلا تجعلها تشعر بغضاضتك فتكون لئيما معها واعلم أن ثوب الرجولة من نار فلا تضق به، وأن
الجسم مهما كبر وتضخم لابد أن تأكله الديدان بعد أن يتحلل ويتعفن ، فلا تدخر جسمك
للحشرات واعلم أن كل عرق لم يخرجه جهاد فى سبيل الله فسيخرجه الحياء والخوف من
الله يوم القيامة ، ثم أسلمت الروح.
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
قال عبد الله بن عمر:
إذا كان الإمام عادلاً فله الأجر وعليك الشكر، وإذا كان الإمام جائراً فعليه الوزر وعليك الصبر.
وقال كعب الأحبار:
مثل الإسلام والسلطان والناس مثل الفسطاط والعمود والأطناب والأوتاد، فالفسطاط الإسلام
والعمود السلطان والأطناب والأوتاد الناس. ولا يصلح بعضها إلا ببعض.
وقال الأفوه الأودي:
لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم **** ولا سراة إذا جهـــــالهم سادوا
والبيت لا يبتنى إلا لــــه عمـــــــــد **** ولا عمـــــاد إلا لـــم ترس أوتاد
فــــإن تجمــــــــــع أوتـــــاد وأعمدة **** يوماً فقد بلغوا الأمر الذي كادوا
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
من اقوال العلَّامة السعدي -رحمه الله: -
"عنوان سعادة العبد : إخلاصه للمعبود، وسعيه في نفع الخلق".
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
-
في اخر حوار اجراه الكاتب الصحفي محمود فوزي مع الشيخ كشك
قبل وفاته رحمه الله وجه اليه هذا السؤال
فضيلة الشيخ .. هناك سؤال طالما جال بخاطر الكثيرين ألا وهو :
ما الحكمة التي خرجت بها من هذه الحياة ؟ سواء تجربة السجن أو المحنة ..
ما الحكمة بعد كل هذه التجربة الثرية العريضة ؟
يجيب الشيخ كشك رحمه الله :
لخصتها في ست حكم :
الأولي : ذقت الطيبات كلها ، فلم أجد أطيب من العافية ..
الثانية : وذقت المرارات كلها فلم أجد أمر من الحاجة إلي الناس ..
الثالثة : وحملت الصخر والحديد فلم أجد أثقل من الدَّيْن ..
الرابعة : ولو سئلت عمن أثقل من السموات والأرض لقلت تهمة البريء .
الخامسة : الشجاعة ليست هي التهور ، إنما أن تقول الحق دون أن تسمح للآخرين
بان يتسلقوا علي كتفيك ..
السادسة والأخيرة : إياك أن تغتر بالعواطف ، فإن العواطف تخفي ورائها ما ورائها
هذه هي الحكمة التي أخذتها من الحياة
وشكرا لكرم المطالعة
اترك تعليق:
اترك تعليق: