السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا اخواني الافاضل طبعا اليوم عندي لكم درس وهو استخدام لغة بايثون في محرك العاب البليندر
طبعا السكربت الي راح نعمله مثلا نخلي المكعب يمشي واذا وصل للقيمة 8 نخليه يزيد السرعة وهكذا
واذا وصل للقيمة 16 نخليه يرجع مكان ما بدأ
نفتح البليندر
بعدين تابع الصور







طيب الآن راح اشرح هذا السكربت
def main():
cont = bge.logic.getCurrentController()
own = cont.owner
own ['move'] = 0.1
own.position.x += own['move']
if own.position.x > 15:
own.position.x -= 15
main()
وفي المرة القادمة راح ندرس اشياء جديدة انشاء الله تابعونا
اهلا اخواني الافاضل طبعا اليوم عندي لكم درس وهو استخدام لغة بايثون في محرك العاب البليندر
طبعا السكربت الي راح نعمله مثلا نخلي المكعب يمشي واذا وصل للقيمة 8 نخليه يزيد السرعة وهكذا
واذا وصل للقيمة 16 نخليه يرجع مكان ما بدأ
نفتح البليندر
بعدين تابع الصور







طيب الآن راح اشرح هذا السكربت
def main():
cont = bge.logic.getCurrentController()
own = cont.owner
own ['move'] = 0.1
own.position.x += own['move']
if own.position.x > 15:
own.position.x -= 15
main()
كود:
import bge عندنا هنا import bge طبعا كلمة bge اختصار (Blender Game Engine) وهو ان نقوم باستيراد محرك العاب البليندر def main(): طيب وش يعني def معناها اننا نقول لبايثون نبغى تعريف دالة وش يعني main هي الدالة الي نبغى نسويها بعدين نضع عليهم () ونقطتين : بعدين نوضح وش الي تقوم به الدالة او وش عملها cont = bge.logic.getCurrentController() طيب عندنا هنا cont اي المتغير والثوابت هي bge.logic.getCurrentController طبعا المتغير يعتبر الوعاء ونقدر نستدعيه في اي وقت اي نقوم بعملية الجمع والطرح وغيرها ونستطيع ادخالها في جملة الشرط if وهذي بمعنى اسهل بدل ما نقول if نقول (اذا كان) مثلا cont == 5 نخلي مثلا المكعب يدور طيب اذا ما كان يساوي 5 نقدر نحدده بجملة الشرط else ويجب ان تعقب كلمة else بنقطتين ثم انتر بعدين ندخل المطلوب عمله اتمنى وصلت المعلومة واي سؤال انا حاضر. own = cont.owner طيب عندنا هنا متغير own ونقدر نخليه اي اسم مو شرط own نقدر نعطيه اسم يحدد وظيفته فيما بعد اضفنا = واستدعينا المتغير cont والمتغير cont يحتوي على التحكم فيما بعد قلنا له املك المتغير cont يعني لك حرية التصرف به اتمنى ما اكون اخطأت لأن الذاكرة تخون own ['move'] = 1 own.position.x += own['move'] طبعا عندنا هنا own ['move'] = 1 بمعنى اسهل كلمة move هي المتغير والمتغير قيمته 1 اي سرعة حركته بالنسبة own.position.x += own['move'] طبعا هنا position.x المقصود من ذلك انه يجب ان يتحرك على محور x فيما بعد قمنا باستدعاء المتغير move حتى نأخذ قيمته if own.position.x > 15: طيب عندنا هنا شرط if طبعا كما قلنا نقدر نقول (اذا كان)طبعا هنا قلنا اذا كان كان المعكب يمشي بزواية x وصار اكبر من 15 طلبنا منه يرجع محل ما كان كما ترون بهذا الأمر ( own.position.x -= 15) own.position.x -= 15 main()
تعليق