Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

[مقال] اعملها فحسب : الطريق الأفضل لكل مصمم ألعاب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [مقال] اعملها فحسب : الطريق الأفضل لكل مصمم ألعاب

    المقال بالتنسيق الأصلي , من المدونة :
    http://mygamesprojects.blogspot.com/...blog-post.html

    :: الجزء الأول ::


    :: اعملها بلا تردد ::



    أفضل طريقة لدخول عالم الألعاب هو أن تبدأ بعمل الألعاب, ربما يكون ذلك بديهياً كتعبير ولكن في الحقيقة لا أحد يطبق هذا الأمر كما هو مطلوب, فمعظم من ينتمي - أو يدعي بأنه ينتمي- إلى عالم تطوير الألعاب لم يقوم بتطوير لعبة على أكمل وجه, وهو مشغول دائماً بتطوير مهاراته عن تصميم الألعاب أكثر من انشغاله بتصميم الألعاب, ويتأخر في إنتاج ألعابه بحجة الدراسة ولكنه لا يعملها فحسب... سأتحدث في هذه المدونة عن الطرق التي يمكن أن يسلكها مصمم الألعاب المستقل حتى يحقق النجاح,بدون أن يتيه مع آلاف التائهين الآخرين في هذا العالم العملاق


    :: اذهب إلى المدرسة ::


    لا يعني أن تبدأ بالمشاريع , أو أن تعملها فحسب أنك لا تريد التعلم, أو أن صناعة اللعبة لا يحتاج إلى تعليم, على العكس تماماً , فصناعة الألعاب معروف أنها تحتاج إلى مهارات كبيرة ومعلومات متنوعة, يتعدى بعضها إلى مهارات ليس لها علاقة بالمطلق بالكمبيوتر (مثل العمل كفريق - الموسيقى -مونتاج الفيديو ... وغيرها) , في الحقيقة الذهاب إلى أكاديمية أو إلى مركز تعليمي يعلمك كيف تصنع الألعاب خطوة - بخطوة هو من أفضل الطرق للبدأ في هذا المجال ... فإن لم يكن لديك المال أو القدرة للذهاب إلى المدرسة , فالتعليم الذاتي لم يعد صعباً هذه الأيام... بوجود كم هائل من المجتمعات والمدارس الالكترونية التي تعلمك تصميم الألعاب وأنت جالس في بيتك (نتمنى أن يكون هناك مثل هذه المدارس بلغة عربية), كل ما عليك فعله هو أن تجمع المعلومات الأساسية التي تحتاجها لعمل أول لعبة, لا تتعمق كثيراً واعمل أول لعبة لك فحسب, وبعد ذلك انطلق لتعلم المزيد في المدرسة


    خلاصة
    دع مرحلة التعلم موازية لمرحلة إنتاج الألعاب, إيقاف إحداها سيؤخرك في الطريق, فتصميم الألعاب بدون تعليم سيحاصرك في منطقة الألعاب البسيطة, والتعلم بدون تصميم, قد يكون أسرع لتعليمك ولكنه سيؤخرك أكثر مما تتصور من الدخول في سوق الألعاب ... لأن التعلم يختلف تماماً عن إنتاج لعبة كاملة




    :: محركات مجانية ومحركات رخيصة ::






    لحسن الحظ, لم يعد كما كان الوضع قبل عدة سنوات, عندما كان تصميم الألعاب مسألة تحتاج إلى الكثير والكثير من الخبرات لتبدأ لعبة صغيرة, والفضل يعود إلى قوة المحركات المهداة إلى المصممين المستقلين بشكل مجاني, أو بشكل رخيص جداً, كما هو الحال في محرك اليونيتي الذي يستطيع تصميم أية لعبة وتصديرها إلى كثير من الأنظمة, وبسعر رخيص للغاية, اختيار المحرك ليس مسألة بتلك الأهمية التي تظنها, اعرف أساسيات المحرك الذي يتناسب معك, ولا تقضي الشهور أو حتى السنين في تعلم كل محتويات المحرك قبل أن تبدأ بتصميم الألعاب , تعلم ما تحتاجه لعمل أول لعبة بسيطة للغاية , واعملها فحسب! أنشر لعبتك ثم تعلم المزيد من المهارات واعمل لعبة أخرى ... وهكذا, يمكنك أن تتعلم لسنوات دون أن تدخل في سوق الألعاب, بهذه الطريقة ستتمكن من تحقيق العديد من الفوائد التي تم ذكرها والتي سيتم لاحقاً في هذا المقال


    أمر آخر وأخير, صناعة اللعبة هو مشروع طويل ومتكامل يحتوي مراحل لتصميم الجرافيكس وإضافة الأصوات وجمع المصادر بالإضافة لصناعة المحرك أو كتابة الكود البرمجي, ولكن لا تتردد كثيراً في اختيار المحرك, ولا تتعصب كثيراً لمحركك الذي اخترته, فالانتقال من محرك لمحرك آخر هو أمر أسهل مما تتصور, فجميع لغات البرمجة متشابهة وكذلك يمكن لمعظم المحركات أن تستورد المصادر التي تريدها بكل سهولة , حتى أن الكثير من الألعاب قام فريق العمل بتغيير المحرك أثناء إنتاج اللعبة وقالوا أن ذلك أخرهم قليلاً فقط ولم يؤثر على جودة اللعبة


    خلاصة
    المهارة في يد صانع اللعبة ولن يغير المحرك هذا الشيء, ولكن تذكر أن كل مصمم قد يختلف المحرك الذي يريده بحسب الطريق الذي يريد أن يسلكه, وأن أي محرك سيخدمك إن كنت تنوي أن تعملها فحسب


    :: إنتاج لعبة ::



    إعملها فحسب, هي ليست نصيحة أنصح بها في هذا المقال, بل كثير من الكتاب والمصممين في عالم الألعاب يخبرونك بذلك , حتى لو كانت هذه اللعبة صغيرة للغاية وفقط لتريها لأصدقائك وعائلتك, فإن هذا مهم للغاية
    نعم ربما يمكنك أن تقوم بنمذجة طائرة ثلاثية الأبعاد, وتبرمجها لكي تقصف وتقوم بمناورات, بل وتتحكم بالكاميرا بشكل مميز, إلا أن هذا لا يعني أنك تتفوق على صاحب هذه اللعبة شديدة البساطة الذي ربما حاول كثيراً حتى يقوم بكتابة كود بسيط جداً لها

    اضغط هنا لمشاهدة اللعبة

    فإنتاج لعبة من نقطة البداية حتى أن تصبح قابلة للنشر أمر ليس بالأمر السهل أبداً- مهما كانت تلك اللعبة بسيطة -, فإن كنت قد نجحت بذلك أو أنك حاولت وفشلت فأنت تعلم تماماً ما أرمي إليه, أما إن كنت لم تجرب أن تعمل لعبة كاملة بنفسك حتى الآن, قم بتجريب ذلك وستعرف مدى الصعوبات التي تواجهك في عمل لعبة ممتعة تلقى ولو قبولاً بسيطاً لدى اللاعبين, وربما سيقف أو تلغي مشروعك لأسباب بسيطة لم تكن تتوقعها, يمكنك ان تسأل مصمم ألعاب يقوم بنشر ألعابه كم استغرق من المحاولات أو الزمن لعمل أول لعبة لقيت القبول لدى الجماهير


    وبلا شك عمل لعبة بدءاً من شريط التحميل والقائمة حتى فيديو ختام اللعبة أمر له فوائد عديدة قد لا تعلم قيمتها قبل تجريبها , وهذا ما سأتحدث عنه في الفقرتين التاليتين


    خلاصة
    عمل محركات فيزيائية وتجارب لألعاب والألعاب شبه الكاملة أمر سهل ولكن دمجها جميعها في لعبة واحدة ممتعة هو أمر مختلف تماماً, تذكر ما يقوله كبار المصممين , أن إنجاز لعبة كاملة من الغلاف إلى الغلاف هو إنجاز مهم لك كمصمم بكل معنى الكلمة بغض النظر عن حجم أو الإبداع في هذا المجال ... وحجمك كمصمم ألعاب هو مدى إنتاجك وليس مدى علمك



    :: عين المصمم الثاقبة ::

    قيامك بتصميم لعبة من الغلاف إلى الغلاف, هو الطريقة الوحيدة لإثبات أنك تمتلك القدرة على رؤية مشروعك بكل تفاصيله حتى قبل أن تبدأ بتصميمه, كأن اللعبة بكل شخصياتها وطريقة اللعب وقصتها موضوعة في صندوق زجاجي وهذا الأمر سيعطي الثقة لمن تريدهم أن يعملوا معك

    امتلاك هذه اللعبة - الكاملة - هو الدليل الوحيد أنك تملك هذه العين الثاقبة, وهي الطريقة الوحيدة التي تستطيع أن تقنع بها أي فريق أو أفراد أن يعملوا لحسابك...قدرتك على رؤية سير عمل المشروع من حيث تقف حتى نهايته دليل على قدرتك على متابعة سير عمل مشروع ضخم وطويل الأمد ... تذكر أنهم يطلبون منك الشهادة في الشركات لضمان وجود هذه القدرة لديك, فإن كانت لديك أعمال كاملة ... فهي ضمانة كاملة , وإن كانت أعمالك مبدعة, ففيها أيضاً ضمانة للإبداع بمثال حي


    :: مجتمع الألعاب الالكتروني ::



    مهما كانت ثقتك بنفسك كبيرة, وقدرتك على عمل لعبة كاملة بنفسك تماماً متميزة, فإنك لا يمكنك التهرب من الانخراط بالمجتمع الالكتروني للألعاب, فهو الوسيلة الوحيدة لتسويق ألعابك كمصمم ألعاب مستقل... بالطبع , وكإكمال لفوائد إنتاج لعبة كاملة, فإن عمل لعبة ناقصة أو تجربة ما قد يفيدك في المجتمع الالكتروني بأن تكسب بعض الدعم والنصائح لتطوير لعبتك, ولكن إنتاج لعبة ووضعها على موقع مشهور للألعاب المستقلة سيفيدك الكثير, وأهم هذه الفوائد


    التفاعل الجماهيري والتعليقات والمراسلات ستكون أكثر مما تتصور, هذا مهم جداً لإعطائك ثقة بنفسك أولاً, ولدفعك لإنتاج المزيد وتعلم المزيد ثانياً, لا تنسى عمل حساب على تويتر ومدونة شخصية لك باللغة الإنجليزية, وإذا كنت ضعيف باللغة الإنجليزية, على الأقل قم بعمل حساب على تويتر ... فهذا يعطيك طابع الرسمية كمصمم ألعاب, وستجد أحياناً أنه لا يزال بعض الناس يشكرونك على لعبتك حتى بعد سنة من إنتاجها

    كذلك سيضيفك بسبب ألعابك الكثير من المطورين والمهتمين على تويتر, وستجد في ذلك فرصة كبيرة حتى تلقى الدعم الذي تريده إذا كنت تريد أن تعمل مشروع بشكل جماعي, أو مشروع كبير بمفردك ولكن بمساعدة البعض بأمور جزئية... مجرد القول أنك ستعمل لعبة للمئات أو الآلاف الذين يتبعونك (بحسب عدد وإبداع الألعاب التي قمت بإنتاجها) سيجد تفاعل قد لا تتوقعه ... بالطبع ستحتاج مهارات للإدارة والتواصل مع الفريق, ولكننا لسنا بصدد مناقشة ذلك الآن

    ولا تنسى أيضاً أن تنشر لعبتك أو إعلان لها قبل صدورها, فربما ستجد الدعم من شركة أو ربما العديد من الشركات في حال أعجبتهم فكرة لعبتك, كثير من المصممين يعتمدون هذه الطريقة للبدأ بالتحصيل المادي لمشاريعهم, الدعم قد يعني أن تعمل لدى الشركة , أو أنهم سيمولون لك مشروعك وستقوم الشركة فقط بتبني لعبتك, أو ربما لن يتم تمويل المشروع ولكن عند تبني الشركة للعبة ستحصل على حصة من الأرباح, يعتمد هذا الأمر عادة على مدى ثقة الشركة بألعابك وبمهاراتك الدبلوماسية أيضاً

    أيضاً يمكنك أنت أن تقوم بمراسلة الشركات التي تقوم بتقديم خدمات لتمويل مئات المشاريع, في حال أقنعتها بمشروعك وكما ذكرنا آنفاً فإن إرسال نماذج لألعاب كاملة من إنتاجك هي بمثابة شهادة ثقة لهم للبدأ بمشروعك

    أخيراً , فإن الألعاب يمكنها أن تربح مبالغ لا بأس بها وإن كانت بسيطة للغاية, وذلك بوضع إعلانات داخل لعبتك, في العادة الألعاب الفلاشية هي الأنجح في هذا المجال لأنها تلعب عن طريق المتصفح, ولكن حتى الألعاب الأخرى يمكن أن تحتوي إعلانات بداخلها, بالطبع لن تجعلك هذه الأرباح غنياً ولكنها جيدة لتمويل مشاريعك القادمة

    خلاصة
    اندمج تماماً في مجتمع الألعاب الالكتروني العالمي, يستحسن أن تبدأ بتطوير لغتك منذ الآن, تابع أخبار الألعاب الناجحة, اقرأ مقالات, تعرف على أسعار وأرباح وتكاليف الألعاب , تواصل مع مصممين آخرين , أنشئ حساباً على تويتر إن لم يكن لديك, أنشر ألعابك مهما كانت صغيرة ولا تحتفظ بها لنفسك , سيزيدك ذلك خبرات كثيرة في سوق الألعاب, بالإضافة إلى الثقة بنفسك


    ----
    انتهى الجزء الأول



  • #2
    واو ماشاء الله مقالة رائعة جداً

    تحوي جميع المواد المفيدة

    بارك الله فيك

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      مشكور أخي فارس , سيتم القراءة والرد لاحقا

      loading...
      :: Social Services Links ::

      YOUTUBE
      TWITTER
      FACEBOOK

      I heard it once said that if 3D is our world then Script is the glue that holds it all together

      تعليق


      • #4
        ما شاء الله مقالة رائعة وجد مفيدة اتمنى ان تشحد الهمم ، وفقكم الله .
        مشروع فلم ثلاثي ابعاد

        تابع من خلال هذا الرابط

        http://www.maxforums.net/showthread.php?t=206981



        او من مدونتي

        http://blendmax.blogspot.com/

        تعليق


        • #5
          تم قراءة المقالة الرائعة, أوافق على أغلب ما كتبته, فعلا لابد من الأنخراط والأندماج في عالم صناعة الألعاب وكذلك الألعاب بشكل عام, أخبر بان كثيرا ما كنت اسمع في سنوات السابقة من بعض الاخوة, بأنه مازال يتعلم وبأنه يريد تعلم كالشي قبل بدأ بصناعة حتى أول لعبة ولو كانت واحدة..

          وهو لايدري بأن اللعلم أمر لاينتهي, وينسى بدورة الأنتاج, نعم العلم مهم, لكن بادر بالأنتاج, اخطأ و أفشل بأول لعبة لك لكن أجعلها درسا لك في مشاريع الألعاب القادمة, ليس فقط مجال صناعة الألعاب, هذا يقاس كذلك على كل المجالات الأخرى ولكن نعم, بكل تأكيد , هذا لايعني بأن تغامر بشكل مندفع وتجعل هذة المغامرة مكلفة لك, فأن كان كذلك يفضل التعلم الأمور بسلاسة و خطوة بخطوة, وبأن تكسب كل الفرص لصالحك في الأنتاج, من مهارات و كذلك كربح مادي أن أستطعت...

          تحياتي لك أخي فارس, ومنتظر بفارغ الصبر الجزأ 2

          أقتراح صغير, كونك كاتب مقالات رائعة, جرب بأن تشارك هذة المقالة في gametako ربما ستلقى ترحيب وكذلك ستفيد الكثير بأذن الله هناك (بجانب منتديات المنابر).
          :: Social Services Links ::

          YOUTUBE
          TWITTER
          FACEBOOK

          I heard it once said that if 3D is our world then Script is the glue that holds it all together

          تعليق


          • #6
            مقال جميل
            هذا النوع من المقالات سينير الطريق لكل مصمم العاب عربى
            وان شاء الله المستقبل افضل فى هذا المجال بالنسبة للعرب.

            ملك إنحصر وجوده فى مملكة خياله

            تعليق


            • #7
              بطريقة ما أحس أن المقال يستهدفني ^_^ فأنا مركز دائما على صقل مهاراتي دون انتاج أي لعبة لحد الآن x_x

              مقال ممتاز بارك الله فيك ^_^
              القوانين وضعت لكي تخرق

              تعليق


              • #8
                والله مقال مفيد بكل ما للكلمة من المعان,,
                مشكور جدا ,,


                تعليق


                • #9
                  شكراً عمر ومحمد ... على الدعم الطيب

                  فيصل كلامك صحيح ... تلخيص لمحتوى الموضوع ... فالموضوع يتحدث بالتفصيل عن فائدة إنتاج الألعاب... بحيث عندما تنتهي من المرحلة التعليمية تكون جاهز للدخول في سوق الألعاب مباشرة ,,

                  مقال جميل
                  هذا النوع من المقالات سينير الطريق لكل مصمم العاب عربى
                  وان شاء الله المستقبل افضل فى هذا المجال بالنسبة للعرب.
                  أرى ذلك بأم عيني من الآن ^_^" , صدقني المسألة محتاجة شوية وقت ,,, بس إحنا شوية مشغولين بالثورات

                  بطريقة ما أحس أن المقال يستهدفني ^_^ فأنا مركز دائما على صقل مهاراتي دون انتاج أي لعبة لحد الآن x_x

                  مقال ممتاز بارك الله فيك ^_^
                  بشكل أو بآخر يستهدفنا جميعاً, حتى أنا كاتب المقال ... هذا ما توصلت إليه بقراءاتي ولكنني حتى الآن لم أنجز لعبة لعبة يعني ^^", لذلك سأغلق المتصفح الآن وأبدأ بعمل لعبتي الأولى

                  وأتمنى أن نرى أول ألعابك قريباً ...

                  والله مقال مفيد بكل ما للكلمة من المعان,,
                  مشكور جدا ,,
                  الله يسلمك ,, أنت والأندرويد بتاعك <<< هههههه ديقة عين

                  تعليق


                  • #10
                    أقتراح صغير, كونك كاتب مقالات رائعة, جرب بأن تشارك هذة المقالة في gametako ربما ستلقى ترحيب وكذلك ستفيد الكثير بأذن الله هناك (بجانب منتديات المنابر).
                    نسيت أن أرد هنا
                    شاهدت منتديات تاكو وجدتها ضعيفة وتتحدث فقط عن "التاكو"!!, هل هناك مثلاً صفحة مناسبة لنشر مثل هذه المقالات ؟؟

                    عموماً سأرسل اقتراح لهم بأن يقوموا بتحسين المنتدى قليلاً ...

                    تعليق


                    • #11
                      بس إحنا شوية مشغولين بالثورات
                      الله يخليك خليك بعيد عن الثورات لأنها تضر بصحتك وحياتك


                      أسمع كلام أخ عزيز وبحب مصلحتك ومصالح الأخرين

                      تعليق


                      • #12
                        واو ماشاء الله مقالة رائعة جداً

                        تعليق


                        • #13
                          الله يخليك خليك بعيد عن الثورات لأنها تضر بصحتك وحياتك

                          أسمع كلام أخ عزيز وبحب مصلحتك ومصالح الأخرين
                          أنت كل يومين تجينا برأي ... خلاص ترى أفكارك عن الثورة ما تعجبني بصراحة ولا أريد أناقشك ... أنا مستعد أشيل بشار الكلب ولو حيحكمني ابليس الخبيث, ولانك أدرى وأعرف من علماء الأمة اللي كلهم واقفين مع الثورات ... بعدين لا تحوّل الموضوع الآن عن مساره, ليس موضوع نقاش , تريد تناقش ناقش في الموضوع, ما تعلق على جملة عابرة ...
                          أتمنى ما يسبب هذا خلاف بيننا

                          إذا كنت تريد أن تناقش على الرحب والسعة كلمني على الخاص عشان ما تقول ... بس أنا انزعجت من طريقة الطرح الاستفزازية في موضع غير مناسب
                          ---------------------
                          ---------------------

                          واو ماشاء الله مقالة رائعة جداً
                          شكراً لك أخي

                          تعليق


                          • #14
                            شكرا لك المقالة مميزة جدا
                            عليك أن تفعل الأشياء التي تعتقد أنه ليس باستطاعتك ان تفعلها

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة ديك المجد مشاهدة المشاركة
                              أنت كل يومين تجينا برأي ... خلاص ترى أفكارك عن الثورة ما تعجبني بصراحة ولا أريد أناقشك ... أنا مستعد أشيل بشار الكلب ولو حيحكمني ابليس الخبيث, ولانك أدرى وأعرف من علماء الأمة اللي كلهم واقفين مع الثورات ... بعدين لا تحوّل الموضوع الآن عن مساره, ليس موضوع نقاش , تريد تناقش ناقش في الموضوع, ما تعلق على جملة عابرة ...
                              أتمنى ما يسبب هذا خلاف بيننا
                              لا يوجد اعظم من الثورة وان شاء الله يتحقق مبتغاكم
                              My Channel
                              UDK And 3d max tutorial
                              Facebook page
                              علي الجابر
                              لبيك يا اقصانا
                              http://up.foraten.net/f/foraten.net_13417550011.swf

                              تعليق

                              يعمل...
                              X