Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال مهم عن تصميم العاب السيارات ؟ _مستعجل _

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال مهم عن تصميم العاب السيارات ؟ _مستعجل _

    السلام عليكم أخوتي الكرام انا صراحة ماليش بالألعاب و تصميمها لكن صدفني في أحد برامج التصميم ثلاثي الأبعاد حاجة غريبة حيث وجدت تصميم لسيارة بالبرنامج و لكن هذه السيارة يتم التحكم بها عن طريق الماوس يعني أنا لما فكيت الضبط اللي معمول لها عشان يتم التحكم بها و تحريكها من الماوس كان كالتالي :
    تم أخذ إحداثيات الماوس على الشاشة من الأعلى الى الاسفل و من اليمين الى اليسار و الأحداثيات الاولى تم تسميتها بالسرعة و الثانية تم تسميتها زاوية الدروان و تم ضرب القيمتين مع بعضهما ثم تم عمل أنتيغرال للمنحني الناتج و بذلك حصلنا على زاوية دروان جسم السيارة في جملة الاحداثيات الثلاثية و المهم ................. السؤال هو :
    عندما تقومون بتصميم لعبة سيارات كيف تجعلة السيارة يتم التحكم بها عن طريق الأسهم الأربعة على لوحة الكيبورد مثلا هل هناك معادلات رياضية معينة أم هناك سكريبت خاص ينجز العملية ؟
    و ما النصر إلا من عند الله

  • #2
    بالنسبة لبرنامج الماكس والمايا فيه فلتر قوي جدا وسهل جدا جدا يخليك تتحكم بالسيارة عن طريق الكيبورد والماوس والجوسيك وتمشي على الارضية يلي انت عاملها بشكل فيزيائي دقيق محاكاه للواقع رهيبة جدا وفي في خلال دقائق تقدر تتحكم بالسيارة كأنك تلعب بلعبة ال iv يعني ما عليك إلا تصمم سيارة جميلة والباقي سهل جدا جدا وانا عارف ان هذا الفلتر لا يعرفه الا قليل وأنا من القليل الذين يعرفونه .....

    تعليق


    • #3
      أما بالنسبة للمحركات الالعاب فيمكن نقل أي حركة من برامج الثري دي الى محرك الالعاب وهذه الحركة تبرمج عن طريق سكربتات للتحكم بالكيبورد والماوس وفي هذه السكربتات معادلات رياضية وهذه طبيعة البرمجة معادلات رياضية جمل تحكم شرطية حلقات مصفوفات وغير ذلك...
      آسف على الاجابة المختصرة نظراً لانك مستعجل .

      تعليق


      • #4
        عن طريق اليونيتي يمكنك تصميم سيارات حسب معرفتك المسبقة بالبرمجة بالسي شارب أو الجافا سكريبت

        تعليق


        • #5
          بالنسبة لسؤالك أخ حسام,
          فعلا يتم التحكم فيها عن طريق سكريبتات خاصة, فمثلا عند الضغط على زر السهم العلوي, يتحرك المجسم مثلا على المحور x بنسبة 3,, طبعا هذا مثال فقط,,,



          المشاركة الأصلية بواسطة ابو الزناد مشاهدة المشاركة
          بالنسبة لبرنامج الماكس والمايا فيه فلتر قوي جدا وسهل جدا جدا يخليك تتحكم بالسيارة عن طريق الكيبورد والماوس والجوسيك وتمشي على الارضية يلي انت عاملها بشكل فيزيائي دقيق محاكاه للواقع رهيبة جدا وفي في خلال دقائق تقدر تتحكم بالسيارة كأنك تلعب بلعبة ال iv يعني ما عليك إلا تصمم سيارة جميلة والباقي سهل جدا جدا وانا عارف ان هذا الفلتر لا يعرفه الا قليل وأنا من القليل الذين يعرفونه .....
          بالفعل لا يعرفه الكثير,, وإن كنت أنت من القليل اللذين يعرفونه, فأنا من كثير الطرف الآخر
          ولكن أخي ممكن تزودني بما لديك عن الثري دي ماكس, أو على الأقل الموقع الذي تأتي بهم منه !!

          مشكور أخي أبو الزناد


          تعليق


          • #6
            هناك الكثير من الطرق ... فلكل طريقة تحكم طريقة ... , ولكن للسيارات يمكنك أن تفكر بشيء كهذا:

            عندما تضغط السهم لأعلى تزيد سرعة السيارة (على حسب التسارع الذي تريده أنت) مثلاً بقيمة 3 في الثانية
            عندما تضغط السهم الخلف (أو الأسفل) تتناقص سرعة السيارة
            عندما تضغط السهم اليمين تزيد زاوية الدوران مع عقارب الساعة
            عندما تضغط السهم لليسار تزيد زاوية الدوران بعكس عقارب الساعة

            و تتحرك السيارة بحسب الاتجاه وبالسرعة الحالية ...

            تعليق


            • #7
              جزاكم الله خيرا أخوتي :
              أخي ابو الزناد يا ريت تزودنا بما لديك من علم و أجرك على الله .
              بالنسبة لك أخي RHHs هو أنا بسأل عن هذه السكريبتات لأن في برنامج التصميم اللي أعمل عليه _Houdini_ أستطيع أن احول أحداثيات الماوس في الشاشة الى قيمتين على المحور X و على المحور Y كل منهما تقع بين الواحد و الناقص واحد و لدي تصميم بسيط لسيارة و أريد أن أجعلها تتحرك وفقا لهذين القيمتين الذين استطيع أخذهما من أحداثيات الماوس فكيف السبيل أذا تكرمتم ؟


              كلامك صحيح أخي ديك المجد حيث أن هذين القيمتين يجب أن يتحكما بالسيارة كما ذكرت لكن كيف و ماذا يجب علي أن أفعل لهما من العمليات الرياضية حتى أحصل على النتيجة التي ذكرت لي ........؟
              و ما النصر إلا من عند الله

              تعليق


              • #8
                أقصد أن الماوس تعطيني قيمتين موقعها على المحور x و موقعها على المحور y و هذان المحوران الوهميان يقعان في وسط الشاشة ...............
                و ما النصر إلا من عند الله

                تعليق


                • #9
                  أخي لا أعرف بالضبط فكل محرك له تفاصيل , ففي فلاش مثلاً الإحداثي السيني لليمين والصادي للأسفل ! وليسو في وسط الشاشة ...
                  أيضاً ما هو الـ "هاندلر" الذي سيحرك السيارة أيضاً هذا يختلف , فأنا في فلاش أستخدم onClipEvent(enterframe وهو حدث يحصل في كل مرة يدخل الـfps إلى فريم جديد ... يعني في كل فريم جديد يقوم بتحريك السيارة بقيمة "السرعة" بحسب ال "اتجاه" ...

                  يجب أن يكون لمحركك هانلدر مشابه

                  إذا لم تفهم ما أقصد فسأضع لك الكود , أنا أبحث الآن عن الموضوع لأنني قد أقوم بعمل لعبة فيها نوع تحكم شبيه ... إذا صادفت الكود رح أرميلك ياه ...

                  تعليق


                  • #10
                    أخي ديك المجد الماوس ليست مشكلة فكما تعلم الماوس تتحرك في الشاشة و لها أحداثيات .
                    في البرنامج الذي أعمل عليه هو يعطيني أحداثيات الماوس الافقية و الشاقولية و هو يعطيني اياها بين الـ -1 و الـ +1 أي انه اذا كانت الماوس في وسط الشاشة سيعطي (0,0) و أذا كانت الماوس في الزاوية اليمنى العليا سيعطي (1,1) و هكذا أخي كلما حركت الماوس في نقطة من الشاشة سيعطيك البرنامج قيمتين لموقعها
                    بالنسبة للبرنامج الذي أعمل عليه هو هوديني و هو برنامج معد للتصميم ثلاثي الأبعاد و صنع المؤثرات الخارجية .
                    Houdini 3d Animation

                    بإنتظار الكود أخي العزيز الله يوفقك .
                    و ما النصر إلا من عند الله

                    تعليق


                    • #11
                      أخي الكريم حسام,
                      طبعا الكود سيختلف من لغة برمجة إلى أخرى,
                      وهذا يعتمد على اللغة التي يدعمها البرنامج الذي تستخدمه,,

                      ولكن إن كنت تريد الدخول إلى عالم الألعاب,
                      فأنا أنصحك ببرنامج اسمه Virtools,
                      هو ليس برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد, ولكنه محرك يساعدك على صناعة الألعاب,
                      طبعا ستسطيع تصدير المجسمات الثلاثية الأبعاد من أي برنامج إليه,
                      أوامره بسيطة جدا, وهي مهمة لكي تبدأ في فهم كيفية عمل لغة البرمجة,,

                      بعد ذلك, ستفهم كيف تستطيع أن تحرك مجسما, سيارة, تصادم, وكل شيء آخر,
                      والخطوة التالية وهي الأصعب قليلا, وهي أن تبدأ في تعلم إحدى لغات البرمجة,,,

                      أما بالنسبة للبرنامج الذي تستخدمه حاليا, فأنا لا أعرفه, ولا أدري أي لغة يدعم,,
                      ولكن إن أحببت, فكما قلت لك, تستطيع البدء ببرنامج الفيرتولز,


                      تعليق


                      • #12
                        لدي معرفة متوسطة أخي الكريم بلغة البايثون و أيضا أخي انت تعلم ان مهما كانت لغة البرمجة المستخدمة فأنت تستطيع أذا كانت لديك خبرة متوسطة في أحدى لغات البرمجة تستطيع فهم الكود لأن الكود كما أعلم يعتمد على عمليات جمع و بعض الأنتغرالات(intergral) و بعض عمليات الأشتقاق(derivative).
                        لذلك أخي انا اريد أي كود أو أي سكريبت لكي أطلع على كيفية عمل هذا الكود باللغة الخاصة بالبرنامج و بالنسبة للبرنامج أخي فهو معد للتصميم و ليس للألعاب و لكن هناك فيه فسحة صغيرة لبعض برمجة الألعاب البسيطة .
                        و ما النصر إلا من عند الله

                        تعليق


                        • #13
                          جميل جدا, بما أنك تعرف القليل عن البايثون, فأنا أنصحك أن تدخل برنامج اسمه Unity,
                          فهو أيضا برنامج محرك ألعاب,
                          وتستطيع أيضا تصدير الأجسام إليه, وهو قوي ورائع جدا, ولكي تتشجع, إبحث في اليوتيوب عن بعض الفيديو له,

                          وبالنسبة للأمر الذي طلبت الخاص بالكود,
                          سأشرح لك بسرعة, وذلك لأنني غادرت مجال كتابة البرمجة منذ فترة وركزت أكثر على التصميم حاليا,
                          لنفترض يوجد لدينا مكعب
                          بالطبع سيكون للمكعب إحداثيات, هذا بالنسبة للعالم ككل "طبعا العالم الافتراضي الذي ستضعه به"
                          وأيضا سيحتوي على ثلاثة محاور افتراضية, أفقي - عمود - وآخر للارتفاع, انظر الصورة

                          اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Untitled.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	35.4 كيلوبايت 
الهوية:	3280524

                          والآن الأمر الخاص بالبرمجة, سأشرحه بسرعة,

                          كود:
                          [LEFT]if(Input.GetKey("right")) {
                          transform.Rotate( 0 , 2 , 0 );
                          }
                          
                          if(Input.GetKey("left")) {
                          transform.Rotate( 0 , -2 , 0 );
                          }
                          
                          if(Input.GetKey("up")) {
                          transform.Translate( 3 , 0 , 0 );
                          }
                          
                          if(Input.GetKey("down")) {
                          transform.Translate( -3 , 0 , 0 );
                          }
                          [/LEFT]
                          الأمر الأول, جعلنا البرنامج ينتظر الضغط على الزر الأيمن, ليستدير على المحور العمودي "في الصورة هو Z" بنسبة درجتان,
                          والثاني نفس العملية ولكن بالنسبة للزر الأيسر, ويسدير على المحور Z أيضا, ولكن بنسبة -2,
                          والثالث, ينتظر إدخال الزر العلوي, ليتحرك على المحور الأفقي "في الصورة هو Y" بنسبة ثلاثة,
                          وأيضا بالنسبة للأمر الرابع عملية عكسية فيتحرك بنسبة -3

                          ولنمثل بشيء أبسط, أنت تتحرك دائما بجسمك إلى الأمام, فإذا أردت الدوران, أدرت جسمك, فمثلا بدلا من أن يكون إلى جهة الشرق, أصبح إلى جهة الشمال, ولكنك بقيت تتحرك بجسمك إلى الأمام,,,

                          طبعا هذا شرح مبسط لحركة الأجسام,,
                          وبالسب للأكواد السابقة فهي بلغة الجافا سكريبت,,,

                          وأخيرا, أعيد تذكيري لك باسم البرنامج Unity ,,

                          آمل أن أكون أفدتك


                          تعليق


                          • #14
                            لا عارف لماذا تريد التحكم بالسيارة في الهوديني بالماوس والكيبورد من المعلوم هذه البرامج للتصميم والتحريك وإذا اخرجته في صورته النهائية سوف تحصل على افلام ولن تستطيع اخراج العاب فما الفائدة ؟ إذا كنت تريد ان تخرج لعبة فلابد ان تصدر المجسم المصنوع بالهوديني او الماكس للمحرك العاب حتى يتسنى لك برمجتها كما تريد مثل هذا الكود الذي اعطاه لك الاخ Rhhs الله يجزيه خير وهو بلغة الجافا ويتكون من ثلاث محاور x . y . z وهذا هو الفضاء الثلاثي البعد
                            لكن هناك ملاحظة
                            اذا كنت تريد برمجة سيارة فلا اظنك تريد ان تجعله مجسم واحد جامد يعني لا تتحرك الاطارات فلابد ان تبرمج حركة الاطارات وتجعله تابعة للجسم ولا اظن انك تريد تحريك الاطارات تدوير فقد على احد المحاور فالاطارات الامامية لابد ان تتحرك على محور مغاير على حسب اتجاه الجسم ولابد ان تجعل لها حركة الميلان حتى تكون واقعية فهذه كله تحتاج اكواد ضخمة حتى تنجح العملية
                            لكن التقنية الحديثة وفرت لك كل هذا العناء فإذا كنت قادر على تحريك السيارة داخل المايا او الماكس بشكل جيد ومنظم سوف يفهم المحرك هذه الحركات وكل حركة تتحكم به بكود واحد فقط أو تجعل لها مسارات وتتحكم بهذه المسارات
                            أعرف ان كلامي هذا سوف يزيد الامر تعقيداً لكن هذه الحقيقة ولو وفقنى الله سوف اضع دروس متتالية لكيفية تحريك سيارة ونقل حركاتها لمحرك العاب

                            تعليق


                            • #15
                              شكرا جزيلا أخ أبو الزناد على التوضيح

                              وبانتظار دروسك, وإذا ممكن ما تحرمنا من الإضافات والمقابس التي لديك في الثري دي ماكس,,


                              تعليق

                              يعمل...
                              X